صحة الاسنان

فوائد وأضرار تبييض الأسنان

سنتحدث في هذا المقال عن كافة فوائد وأضرار تبييض الأسنان ، والتي يحرص الكثيرون على معرفة المزيد من المعلومات عما تسببه تلك العملية من فوائد للأسنان تعود على صحتها ولونها، وعلى الجانب الآخر يخشى بعض الأشخاص أن تتسبب عملية تبييض الأسنان في أي مشكلة صحية قد تقع على طبيعة تكوين الأسنان، وهذا ما سنحاول التطرق له بمزيدٍ من الإيضاح والتفصيل.

فوائد وأضرار تبييض الأسنان

فوائد وأضرار تبييض الأسنان نعرضها خلال النقاط التالية:



  • إحدى فوائد عمليات تبييض الأسنان أنها تسهم في أن يحصل الشخص على ابتسامة أجمل، وشكل أفضل للأسنان.
  • الأسنان بعدها تمتاز بكونها ناصعة البياض.
  • المحاليل التي يتم استعمالها من قبل طبيب الأسنان في عملية التبييض، تكون مساهمة بشكل ملحوظ وقوي في تقليل نسب الإصابة بالتسوس في الأسنان.
  • من بين الأضرار الأهم الواجب ذكرها أنها عملية مؤلمة، والألم ناتج بسبب التفكيك الحادث بمينا الأسنان، والتفكيك يصل إلى عمق طبقات الأسنان، وصولًا للطبقة العاجية التي تتسم بشدة حساسيتها.
  • أحد الأضرار والآثار الجانبية الواقعة من يقوم بإجراء عملية التبييض زيادة التحسس التي قد تنتج بسبب تناول بعض الأطعمة سواء كانت ساخنة، أو باردة، ويؤدي ذلك إلى الشعور بألم شديد قد يصل إلى أعصاب الأسنان، والسبب في ذلك يرجع إلى زوال مينا الأسنان، والتي تجسد الطبقة التي تقي الأسنان من الخارج.

عملية تبييض الأسنان

تلك العملية قد أصبحت الأكثر شيوع في مجال طب الأسنان، وعلى وجه التحديد هذه العملية هي المتصدرة لتجميل شكل الأسنان.

والحصول على لون أبيض ناصع للأسنان، وفي أغلب الأحيان، فإن الأسنان ذات الشكل الطبيعي تتسم بلونها المائل إلى الاصفرار، ويندر أن تكون الأسنان الطبيعية شديدة البياض.

  • بمرور الوقت، وبتناول الأطعمة وإهمال تنظيف الأسنان، والعناية بها قد يتحول لونها من الاصفرار البسيط إلى اللون شديد الاصفرار.
  • الأسنان بسبب شدة تصبغها، يميل لونها للتغيير نحو اللون غير المرغوب، ويرجع ذلك التصبغ إلى المسامية الشديدة التي أصبحت عليها مينا الأسنان نتيجة إهمال العناية بها.
  • هذا التصبغ ينتج أيضًا عن البكتيريا التي قد تنمو على الأسنان بسبب ترك بقايا الطعام عليها دون التخلص منها باستمرار.
  • فوائد وأضرار تبييض الأسنان يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل الإقدام على العملية.

إرشادات للاحتفاظ بأثر عملية التبييض

  • الامتناع ولو بشكل مؤقت عن أي أطعمة محتوية على صبغيات قد تؤثر على لون الأسنان بعد تمام العملية.
  • من اللازم أن يتم تنظيف الأسنان بشكل مستمر، وباستعمال الفرشاة واختيار والمعجون الملائم، والتي تكون تركيبته من الأساسي احتوائها على مواد تكون مبيضة تحافظ على أثر العملية.
  • استعمال أعواد الشراب الخاصة حال تناول المشروبات ذات الألوان الصبغية، وذلك لمنع ملامسة هذه المشروبات للأسنان.
  • لا بد من إجراء عملية التبييض بعد ستة أشهر، أي مرتين خلال العام للاستفادة من أثرها الإيجابي باستمرار، والحصول على الأسنان بلون أبيض ومميز.
  • فوائد وأضرار تبييض الأسنان تتوقف بشكل كبير على عادات الشخص الذي أجرى العملية، فإن لم يتبع التعليمات بانتظام ستتحول الفوائد إلى مضار.

اقرأ أيضًا فوائد قشر الموز لتبييض الاسنان خلال دقائق.



هل يصاب من يقوم بعملية التبييض بالتهاب في اللثة؟

تبيض الأسنان
فوائد وأضرار تبييض الأسنان

فوائد وأضرار تبييض الأسنان قد تم عرضها أعلاه، لكن من بين الأضرار الواقعة على الأسنان واللثة عقب إجراء عملية التبييض.

أن اللثة قد تصاب بنوع من أنواع الالتهابات، وذلك حال استعمال طريقة التبييض باستخدام تقنية أشعة الليزر التي شاع استخدامها في عمليات تبييض الأسنان.

ترجع الإصابة بهذه الالتهابات بسبب ما يسببه شعاع الليزر الممتد من الأداة نحو الأسنان واللثة من حرارة مرتفعة، وهي التي تساعد في عملية تفكيك الخلايا الخارجية المكونة لمينا الأسنان.

طبيعة ملمس الأسنان عقب العملية

تعرفنا سويًا في فقرات سابقة على فوائد وأضرار تبييض الأسنان ، ولكن من أهم الأضرار التي ينبغي علينا ذكرها هي أن هذه العملية قد تؤدي إلى إحداث ملمس خشن للأسنان.

حيث أن الأسنان الطبيعية تتسم بنعومة الملمس لسهولة انزلاق الأطعمة، ولكن بسبب ذلك الملمس الذي يعد خشن نوعًا ما قد تتراكم البكتيريا في مسام الأسنان، كما قد تتعلق معظم الصفائح الجرثومية على سطح السن.

قد يهمك أيضًا كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة واسبابها.

هل التدخين يؤثر سلبًا على صحة العملية؟

التدخين من أشد الأشياء والعادات السلبية ذات التأثير السلبي على شكل الأسنان سواء قبل العملية، أو بعدها، حيث أن مادة التبغ تتسبب في إحداث تصبغات قوية التأثير على شكل ولون السنة.

وفي حالة الاستمرار في عادة التدخين فلن تؤتي عملية التبييض ثمارها، بل وسيزداد شكل الأسنان سوء، وتزداد حساسيتها.

ما هي أسباب الاحتياج لتبييض الأسنان؟

  • من أهم دواعي إجراء تبييض للأسنان الاصفرار غير العميق، أو السطحي الناتج بشكل أساسي عن التدخين، وتناول مشروبات مثل القهوة الداكنة، ومشروب الشاي بكثرة، والاصفرار الناتج عن بعض الأنواع من الأغذية كالتوت، هذا بالإضافة للتصبغ الناتج عن التراكم الكلسي على الأسنان.
  • الاصفرار العميق والذي يكون من الداخل، وفي أغلب الأحيان يكون هو الناتج عن تقدم المرحلة العمرية، أو ينتج عن الاستعمال الزائد لمادة الفلورايد.
  • قد ينتج الاصفرار من الداخل بسبب الإفراط في تناول المضادات الحيوية للسن الصغير.

آلية التبييض بالليزر

فوائد وأضرار تبييض الأسنان
تبييض الأسنالن بالليزر

في البداية يوضع الهلام الخاص بالتبييض، ومادة الهيدروجين بيروكسيد على سطح الأسنان، وكلما ازدادت سماكة الجل، كان الحصول على النتائج الأفضل، إذ يتحكم بشكل مباشر وقوي في تلك العملية الخاصة بتبييض الأسنان.

الخطوة التالية هي قيام طبيب الأسنان المختص بتسليط أشعة الليزر الهلام الموضوع على الأسنان، وذلك لزيادة نشاط الجل في التبييض.

ولكن يجب الحذر أثناء تلك العملية من عدم استمرار وضع لك الجل لفترة طويلة على الأسنان، بسبب أنه قد يتسبب في تآكل  المينا، وتدمير الأسنان.

شاهد كيف تتخلص من صفار الأسنان نهائيًا بطرق طبيعية.

فترة دوام تأثير التبييض باستخدام الليزر

تعتمد تلك الفترة التي يكون تأثير التبييض فيها مستدام وباقي لأطول فترة زمنية ممكنة على مدى التزام الشخص بالتعليمات التي يمليها عليه الطبيب بعد أن يتم إجراء عملية تبييض الأسنان.

كما يعتمد كذلك على الآلية المستخدمة في العملية نفسها، ومدى كفاءة الطبيب الذي قام بإجراء تلك العملية والتي تعد من أساسيات نجاح العملية، وإتيانها بالأثر المرجو، والحصول على شكل، ولون ناصع البياض للأسنان.

الأثر الإيجابي يمتد لتلك العملية من ثلاثة أشهر إلى نحو ثلاثة سنوات وذلك كما أشرنا على أساس ما قمنا بذكره من العوامل التي تؤدي لدوام أثر العملية لفترات أطول.

اقرأ أيضًا فوائد تنظيف الاسنان قبل النوم وأضرارها.

الابتعاد عن المشروبات الداكنة مثل المنبهات، والمشروبات الأخرى كالكركديه من الضروري أن نلتزم بذلك المنع لتجنب تواجد أي أثر عكسي على الأسنان بعد العملية.

كما يجب الإقلاع بشكل تام ونهائي عن عادة التدخين، وباتباع النصائح التي يمليها الطبيب على الشخص يستطيع الحصول على النفع من تلك العملية.

فوائد وأضرار تبييض الأسنان هي ما قمنا بالتعرف عليها من خلال مجموعة من الفقرات المتتابعة التي تم عمل تفصيل فيها عن الفوائد التي تأتي من إجراء العملية.

كما ناقشنا الأضرار التي قد تنتج عن هذه العملية، مع التعرف على بعض الآثار الجانبية كنتيجة لعدم الالتزام بتعليمات ونصائح الطبيب، وقد أشرنا إلى آلية التبييض المستخدمة حال استعمال أشعة الليزر للحصول على أسنان بيضاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق