الادوية الطبية

دواعي استعمال دواء ambezim والآثار الجانبية

دواء ambezim  يعد أحد أهم العقاقير الطبية التي تساعد على الشفاء من الآثار الجانبية للالتهابات، أو التورمات التي تصيب بعض المرضى، ومن خلال ما يلي في فقراتنا القادمة نتعرف على هذا الدواء، وداعي استعماله، كما سنتطرق لبعض الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها، وأهم الاحتياطات التي يتوجب التعرف عليها قبيل استخدامه.

ما هو دواء ambezim ؟

دواء ambezim أحد نوعيات التركيبات الدوائية ذات التأثير المقاوم للإصابة بالالتهاب، أو التورم، ويحتوي بصفة أساسية على عدد نوعين من المواد شديدة الفعالية في مكافحة الالتهابات وهما مادة الكيموتريبسين، ومادة التريبسين.



دواء ambezim
دواء ambezim

المادتين الفعالتين في إمبيزيم تعملان على التحليل الإنزيمي للبروتينات، والتي تمتلك الأثر الأقوى بالمرحلة الأولية لتكون الالتهاب، وتدمر هاتين المادتين السلاسل البروتينية المتواجدة بالالتهابات.

أهم دواعي دواء ambezim

دواء ambezim له العديد من الاستعمالات الطبية والتي تعالج الحالات الآتية:

  • الالتهابات الحادثة بالجيوب الأنفية نتيجة التحسس الشديد فيها.
  • يعالج هذا الدواء الالتهاب في منطقة البلعوم، وكذلك التهابات الأذن والحنجرة.
  • دواء معالج لالتهابات النسيج اللثوي، ويستعمل بعد خلع الضروس والأسنان.
  • في الحالة التي تكون فيها أغشية العين مصابة بالالتهاب فهو يساعد في ترطيبها، ومعالجة الإصابات فيها.
  • يعالج حالات النزف الشديد الذي قد يعقب بعض الجراحات الطبية، ويستخدم بعد الإصابة بالالتواءات الدموية عقب العمليات الجراحية.
  • يعالج حالات الالتهاب المفصلي، والالتهاب الروماتيزمي للمفاصل.
  • يساعد في إزالة التهابات الثدي لدى المرأة.
  • التورمات التي قد تصيب فتحة الشرج.

اقرأ أيضًا دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم.



موانع استعمال دواء ambezim

لا يستعمل هذا الدواء إلا بناءً على الوصف الطبي المعتمد والموثوق، وفي حالات مرضية معينة، لذا يحذر تناوله لأي شخص من تلقاء نفسه.

كما أنه من غير المسموح أن تتناوله الحوامل، أو النساء المرضعات إلا بعد أن يقوم الطبيب بتقييم الحالة، وهل تحتاج لهذا الدواء أم لا.

حالات الإصابة بالتقرح المعدي والالتهابات والتشققات بالجدار المبطن لها يحذر فيها استعمال ذلك العقار، ما لم يفيد الطبيب بغير ذلك.

كما أن المرضى المصابون بالأمراض المزمنة لا يسمح لهم بتناول ذلك الدواء ومن بين هؤلاء المرضى المصابون بخلل في الكبد، والخلل بالجهاز البولي.

تابع للتعرف على دواء زينيكال الجرعة وطريقة الاستخدام.

يمتنع المرضى بالسيولة الدموية عن أخذ هذا الدواء، حيث أن حالتهم الصحية لا تتحمل أثر المادتين الفعالتين بعقار إمبيزين الطبي، وكذلك ينطبق الأمر على مرضى الدم ممن هم مصابون بحالة التجلط الدموي.

في حالة الفرط الشديد بالحساسية التي تكون لدى الشخص ضد أي مكون أو مركب من المركبات، والمواد الفعالة الداخلة في تركيبة هذا العقار الطبي فهنا قد يتسبب في إحداث بعض الأعراض الجانبية وهذا ما سنتناوله بالفقرة القادمة:

الاثار الجانبية لعقار ambezim

دواء ambezim
دواء ambezim

قد تتسبب مادة التريبسين الفعالة والمتواجدة بهذا الدواء في حدوث بعض الأعراض الجانبية، ولكن تلك الأعراض الجانبية تعد نادرة الحدوث ومن بينها ما يلي بالنقاط القادمة:

  • حالة من الغثيان والشعور بالرغبة في التقيؤ.
  • الإصابة بالإسهال المتكرر.
  • نزيف دموي خفيف.
  • قد يظهر البروتين بالبول عند إجراء تحليل طبي.
  • قد تظهر بعد الدماء في البول.

حال وجود إصابة بالحساسية فقد تزيد بسبب تناوله، ومن بين أهم أعراض الحساسية الطفح الجلدي، والشعور بالحكة الجلدية المستمرة مع تهيج واحمرار الجلد، مع الشعور بضيق وصعوبة في التقاط الأنفاس، وبعض الآلام في الصدر.

هل يعالج هذا الدواء حالة البواسير؟

دواء ambezim من بين أهم العقاقير المساعدة لعلاج حالات الالتهابات، والتورمات بالمنطقة الشرجية، وبالتالي فهو يخفف من الأعراض المؤلمة حال الإصابة بمرض البواسير.

إليك دراميلين لعلاج السعال عند الأطفال.

هل يستعمل الدواء في معالجة التهابات البروستاتا؟

في أغلب الحالات المصابة بالتهابات البروستاتا لا بد في البداية من التشخيص السليم والدقيق والذي يفيد بأن البروستاتا تعاني التهاب شديد.

والعلاج بعد التشخيص يتم باستعمال المضادات الحيوية، والعلاج به يستمر من ستة إلى ثمانية أسابيع، وبعدها من الممكن أن يصف الطبيب دواء أمبيزيم لمدة تصل لنحو ستة أشهر مع استعمال الأدوية التي ترخي العضلات.

ما هو البديل الأمثل لدواء إمبيزيم؟

البديل الخاص بالدواء هو الذي يقوم بعمله ونفس تأثيره الدوائي، ولكن بتأثير مادة فعالة أخرى، ففي حال عدم توفر الدواء إمبيزيم، فالبديل المتاح هو الفاكيمو نريبسين وهو مادة يتم حقنها في العضل وتعطي الفعالية ضد الالتهابات.

ما المقصود بمثيل الدواء إمبيزيم؟

الدواء المثيل هو الذي يقوم بنفس الوظيفة العلاجية ويتركب من المادة الفعالة نفسها، ولكن تختلف شركات التصنيع فقط، ومثيل الدواء هو عقار فنترن هو متواجد في صورة أقراص، كما أن دواء نيوبيزيم أحد الأدوية المثيلة لإمبيزيم.

هل يعمل إمبيزيم كمقلل للإرهاق؟

المادة الفعالة للإمبيزيم لا تقاوم الإرهاق البدني بل هي احدة من بين المواد المقللة لحدوث الالتهابات، كما أنها تحد من تفاقمها، كما أنه أحد التركيبات المساعدة على إخفاء التورم، وآثاره على الجسم.

قد يهمك أيضًا دواء لتوسيع الشعب الهوائية.

ما الأمور الواجب فعلها لتقليل التورم والالتهاب؟

لا بد من أن يتم إجراء بعض الأشياء حتى يكون الدواء أكثر فعالية ومن بين ما يجب فعله:

  • يرفع الطرف المصاب بالتورم على وسادة.
  • لا بد من تمرير مكعبات الثلحج على المنطقة المتورمة.
  • التخفيف من تناول الأطعمة المملحة، والالتزام بتناول إمبيزيم بموعده وجرعته المحددة.

دواء ambezim هو ما قد تعرفنا عليه وعلى تكوينه وتركيبته، والمواد الفعالة المتواجدة فيه، ومن خلال ما سبق تطرقنا لموانع الاستعمال لهذا الدواء، وكذلك أهم الاستخدامات الطبية له.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق