حاسبة مستحقات نهاية الخدمة 1443

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية حاسبة مستحقات نهاية الخدمة إلكترونيًا، وذلك عبر بوابة الثقافة العمالية، والتي تحرص على تقديم كافة الخدمات الخاصة بسوق العمل السعودي طبقًا لقواعد وأسس قانون العمل السعودي، ويتم من خلالها حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية للعامل بمجرد انتهاء فترة العمل.

حاسبة مستحقات نهاية الخدمة

حاسبة مستحقات نهاية الخدمة

هي أحد الخدمات الإلكترونية المميزة والتي أتاحتها الحكومة السعودية في إطار خطتها الهادفة إلى تعميم استخدام الخدمات الإلكترونية على كافة الخدمات والمصالح الحكومية وذلك في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة المستقبلية 2030.

تتيح هذه الحاسبة الإلكترونية حساب مكافئة نهاية خدمة الموظفين والعمال بمختلف أنواعهم ومجالات عملهم، والحصول على تقدير المستحقات المالية الواجبة لهم طبقًا للمُشَّرع السعودي بمجرد انتهاء عقد العمل الخاص بهم، كما تقدم التوقيت المحدد لصرف تلك المستحقات طبقًا لقواعد القانون السعودي المنظمة للعمل.

يمكن استخدام الحاسبة الإلكترونية من قِبل جميع أطراف التعاقد من العمال وأصحاب المؤسسات العمالية أو مدير العمل، وذلك لتقديم كافة المعلومات الخاصة بإجراءات صرف مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها وكيفية الحصول عليها.



خطوات تقدير قيمة مكافأة نهاية الخدمة

إيمانًا بحق العامل في الحصول على مستحقاته المالية المخصصة له طبقًا للقانون السعودي للعمالة، فقد تم حساب قيمة تلك المستحقات من خلال حاسبة مستحقات نهاية الخدمة في عدد من الخطوات بسيطة، وهي كالتالي:

  • تبدأ هذه الخطوات بالدخول على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط https://laboreducation.mlsd.
  • اختيار بوابة الثقافة العمالية من القائمة الرئيسية بالصفحة ثم الضغط على خيار “حاسبة مستحقات نهاية الخدمة”.
  • تسجيل البيانات المطلوبة مثل نوع عقد العمل سواء محدد المدة أو غير محدد، وتحديد سبب انتهاء العلاقة العمالية.
  • تسجيل قيمة الراتب الأصلي للعامل والذي كان يتقاضاه طوال فترة خدمته بالعمل، وكذلك تحديد تلك المدة بالسنوات والأشهر والأيام.
  • الضغط على علامة (=) الموجودة اسفل الصفحة لتظهر قيمة مكافاة نهاية الخدمة المستحقة فورًا.
حاسبة مستحقات نهاية الخدمة
حاسبة مستحقات نهاية الخدمة

بوابة الثقافة العمالية

هي أحد بوابات الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بهدف رفع كفاءة وسرعة الحصول على العديد من الخدمات وإنجاز الإجراءات الخاصة بالعمل في المملكة والربط بين كافة مؤسسات الدولة لتحقيق هذا الهدف المميز.

من أهم الأدوار التي تقوم بها البوابة نشر الثقافة والتوعية المجتمعية بالنظم المسيرة لبيئة العمل في السوق السعودي، والتعريف باللوائح والقوانين المتحكمة في ذلك المجال، وتستهدف خدمات البوابة المختلفة كل أطراف العملية الوظيفية والعمالية من عمال وأصحاب العمل والمؤسسات المرتبطة بهذا الجانب، بالإضافة إلى الباحثين عن عمل بالمملكة.

وتهتم البوابة بتقديم خدمات التوظيف الخاصة بذوي الإعاقة وحديثي التخرج، كما توفر خدمات العمالة المنزلية والجوانب الخاصة بالعمالة الوافدة، فمن خلال الخدمات الثقافية التي تقدمها البوابة يستطيع كل فرد الوعي بحدود حقوقه وواجباته، إلى جانب تبسيط اللوائح والقوانين المنظمة لسوق العمل، وخدمات العمالة والتوظيف بكافة جوانبها، ومن الخدمات الإلكترونية الأخرى المميزة والمقدمة من خلال بوابة الثقافة العمالية خدمة حاسبة الدخل، وخدمة مستشارك العمالي.

الفئات الغير مستحقة لمكافأة نهاية الخدمة

  • اكتشاف مخالفة العامل في طريقة حصوله على العمل، أو ثبوت تهمة مخلة بالشرف أو الأمانة على العامل بعد توليه العمل.
  • الاستقالة من العمل قبل انقضاء المدة المستحقة للحصول على مكافأة أخر الخدمة المحددة بسنتين.
  • ارتكاب العامل لأي مخالفات من شأنها الإضرار بمصلحة العمل العامة، مثل إفشاء أسرار خاصة بطبيعة العمل.
  • انقطاع العامل عن العمل أكثر من 10 أيام متصلة، أو 20 يوم منفصلة طوال العام دون عذر.
  • تهاون العامل في اتباع الإرشادات وتعليمات السلامة الخاصة بالعمل، مما يعرضه والمشاركين له في العمل للخطر.
  • استغلال العمل أو المنصب الموكل إليه للوصول إلى مكاسبه الشخصية أو بطريقة غير مشروعة، أو محاولة الإضرار والنكاية بصاحب العمل.
  • عدم التزام العامل بمهام العمل الموكلة إليه، أو تقصيره في أداء تلك المهام، أو تعدي العامل بالإهانة أو الضرب على صاحب العمل أو رئيسه المباشر.

آلية تقدير مستحقات نهاية الخدمة

  • حدد قانون العمل السعودي شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص والعام، وجميع العاملين في سوق العمل السعودي، وذلك تبعًا للأجر الأخير الذي وصل إليه العامل.
  • يشمل هذا الأجر البدلات السكنية والتنقلات، قبل انتهاء عقده سواء بالاستقالة أو انقضاء المدة المنصوص عليها بالعقد.
  • تتوقف أيضاً قيمة المستحقات المالية لنهاية الخدمة على مدة توظيف العامل و استلامه مهام عمله في هذا العمل، وحتى انتهاء عقده، ويشمل ذلك الإجازات التي حصل عليها العامل خلال مدة خدمته، مثل العطلات السنوية والإجازات المرضية.
  • تقدر مستحقات نهاية الخدمة للعامل المستقيل بنحو ثلث المستحقات الأساسية، على أن تزيد مدة عمله عن السنتين ولا تتعدى الخمس سنوات، أما إذا تعدت سنوات عمله ال10 سنوات فيحصل حينها على مستحقاته كاملة.

شاهد أيضًا برنامج حساب نهاية الخدمة والمعاش التفاعدي طبقا لنظام العمل السعودي 1443 من خلال هذا المقال: برنامج حساب نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي طبقا لنظام العمل السعودي 1443

حاسبة مستحقات نهاية الخدمة
حاسبة مستحقات نهاية الخدمة

خطوات التسجيل على بوابة الثقافة

  • لاستخدام الخدمات الإلكترونية المقدمة من هذا البوابة المميزة يتم التسجيل للحصول على حساب خاص بالمستخدم وذلك بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، واختيار بوابة الثقافة العمالية.
  • فتح القائمة الرئيسية والضغط على خيار “تسجيل جديد”، ومن ثم تسجيل البيانات المطلوبة مثل عنوان البريد الإلكتروني والاسم وتعيين كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل للحصول على الحساب الخاص واستخدامه بكل سهولة.
  • كما يمكن الدخول على الحساب المسجل مسبقًا من خلال نفس الخطوات مع اختيار ” تسجيل الدخول” بدلاً من “تسجيل جديد”.

تطبيق الثقافة العمالية الإلكتروني

هو مبادرة بناءة لتحسين مستوى الخدمة الإلكترونية المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبوابة الثقافة العمالية لسرعة الحصول على كافة الخدمات إلكترونيًا؛ مثل خدمة حاسبة مستحقات نهاية الخدمة وحاسبة الدخل وغيرها من الخدمات المميزة التي تهدف لرفع وتحسين بيئة العمل بالسوق السعودي وجذب الكفاءات والخبرات إليه، مما يقوي من الاقتصاد السعودي.

وهو تطبيق محدث ومجاني تمامًا، ويمكن الحصول عليه واستخدامه بسهولة من الجميع، عبر تثبيته على الهواتف المحمولة، كما إن التطبيق متوافق للعمل مع الهواتف الذكية و اصدارات الاندرويد، كما أنه تطبيق خفيف لا يمثل عبء على ذاكرة تلك الأجهزة، حيث لا يتعدى حجمه 36M.

شاهد أيضًا وزارة العمل: الخدمات الالكترونية: رخصة عمل السعودية من خلال هذا المقال: وزارة العمل الخدمات الالكترونية رخصة عمل السعودية

التواصل مع البوابة

يمكن التواصل مع بوابة الثقافة العمالية من أجل تقديم أي مقترحات أو الحصول على أي معلومات مرتبطة بسوق العمل السعودي والقوانين المنظمة لها؛ من خلال رقم الهاتف الموحد 19911 للتواصل مع ممثلي مركز الاتصال، كما يمكن الموقع الإلكتروني للبوابة وذلك بترك رسالة مسجل بها موضوع التواصل، مصحوبة بعنوان البريد الإلكتروني الخاص بمقدم الطلب واسمه.

ومُتاح التوجه المباشر لمقر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الرياض طريق الدائري الشرقي، بالمملكة السعودية على أن يكون ذلك في ساعات العمل الرسمية من 8 صباحًا، وحتى 2:20 مساءً، من الأحد وحتى الخميس.

كما يمكن إرسال بريد إلكتروني على العنوان الخاص بالبوابة info@hrsd.com.sa ، ليتم التعامل الفوري مع موضوع التواصل، والاستجابة لها فيما لا يزيد عن خمسة أيام عمل من تاريخ الاتصال.

واخيرًا فإن استخدام حاسبة مستحقات نهاية الخدمة وغيرها من الخدمات الإلكترونية من التجارب الموفرة للكثير من الوقت والجهد والمال، بعيدًا عن الطرق الروتينية المعقدة، وهو ما تتطلع إليه مؤسسات الحكم في المملكة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق