ADVERTISEMENT

ما هي فوائد أوراق الكرفس

فوائد أوراق الكرفس تعرف عليها عبر موقع مُحيط، إن جميع الخضروات لها فوائد متعددة من فيتامينات وألياف صحية، أما بالنسبة لفوائد أوراق الكرفس فقد اكتشف الباحثون أن أوراق الكرفس بها مادة تسمى الابيجينين هذه المادة الفعالة تساعد على مقاومة الالتهابات، لذلك أوراق الكرفس تساعد على تقليل الإصابة بأمراض السرطان، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة وتدعيمه.

فوائد أوراق الكرفس

توجد العديد من الفوائد والمميزات التي يتميز بها الكرفس وأوراقه:

ADVERTISEMENT
  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي حيث يدعم جهاز المناعة، ويجعله أكثر صحة لمقاومة الأمراض.
  • أوراق الكرفس تحتوي على نسبة عالية من الألياف المهمة للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن به نسبة كبيرة من الماء وهي النسبة الأكبر الموجودة في أوراق الكرفس وبالتأكيد هو هام للجسم حيث يحتوي على 98 % من الماء.
  • تساعد هذه النسبة على هضم الطعام، وكذلك مساعده الأمعاء على امتصاص الطعام جيدًا لأنه يوجد به عددًا كبيرًا من السكريات التي تحتوي على مادة البكتين التي تساعد على تقليل مشاكل قرحة المعدة، وكذلك تحسين إفرازات المعدة.
  • الكرفس مفيد في حالات الإصابة بمشاكل الكلى فهو يساعد على إدرار البول ومنع تكون الحصوات لأنه يقوم بإدرار البول أول بأول وتخليص الجسم من الحصوات الموجودة.
  • من أهم الخضروات التي تساعد على إفراز حليب الأم بكثرة هو الكرفس عند تناوله باستمرار وبصورة يومية في الوجبات الرئيسية.
  • الكرفس من الخضروات المهمة للجسم التي تساعد على تقليل الدهون في الدم، مما يؤدي إلى تحسين مستوى الكوليسترول في الدم والاستفادة بالمواد النافعة والاستغناء عن الدهون الضارة.
  • لذلك أوراق الكرفس مفيده للأشخاص التي تعاني من الأمراض القلبية لأنه يقلل حدوثها، وكذلك يبعد خطر الإصابة بالجلطات والسكتات التي تصيب الإنسان.
  • الكرفس هام لجميع الخلايا الموجودة داخل جسم الإنسان حيث إنه يوجد به بعض المركبات التي تقوم بتجديد الخلايا العصبية، وكذلك إنتاج خلايا عصبية جديدة كل هذه الفوائد أثبتتها الدراسات التي تمت على الحيوانات.
  • وبالتحديد على الفئران حيث حاول بعض الباحثين إجراء التجارب على الفئران من خلال حقن الفئران وأدت هذه التجارب إلى نتائج هائلة ساعدت في قوة الذاكرة.
  • أوراق الكرفس مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الأوعية الدموية وحمايتها من الأكسدة، حيث تحتوي على فيتامين ج  وكذلك الفلافونيدات، والبيتاكاروتين وما أثبتته الدراسات أن عود واحدًا من أوراق الكرفس.
  • يحتوي على أكثر من 13 نوع من المواد المهمة والعناصر الغذائية التي تساعد على مقاومة الأكسدة في الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرفس للشعر

معلومات عن خضار الكرفس

يعد الكرفس من فصيلة الخضراوات له رائحة مميزة ويشبه أوراق البقدونس بشكل كبير ولكنه يتميز بالورقة العريضة، يستخدم الكرفس في السلطات كذلك تستخدم أعواد الكرفس في الشوربات فتعطي الشوربة مذاقًا رائعًا وشهيًا.

الكرفس به مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ويأخذها بصورة طبيعية عن طريق أوراق الكرفس التي تحتوي على الألياف المتعددة.

ADVERTISEMENT

لا تتوقف أهمية الكرفس على أعواده فقط بل كرفس نفسه يحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك اللازم للجسم وضروري للسيدات الحوامل لذلك ينصح المرأة الحامل بتناول الكرفس باستمرار.

اطلع على: ما هي أهم فوائد البقدونس وطريقة استخدامه

فوائد أوراق الكرفس
فوائد أوراق الكرفس

أهمية الكرفس لمرضى السكر

أثبتت الدراسات العلمية أن الكرفس يستخدم في علاج بعض الحالات التي تعاني من مرض السكري لأنه  يوجد به نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد مرضى السكري على التحكم في الشهية.

هذه الألياف تشعر المعدة بالامتلاء، ولذلك لا يقبل الإنسان على تناول السكريات أو النشويات التي تضر به وتؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم لذلك فهو مفيد في بعض الحالات.

تابع قراءة: فوائد عشبة الاس واكليل الجبل للشعر وحمايته من التساقط

الكرفس لعلاج مشاكل العظام والمفاصل

الكرفس يحتوي على مضادات للالتهابات تساعد على إزالة الآلام والأوجاع الناتجة عن التهابات المفاصل وينصح الأطباء بتناول الكرفس،

كذلك للمرضى التي تعاني من النقرس لأنه يقلل من الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة به، حيث يؤدي إلى توزيع الدم إلى جميع مناطق الجسم بانتظام.

يُمكنك معرفة الآتي: أضرار وفوائد عشبة الجنكة لصحة الجسم والذاكرة والجنس 

فوائد أوراق الكرفس
فوائد أوراق الكرفس

أهمية الكرفس للأشخاص المّتبعين للحميات الغذائية

إن تناول الكرفس لجميع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وتراكم الدهون في مناطق البطن والأرداف يساعد على حرق الدهون في هذه المناطق لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء.

فعند تناول الكرفس عن طريق طبق سلطة مليء بالخضروات يشعر الإنسان بامتلاء المعدة وعدم الرغبة في تناول الطعام ويستطيع الجسم بعد ذلك أن يحرق كمية كبيرة من الدهون، وبالتالي فهو يساعد على تقليل الوزن.

كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ووجود نسبة عالية من الكوليسترول في الدم فهو يساعد على تقليل هذه النسبة

كما يقضي على بعض المشاكل التي يعاني منها الأشخاص مثل زيادة الوزن، فهو يعمل على تقليل الحموضة الناتجة عن تناول الأطعمة الدسمة المليئة بالسكريات والدهون.

كيفية استخدام الكرفس

يمكن استخدام الكرفس وأوراقه في أمور متعددة، بالإضافة إلى أن جميع الطباخين يشيرون إلي أهمية أوراقه أنها تعطي مذاقًا طيبًا للطعام، بالإضافة إلى فائدته التي لا نقاش فيها.

عند إضافة الكرفس إلى الشوربات مثل شوربة الخضار فهي تعطي مذاقًا شهيًا ورائعًا، بالإضافة إلى اللون الجميل التي تزين به الطبق التي تقوم بتحضيره

كما يمكن استخدام أوراق الكرفس في إعداد الصلصات، وتزيين الأطباق التي تقدم في المطاعم، وكذلك المناسبات ومنها أطباق اللحوم الباردة وكذلك البيض.

فوائد أوراق الكرفس
فوائد أوراق الكرفس

المشاكل التي يسببها تناول الكرفس

بالتأكيد لكل شيء فوائد ومن الممكن أن يكون له بعض الأضرار البسيطة:

  • من الممكن أن يؤدي تناول الكرفس باستمرار إلى نتائج عكسية عكس المتوقعة وبالتحديد للمرضى الذين يعانون من الحساسية فيؤدي إلى وجود بعض المشاكل في الكلى.
  • لا يجب الإكثار من تناوله حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية وبالتحديد في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة.

فوائد أوراق الكرفس عديدة فمنها الفوائد التي تعود على العظام، والجهاز الهضمي، وتحسين ضغط الدم، وكذلك مفيده لمرض السكري،

ويمكن استخدام الأوراق في تحضير الشربات فهي تعطي نفس مذاق رائع وشهي جميل وتدخل في عمل السلطات.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق