صحة عامة

افضل زيوت للمساج| طريقة عمل مساج في المنزل

افضل زيوت للمساج تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، تعتبر الزيوت الطبيعية العنصر الأساسي في تحقيق وظيفة المساج وتسهيل إجراءاته، التي تتمثل في تهدئة الجسم وتحفيزه فهو مضاد للاكتئاب ويساعدك على الاسترخاء من ضغط يومٍ طويل، لذلك استخدام افضل زيوت للمساج لكي تتخلص من ضغط يومك في العمل لتشعر بالراحة وعدم التوتر بالتدليك في المناطق التي تشعر فيها بالألم المستمر، حيث تعمل معظم الزيوت على تخفيفها وأيضُا تفتيح بعض المناطق بمجرد التدليك اليومي ستجد النتائج التي سوف تبهرك مع الاستمرار في جلسات المساج.

افضل زيوت للمساج

يفضل الكثير من الأشخاص استخدام بعض الزيوت العطرية التي تشعرهم بالاسترخاء، فهناك زيوت تعطي نفس النتائج وأخرى العادية ولكنها تتميز برائحتها العطرية، حيث يجب اختيارها بحرص مع التأكد من مصدرها، وإليك الأمثلة على أفضل الزيوت نذكر ما يأتي:



زيت جوز الهند المجزأ

يعد زيت جوز الهند المجزّأ ضمن أفضل أنواع الزيوت المستخدمة لعمل مساج، ويعتبر زيت خفيف القوام، وتستعمله على بعض المناطق التي بها توتر عضلي تحتاج للاسترخاء، حيث يوفر في التكلفة، فالأفضل العثور عليه من أماكن تثق في جودة الزيوت لديهم.

يدوم في صلاحيته الطويلة ولا يفسد مع الوقت، لذلك ننصح باستخدامه لأنه لا يترك رائحة كريهة وإنما يعد ضمن الزيوت العطرية ذات روائح تتغلغل بين أنسجة الجلد تشعرك بالراحة الغير عادية، وعلى الرغم من فوائده التي لا تعد لا ننصح به لذوي البشرة الحساسة.

افضل زيوت للمساج
افضل زيوت للمساج

زيت الجوجوبا

يُستخرج هذا الزيت خصيصًا من بذور نبات الجوجوبا، يعتبر ذو قوام لزج ويتميز بأنه مضاد للجراثيم، حيث يستخدمه البعض للقضاء على حب الشباب.



لذلك يعد ضمن افضل زيوت للمساج وذلك لأنه لا يترك أي رائحة على الجسم بل يقوم بوظيفة التدليك وآمن على حساسية الجلد.

يتميز زيت الجوجوبا بأن الجلد يسهل امتصاصه جيدًا ويتمتع بصلاحيته التي تدوم كثيرًا ويسهل خلطه مع زيوت أخرى لتشعر بمساج غني بالفوائد وعلى الرغم من مميزاته العديدة إلا أنه من الزيوت عالية التكلفة.

زيت عباد الشمس

يُسمى Sunflower Oil نحصل عليه من بذور نبات دوار الشمس، يتميز بكونه غير دهني ذو قوام خفيف يسهل توزيعه أثناء التدليك.

وبالتالي عند الانتهاء من المساج لا يترك آثاره على بشرتك، ويتكون من عناصر تساعد جعل البشرة أكثر حيوية وإشراقة ووتأخر في ظهور علامات الكبر.

على الرغم من مميزاته إلا أننا ننصحكم بعدم شراء كميات كبيرة منه لقصر مدة صلاحيته، فإذا أردت شراء الزيت قم بتفريغ كبسولتين فيتامين E والذي يعطيه فترة أطول ويفضل وضعه في مكان باردًا كي تحافظ عليه، وله آثار جانبية بالنسبة للبشرة التي تتحسس منه، فهذا السبب يقف عائقا كبيرًا بالنسبة لهم.

افضل زيوت للمساج
افضل زيوت للمساج

زيت لب المشمش

يعتبر هذا الزيت فريد من نوعه لأنه يصلح لاستخدامه على الوجه ويغذي البشرة ويمدها بفيتامين أ مما يقلل من أعراض التقدم في العمر ويقضي على التجاعيد بالتدريج.

وذلك لسهولة امتصاصه؛ فيترتب على ذلك نضارة في الوجه والإحساس بالانتعاش المستمر بسبب الإشراقة التي سببها في البشرة.

زيت الأفوكادو

لا يلتفت الكثير من الأشخاص إلى ثمرة الأفوكادو والتي تدخل في كثير من الأطعمة ولها طعم لذيذ إلا أن زيتها من افضل زيوت للمساج ولا يدرك البعض فوائده فيساعد في العلاجات الطبيعية التي يتم فيها المساج، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تمد بشرتك بالحيوية والإشّراقة الدائمة.

بعد الإطلاع على افضل زيوت للمساج يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول: افضل الزيوت لتكثيف الشعر وتنعيمه خلال 3 اسابيع

زيت زهرة الربيع المسائيّة

تستخدم زهرة الربيع في علاج معظم الأمراض الجلدية التي يشتكي بها كثير من الأفراد، مثل الصدفية أو حتى البهاق او الأكزيما فقط راجع الطبيب قبل استخدامها؛ وأثبتت الدراسات أنها تساعد في تخفيف آلام الجسم من قبل دهن زيته على المنطقة والتدليك أثناء المساج.

زيت بذور العنب

يتميز زيت بذور العنب باحتوائها على مادة صفراء تعمل على تحفيز الكبد وتنشيطه، ويعد من الزيوت المخصصة للبشرة الدهنية، ويجب الذهاب لمكان يبيع الزيت الأصلي غير المغشوش كي تظهر نتائجه عليك بسرعة.

زيت البندق

يتكون زيت البندق من فيتامين E والذي يساعد البشرة على تفتيحها، كما يساعدها على التخلص من الحبوب وآمن على البشرة الحساسة.

لذلك يعد ضمن افضل زيوت للمساج، حيث يتغلغل بين أنسجة الجلد ويحقق وظيفة المساج وهي الإحساس بالاسترخاء والهدوء والتخلص من الضغط قبل الجلوس للمساج.

افضل زيوت للمساج
افضل زيوت للمساج

زيت حبة البركة

تعمل حبة البركة على توسيع جميع الشعب الهوائية، ولها فوائد عديدة يغفل عنها الأشخاص، لذلك فإن استخدام زيتها أمر في غاية الأهمية فإذا كانت بمفردها تفيد الجسم.

لذا يفضل الكثيرون أخذ زيتها ودهنه على المنطقة التي تزعجهم وتدليكها برفق سوف تلاحظ النتائج بسرعة؛ لأن حبة البركة تساعد في علاج جميع الأمراض فهي من أساليب الشفاء السريعة.

بعد قراءة افضل زيوت للمساج الآن يُمكنك الإطلاع على المزيد حول: زيوت لتفتيح الجسم والبشرة في المنزل

متى أخضع لمساج الجسم

أُجريت الأبحاث حول فكرة موعد عمل مساج وكانت النتائج أنه على كل شخص يُعاني من ألم في جسده فعليه بالمساج والتدليك من خلال استخدام الزيوت التي يرتاح إليها وتشعره بالاسترخاء، مثل:

  • الإحساس بآلام أسفل ظهرك.
  • الشعور بآلام شديدة في العضلات.
  • الآلام التي لم يجد لها الطب التقليدي علاج أو تفسير لها.
  • هشاشة العظام.
  • بعد العمل الشاق لتهدئة عضلات الجسم.

فوائد مساج الجسم

إن للمساج فوائد يغفل عنها الكثير، وأثبتت دراسات عديدة على قدرة المساج على تخفيف معظم آلام الجسم بالتدليك، وأنه يقضي على الضغط النفسي وأي شيء تعاني منه سينتهي بخضوع لرحلة استرخاء، ومن ضمن تلك الفوائد:

  • يعمل المساج في منطقة الثدي للسيدات على تحسين الأداء الوظيفي لتلك المنطقة ويفيد السيدات المصابة بالسرطان بها.
  • يخفف من أعراض ربو الأطفال.
  • يُقلل من التوتر العصبي.
  • يساعد على التخلص من أي ضغط تتعرض له خلال يومك.

بعد التعرف على افضل زيوت للمساج ننصحك بقراءة الآتي لزيادة معلوماتك حول: افضل زيت بعد الاستحمام للجسم لترطيبه

أين تباع زيوت المساج

  • تحصل على زيوت المساج من الصيدلية.
  • يمكنك شراء منها زيت جوز الهند، وزيت النعناع الذي ينقي فمك أيضًا من أي رائحة كريهة.
  • يمكنك شراؤه من الصيدلية زيت اللافندر الذي يصلح للمساج.
  • تُباع كافة الزيوت عند المحلات الكبيرة للعطارة، وقبل الشراء عليك من التأكد من مصادر تلك المحلات.

خطوات عمل مساج داخل المنزل

يمكن عمل مساج داخل منزلك بكل سهولة دون الحاجة للذهاب لمراكز علاجية، ففي ظل الظروف التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا، فإليك الخطوات:

  • عليك باختيار المكان الذي ترتاح فيه نفسيًا داخل منزلك ويناسب عمل المساج فيه.
  • قم بالاستحمام قبل عمل المساج كي تأهل جسمك للاسترخاء وجعل الجلد يتشبع بالزيوت.
  • تشغيل موسيقى تحبها تساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء من كافة الضغوط.
  • استخدم زيت يناسب بشرتك ولا تتحسس منه ويعطيك رائحة جميلة وعطرة.
  • أختار شخص يفهم في عمل المساج ويتمكن من التدليك بحرفية.

وأخيرًا يُرجى توخي الحذر بالنسبة للبشرة الحساسة فلا يفضل استخدام أي زيت لمجرد التدليك، لذلك يجب أن تطلع على تاريخ صلاحية الزيوت التي تشتريها قبل وضعها على الجسم كي لا يتهيج الجلد خصوصًا البشرة الحساسة.

قد يسبب شراء الزيوت الرديئة لمشاكل جلدية فأنصحك بشراء أجود وافضل زيوت للمساج من مناطق موثوق بها، فعليك قبل استعمال أي زيت خاص بالمساج وتجربته على ذراعك وتراقب أي أثار ظهرت تحسست منه أم لا.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق