التعليم

بحث عن البيئة

دراسه علم مثل علم البيئة مهم جدا لانه يكشف لنا بعض الحقائق التي قد تكون غائبه عن أذهاننا عن الكون الذي يبلغ عمره ما يقارب من 14 مليار سنة وما حدث فيه من تغيرات ناتجه عن تغيرات في البيئة وتوضيح العوامل التي تؤدي إلي إحداث تغيرات في البيئة.

مقدمة بحث عن البيئة

علم البيئة هو العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية وعلاقتها بالوسط المحيط بها هو فرع من العلوم البيولوجية (علوم الحياة ) يهتم بدراسة العلاقة المتبادلة بين كائنات حية أو مجموعات من الكائنات الحية والعوامل المحيطة بها والتي تشكل الوسط أو البيئة وقد برز علم البيئة في النصف الثاني من القرن العشرين وقد اكتسبت اهميه في الستينات بسبب قلق واسع النطاق لحالة البيئة.
مرت البيئة بأربعة مراحل علي مر الزمن ولكن لن نتطرق إلي هذا ولكن سنكتفي بأننا نعيش في المرحلة الرابعة والتي نستطيع تسميتها بالمرحله العالميه حيث انها تتميز بثورة المعلومات والاتصالات وايضا يمكن تسميته بعصر الوسائط المعلوماتيه.



مكونات البيئة

تنقسم مكونات البيئة إلي قسمين وهما.
مكونات حية ومكونات غير حية
المكونات الحية للبيئة : في النباتات والحيوانات والأشجار والأسماك والطيور.
المكونات الغير حية للبيئة: تتمثل في الجبال والصحراء والأنهار والبحار والتربه والهواء.

تاثير الأنسان قديما وحديثا علي البيئة

لقد استغل الانسان قديما النظام البيئي حيث قام بقطع الأشجار واستغلالها في اشعال النار واصطياد الحيوانات للطعام وايضا تناول النباتات والأسماك والطيور وقام باستغلال الانهار والمياه في الزراعة ايضا.
اما حديثا لقد استغل الانسان البيئة علي نطاق اوسع مما كان عليه حيث عُرف الوقود الذي يشتق من البترول الموجود في باطن الأرض والمتكون من تحلل الحيوانات الميته والنباتات ايضا واستخدم الوقود في السيارات والمصانع ومحطات توليد الطاقه وغيرهم من الأشياء التي تعمل بالوقود .وأصبح هناك فوائد اخري للبحار مثل السفر من بلد لأخري والأشجار تقطع وتستخدم الأن في الصناعه مثل صناعة السفن التي تبحر في البحار والانهار والحيوانات ليست فقط للطعام ولكن احيانا تستخدم في التجارب والدراسات العلميه وتستخدم في التنقل من مكان لأخر ايضا, وفي حقبه من الزمن استخدمت الطيور لنقل الرسائل, وبالطبع لن ننسي استغلال الانسان للمياه حديثا في اشياء كثيره مثل توليد الطاقه بقوه اندفاع المياه ومثال علي ذلك السد العالي الموجود بأسوان وزراعة المحاصيل ايضا ووسيلة للنقل بين الدول ونقل البضائع عن طريق السفن كل هذه الأشياء قام الأنسان بأكتشافها واستغلالها ومن ثم قد أثر علي البيئة.

المشاكل التي تواجه البيئة

الانفجار السكاني:يعد الأنفجار السكاني من المشاكل التي تواجه البيئة حيث أنه مع الزياده السكانيه تزداد المخلفات والقمامه والتي بالطبع تؤثر بالسلب علي البيئة.



المخلفات السائله:مثل مياه الصرف الصحي والزيوت المستخدمه في محركات السيارات والسفن علي سبيل المثال حيث انه في الغالب لا يتم اعاده معالجتها وبالتالي تزيد من المخلفات والنفايات.

إزالة الغابات: حيث ان ازالة الغابات يعد من أخطر المشاكل التي تواجه البيئة لأن الأشحار الموجوده في الغابات هي مصدر الرئيسي لإنتاج الأكسجين وهي ايضا تعتبر مظله لحمايه الأرض من اشعه الشمس خلال النهار.

وسائل النقل: حيث ان العوادم التي تخرج من السيارات وغيرها يؤثر علي الغلاف الجوي وانخفاض في مستوي طبقه الأوزون وأيضا يؤثر علي صحة الأنسان.

الصناعات: تؤثر الصناعات وخاصة التعدين علي البيئة بسبب المواد الجسيميه التي تؤثر علي الرئتين والجهاز التنفسي للانسان.

بعض النصائح للحفاظ علي البيئة

نصائح للحافظ على البيئة
نصائح للحافظ على البيئة

تعد مسؤوليه الحفاظ علي البيئة مسؤوليه علي الجميع وليست مقتصره فقط علي بعض الناس بمعني ان لكل فرد منا له دور في الحفاظ علي البيئة يجب ان يؤديه وهذه بعض النصائح:

  • التقليل من استعمال وسائل النقل مثل السيارات واستبدالها بالدراجه علي سبيل المثال لو كانت الرحله قصيره للتقليل من العوادم التي تخرج من السيارات.
  • الاتجاه إلي شراء السيارات التي تعمل بالكهرباء وليست بالوقود.
  • استخدام الطاقه الشمسيه في توليد الكهرباء وهذا لأن هذا يعد من الطاقه النظيفه وايضا الهواء في توليد الكهرباء.
  • التقليل من استخدام الأحهزه الكهربائيه  حيث إنّ توليد معظم الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي يتم عن طريق حرق الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية وغيرها من الوسائل التي تبعث مواد وأشعه ضارة بالبيئة وتُسبّب تلوثها.
  • شراء الأجهرة الكهربائيه التي توفر في الطاقه الكهربائيه.
  • شراء المنتجات الطبيعيّة والإبتعاد عن شراء المنتجات الضارة بالبيئة والتي يعد أهمها المواد البلاستيكية.
  • إعادة استخدام جميع المنتجات التي تشتريها الصالحه لذلك  وفي حال عدم التمكّن من ذلك فمن المهم إلقاؤها في الأماكن المخصصه أو إعطاؤها لبعض المصانع أو الجمعيات أو المصانع التي تقوم بإعادة تدويرها.
  • ترشيد استهلاك المياه: تغطي المياه نسبته 75٪ من سطح الأرض، وتعد المياه ركنا رئيسًا للحياة، وبينما توجد على الأرض هذه النسبة العظيمة منها فإن أغلبها مياه مالحة، ومن ثم فمن الممكن القول إن هناك شبه ندرةٌ في موارد المياه العذبة على الأرض، فإذا أدرك الناس ذلك، أصبح  واجبا عليهم أن يسترشدوا في استهلاكهم المائي، وأن يحافظوا على المياه نظيفةً كما هي.
  • الزراعة: فإن كل فردٍ في المجتمع العالمي يحمل مسؤوليةً تجاه البيئة، ولذا فإن إسهامه في زراعة الأشجار يساعد على نقاءالجو، ويفضل زراعة أشجارٍ معمّرة، لأن مجرد الزراعة ليس إلا تأجيل لحل المشكلة فالشجر يبعث حين موته غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، كما أن زراعة الأشجار المعمرة تعطي الظل للمساكن.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق