العناية بالطفل

لماذا يبكي الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة عبر موقع محيط، ينتظر الأهل رؤية صغيرهم بفارغ الصبر عند ولادته، ولكنهم تفاجئوا بصراخ الطفل وبكائه منذ لحظة خروجه، لذلك يجب أن ننوه أن بكاء الطفل هو علامة وإشارة قوية لصحة الطفل الجيدة، وعمل رئتيه بشكل طبيعي، حيث أن إذا لم يبكي الطفل عن صراخه يقوم الطبيب بالضغط على جسده ليقوم الطفل بصرخته الأولى للتأكد من عمل الرئة بشكل جيد.

لماذا يبكي الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة
لماذا يبكي الطفل عند الولادة

السبب الرئيسي لبكاء الطفل هو سبب علمي مرتبط بالرئتين، حيث أن بداية تنفس الطفل لأول مرة هى من تجعله يبدأ فى البكاء وهذا يحدث عن طريق إثنان من ردات فعل الطفل للبكاء وهى:



 تنفس الطفل داخل الرحم
بكاء الطفل عند ولادته هو رد فعل لخروجه من الرحم، وتدل أيضاً على أن رئتي الطفل بدأوا في عملية التنفس، وهذا ينتج من خلال بعض الأشياء التي تحدث داخل الرحم:

  • وجود الجنين في الرحم يجعله يتنفس الأكسجين من خلال تنفس الأم له، وهذا يحدث من خلال ثقوب موجودة في الجهة اليمنى واليسرى لقلب الجنين، لذلك يكون لون الجنين هو اللون البنفسجي.
  • عند خروج الطفل وبداية عمل الرئتين تبدأ الثقوب في الانغلاق، وظهور أوعية دموية صغيرة للعمل داخل الرئتين، وهكذا يصبح الطفل قادر على التنفس لوحده بشكل طبيعي.
  • عند خروج الطفل وأخذ أنفاسه الأولى خارج الرحم، يبدأ برد فعل طبيعي وهو البكاء، ويحدث هذا فور خروجه من الرحم، أو بعد دقيقتين من الخروج.
  • يتميز الجنين داخل رحم أمه بالجسم الرطب، لأنه يعتبر داخل السائل المشيمي لمدة 9 أشهر، لذلك عند خروجه واصطدامه بالهواء البارد الجاف، يحدث معه ردة فعل البكاء، وتصاحب الطفل هذه الحالة لمدة شهر من ولادته، حتى التأقلم.

ردة فعل الضغط البارد

وتعتبر هي ردة الفعل الثانية لاستمرار بكاء الطفل، وتسمى بردة فعل الضغط البارد، وهذا يحدث من خلال:



  • عند خروج الجنين للعالم الخارجي، يقابل الهواء البارد الذي بدوره يعمل على إرتفاع ضغط الدم عند الطفل، ثم يبدأ حينها بالبكاء.
  • في حالة بكاء المولود بشدة، يتنفس بعمق وبالتالي يحدث تقلص في الحاجب الحاجز، مما يؤدي إلى تضخم حجم الرئتين للمعدل الطبيعي، وهكذا تصبح عملية التنفس الخاصة بالطفل متكاملة.

شاهد أيضاً:كيف اتعامل مع طفل خمس سنوات| 5 نصائح لتنمية شخصية الطفل

أسباب دينية لبكاء الطفل

أخبرنا ديننا الإسلامي عن كل مايخص أمور الحياة، حيث أخبرنا ديننا الحنيف عن سبب بكاء الطفل المولود عند خروجه للحياة.

وهذا بالإضافة إلى الأسباب العلمية التي ذكرناها، ولا نغفل عنها أو نتجاوزها لأنها مبنية على أسس علمية، واعتبر الدين سبب بكاء الطفل هو:

  • ضرب الشيطان للمولود فور خروجه من رحم أمه، وهذا تحدي من الشيطان للإنسان أنه سوف يبدأ معركة معه عندما يكبر.
  • يقوم الطفل وقتها بالصراخ، وقد استدل العلماء على هذا التفسير من خلال حديث شريف للرسول الكريم، حيث قال صلى الله عليه وسلم “ما من مولود يولد إلا ينخس الشيطان في خاصرته إلا مريم وابنها”.

أسباب نفسية لبكاء الطفل

يذكر بعض العلماء وجود عوامل نفسية قد تؤثر على بكاء الطفل عند ولادته، لكن ليس لها أي أساس تعلمي، حيث أنها تعتبر تفسير إضافي لمعرفة بسبب بكاء الطفل، ومن هذه الأسباب النفسية:

  • عند خروج الطفل للحياة الخارجية، يقوم بالصراخ للتعبير عن الذات، وليعلن أمام العالم أنه موجود.
  • التعبير الوحيد للطفل فى هذا الوقت هو عن طريق البكاء، لذلك يعتبر البكاء عند الطفل عادة للتعبير عن ما يريد وما يشعر به.
  • يكمن سبب صراخ الطفل هو تغيير المكان المخصص له في رحم أمه، ورؤية النور والعالم الخارجي الذي سوف يعيش فيه.
  • الخوف من أصوات المحيطين به.

شاهد أيضاً:أسهل طرق تعويد الطفل على النوم في غرفته

ماذا يحدث للطفل بعد الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة
لماذا يبكي الطفل عند الولادة

عند خروج الطفل من رحم أمه يكون لونه مائل للون البنفسجي، وبمجرد أن يستنشق أول أنفاسه من خلال الرئتين يصبح لونه يتحول إلى اللون الوردي الطبيعي للجسم

لكن قبل هذا يقوم الأطباء بهذه الخطوات:

  • فور خروج الطفل يتم إخراج المخاط الذي يكون داخل أنفه وفمه، عن طريق الشفط وتنظيفها جيداً، وهذا يتم بعد الصرخة الأولى للطفل.
  • في حالة إخراج الطفل فضلاته الصلبة قبل الخروج أثناء الولادة، يقوم الطبيب بتأخير بكاء الطفل حتى ينظف جسم الطفل جيداً، لمنع ابتلاع أى من هذه الفضلات.
  • من الممكن حدوث مضاعفات الجهاز التنفسي إذا قام الطفل باستنشاقه لفضلاته فور خروجه، يتسبب في إصابته بمشكلة صحية خطيرة، تسمى متلازمة استنشاق العقي.
  • يقوم حينها الطبيب بتحفيز الطفل للبكاء، للتأكد من عمل الرئة بشكل جيد واكتمال عملية التنفس لدى الطفل.

بعد أن قدمنا لكم الأسباب الخاصة ببكاء المولود، ومعرفة لماذا يبكي الطفل عند الولادة، حيث أن لله عز وجل حكمة في هذا الشأن بالتأكيد.

حيث وضحت أيضاً الأسباب العلمية السر في بكاء الطفل لحظة خروجه على تمتعه بصحة جيدة وعمل جيد للرئتين، ويتم عمل فحص شامل له بعد خروجه من عملية الولادة للتأكد من ذلك.

إذا على كل أم أن لا تقلق بهذا الشأن، لأنه وضع طبيعي يحدث لكل الأطفال الرضع.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق