الفرق بين الضوء والنور

الفرق بين الضوء والنور

الفرق بين الضوء والنور عبر موقع محيط، يوجد الكثير من الاختلافات بين كل من كلمتي النور والضوء والكثير من الأشخاص لا يعرفون هذه الفروقات ويعتقدون أنهما نفس المعني لذلك سوف نذكر لكم من خلال هذا المقال كافة معاني وتفسيرات كلمتي الضوء والنور بالتفصيل.

تعريف الضياء والنور

في اللغة العربية هناك الكثير والعديد من المعاني والمرادفات والكلمات التي يتم استعمالها في الظاهر للدلالة على معنى ما والتي تظهر لنا انها تتضمن نفس المعنى.

ولكن عند التمعن والتركيز في معاني الكلمات وتفسيراتها داخل المعاجم المختلفة نصل الي أن هذه الكلمات تختلف عما يصل لنا بشكل كبير والمدرك لمعاني تلك الكلمات وخاصة في بعض جمل اللغة العربية سوف يكتشف أنها مختلفة تماماً.

تم استخدام العديد من الكلمات في مواضع مختلفة للدلالة على معاني كثيرة حيث تأتي كلمتي الضياء والنور من خلال الحديث أنهما يمتلكان نفس المعنى وهو الشيء المضيء.

ولكن عند الرجوع والاطلاع على معاجم اللغة العربية سوف نجد أن تفسير كل كلمة على حدى يوجد به اختلافات كثيرة عن الكلمة الأخرى.



تم ذكر كلمتي النور الضياء والنور في القرآن الكريم من خلال قول الله تعالى:

“هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً” والمدرك لتلك الآية سوف يلاحظ وجود العديد من الفروق بين كلتا الكلمتين ضياء ونور والذي يشبه الفرق بين الشمس والقمر.

خص الله سبحانه وتعالى الشمس بأنها ضياء وكذلك خص القمر بأنه نوراً كما أن الشمس والقمر لا يستويان في الصفات.

شاهد أيضا: دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب

المقصود بكل من النور والضياء

الفرق بين الضوء والنور
الفرق بين الضوء والنور

لكي نتعرف على الفرق بين كلمتي الضياء والنور لابد من ذكر التفسيرات المتعددة التي توضع معنى كلمة الضياء حيث يحتوي معجم اللغة على مجموعة كبيرة من التعريفات الخاصة بمصطلح الضياء.

حيث قال بعض العلماء والمفكرين أن الضياء هو ما يخرج من أجزاء النور فيبيض ذلك بمعنى أن يكون الجسم مضيئا بصورة ذاتية ولا يحصل على الضوء الخاص به أحد.

وصف الله سبحانه وتعالى الشمس بالضياء حيث أن الشمس جسم ذاتي الإضاءة يمد الكون بالنور ولا يحتاج إلي ضوء من أحد.

من التفسيرات التي تواجدت داخل معجم اللغة العربية أيضاً والخاصة بكلمة ضياء هو ضياء : فاعل من ضاء وكذلك ضياء الشمس :ضوؤها كما أن كلمة ضياء تعرب بأنها هداية أي الشيء المضيء بنفسه.

مفهوم الضوء والنور في القرآن الكريم

  • لم يتواجد لفظ الضوء في القرآن الكريم ولكن تواجد مجموعة من الكلمات المشتقة من نفس اللفظ والتي توضح معانيه بأن الضوء ينتج من جسم مضيء بنفسه و يعطي الضوء لمناطق أخرى فتصل الي الأجسام الأخرى.
  • من ضمن الآيات التي وضحت معاني مشتقات الضوء وهي قول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم “هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا” .
  • ولكن تم ذكر مصطلح النور بلفظه في القرآن الكريم بالإضافة إلى مشتقاته كما أن معناه يختلف باختلاف سياق ومعنى الآيات.
  • من الآيات نتعرف أن النور في التعريف المادي هو الشيء أو الجسم الذي يحصل علي النور من غيره ويعكسه وينير به مجموعة من الأشياء الأخرى.
  • من ضمن معاني النور التي ذكرت في القرآن الكريم هو الإسلام وذلك في قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم” وكذلك الإيمان وذلك في قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “لله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور”
  • كما تم ذكر كلمة النور في القرآن الكريم بمعنى القرآن وذلك في قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “ويجعل لكم نورا تمشون به” وبمعنى ضوء النهار في قول الله تعالى “وجعل الظلمات والنور”

الفرق بين ضوء الشمس وضوء القمر

الفرق بين الضوء والنور
الفرق بين الضوء والنور
  • الشمس عبارة عن نجم يشع بنفسه وينير كافة الأشياء الأخرى ويدخل وينعكس نوره علي سطح الأرض بصورة مباشرة بمعنى أنه ضوء الشمس المصدر المباشر والأساسي له هو الشمس.
  • لكن القمر عبارة عن جسم معتم من تركيبة صخرية لا يحتوي على أي خاصية من خواص الإنارة بذاته حيث ينير القمر من خلال الحصول علي النور من الشمس حيث ترسل الشمس الأشعة إلى سطح القمر ومن ثم ينير ثم يقوم القمر بعكس أشعة الشمس مما يؤدي إلى إنارة سطح الأرض.
  • والجدير بالذكر أن ضوء القمر يأتي إليه من وسيلة خارجية غير متواجدة فيه وبسبب أن الشمس تنتج الضياء بنفسها فإن درجة حرارتها مرتفعة للغاية ولكن بسبب أن سطح القمر جسم صلب ومكون من الصخور تكون درجة الحرارة بسيطة ومناسبة.

قد يهمك معرفة: عبارات مساء الخير جميلة ومتنوعة

تعريف النور

  • تواجد في معجم اللغة العديد من التعريفات والتفسيرات لكلمة النور حيث قيل من بعض المفكرين والمفسرين أن النور هو الشيء المستفاد من غيره بمعنى أنه النور الذي يحصل عليه الجسم من الأجسام الأخرى المضيئة.
  • الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى القمر بالنور حيث يحصل على نوره من أشعة الشمس بمعنى أن إضاءة القمر ليست ذاتية كما قيل أن كلمة نور هي جميع نار والنور هو الشيء الذي ينير الأشياء ويعطي فرصة للأبصار لرؤيتها.

وبذلك نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد عرضنا من خلاله الفرق بين الضوء والنور في المعاجم وتفسيرات القرآن الكريم بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق