العناية بالطفل

معلومات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

معلومات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون عبر موقع محيط، يُحدد موعد اليوم العالمي لمتلازمة داون الموافق 21 من آذار مارس، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في مختلف أنحاء العالم عبر جمعيات ومنظمات تسعى إلى رفع الوعي عن هذه المتلازمة، كما تسعى إلى الدفاع عن حقوق الأشخاص بمتلازمة داون، كما يتم تنظيم العديد من الأنشطة للمصابين بمتلازمة داون مع عائلاتهم، وتكون الإصابة بمتلازمة داون في الغالب بصفة عشوائية نتيجة حدوث خلل جيني يتسبب في تأخر ذهني وجسدي، ويتم خلال اليوم العالمي لمتلازمة داون التشديد على أهمية الرعاية الصحية والإحاطة النفسية لهؤلاء الأشخاص لتحقيق ذاتهم ومركزهم في المجتمع.

فعاليات اليوم العالمي لمتلازمة داون

يكون الاحتفال مرة كل سنة في 21 مارس بمتلازمة داون، واليوم العالمي لمتلازمة داون مخصصاً لرفع الوعي ودحض بعض المفاهيم الخاطئة عن المتلازمة، حيث تم اختيار يوم 21 ليكون ملائما للرقم 21 كروموسوم الذي يكون سبب في الإصابة بمتلازمة داون، ومن الطبيعي أن يكون للشخص 46 كروموسوم في المقابل يوجد 47 كروموسوم لأطفال المتلازمة.

قد تم الإعلان عن اختيار هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة سنة 2011 ليكون أول احتفال به يوم 21 مارس سنة 2012، وتعمل المنظمات والجمعيات المتصلة بالأمن المتحدة على القيام بفعاليات خاصة بهذا اليوم تكون خاصة موجهة إلى الأطفال المصابين بمتلازمة داون منها:

  • توفير الرعاية الصحية الخاصة لمصابي متلازمة داون، حيث يكونون أكثر عرضة بعض الأمراض في مرحلة الطفولة.
  • توفير نظام تعليمي خاص بأطفال متلازمة داون وذلك بهدف إشراكهم في دخول المدارس العادية والاندماج في المجتمع.
  • توفير دعم طبي ونفسي مثل: العلاج الطبيعي في بعض الأوقات.

شاهد أيضاً: أسباب الأرق عند الأطفال والكبار و10 نصائح للتغلب عليه

ما هي متلازمة داون

من الهام معرفة متلازمة داون قبل الحديث عن اليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث يكون الشخص لديه خلل جيني يتمثل في وجود نسخة إضافية من كروموسوم 21، مما يتسبب في آثار على تطور الشخص العقلي والجسدي، وتكون الكروموسومات بمثابة حزم صغيرة من جينات الجسم تحدد شكل الجنين أثناء الحمل وعمل جسمه خلال نموه سواء كان في الرحم أو بعد الولادة.



  • الطبيعي وجود 46 كروموسوم لكن في أطفال متلازمة داون يوجد نسخة إضافية من أحد الكروموسومات هو عدد 21 يعرف كذلك trisomy 21.
  • يكون تأثير الكروموسوم الإضافي على تطورات الطفل الجسدية والعقلية، مما يتسبب في وجود تحديات كبيرة للشخص المصاب.
  • يُقدر عدد المصابين 4000 حالة سنوياً كمعدل على مستوى العالم للمواليد الأحياء.

شاهد أيضاً: فوائد النوم المبكر للاطفال وللصحة العامة هامة جدا

كيف تحدث متلازمة داون

خلال تلقيح البويضة وتكوين الجنين تنتقل الجينات من الأب وتكون على شكل 23 كروموسوم لتلتصق بجنات الأم وتتكون خلايا الطفل السليم من 23 زوج من الكروموسومات، لكن في حالة متلازمة داون لا يحدث انفصال لأحد الكروموسومات ليتواجد ثلاث نسخ من كروموسوم 21 في الخلية عوضاً عن زوج واحد.

 اليوم العالمي لمتلازمة داون
اليوم العالمي لمتلازمة داون

معلومات هامة عن متلازمة داون

يمكن استغلال اليوم العالمي لمتلازمة داون لإصلاح بعض الأفكار المغلوطة عن متلازمة داون، حيث:

  • متلازمة داون ليس مرض وراثي، كما أنه ليس من الأمراض النادرة، حيث تكون الإصابة بمتلازمة داون بشكل عشوائي بنسبة 99٪ مقابل 1٪ فقط في حالات الوراثة، كما ترتفع حالات الإصابة إلى 1 من 1000 طفل يولد سنوياً.
  • للأشخاص المصابين بمتلازمة داون تأخر في الإدراك لكن ليس بالصورة التي يُروج لها في الكثير من الأوقات، حيث يكون لأطفال متلازمة داون نسبة ذكاء متوسطة ومهارات في الذاكرة البصرية على الرغم من بطء التعلم لكن من الممكن أن يعيش المصابون بمتلازمة داون حياة عادية ويمتلكون وظائف ويتزوجون.
  • من الممكن أن يصل متوسط عمر الأشخاص المصابين بمتلازمة داون إلى 60 عاماً على الرغم من كونهم معرضون خلال فترة الطفولة إلى أمراض مثل: عيوب خلفية والزهايمر والسرطان، مما يجعل معدل الوفاة خلال مرحلة الطفولة مرتفع نوعاً ما.
  • من الممكن تشخيص الأم الحامل خلال فترة الحمل إصابة الجنين بمتلازمة داون ويكون لها الخيار في إجهاضها، حيث يتم ذلك تبعاً لخطورة الحمل وتطورات الجنين المرضية.
  • تطور الطب اليوم حيث من الممكن علاج الأطفال المصابين بمتلازمة داون من بعض الأمراض التي تُهدد حياتهم منذ الولادة ليعيشوا بمعدل أقل من 10 سنوات في القرن الماضي.

يأتي اليوم العالمي لمتلازمة داون مرة كل سنة ليذكرنا بوجود أشخاص بيننا قد يكونون مختلفين في الشكل أو الفهم لكنهم قادرين على تحدي جميع الظروف التي وُضعوا فيها ليبدعوا ويتألقوا في مجالات مختلفة، حيثُ نجد اليوم العديد من المصابين بمتلازمة داون يعيشون حياة عادية في المجتمع ولهم مكانتهم ووضعهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق