صحة عامة

افضل مكمل غذائي

يبحث الكثير من الأفراد عن أفضل مكمل غذائي لزيادة الطاقة والحفاظ على صحة الجسم، يحتاج جسم الإنسان إلى كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها.

ولا يمكن الحصول عليها من جميع أنواع الطعام، لذلك قام الناس بإدخال المكملات الغذائية الطبيعية أو الصناعية لضمان عدم نقصها، والغرض من ذلك هو تعويض النقص في أجسامهم من المعادن.



افضل مكمل غذائي
افضل مكمل غذائي

افضل مكمل غذائي

من المستحيل تحديد افضل مكمل غذائي طبيعي للجميع، لذلك عندما يفتقر جسم الإنسان إلى العناصر الغذائية، فإن نقص أحد العناصر هو المؤشر الذي يتيح لنا الاستطلاع على افضل مكمل غذائي وربما أفضل مكمل غذائي طبيعي.

ومع ذلك فإن بعض الأشخاص عرضة لنقص العناصر الغذائية التي لا تستطيع الأطعمة العادية توفيرها، مما يجعل طلبهم على المكملات الغذائية الطبيعية أكبر من غيرهم، بما في ذلك:

  • النساء أثناء الحمل.
  • النساء أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا بصرامة.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة.
  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السرطان وأمراض الكلى وأمراض العظام.

افضل مكمل غذائي للرجال في مصر

يعتبر من أفضل المكملات الغذائية الطبيعية، يمكنك الحصول عليه على شكل أقراص أو من مصدره الطبيعي:



زيت السمك

هو افضل مكمل غذائي طبيعي لصحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهو متوفر على شكل أقراص ويمكن الحصول عليه أيضًا من الأسماك الدهنية وفول الصويا والجوز.

فيتامين د والكالسيوم

ويعد افضل مكمل غذائي طبيعي وذلك لان فيتامين د يعمل على الحفاظ على صحة العظام، ويمكن الحصول عليه على شكل أقراص.

أو عن طريق تناول الأطعمة المدعمة، والحبوب الكاملة والسلمون والتونة مصادر غنية، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس، من المهم جعلها طبيعية في الجسم.

يعتبر الجلوكوزامين و شوندروتن من افضل المكملات الطبيعية للحفاظ على صحة المفاصل، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: دواء اوستيوكير osteocare مكمل غذائي | الآثار الجانبية والجرعة الطبية لجميع الفئات العمرية

افضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

تعتبر فيتامينات ب من أفضل المكملات الغذائية الطبيعية لكبار السن وخاصة النساء، لأنه مع تقدم العمر تقل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب.

وتأتي الحبوب والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن وعصير البرتقال والأطعمة المدعمة كلها من مصادرها الطبيعية.

مصادر انواع المكملات الغذائية الطبيعية

يمكن تقسيم أنواع المكملات الغذائية الطبيعية حسب مصادرها الطبيعية، لأن كل طعام يتميز باحتوائه على واحد أو أكثر من المكملات الغذائية الطبيعية المختلفة.

  • الخضار والفواكه غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وهي مهمة جدًا للحفاظ على صحة الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الأسماك غنية بزيت السمك وأوميغا 3، وهما عنصران مهمان للغاية للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية.
  • الفول والبقوليات بصورة أشمل من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • المكسرات والبذور غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والدهون المفيدة.
  • الحبوب الكاملة غنية بالألياف الطبيعية والمعادن ومركب فيتامين ب.

على الرغم من وجود العديد من أنواع المكملات الغذائية الطبيعية وتنوع مصادرها، إلا أن بعض المصادر الطبيعية تحتوي على نسبة أعلى من بعض المكملات الغذائية.

أو الفيتامينات مقارنة بالمصادر الطبيعية الأخرى، لذلك يمكن استخلاص بعض المكملات الغذائية الطبيعية منها.

افضل مكمل غذائي
افضل مكمل غذائي

كيفية صنع مكمل غذائي طبيعي في المنزل

نظرًا لصعوبة استخلاص العناصر الغذائية من المصادر الطبيعية، فمن الصعب صنع مكملات غذائية لأحدها في المنزل ومع ذلك، فإن تناول كميات مناسبة من الأطعمة المختلفة وأنواعها يمكن أن يثري الناس من الطلب على المكملات الغذائية.

الأطعمة التي يجب تناولها بشكل متكرر في المنزل كمكملات غذائية تعتمد أيضًا على حالات المرض، على سبيل المثال، يجب على مرضى هشاشة العظام زيادة تناولهم للأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم لتقليل الحاجة إلى المكملات الغذائية.

شاهد أيضا: دواء ابل لايت Apple lite مكمل غذائى للتخسيس وسد الشهية

الفرق بين المكملات الغذائية الطبيعية والصناعية

يتم استخراج المكملات الغذائية الطبيعية مباشرة من مصادرها الطبيعية، على الرغم من أن مكونات المكملات الغذائية الطبيعية والصناعية متشابهة.

الطريقة التي يستجيب بها جسم الإنسان للمكملات الغذائية قد تكون مختلفة، لأنه في بعض الأحيان تكون نسبة امتصاص المكملات الغذائية الطبيعية أكبر من تلك الخاصة بالمكملات الغذائية الصناعية ذات التركيب المماثل.

أفضل مكمل غذائي متكامل

يوفر الغذاء الفيتامينات في أكثر الأشكال المتاحة بيولوجيًا، بكميات مناسبة ومدمجة مع العناصر الغذائية التكميلية الأخرى، نحن نؤمن بشدة أنه إذا كنت بصحة جيدة، فلا ينبغي أبدًا استبدال نمط الأكل الصحي بمكمل غذائي.

في كثير من الأحيان نرى أشخاصًا يتناولون نظامًا غذائيًا سيئًا ويشربون ويدخنون، ويؤمنون أن كل شيء لا بأس إذا تناولوا مكمل غذائي جيد، وهذا أمر غير صحيح.

يوافق الصيدلي والمدرب الشخصي على إعطاء المكملات الغذائية، وقالت فوغت الصيدلانية الشهيرة: “لا ينبغي استخدام مكملات الفيتامينات كبديل لنظام غذائي متوازن.

وإذا تناولتها، فتأكد من عدم تجاوز متطلباتك اليومية، وينبغي أن يكون اختيار المكملات الصحية الجيدة قرارًا مستنيرًا وحكيمًا”.

قد يهمك أيضا الإطلاع على: افضل انواع المكملات الغذائية واهم 3 نصائح عند اختيارها

من يحتاج إلى مكملات؟

الحالات التي قد يحتاج فيها الأفراد إلى مكملات غذائية حقيقية هي عندما لا يكون الطعام وحده يعد كافياً لتلبية احتياجات الفرد الغذائية، وتصبح المكملات جزءًا لا يتجزأ من رفاهية ذلك الشخص، ونشمل بعض الأمثلة:

  • أولئك الذين يحاولون الإنجاب والنساء الحوامل (شهر واحد قبل الحمل وبعد ثلاثة أشهر) – ثبت أن حمض الفوليك يقلل من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا.
  • كبار السن الذين قد يأكلون بشكل سيء أو يمتصون كميات أقل من طعامهم – الحديد وفيتامين ب 12 حيث يوجد هذا بشكل حصري تقريبًا في المنتجات الحيوانية.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل مثل اللاكتوز – الكالسيوم
  • أمراض المناعة الذاتية مثل داء كرون أو التليف الكيسي أو الداء البطني – قد تكون المكملات الغذائية مطلوبة في مرحلة ما لتصحيح أي نقص في المغذيات.
  • الأشخاص الذين لم يتلقوا ما يكفي من ضوء الشمس (مثل النساء والرجال المقيدين بالسرير والمسنين والمغطى / المحجبات) – فيتامين د.
  • بعد دورة من المضادات الحيوية – قد تكون البروبيوتيك مفيدة في استعادة صحة الأمعاء بعد رحلة طويلة من العلاج بالمضادات الحيوية.
  • الأشخاص الذين يعانون من اختلالات هرمونية محددة مثل متلازمة تكيس المبايض.

إن من أفضل المكملات الغذائية على الإطلاق هي التي  لا تعمل على الزيادة الهرمونية، ولذلك عليك استشارة طبيبك قبل اتخاذ أي إجراء حيال المكملات الغذائية الصناعية.

حتى لا تعرض صحتك للضرر، وإن رغبت في تناول أي مكمل غذائي فعليك إلقاء النظر في البداية على المكملات الغذائية الطبيعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق