مال وأعمال

كيف تكون محاسب ناجح ومحترف

تعرف على كيف تكون محاسب ناجح ومحترف عبر موقع محيط، حيث تعد المحاسبة من أكبر وأهم المجالات العلمية والعملية التي نحتاجها في حياتنا اليومية، ولكي يصبح المحاسب محترف ومتميز عن غيره في عمله يجب عليه الإهتمام بإتباع بعض النصائح وعمل بعض الخطوات الهامة التي تمكنه من الوصول إلى ذلك، كما يجب أن تتوافر بعض الصفات والمهارات لدي المحاسب كي يكون محترف في مجال المحاسبة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية الوصول إلى الإحتراف والتميز في المحاسبة ببعض النصائح الهامة والخطوات البسيطة.

من هو المحاسب

يعرف المحاسب بأنه الشخص الذي يقوم بالعمل في مجال المحاسبة، حيث يكون في أغلب الأوقات هو المسؤول عن حساب المعلومات المالية وعن الإفصاح عنها.

كما أنه يكون مسؤول وملزم في ذات الوقت عن توفير كافة الضمانات اللازمة لتلك المعلومات المالية.

الأمر الذي يقوم بمساعدة المديرين والمستثمرين وكذلك سلطات الضرائب كي يتمكنوا من إتخاذ قراراتهم الخاصة بتخصيص الموارد.

ويجب العلم أن المحاسبة ليست مهنة سهلة، ولكنها مهنة ممتعة لمحبي الرياضيات والحسابات، ويعد العمل في مجالها بتميز وإحتراف أمرا ليس مستحيلا.



ولكن ذلك لن يحدث بين ليلة وضحاها وسيحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة والإجتهاد والخبرات المتراكمة التي تنتج عن العمل الدائم وإكتساب المهارات المتميزة.

كيف تصبح محاسب ناجح

كي تحقق النجاح في مجال المحاسبة، يجب في البداية أن تحصل على الشهادة الجامعية التي تؤهلك لكي تكون محاسبا محترفا.

ويجب أن تمر ببعض المراحل الهامة التي تمكنك من أن تصبح محاسبا ناجحا، وتتمثل تلك المراحل في الآتي:

مرحلة الدراسة

تعد مرحلة الدراسة هي المرحلة الأولية اللازمة لكي تصبح محاسبا ناجحا، فيجب في بداية الأمر أن تكون حاصل على شهادة الثانوية العامة.

وهي تلك الشهادة التي تمكنك من الإنتقال إلى المرحلة الجامعية والتخصص في مجال المحاسبة لدراستها.

وبعد القيام بالحصول على الشهادة الجامعية في مجال المحاسبة، يمكن للطالب الإكتفاء بتلك الشهادة والبحث عن العمل.

كما يمكنه إستكمال دراسته والحصول على كلا من الماجستير والدكتوراه في مجال المحاسبة لمزيد من التميز والإحتراف، وللحصول على فرص عمل أكثر وأفضل.

مرحلة الشهادات والدورات
مرحلة الشهادات والدورات

لا تفوت فرصة التعرف على: مجالات إدارة الأعمال | أفضل 6 تخصصات إدارة الأعمال للبنات

مرحلة الشهادات والدورات

تأتي مرحلة الشهادات والدورات في المرتبة الثانية بعد مرحلة الدراسة، وتعد تلك المرحلة هي مرحلة الإزدهار والتميز في حياة المحاسب المحترف.

وهي تلك المرحلة التي لا يكتفي فيها المحاسب بالشهادة الجامعية فحسب، بل يبحث على ما يجعله الأفضل في مجاله، وفيما يلي سنذكر بعض الشهادات والدورات التي يجب على المحاسب أن يحصل عليها كي يصبح محترف.

الحصول على درجة البكالوريس في المحاسبة

يستطيع المحاسب أن يكون محترفا بمجرد حصوله على درجة البكالوريس في كلا من مجالي المحاسبة وإدارة الأعمال.

كما أنه يجب في تلك الأثناء أن يتعلم دروسا كثيرة ومتعددة في علم الرياضيات، وعليه أيضا أن يهتم بدروس قانون الضرائب، بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يتعلم كيفية بناء السجلات المالية.

وأن يكون على دراية كاملة بالإحصاء والإدارة وأخلاقيات المحاسب وكذلك التدقيق المالي والضرائب التجارية والشخصية والتمويل الخارجي و التسويق وغيرها من الأمور التي يجب أن يعرفها ويتقنها كل محاسب كي يصل إلى الإحتراف في ذلك المجال.

كما تتواجد بعض الشهادات والدورات الهامة التي يجب على المحاسب الحصول عليها كشهادتي (CPA) و(CMA).

شهادة (CPA)

(CPA) هو إختصار لكلمة Certified Public Accountant ومعناها باللغة العربية محاسب قانوني معتمد.

ويمكن الحصول على تلك الشهادة من معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين، ويتواجد مركز هذا المعهد في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكي يحصل المحاسب على تلك الشهادة، يجب عليه أن يكون حاصل على الشهادة الجامعية في تخصص المحاسبة، وأن يمتلك خبرة لا تقل عن عامين.

وتعد تلك الشهادة في غاية الأهمية لعدة مجالات منها محاسبي البنوك وموظفي التمويل المالي في القطاع الحكومي وغيرهم الكثير.

شهادة (CMA)

وهي شهادة Certified Management Accountant، ومعناها باللغة العربية محاسب إداري معتمد، ويمكن الحصول على تلك الشهادة من مركز المحاسبين الإداريين المعتمدين من الولايات المتحدة الأمريكية.

والجدير بالذكر أنه يجب على المحاسب أن يكون حاصل على شهادة (CPA) في المقام الأول كي يتمكن من الحصول على شهادة (CMA).

وتمكن تلك الشهادة المحاسب من الإنتقال إلى التخصص في المحاسبة الإدارية، وهو ذلك المجال الذي يكون قائم على تقديم التوصيات وتحليل البيانات.

التدريب العملي للمحاسبين
التدريب العملي للمحاسبين

لا تفوت فرصة التعرف على: تعريف المحاسبة وأهميتها | المحاسبة 5 فروع

التدريب العملي للمحاسبين

يعمل التدريب المدفوع الأجر أو الغير مدفوع على إكتساب المحاسب الخبرة اللازمة والتجربة القيمة في مجال المحاسبة، كما يعمل ذلك التدريب على زيادة فرص الحصول على عمل بعد التخرج الجامعي.

كما يجب على المحاسب في فترة التدريب أن يقوم بمراعاة المهنية والإتقان وأن يقدم المحاسب أفضل جهده أثناء تلك الفترة.

حيث أن مرحلة التدريب هي الطريق الذي يؤدي إلى العمل الناجح وتطوير المسار الوظيفي، فمن الممكن التدرب في شركة خاصة بالمحاسبة أو في قسم المحاسبة لأي شركة من الشركات التجارية أو غيرها.

فذلك التدريب كفيل بتنمية المحاسبين لمهاراتهم في المحاسبة كمهارة إعداد البيانات المالية وإجراء عمليات التدقيق المتنوعة، كما يمكنهم من القدرة على التواصل مع العملاء.

مرحلة العمل

تعد تلك المرحلة من أهم المراحل التي يجب الإهتمام بها والتعلم منها، حيث أن النجاح بيدك أنت، ويأتي النجاح من خلال إكتساب الخبرة العملية.

كما يتمكن المحاسب في مرحلة العمل من التعرف على بدايات علم المحاسبة، والتعرف على أبجديات ذلك العلم وأسسه ويكون ذلك من الناحية النظرية والتطبيقية، حيث يتمكن المحاسب من تطبيق تلك المعرفة على أرض الواقع.

المهارات اللازمة في المحاسب المحترف
المهارات اللازمة في المحاسب المحترف

لا تفوت فرصة التعرف على: معلومات تفصيلية عن توكيل محاسب قانوني

المهارات اللازمة في المحاسب المحترف

من المهارات الضرورية التي يجب أن تتوفر في المحاسب كي يكون محترفا، أن يكون ذو خبرة واسعة وعلى إتقان تام بعلم الحاسوب، كما يجب أن يكون ملم بكافة تطبيقات علم المحاسبة.

ويجب أن يكون المحاسب متقن للغة الإنجليزية، حيث أن اللغة الإنجليزية مطلب أساسي كي يتمكن الطالب من الحصول على شهادتي الـ (CPA) والـ (CMA).  كما يجب أن يتسم بحب العلم والرغبة في التطور والتقدم بشكل مستمر.

كما يجب على المحاسب أن يكون على دراية كاملة بالقوانين الهامة في مجال المحاسبة مثل قوانين ضريبة الدخل وضريبة المبيعات، كما يجب أن يكون على علم بالقانون التجاري.

ويجب أن يتصف المحاسب بالأمانة والإصرار وقوة الإرادة والطموح والرغبة الكبيرة في تطوير وتحقيق الذات، كما يجب أن يتصف بعدم الإكتفاء من النجاح، بالإضافة إلى أن المحاسب يجب أن يتمتع بذاكرة قوية وفولاذية، كما يجب أن يكون لديه سرعة بديهة عالية.

نصائح للإحتراف في مجال المحاسبة
نصائح للإحتراف في مجال المحاسبة

لا تفوت فرصة التعرف على: تعريف المحاسبة المالية وكل ما يخصها

نصائح للإحتراف في مجال المحاسبة

  • يمكن أن يصبح المحاسب محترفا عند حصوله على درجة الماجستير، حيث أن درجة الماجستير تشتمل على كافة الدورات الإدارية التي تتضمن كل موضوعات الضرائب والتدقيق والتمويل.
  • وعادة ما تأخذ درجة الماجستير دراسة لمدة مائة وخمسون ساعة معتمدة، ويمكن أن تختلف تلك المدة الزمنية بحسب الجامعة التي تدرس بها مجال المحاسبة.
  • يجب أن يتحلى المحاسب بالقدرة التحليلية وإشراك العملاء، كما يجب أن يكون لديه القدرة على التعبير عن نفسه بوضوح.
  • لابد أن يتمكن المحاسب من تطوير قدرته على التعامل مع عدد كبير من الأرقام والقدرة على إجراء الحسابات المعقدة في وقت قصير.
  • يجب أن يزيد المحاسب من إهتمامه بمجالي الإقتصاد والأعمال.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو المحاسب وعلى كيف يصبح المحاسب ناجحا، كما تعرفنا على بعض الشهادات والدورات اللازمة التي يجب الحصول عليها كي يصبح المحاسب محترفا.

كما ذكرنا بعض المهارات الضرورية التي يجب أن تتوافر في المحاسب، وبعض النصائح الذهبية للإحتراف في مجال المحاسبة.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق