ADVERTISEMENT

علم النفس | ما هو مفهوم علم النفس وما هي أنواع الشخصيات في علم النفس بالتفصيل

تعرف على علم النفس وعلى ما هو مفهوم علم النفس وما هي أنواع الشخصيات في علم النفس بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث يمكن تعريف مفهوم الشخصية بأنها عبارة عن مجموعة متنوعة من الصفات والأفكار والعواطف الذاتية، هذا بالإضافة إلى كلا من السلوكيات والمواقف الإجتماعية اليومية، حيث تتمازج كل هذه الأمور مع بعضها البعض في إتساق معين يقوم بالتعبير عن الشخص طوال حياته، كما تتشارك الكثير من العوامل في تشكيل وتحديد الشخصية، ومن هذه العوامل ما هو متأصل في الفرد منذ الولادة كالجينات الوراثية، أو عوامل مكتسبة من التربية أو نتيجة التجارب التي يمر بها الإنسان.

ما هو مفهوم علم النفس

لقد ظهر ونشأ علم النّفس منذ العصور القديمة، حيث إهتم هذا العلم بدراسةِ كلا من النّفس والرّوح ومعرفة أصلهما، وقد كانت الدراسات النفسيّة في القدم غير مبنيّة على أُسّسٍ ودراسات علميّة.

ADVERTISEMENT

ثمّ ما لبث أن ربطها علماء وخبراء علم النفس بعلم الشّعور، وهو العلم الذي يُعدّ أهمّ ظاهرة عقليّة عرفها التاريخ، وقد أصبح علم النّفس بشكل أساسي ورئيسي علماً يعتمد على دراسةِ كافة سلوكيات الإنسان وأعماله وتصرفاته.

وذلك بسبب إرتباطها بصورة كلية بنفس الإنسان التي تنبع من وعيه أو لا وعيه، حيث أن اللاشعور أو اللاوعيّ قد يُشكّل جزءاً كبيراً وأساسيّاً من سلوكيات الإنسان وتصرفاته وأفكاره.

ما هو مفهوم الشخصية في علم النفس

تُعرَّف الشخصيّة في علم النفس بأنّها عدّة صفاتٍ متنوعة، منها ما هو نفسيّ ومنها ما هو جسديّ، وقد تكون هذه الصفات مكتسبة أو موروثة.

ADVERTISEMENT

وتشمل الشخصية أيضاً جميع العادات والتقاليد التي ترتبط بنشأة وتربية الإنسان، بالإضافة إلى مجموعة القيم والأخلاق والعواطف التي تقوم بالتحكم في جميع تصرفاته.

حيث تكون جميع هذه العواطف متفاعلة بشكل كبير وتظهر للنّاس على هيئة وصورة بعض السلوكيات والتصرفات، ويكون ذلك من خلال تعامل الإنسان في جميع المجالات الحياتيّة المختلفة.

وفي حالة حدوث خلّل ما في بعض مكوّنات الشخصيّة أو أحدها، حينها يظهر على الشخص الذي يعاني من هذا الخلل ما يُعرف بإسم إضطراب الشخصيّة.

حيث يؤدي إصابة الأشخاص بإضطراب الشخصية إلى ظهور أنماطٍ بشريّة عديدة ومتنوعة، وقد يصعب فهم بعض هذه الأنماط البشرية أو تفسير تصرفاتها في بعض الأحيان.

ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس
ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس

لا تفوت فرصة التعرف على: علم النفس | مجموعة متنوعة من أسرار وحقائق علم النفس

ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس

تتواجد العديد من أنواع الشخصيات التي يقوم علم النّفس بالإهتمام بدراستها، حيث تمتلك كلّ شخصيّة على حدة عدة صفات بارزة تميزها وتعطيها طبيعةً عامّةً خاصّة بها وحدها.

وقد تكون هذه الأنواع من الشخصيّات إيجابيّة أو سلبيّة، وفيما يأتي بيان شامل ومفصل عن كُلٍّ منهما:

الشخصيّات الإيجابيّة

تتواجد بعض الشخصيّات التي تمتلك صفاتاً مُحبّبةً، كما تساعد هذه الصفات صاحبها على أن يكون أكثر استقراراً وسعادةً في حياته، وتقوم هذه الصفات المحبّبة بالمساهمة في تكوين الشخصيّات الإيجابيّة، وفيما يأتي بعض المعلومات عن مجموعةٍ منها:

الشخصيّة اللنفاويّة

تعتبر الشخصيّة اللنفاويّة أكثر الشخصيّات نظاميّة وموضوعيّة، إذ أنها تُعدّ شخصيّة ذات حكمة كبيرة، حيث أنها تقوم بإعطاء صاحبها القدرة على عدم الإنفعال والتأنّي في إتخاذ القرارات.

حيث يتميّز صاحب هذه الشخصية بعدم حساسيته وقدرته الكبيرة على تحليل جميع المواقف بعقلانيّة، كما يتّسم الشخص الّلنفاوي بالهدوء الشديد وأحياناً بالبرود وبطء الحركة.

وقد تساعد صفة البرود في شخصية الشخص الّلنفاوي على التمكن من التغلّب على كافة أسباب الفشل المتواجدة في حياته، فيكون شخص ذو شخصيّة مثابرة.

الشخصيّة الحنونة

تتميّز الشخصيّة الحنونة بقدرتها الكبيرة على تفهّم مشاكل الآخرين وخصوصاً المشاكل العاطفيّة منها، لذلك نجد الشخص الحنون يحاول دائماً القيام بتجنّب جرح مشاعر الأشخاص من حوله.

بالإضافة إلى أنه يصرّ على القيام بإسعاد الآخرين وأيضا التحسّر معهم على كافة أحزانهم، وقد يسيء الكثير من الأشخاص تقدير الشخصيّة الحنونة وفهمها.

فيقومون بربط الحنان الزائد الذي تتميز به هذه الشخصية بالضّعف، ولكنّ من المؤكد أن الضعف غير مرتبط بالحنان إطلاقا.

الشخصيّة الشغوفة

تعرف الشخصيّة الشغوفة بأنها عبارة عن الجمع بين الشخصيتين الإنفعاليّة والحيويّة وهو الأمر الذي ينتج لنا الشخصيّة الشغوفة.

كما تتميز الشخصيّة الشغوفة بأنها تكون مهتمّة دائما بتحقيق جميع رغباتها، هذا بالإضافة إلى أنها يمكنها الوصول إلى النّجاح على الصعيد الإجتماعيّ والعملي بصورة سريعة.

إذا ترتبط الشخصيّة الشغوفة إرتباطاً وثيقاً بأشهر الشخصيّات التاريخيّة ذات الأثر العظيم والكبير، حيث أن أصحاب هذا النوع من الشخصيات يُحبّون السلطة والقيادة، كما أنهم يملكون إرادةً قويّةً جداً قد تُفسّر في بعض الأحيان بأنّها قسوة.

لا تفوت فرصة التعرف على: أنواع الشخصية وطريقة التعامل مع كل نوع

ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس
ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس

الشخصيّات السلبيّة

تتواجد بعض الشخصيات التي تمتلك صفات سيئة قد تجعل حياتهم صعبة بشكل دائم، ويكون تعامل أصحاب هذه الشخصيات مع الأشخاص الآخرين سلبيّاً.

وتُمثّل جميع هذه الصفات السيئة الشخصيّات السلبيّة، وفيما يلي بعض المعلومات عن مجموعةٍ منها:

الشخصيّة العصبيّة

تعرف الشخصيّة العصبيّة بأنها الشخصية التي تنفعل بشكل سريع وكبير جدا، مما يعمل على زيادة الطاقة الحركيّة لديها، وتكون هذه الطاقة غير حيويّة وبلا جدوى.

هذا وتصدر عن الشخص صاحب الشخصيّة العصبيّة كمية كبيرة من الطاقة السلبيّة، كما يتصف الشخص العصبيّ بمعاناته خصوصا في حياته العاطفيّة وبعدم إستقراره في الحياة بشكل عام.

ومن المعروف عن الشخص صاحب الشخصية العصبية أنه يرتبط بسرعة وإندفاع كبير ثمّ يقوم بخيانة شريكه بسرعة كبيرة، كما يُحبّ الشخص العصبيّ أن يكون محطّ إعجاب الجميع بشكل دائم.

الشخصيّة الإعتماديّة

تعرف الشخصيّة الإعتماديّة بأنها شخصيّة مرتبطة بشكل كبير بالأشخاص الإتكاليين، حيث أن صاحب هذه الشخصيّة يقوم بالبحث الدائم عن أي شخص يؤدّي عنه مهامه وينجزها له.

وفي حالة أنه فقد صديقه الذي يتكل عليه لقضاء وإنجاز أموره ومهمامه، يبحث عن صديق آخر بشكل فوري حتّى يعتمد عليه في قضاء كافة أموره.

كما أن صاحب الشخصيّة الإعتماديّة لا يستطيع أن يقوم بإتخاذ القرارات الخاصّة بحياته دونَ القيام بإستشارة الأشخاص من حوله، فإن ذلك يعطيه الطمأنينة، ومن الجدير بالذكر أن صاحب هذه الشخصية لا يشعر بالرّاحة مطلقاً إذا كان وحده.

ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس
ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس

لا تفوت فرصة التعرف على: علامات الحب الحقيقي عند الرجل في علم النفس

الشخصيّة التجنبيّة

يمكن تعريف الشخصيّة التجنبيّة بأنها شخصيّة شديدة الحساسيّة من أيّ نقد أو رأي معارض يصدر عنها من الآخرين، لذلك نجد أصحاب هذه الشخصيّة يتجنّبون الإحتكاك المباشر بالنّاس.

فهم لا يملكون سوى صديق واحد أو إثنين مرتبطون بهما بشكل كبير ودائم، كما أنهم لا يفعلون أي نشاط من دون وجودهما.

والسبب الذي يدفع أصحاب هذه الشخصية لهذا التجنّب الشديد هو شعورهم بالنّقص الدائم وبأنّهم أقل من الأشخاص الآخرين، كما يعاني صاحب الشخصيّة التجنبيّة من الشعور بالقلق الدائم والترقّب.

الشخصيّة الوسواسيّة

تعرف الشخصيّة الوسواسيّة بأنها الشخصية التي يهتمّ صاحبها بكل من التفاصيل الصغيرة والنظافة والنظام بطريقة مبالغ فيها جداً على حساب الجودة.

وليس بالضروري أن يكون صاحب هذه الشخصيّة مريضاً بمرض الوسواس القهريّ، ولكنّه يمتلك فقط شخصيّة وسواسيّة.

حيث أنّ مرض الوسواس القهري في الحقيقة عبارة عن حالة مرضية تتأزّم بشكل كبير كلّ فترة ويتم معالجتها بالأدويّة، فهو مرض وليس صفةً دائمةً.

أمّا بالنسبة إلى الشخصيّة الوسواسيّة فهي مترسخة بشكل أساسي في الإنسان ولا يوجد علاج لها، كما يتميز صاحب هذه الشخصية بأنه يمتلك ضميراً حيّاً أكثر من اللّازم.

فنجده يقوم بالتفاني بعمله، ويكون ذلك على حساب علاقاته الإجتماعيّة، كما أن صاحب الشخصيّة الوسواسيّة يحرص دائما على عدم التبذير.

ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس
ما هي أنواع الشخصيات في علم النفس

لا تفوت فرصة التعرف على: أهمية اللعب في رياض الأطفال ورأي علم النفس في ذلك

الشخصيّة الشكّاكة

يمكن تعريف الشخصيّة الشكّاكة بأنها الشخصية التي يكون صاحبها عديم الثقة بكافة الأشخاص الذين حوله، حتى وإن كانوا أقرب النّاس إليه.

حيث أن صاحب هذه الشخصية يكون دائم الشكّ دون وجود سبب مقنع، بالإضافة إلى أنه يبني شكوكه وقراراته على بعض الأدلة الضعيفة أو الوهميّة.

ويعاني صاحب الشخصيّة الشكّاكة في علاقاته مع الآخرين بشكل كبير، فيأخذ الحديث مع الغير على محمل الجدّ بشكل دائم، كما أنه يقرأ في أغلب العبارات تهديدات لا أساس لها.

وهو الأمر الذي يدفعه إلى الرّد بقسوة شديدة على من يتحدث معه، وخصوصاً على الأشخاص الذين ينتقدونه ويهاجمونه، ويكون قاصداً الإنتقام بهذا الرد القاسي.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو مفهوم علم النفس، كما تعرفنا على ما هو مفهوم الشخصية في علم النفس، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أنواع الشخصيات في علم النفس وذكرنا بعض المعلومات والصفات لكل نوع من هذه الأنواع.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق