البحار والمحيطات

ما هي أكبر المحيطات في العالم

ما هي أكبر المحيطات في العالم، يعد المحيط من المسطحات المائية المالحة، التي تغطي مساحة ليست قليلة على سطح الأرض، كما كتبت الكثير من الأدبيات عن أكبر المحيطات تواجداً في العالم، والتي تمثل مساحة جيدة، وتتضمن المحيطات الكثير من التغيرات المناخية، والطقس المتجدد، حيث كتبت العديد من المؤرخين والكتب عن أهمية المحيطات ودورها البيئي والمناخي، ولذلك نعرض لك في موقع محيط كل ما يرتبط بإجابة سؤال ما هي أكبر المحيطات في العالم.

تعريف المحيطات

المحيط الهادي



تعرف المحيطات، على أنها مسطح مائي كبير يتضمن الماء المالحة، كما تمثل المحيطات نسبة لا تقل عن 72% من سطح الأرض، كما أن هناك نسبة لا تقل عن 97% من منسوب المياه على سطح الأرض متواجدة في المحيطات، ومن الجدير بالذكر أن المحيط يعمل بشكل كبير على تغير المناخ والطقس.

أهمية المحيطات على سطح الأرض

هناك أهمية كبيرة ماء المحيطات، حيث لم يخلق الله شيئاً في هذا الطبيعة عبثاً، فماء المحيطات توفر الأتي:

  • تعمل كمصدر لإستخراج الكثير من المعادن الثمينة والنادرة.
  • تستخدم ماء المحيطات في استخراج الملح والماغنيسيوم.
  • يعد المحيط بمختلف أنواعه وأماكنه،  طريقاً للتجارة والترفيه والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة.
  • يتم تحلية ماء المحيطات للحصول على ماء عذب.
  • يذكر أن هناك الكثير من الفوائد المناخية لتواجد المحيطات على مستوى سطح الأرض، ولها تأثير كبير على تحسن الوضع المناخي والطقس.
  • حركة المياه في المحيطات، ليست عملية عشوائية، ولكنها حركة مدروسة ومخططة ولها فوائدها.

أكبر المحيطات في العالم

المحيط الهادي

يعتبر المحيط الهادي من أكبر محيطات العالم، حيث يقع في منتصف قارة آسيا وأستراليا من ناحية الغرب، كما يحده من الشرق أمريكا الشمالية والجنوبية، وذكر المؤرخون أن المحيط الهادي يمثل حوالي ما يقرب من ثلث مساحة الكرة الأرضية والتي لا تقل عن 165 مليون كيلومتر مربع، وذلك هو أعمق مسطح مائي تم التوصل له.

يلتقي المحيط الهادي مع المحيط المتجمد الشمالي في الكرة الأرضية، كما يندمج ملتقياً مع المحيط الأطلسي الواقع بين أمريكا و أنتارتيكا.

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم؟

ترجع تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم وفق لما قام به فرديناند ماجلان، الذي يرى أن هذا الإسم مناسباً جداً لهدوء ذلك المحيط وسهولة العبور من خلالة، كما أنه في عام 1519 ميلادياً قام ماجلان بالبحث عن طرق بحرية للوصول إلى جزيرة في إندونيسيا وتم ذلك من خلال المحيط الهادئ في عام 1520 ميلادياً.

ترتيب محيطات العالم

محيطات العالم

بعدما تم التحدث عن المحيط الهادئ الذي يمثل أكبر محيط في العالم، نرتب لك قائمة بأهم المحيطات وأكبرها:

  • المحيط الأطلسي:

يعد ثاني محيطات العالم من حيث المساحة، حيث يمثل حوالي 76.762.000 كيلو متر مربع، ويقع المحيط الأطلسي في المنتصف الغربي من الكرة الأرضية، واقعاً بين قارتي أفريقيا وأوروبا.

  • المحيط الهندي:

يمثل المحيط الهندي المرتبة الثالثة، من ترتيب أكبر محيطات العالم، حيث أن مساحة هذا المحيط تمثل حوالي 68.566.000 ، ويقع المحيط الهندي بين قارة أفريقيا وآسيا وأستراليا.

  • المحيط الجنوبي:

يعتبر المحيط الجنوبي هو الرابع من حيث المساحة على مستوى العالم، كما أنه اعتمد بشكل رسمي في عام 2000 ميلادياً، وتبلغ مساحة المحيط الجنوبي حوالي 20 مليون كيلومتراً مربعاً.

  • المحيط المتجمد الشمالي:

يمثل المحيط المتجمد الشمالي أصغر محيطات العالم من حيث المساحة، حيث تصل مساحته إلى 14.056.000 كيلومتر مربعاً، ويغطي هذا المحيط طبقة ليست ضئيلة من الثلوج على مدار السنة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق