منوعات

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها النادرة

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها النادرة، الأحجار الكريمة هي نوع من أنواع المعادن النادرة والثمينة، وتوجد بكثرة في القشرة الأرضية، حيث أنها تكونت في باطن الأرض منذ ملايين السنين من مادة تعرف باسم السيليكا، وهناك تساؤلات كثيرة عن أسمائها ومعانيها حيث يوجد في القشرة الأرضية أكثر من أربعة آلاف نوع مختلف منها.

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها

تعتبر الأحجار الكريمة من الثروة المهمة الموجودة في باطن الأرض، ومفيدة جداً في العلاج النفسي، ويظن البعض أنها تعمل على توجيه فكر الإنسان كما أنها تساعده على تقييم النوايا، ويوجد أنواع عديدة وأسماء مختلفة للأحجار الكريمة، وسنتعرف في هذا المقال على أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها بالإضافة إلي أماكن تواجدها وفوائدها في العلاج النفسي.



صفات ومميزات الأحجار الكريمة

تتميز الأحجار الكريمة أنها غالية جدا كما أنه يطلق عليها اسم الأحجار المعدنية، تتكون من عنصر واحد بفعل اندماجه مع عدة عناصر أخرى، مثل تكوين أحجار الألماس والزمرد والياقوت جميعها الموجودة على عمق 160 متر في باطن الأرض، الناتجة عن الحمم البركانية والزلازل الشديدة، بينما أحجار اللؤلؤ والمرجان تتكون في المملكة الحيوانية في قاع البحر، وأما الأخري صفراء اللون مثل الكهرمان الأصفر يتكون في المملكة النباتية.

أشهر أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها

كانت تستخدم قديماً في علاج بعض الأمراض الصحية والنفسية، وإليك أشهر أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها وفوائدها وهي:

  • حجر الياقوت

من أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها التي نذكرها لكم هو حجر الياقوت والذي يقصد به السلام، وهو من الأحجار الثمينة والنادرة، يتميز باللون الأحمر الداكن، وذلك نتيجة استبدال ذرات الألومنيوم بذرات الكروم، ويتميز الياقوت بأن له بريق ولمعان جاذبة للعين مما يجعله من أفضل الأنواع وأغلاها من حيث الثمن، ويوجد الياقوت بكثرة في شمال دولة ميانمار في شمال مدينة ماندالاي.



ومن فوائد حجر الياقوت أنه يدخل في صناعة الحلي والمجوهرات، بالإضافة إلى مساهمته في العلاج النفسي إذ أنه يعمل على تجديد الطاقة والحيوية لدى الإنسان ويعالج مرض الاكتئاب ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه كان يستخدم قديما في علاج الأمراض النفسية لأن حجر الياقوت يحفز العقل ليتخلص من الأفكار السلبية.

  • حجر الزمرد

من أشهر أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها حجر الزمرد الذي يستخرج من المناجم الرخامية أو المناجم الصخرية، ويتميز الحجر باللون الأخضر الشفاف، ويعتبر عنصر سيليكات الألومنيوم وعنصر سيليكات البريليوم هما العناصر الأساسية لتكوين حجر الزمرد، وتعني كلمة الزمرد تحقيق الأحلام، ويستخدم حجر الزمرد في علاج بعض الأمراض منها علاج مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.

لأنه يعمل على استرجاع الذكريات والمعلومات الموجودة داخل العقل الباطن، كما أنه يساعد في التخلص من آلام الصداع وأعراض الربو، بالإضافة إلى علاج أمراض القلب والضغط والدورة الدموية لأنه حجر مريح للأعصاب، ويستخدم حجر الزمرد كرمز يدل على المودة والرحمة والتعاطف.

  • حجر العقيق

هو واحد من الأحجار النادرة جداً، يتميز بلونه الداكن وذلك لأنه غير قادر على إجراء عملية التبلور، وأكثر ما يميز حجر العقيق أنه يتشكل في ألوان متعددة منها اللون الأزرق والأحمر والرمادي والأصفر والأخضر، ولكنه يتواجد بكثرة في اللون الأحمر.

وهو اللون الأكثر جمالا، ويقصد بكلمة العقيق هو توفير التوازن، لأنه يساعد على الاسترخاء والهدوء والتوازن كما أنه يساعد على تقليل التوتر العصبي والضغط النفسي وذلك لأن ألوانه المتعدد مريحة للعين والأعصاب.

  • حجر اللازورد

ويوجد حجر اللازورد بكثرة في دولة إيران، يتكون من عدة عناصر مختلفة مثل عنصر الصوديوم مختلطاً بعناصر أخرى مثل الكبريت والحديد وسيليكات الألومنيوم، وتلك العناصر هي التي أكسبت حجر اللازورد اللون الأزرق الداكن، والمقصود بكلمة اللازورد في اللغة اللاتينية هو الحجر، وهو رمز الصداقة والعفة.

كان يستخدم كثيراً في صناعة التماثيل والمنحوتات في العصور القديمة، ويساعد حجر اللازورد على الاحساس بالراحة والهدوء والتخلص من المشاكل العاطفية ويعطي الإحساس بالشجاعة والقوة والطاقة الايجابية كما أنه يساعد على التخلص من الأحلام المزعجة والكوابيس.

  • حجر التوباز

والذي يعني التفكير، ويطلق عليه أيضا اسم الزفير أو الياقوت الأصفر، وهو حجر كرستالي شفاف يوجد بكثرة في محاجر الجرانيت، يتميز باللون الأصفر الشفاف يميل قليلاً إلى اللون الذهبي الساطع.

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها
حجر التوباز

ويوجد من حجر التوباز أيضا عدة ألوان منها اللون البني والأزرق، ومن أساطير استخدام حجر التوباز أنه يساهم في السيطرة على الغضب والتخلص من الخوف والحماية من العين الحاسدة كما أنه يساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن ومن ثم القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة.

  • حجر الألماس

وتعني كلمة الألماس (القوة) لأنه من أقوى وأصلب الأحجار الكريمة الموجودة في القشرة الأرضية، ينتج من حجر الفحم الأسود تحت تأثير الضغط وارتفاع درجة الحرارة في باطن القشرة الأرضية، استخدمه القدماء في ازالة السموم، ويتميز حجر الماس باللون الأبيض والأصفر، ويأتي في المرتبة الثانية بعد حجر الياقوت.

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها
حجر الألماس
  • حجر الفيروز (الحجر التركي)

هو من أجمل وأندر الأحجار الكريمة الموجودة على الأرض، وكان القدماء المصريين هم أول من استخدم حجر الفيروز منذ أكثر من أربعة آلاف سنة حيث كانوا ينقبون عنه في شبه جزيرة سيناء.

ويتكون هذا الحجر الكريم من الألومنيوم والفوسفات وماء النحاس، ويتميز باللون الرمادي ولكنه يوجد بكثرة في اللون الأخضر، وهو حجر يجلب السعادة والبهجة ويمنع شر العين الحاسدة ويكسب الإنسان الثقة بالنفس كما أنه مريح جدا لعصب العين.

  • حجر الجمشت

وتعني كلمة الجمشت (الوضوح)، وهو نوع من أحجار الياقوت الجمرية، يتكون بشكل أساسي من عنصر ثاني أكسيد السيليكون، ويتميز حجر الجمشت باللون البنفسجي الداكن والبنفسجي الفاتح واللون الأرجواني الشفاف.

  • حجر الأكتينوليت (عين القط)

يوجد في الصخور المتحولة مثل الصخور النارية المتداخلة بعد تبريدها، كما أنه ينتج من تحول الحجر الجيري الغني بعنصر الماغنسيوم.

  • حجر الزبرجد

والذي يعني الشجاعة، هو أحد الأحجار الكريمة الشفافة والنادرة يتكون من سيليكات الحديد والماغنسيوم، كما أنه يتميز باللون الأصفر واللون الأخضر المائل قليلا إلى اللون الزيتوني، ويتشكل حجر الزبرجد في الصخور المنصهرة أسفل سطح الأرض ثم تخرج على وجه الأرض بفعل الماجما وقوة الزلازل والبراكين.

 يوجد حجر الزبرجد في مناطق كثيرة ومختلفة على الكرة الأرضية مثل بلاد المغرب العربي والهند والصين والسودان واليمن وقبرص ومدغشقر وأفغانستان وسريلانكا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية ومصر ونيجيريا.

ومن فوائد حجر الزبرجد أنه يحسن من القدرة على التركيز، كما أنه علاج فعال للقضاء على مرض الاكتئاب والحزن بالإضافة إلى مقاومة الشعور باليأس، ويحمي الأطفال حديثي الولادة من الإصابة بمرض الصرع، كما أنه يساعد على الاسترخاء ونشاط الجسم.

وهكذا نكون تعرفنا علي أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها وهناك مقالات قد تمهك ايضاً يمكنك الاطلاع عليها من هنا:

شاهد أيضاً: اسماء بنات حلوة ونادرة ومعانيها المختلفة

كيف تفرق بين الأحجار الكريمة الأصلية والمزيفة

بعد أن تعرفنا على أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها، علينا أن نعرف الفرق بين الأحجار الكريمة الأصلية وبين الأحجار المزيفة وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. ضع الحجر تحت العدسة المكبرة وذلك لترى الصفات المميزة للحجر الكريم بوضوح.
  2. انظر إلى الحجر من جميع الزوايا تحت إضاءة جيدة، وذلك لأن درجة لون الحجر الكريم الأصلي تكون متساوية من جميع الزوايا، بينما تختلف درجة لون الحجر المزيف من زاوية لأخرى.
  3. يتميز السطح الخارجي للحجر الكريم الأصلي أنه أملس وصافي، بينما الحجر المزيف يكون مخدوش.
  4. عند وضع الحجر الكريم داخل حجرة ذات إضاءة خافتة أو مظلمة فإنه يصدر عنه لون بنفسجي مشع.
  5. إذا تعرض الحجر الكريم الأصلي لضوء صناعي فإنه يصدر عنه بريق ولمعان شديد وذلك لأن الضوء ينكسر من خلاله بشكل تلقائي.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق