الادوية الطبية

دواء لتوسيع الشعب الهوائية

يعاني الكثير من الأشخاص من ضيق في التنفس، ولذا يحتاجون إلى دواء لتوسيع الشعب الهوائية لتعزيز عملية التنفس، وبسط العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، واختيار الدواء الموسع للشعب الهوائية يعتمد على نوع المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض، وبالتالي يحدد الطبيب الدواء الملائم له.

أفضل دواء لتوسيع الشعب الهوائية

من أفضل أنواع الأدوية التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية دواء ميوكوفللين، فهو علاج فعال، ويناسب الكبار والأطفال.



ويستخدم دواء ميوكوفللين في علاج السعال، وعلاج ضيق التنفس الذي يحدث من التهاب الشعب الهوائية الحاد، أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، أو من انتفاخ الرئة، أو الربو، أو التهاب الرئة المزمن.

وعلى الرغم من فاعلية هذا الدواء، إلا أن له بعض الأعراض الجانبية، مثل ألم المعدة، أو إصابة الطفل بالإسهال، أو كثرة التبول، شعور الطفل بالغثيان، أو عدم انتظام ضربات القلب.

كيف تعمل الأدوية على علاج الشعب الهوائية وضيق التنفس

يساعد أي دواء لتوسيع الشعب الهوائية وضيق التنفس على انبساط العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، وبالتالي زيادة فتحة القصبات الهوائية، وتنقسم الأدوية الموسعة للشعب الهوائية إلى الآتي:



دواء لتوسيع الشعب الهوائية
دواء لتوسيع الشعب الهوائية

اقرأ عن أفضل دواء مهدئ للأعصاب بدون آثار جانبية.

أدوية تحتوي على محفزات بيتا 2

  • حيث تعمل تلك الأدوية على الارتباط بمستقبلات بيتا 2، وبسط العضلات، وبالتالي مرور الهواء بمرونة لفتحات القصبة الهوائية، وبالتالي تقلل الأعراض المصاحبة لضيق التنفس.

أدوية مضادة للكولين

  • وهي أدوية تمنع عمل الأسيتيل كولين، وهو عبارة عن مادة كيميائية تقوم الأعصاب بإفرازها وتسبب ضيق الشعب الهوائية، وبالتالي تعمل تلك الأدوية على تثبيط فعل الأسيتيل كولين على الشعب الهوائية.

مشتقات الزانثين

  • وهي تساعد في توسيع الشعب الهوائية، مثل دواء الثيوفيلين، ولكن نادرًا ما يصفه الأطباء، لما له من أعراض جانبية عديدة.

دواء شرب موسع للشعب الهوائية

يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة التنفس، بسبب نقص الأكسجين، وزيادة المخاط في الجهاز التنفسي، والأدوية التالية هي أفضل أدوية الشراب الموسعة للشعب الهوائية، وهي كالتالي:

دواء أولفنت

فهو دواء شراب من أفضل الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، كما أنه طارد للبلغم، لما يحتويه من مواد فعالة، تعمل على التخلص من الإفرازات المخاطية الموجودة بالشعب الهوائية، وبذلك يعمل على طرد البلغم من خارج الرئة، وبالتالي مرور هواء كافي إلى الصدر.

ويعالج دواء أولفنت الإمفيزيما، والالتهاب الرئوي الحاد، كما يعالج ضيق الشعب الهوائية، والتهاب الشعب الهوائية، والبلغم، والكحة المصاحبة للبلغم.

تابع للتعرف على دواء انفوكانا لعلاج ارتفاع مستوي السكر.

دواء نيو برونكوفين

  • وهو دواء يعالج التهاب الشعب الهوائية، واضطرابات الجهاز التنفسي، ويمنع نمو البكتيريا المسببة لصعوبة التنفس، ولذا فهو من الأدوية المناسبة لمصابي الكحة المصاحبة للبلغم والسعال.
  • يعالج ضيق الجهاز التنفسي، والسعال، ويقلل من الإصابة بالإنفلونزا، والبرد، وطارد للبلغم، ويعالج التهابات الجيوب الأنفية.
  • يقلل من الشعور بالغثيان، إلا أن له بعض الأعراض الجانبية، مثل الإحساس بالنعاسن واضطرابات بالمعدة، وألم في التبول، والإحساس بالدوخة، ولا يصلح للأطفال حديثي الولادة والأطفال أقل من عامين.

دواء سيفزيل

  • هو دواء شراب مضاد حيوي، فعال في علاج التهابات الشعب الهوائية وتوسيعها، حيث يحتوي على مادة السيفبروزيل، التي تعمل على الوقاية من التهابات الشعب الهوائية.

دواء ستريم

  • وهو دواء لتوسيع الشعب الهوائية، وهو عبارة عن دواء شراب يعالج الجهاز التنفسي، والتهاب الشعب الهوائية، لاحتوائه على مواد فعالة في العلاج، مثل مادة سلفاميثوكسازل، ومادة ميثوبريم، اللذان يعملان على الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي.

توسيع الشعب الهوائية بالأعشاب

دواء لتوسيع الشعب الهوائية
دواء لتوسيع الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية يعد من الأمراض التنفسية الشائعة، ويكون أحيانًا حادًا أو مزمنًا، ويصاحبه صعوبة في التنفس، وصداع، وآلام في الحلق، وآلام في الجسم، واحتقان بالصدر، وغيره من الأعراض المؤلمة.

ويمكن توسيع الشعب الهوائية وعلاج التهاباتها باستخدام العلاجات الطبيعية كالأعشاب الطبيعية، والتي منها ما يلي:

العسل والليمون

  • تناول مشروب العسل بالليمون يغني عن دواء لتوسيع الشعب الهوائية ، حيث يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية، ومضاد للبكتيريا، وموسع للشعب الهوائية، وذلك بتناول كوب من الماء مع العسل والليمون، وتناول هذا المشروع 3 مرات يوميًا.

بادر بقراءة أفضل دواء مذيب للبلغم.

الثوم

  • فهو يحتوي على مركب الآليسين، الذي له خصائص تساعد في علاج الالتهابات، كما أنه مضاد للبكتيريا والفيروسات، وفعال في علاج التهابات الشعب الهوائية، وذلك بتناول فصوصه الطازجة يوميًا، أو إضافته للوجبات.

الزنجبيل

  • فهو من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تخفيف التهابات الشعب الهوائية، نظرًا لأنه مضاد للالتهابات، ويمكن تناوله مع الشاي، أو إضافته للطعام.

تمارين توسيع الشعب الهوائية

هناك بعض التمارين التي تساعد من يعانون من ضيق الشعب الهوائية، وتساعد على توسيعها، وهذه التمارين كالآتي:

تمرين التنفس مع شد الشفاه

وهو تمرين يساعد على تدفق الهواء بسهولة عبر الممرات الهوائية المفتوحة، والتمرين عبارة عن الجلوس بشكل مستقيم، ثم أخذ الشهيق من الأنف بعمق وبصورة بطيئة، مع تلامس الشفتين، ثم الزفير عبر الشفاه وتكون ضعف مدة الشهيق

تمرين التنفس من البطن

حيث يعمل هذا التمرين على تقوية عضلة الحجاب الحاجز، ويحسن وضع الرئتين، وخطوات التمرين تكون بوضع يديك أو مجسم وزنه خفيف على المعدة.

ثم الشهيق ببطء من الأنف، والزفير من الفم أكثر من مرة، مع ارتفاع المعدة لمستوى أعلى من كل مرة، وينصح بالتمرين يوميًا.

قد يروق لك دواء ميوكوفللين موسع الشعب الهوائية وطارد للبلغم.

التمارين الحركية

وهي تمارين تساعد على توسيع الشعب الهوائية بسهولة، مثل المشي، وركوب الدراجة، ورفع الأوزان الخفيفة، ورفع العجل، واليوغا، والرياضة المائية مثل التزحلق على الجليد، والتجديف.

جديرًا بالذكر، أن تغيير نمط الحياة أفضل كثيرًا من تناول دواء لتوسيع الشعب الهوائية ، لتقليل الحاجة للأدوية، مثل تجنب التدخين، والتعرض للملوثات الجوية، وتجنب الأطعمة المصنعة، وممارسة الرياضة، وغيره من العادات النمطية الصحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق