ادعية واذكار

أفضل دعاء للميت | ما هي الأعمال التي تصل إليه 2022

تعرف على أفضل دعاء للميت وعلى الأعمال التي تصل إليه عبر موقع محيط، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن بعض الأدعية المأثورة التي يدعوا بها الأهالي لميتهم، حيث أكد بعض الشيوخ أنه من المستحب أن ينتظر أهل الميت بعد الإنتهاء من عملية الدفن حتى يدعوا له ببعض الأدعية المستجابة، كما يفضل أن ينشغلوا بقراءة القرآن له، ومن الهام جدا المواظبة على الدعاء للميت كل يوم حتى يكون أنيس له في القبر وشفيع له عند الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي سنقدم لكم بعض الأدعية المأثورة للميت والتي وردت عن رسول الله (صل الله عليه وسلم).

أفضل الأدعية المأثورة للميت

جاءت العديد من الأدعية التي وردت عن رسول الله (صلوات الله وسلامه عليه) للميت، والتي من أهمها ما يلي:



(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ)

فهو دعاء جامع يهتم بنزول المغفرة والرحمة على الميت، كما أنه يحصن الميت من وحشة القبر وينقيه من الخطايا والذنوب التي إرتكبها في حياته الدنيا.

بالإضافة إلى أنه يهتم بحال الميت في الآخرة وأن يبدله الله سبحانه وتعالى دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وأن يقيه من كلا من فتة القبر وعذاب نار جهنم.



(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه)

ويعتبر ذلك الدعاء شامل لكلا من الأحياء والأموات، فقد حرص رسول الله (صل الله عليه وسلم) على أن يجمع فيه بين الحي والميت وأن يدعوا بالمغفرة لكلا منهما.

كما أنه دعا لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات بالحياة على الإسلام والموت على الإيمان، ودعا لأهل الميت بأن لا يحرموا أجر ميتهم وأن لا يضيعوا بعد موته.

(استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ)

حثنا الرسول الكريم (صلوات الله وسلامه عليه) على الإستغفار للميت والدعاء له بالثبات عند السؤال، كما أوضح أن الميت يسأل فور نزوله إلى القبر.

(اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ)

قام الرسول (صل الله عليه وسلم) بدعاء الله للميت وإلتمس في ذلك الدعاء رحمة الله على الميت الذي أصبح في ذمته، كما دعا للميت بالوقاية من فتنة القبر وعذاب جهنم.

ثم قام رسولنا الكريم بالثناء على الله عز وجل ومدحه بأنه أهل الوفاء والحق والمستحق لتلك الصفات، ثم دعا للميت بالمغفرة والرحمة.

(اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له)

دعا رسول الله (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) في ذلك الدعاء للميتة بالمغفرة، كما أوضح فضل الدعاء للميت في ذلك الدعاء وقال “جئنا شفعاء”، فتلك الشفاعة عظيمة جدا للميت ويكون في أشد الحاجة إليها.

لا تفوت فرصة التعرف على: أجر الصلاة على الميت في الدين الإسلامي

ما هو فضل الدعاء للميت
ما هو فضل الدعاء للميت

ما هو فضل الدعاء للميت

ورد عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) بعض الأحاديث النبوية التي أوضحت فضل الدعاء للميت وأهميته له، ومن تلك الأحاديث الشريفة ما يلي:

(إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)

ويوضح ذلك الحديث الشريف أهم ثلاثة أشياء يجب أن يحرص المؤمن الحق على وجودهم في حياته حتى ينتفع بهم بعد مماته، وهم كما يلي:

  • صدقة جارية تجعل الناس يدعوا للمتصدق بسبب الإنتفاع بها، مثل سبيل الماء فهو من أفضل الأشياء التي يمكن عملها والإنتفاع بثوابها أثناء الحياة وبعد الموت.
  • علم ينتفع به، وأفضل العلوم على الإطلاق هو التعمق في تفسير القرآن الكريم وشرحه بطريقة مبسطة للناس حتى يستفادوا من ذلك العلم.
  • ولد صالح يدعو له، ولا يتحقق ذلك الأمر إلا بالتربية الإسلامية الصحيحة التي تعمل على إنشاء أبناء صالحين يدعوا لوالديهم بعد وفاتهم.

وبذلك فقد أوضح الحديث الشريف أن الدعاء للميت يعود بالنفع عليه، لذا يجب أن نعمل بوصية رسولنا الكريم لنشفع لأحبائنا وأهالينا عند الله عز وجل.

وقد جاء في كتاب الله ما يدل على ضرورة الدعاء لمن مات وترك الحياة الدنيا، حيث قال الله تعالى:

(وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ)

لا تفوت فرصة التعرف على: كيفية الصلاة على الميت في المنزل

ما هي الأعمال التي تصل إلى الميت
ما هي الأعمال التي تصل إلى الميت

ما هي الأعمال التي تصل إلى الميت

توجد بعض الأعمال التي تصل إلى الميت وتزيد من حسناته وترفع قدره عند الله عز وجل، وتلك الأعمال هي أفضل ما قد يقدمه المؤمن للميت حتى ينتفع بها وتثقل موازينه وتلك الأعمال كالآتي:

الإستغفار والدعاء له

من أفضل الأعمال التي تصل إلى الميت الإستغفار المستمر له حتى يغفر الله ذنبه ويكفر عن سيئاته، والدعاء المتواصل له حتى يرحمه الله برحمته الواسعه.

فقد ورد عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ)

وقد أشار رسولنا الكريم في هذا الحديث إلى أهمية دعاء الأهل والأحباب لمتوفيهم، والفضل الكبير الآتي من ذلك الدعاء.

الصدقة والتصدق على الميت

تعمل الصدقة كعمل السحر في رفع شأن الميت عند خالقه سبحانه وتعالى، فهي كفيلة بأن تحط عنه السيئات وترفعه بعض الدرجات عند الله عز وجل.

فقد وردت بعض الأحاديث التي دارت بين رسولنا الكريم وصحابته عليهم رضوان الله، والتي أوضحت فضل التصدق على الميت ومن أهمها ما يلي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال:

(أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا)

  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه أنه قال:

(أنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهلْ يُكَفِّرُ عنْه أَنْ أَتَصَدَّقَ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ)

  • وعن سعد بن عبادة رضي الله عنه:

(أنَّ أُمَّهُ ماتت، فقال: يا رسولَ اللهِ! إنَّ أمي ماتت، أفأتصدقُ عنها؟ قال: نعم، قال: فأيُّ الصدقةِ أفضلُ؟ قال: سقْيُ الماءِ فتلك سقايةُ سعدٍ بالمدينةِ)

لا تفوت فرصة التعرف على: تفسير حلم ابتسامة الميت للحي للعزباء عند كبار المفسرين

قضاء الديون والنذور
قضاء الديون والنذور

قضاء الديون والنذور

يجب على أهل الميت أن يقوموا بسداد ديونه التي كانت عليه في حياته، كما يجب أن يقضوا نذوره التي قام بنذرها حتى يرتاح في قبره، فقد جاء ما ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال:

(أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ)

وفي هذا الحديث أشار الرسول (صل الله عليه وسلم) إلى ضرورة قضاء الدين والنذر لمن توفى، وأخبرنا أن الله أحق بوفاء الديون وقضاء النذور.

أداء الحج والعمرة

حيث يمكن القيام بأداء الحج أو العمرة للمتوفي حتى ينتفع بثوابهم ويقوموا بالشفاعة له عند الله عز وجل، ولكن لابد وأن يكون الحي قد قام بالحج والعمرة لنفسه، ومن بعدها يمكن أن يحج ويعتمر للميت.

فقد رُوي عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنه قال:

(أتت النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأةٌ فقالت: يا رسولَ اللهِ إنِّي كنتُ تصدَّقتُ على أمِّي بصدقةٍ فماتت ورجعت الصَّدقةُ إليَّ، قال: فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وجب أجرُك ورجعت إليك صدقتُك، فقالت: يا رسولَ اللهِ إنَّ أمِّي ماتت ولم تحُجَّ أفأحجُّ عنها؟ قال: نعم حُجِّي عنها، قالت: إنَّ أمِّي ماتت وعليها صومُ شهرٍ أفأصومُ عنها؟ قال: نعم فصُومي عنها).

وبذلك نكون قد ذكرنا بعض الأدعية المستجابة للميت، كما أوضحنا فضل الدعاء للميت وما هي الأعمال التي تصل إليه وترفع من شأنه عند الله جل جلاله.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق