ادعية واذكار

دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء

دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء

يعتبر دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء من الأدعية التي يبحث عنها معظم المسلمون في جميع بقاع الأرض وذلك بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 المعروف باسم الكورونا.

من المؤسف قول أن هذا المرض حصد مئات بل وآلاف الأرواح على مستوى دول العالم أجمع حتى الآن، لذا نتضرع جميعًا يومًا بعد يوم أن يرفع الله عنا هذه الغمة وينجينا من الوباء.



فائدة الدعاء

يساعد دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء على بعث الراحة والطمأنينة في نفوس الداعين به حيث أن هذا الدعاء يعطى الإنسان الراحة والإيمان بالله والتخفيف من حدة الشعور بالخوف من المرض، كما يساعد المسلم في التقرب من الله بالتضرع والدعاء.

يساعد هذا الدعاء الإنسان الذي يدعي به على اليقين من قضاء الله والاستسلام لأمر الله وقضاء الله عز وجل، حيث أن الإيمان بقضاء الله وقدره يعتبر من أهم الأسس التي تُبنى عليها ثقة الإنسان في ربه، كما يساعد الدعاء دائما على فتح أبواب رحمة الله وفتح أبواب التوبة.

فائدة أدعية رفع البلاء

يعتبر دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء من ضمن أدعية رفع الوباء المختلفة والتي من فوائدها منح الإنسان الصحة والعافية في بدنه، كما تجعل قلب المؤمن دائمًا يطمئن باليقين بأن هذه الغمة سوف يزيحها عنا الله سبحانه وتعالى.

عندما يصاب الإنسان المسلم بالوباء ويلجأ ويتضرع إلى الله بالدعاء يهدأ ويسكن قلبه ويطمئن وبدلاً من الخوف الذي يسيطر عليه طوال الوقت يشعر بأن الله معه ويصاحبه في كل خطاه ويثق بأن الله سوف يرفع عنه البلاء بل ويجعله في ميزان حسناته إذا صبر واحتسب وتضرع دون ملل أو كلل.

أدعية كورونا لرفع الوباء

دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء

يتلخص دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء في بعض الكلمات التي تحمل في طياتها ثقة هذا الإنسان المسلم في ربه ويقينه برحمته وثقته بأنه عندما يتضرع إلى الله بقدرة الله على رفع الغمة، ومن هذه الأدعية التي نقوم بعرضها على موقع محيط:

  • ”اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيء الأسقام”.
  • ”تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير”.
  • ”اللهم ارفع عنا البلاء والوباء برحمتك ولطفك، اللهم ارفع عنا البلاء والوباء والزلازل والمحن.”
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يأتي الوباء ”اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

إقرأ أيضًا: يا حافظ يا مجيب خلصنا من الوباء .. دعاء رفع الوباء كورونا

دعاء لرفع البلاء

في أوقات البلاء يكون المسلمين في بقاع الأرض حريصين جدًا على استخدام وذكر أدعية رفع البلاء وخاصة عندما توجد كارثة أو أزمة مثل ظهور هذا الفيروس الجديد الذي يعجز الإنسان حتى الآن معرفة أسراره، لذا فيجب التضرع إلى الله بالأدعية حتى يرزقنا الله بالدواء من خلال استجابة أدعية وتضرع المسلمين وقلوبهم مليئة باليقين من رحمة الله.

توجد الكثير من الأدعية التي نستطيع أن نتضرع بها إلى الله منها ما يلي:

  • ”اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ.”
  • ”اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِ”.
  • دعاء للحماية من الأوبئة مثل ”اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • دعاء لطلب الشفاء من الله: ” أَذْهِبِ البَأسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.”

أدعية مختلفة لرفع البلاء والمرض

دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
دعاء كورونا اللهم ارفع عنا البلاء والوباء

الدعاء يعتبر الملاذ والملجأ للإنسان لكي ينجيه الله من الأمراض والأوبئة والتي تعطي اليقين والثقة والتقرب من الله، كما يوجد أدعية نتضرع بها إلى الله بالشفاء من المرض، يوجد أيضا دعاء نتضرع به إلى الله لتحصين أنفسنا من المرض:

  • ”أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.

التضرع إلى الله بأن يمد أجسامنا بالعافية والقوة في البدن

يستطيع الإنسان المسلم أن يدعو الله بأن يعطيه العافية ويرزقه الصحة كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في دعائه:

  • ”اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.

كما أننا نستطيع أن نتعلم من رسولنا الكريم الأدعية التي كان يستخدمها في وقت المرض مثل هذا الدعاء:

  • ”اللهم من عاداني فعاده، ومن كادني فكده، ومن بغى عليَ بهلكة فأهلكه، ومن أرادني بسوء فخذه، وأطفأ عني نار من أشب لي ناره، واكفني هم من أدخل علي همه، وأدخلني في درعك الحصينة، واسترني بسترك الواقي”.

دعاء يوم الجمعة لرفع البلاء والوباء

يوم الجمعة يعتبر من الأيام الهامة عند المسلمين والذي يعتبر عيدًا لهم، كما أنه به ساعة يستجيب الله فيها الدعاء، لذا في مثل هذه الأوقات الصعبة يجب على المسلمين الإكثار من الدعاء في مثل هذا اليوم ومن هذه الأدعية المفضلة:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها.
  • «اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين».

واجب الإنسان في أوقات الأوبئة

يجب التطرق إلى موضوع هام وهو أنه في مثل هذه الأوقات التي يأتي فيها الوباء كما يلجأ الإنسان بالتضرع إلى الله والدعاء، يجب أيضًا الأخذ بالأسباب ويجب أن يكون المسلم واعياً ويتصرف بعناية متبعًا كل سبل الوقاية التي تستطيع أن تحميه في مثل هذه الأوقات.

يجب علينا في مثل هذه الأوقات اتباع النصائح الموجهة إلينا من أصحاب العلم مثل الحفاظ على النظافة وعدم الخروج من المنزل وكذلك عدم الاختلاط بالأشخاص منعًا لنقل المرض.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق