منوعات

كيف تعمل السيارات الكهربائية

كيف تعمل السيارات الكهربائية ؟  سوف نتناول الحديث في مقالنا عن كيفية عمل هذا النوع من السيارات وذلك لأنها تختلف عن السيارات التقليدية، حيث تعمل عن طريق الطاقة الكهربائية وليس البنزين على خلاف ذلك في السيارات التقليدية التي تستخدم الوقود، إليكم المزيد من التفاصيل فيما يلي.

ما هي السيارات الكهربائية؟

قبل أن نتعرف على كيف تعمل السيارات الكهربائية؟ علينا أن نقوم بتسليط الضوء أولاً على تعريف السيارات الكهربائية وفيما يلي سوف نتعرف على ذلك:



هي السيارات التي تعمل عن طريق استعمال الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من التطبيقات لكي يتم تصميمها.

كما أنه من ضمن أحد هذه التطبيقات تستبدل المحرك الأصلي الذي تحتوي السيارة العادية عليه ثم تقوم بوضع محرك كهربائي مكانه.

كذلك من ضمن ما سوف نقوم بذكره هو أن السيارات الكهربائية تختلف كثيرًا عن المركبة الميكانيكية، حيث أن السيارات الكهربائية تكون خاصة بالأشخاص، أما المركبة الميكانيكية تكون للاستعمال الصناعي أو لنقل الأشخاص مثل النقل العام.



كيف تعمل السيارات الكهربائية؟

كيف تعمل السيارات الكهربائية
كيف تعمل السيارات الكهربائية

تعرف على: أهم قطع غيار السيارات باللغة الإنجليزية

بعد أن تعرفنا على ما هي السيارات الكهربائية قد جاء وقت التعرف على إجابة كيف تعمل السيارات الكهربائية؟ وفيما يلي سوف نتطرق إلى كيفية عملها من خلال النقاط التالية:

تعمل السيارة الكهربائية عن طريق الطاقة التي تقوم بتوفيرها البطاريات التي تكون قابلة للشحن، كما تستخدم هذه السيارات نقال الحركة الذي يكون ذا السرعة الواحدة.

وذلك لأن المحرك يعمل على توفير الحد أقصى من القوة والعزم في حالة السرعات القليلة للغاية.

توجد بعض الاختلافات في نقل الحركة بين السيارات الكهربائية والسيارات التقليدية، وذلك لأن السيارات الكهربائية تقوم بالاعتماد على كمية الكهرباء المحزنة في عدد من البطاريات لكي تعمل على تحريك العجلات.

ذلك على عكس السيارات التقليدية التي تعمل باستخدام البنزين حيث أنه في حالة أذا نفذ الوقود فإن السائق يتوقف في محطة وقود حتى يعمل على تعبئة خزان السيارة بالوقود.

بينما يمكن لسائق السيارات الكهربائية أن يقوم بإعادة شحن البطارية عن طريق مصدر خارجي للكهرباء.

بالنسبة إلى السيارة الهجين التي تكون قابلة للشحن أي أنها تعمل بالبنزين بجانب وجود محرك كهربائي بداخلها فيكون للسائق أن يقوم بشحن البطاريات بنفس الطريقة التي ذكرناها سابقًا.

مكونات السيارات الكهربائية

كيف تعمل السيارات الكهربائية
كيف تعمل السيارات الكهربائية

تتكون السيارات الكهربائية من مجموعة من المكونات التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة من خلال ما سوف نقوم بذكره في التالي من مكونات أساسية لابد أن تتوفر في السيارة:

تتكون السيارات الكهربائية من محرك كهربائي يعمل على استخدام الطاقة الكهربائية من البطارية لكي يتم تحريك العجلات.

بالإضافة إلى وجود بطارية تعمل على تخزين الطاقة الكهربائية التي تلزم لكي تتحرك السيارة.

تتكون أيضًا من نقل الحركة ذو السرعة الواحدة الذي يوجد في المحرك الكهربائي لكي يقوم بنقل الطاقة الميكانيكية من المحرك ليتم دفع العجلات.

كذلك يعتبر الشاحن الموجود في السيارة من ضمن المكونات الأساسية في السيارة حيث أنه يقوم بتحويل التيار المتردد من نقطة الشحن إلى أن يصبح تيار مستمر لكي يتم شحن البطارية، بالإضافة إلى أنه يعمل على مراجعة حالة البطارية وكذلك موقف الشحن.

نقطة الشحن هي التي تسمح بأن يتم توصيل السيارة بمصدر كهرباء خارجي حتى تتم عملية الشحن.

يتوفر أيضًا نظام تبريد يعمل على المحافظة على أجزاء السيارة الداخلية في درجة حرارة معقولة كلما ارتفعت قام بتبريدها.

يوجد لدى السيارة نظام يقوم بالتحكم في الكترونيات الطاقة حيث يعمل ذلك على التحكم في سرعة المحرك بهدف السيطرة والتحكم في الطاقة الكهربائية السارية.

ننصحك بقراءة: تفاصيل السيارات الهجينية وأنواعها في 2021

ميكانيكا السيارات الكهربائية

فيما يلي بعد أن تعرفنا على كيفية عمل السيارات الكهربائية والمكونات الأساسية التي توجد فيها سوف نقوم بعرض بعض التفاصيل عن ميكانيكا السيارات الكهربائية خلال السطور القادمة:

الجدير بالذكر أن محركات السيارات الكهربائية تكون قادرة على توليد 320 حصان من الليثيوم أيون، بالإضافة إلى عزم دوران حوالي 440 رطل قدم وهو عزم دوران عالي بشكل نسبي.

كما أن المحرك الكهربائي يوجد على كل عجلة أما بالنسبة إلى معظم السيارات الهجينة تكون ذات محرك واحد.

المحرك الكهربائي يمكن أن يعمل في المناطق المغلقة وداخل المدن وذلك من خلال البطارية، كما أن هناك بعض السيارات التي لها سرعات محددة للسيارات التي تتعدى 40 كيلو متر.

يعمل المحرك بينما يدور دوران المحرك حول الجنريتر حيث يقوم الجنريتر بوظيفتين أنه يعمل على شحن البطارية وباقي الطاقة التي توجد تقوم بتحريك المحرك الكهربائي.

أما بالنسبة إلى شحن البطارية فيعتمد ذلك على وقت الشحن على نوع البتار وقدرة السيارة.

فوائد السيارات الكهربائية

هناك العديد من الفوائد والخصائص التي تتوافر في السيارات الكهربائية لذلك سوف نقوم بالتطرق إلى هذه المميزات من خلال ما سوف نقوم بذكره فيما يلي:

تعتبر السيارات الكهربائية على أنها صديقة البيئة وذلك نظرًا إلى أنها وسيلة جديد ومتطورة تعمل على الحد من الانبعاثات التي تضر البيئة والإنسان بشكل عام.

وذلك لأن هذه الانبعاثات تنتج نتيجة للعوادم والأبخرة التي تخص السيارات التقليدية والمركبات التقليدية.

بالإضافة إلى أن السيارة الكهربائية تعمل على توفير العديد من النقود التي تخص عملية إمداد الطاقة نظرًا لأن أسعار الوقود في ارتفاع مستمر.

فيمكن شحن السيارات الكهربائية بسهولة ويسر ومن ثم قضاء رحلة السير التي تكون مقررة على حسب عدد الكيلومترات التي تكون مخصصة لكل شحنة.

كما أنها تعمل أيضًا على توفير النقود التي تخص الصيانة حيث أنها لا تحتاج إلى الصيانة التي تحتاجها السيارات التقليدية التي تستخدم الوقود.

هناك العديد من المشاكل الفنية للسيارات التي تستخدم الوقود العادي، وذلك بسبب الشوائب التي تكون عالقة في البنزين.

حيث أنها من الممكن أن تتسبب في عمل انسداد لبخاخات الانجكشن، أو قد يؤدي ذلك إلى تلف فلتر البنزين وكذلك مضخة الوقود وكل هذا تتجنبه السيارة الكهربائية.

كيف تعمل السيارات الكهربائية
كيف تعمل السيارات الكهربائية

لا يفوتك معرفة: تجديد استمارة السيارة بأكثر من طريقة |6 شروط تجديد استمارة السيارة

عيوب السيارات الكهربائية

على الرغم من الفوائد التي تتمتع بها السيارات الكهربائية إلا أن هناك أيضًا بعض العيوب التي توجد فيها والتي سوف نتعرف عليها ما خلال ما سوف نعرضه في النقاط التالية:

توجد الكثير من المخاوف حول استخدام السيارات الكهربائية وذلك لعدم انتشارها حتى الآن، بالإضافة إلى أن السيارات الكهربائية تكون ذات أسعار مرتفعة مقارنة بالسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود.

كما أن هناك خوف كبير من تلف بطاريات السيارات، كما أن أسعار البطارية الجديدة تكون ذات سعر مرتفع، ليس هذا فحسب بل أن البطارية تستغرق وقت كبير لعملية الشحن لمرة واحدة حيث تصل مدة الشحن إلى حوالي 45 دقيقة.

لا تتوفر عدد محطات كافية لشحن الطاقة التي تخص هذه المنظومة.

قد يهمك أيضًا: شرح علبة فيوزات السيارة | تعرف على أهم رموزها ومصطلحاتها 2021

وفي ختامنا لهذا المقال نكون قد قمنا بعرض الإجابة على سؤال كيف تعمل السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى أننا قمنا بالتطرق إلى معرفة المكونات الأساسية للسيارات الكهربائية وتعريف ماهيتها، وكذلك قمنا بتسليط الضوء على الفوائد والعيوب التي توجد فيها وبذلك يكون مقالنا قد وصل لنهايته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق