ADVERTISEMENT

من هو مخترع الانترنت

يخطر على بال الكثير هذا السؤال من هو مخترع الانترنت وكيف تمكن من ذلك، إن الانترنت سهل في الاستخدام ولكن اختراعه لم يكن سهلاً فقد كانت فكرة تحتاج للكثير من الوقت والجهد والمحاولات العديدة لنجاحها،وبعد أن تم ذلك أصبح الإنترنت هو أفضل الوسائل للتواصل مع الآخرين وما زال كذلك حتى الآن، تعرف على المزيد عبر موقع محيط.

من هو مخترع الانترنت

بعد الكثير من المحاولات استطاع العالم تيم بيرنرز لي باختراع شفرة خاصة للإنترنت وقام ببيعها مقابل 5.4 مليون دولار عام 1989 وكان ذلك في مزاد سوذبيز Sotheby’s وكانت الشفرة أصلية ولا يمكن استبدالها بأي شكل أو بآخر.

ADVERTISEMENT
من هو مخترع الانترنت
من هو مخترع الانترنت

قد يهمك قراءة: من هو مكتشف الإنسولين وكيف إكتشفه

كيف تم بيع شفرة الانترنت

قام المهندس بيرنرز لي بانشاء كود يعتبر كرمز أساسي لا يمكن استبداله، وكان هذا الكود يعتبر ملكية للكثير من العناصر الرقمية للشفره.

كان بيع الشفرة قائم على شهادة ملكية تقنية سلاسل الكتل Blockchain الخاصة بالملفات التي يوجد بها شفرة المصدر الأصلية لشبكة الانترنت.

ADVERTISEMENT

في بدايه المزاد بدأ المزاد بعرض الرمز بسعر 1000$ حتى وصل الى 5.4 مليون دولار وكان السعر النهائي رمز الشفرة، وفي دار المزادات أكدت الرئيسة كاساندرا هاتون

أن الرمزية والتاريخ ذات قيمة وما يجعلها بهذه الأهمية هو أن المبدع نفسه من قام بابتكاره والعديد من الأشخاص يقومون بذلك من أجل هذه الأسباب.

تابع قراءة التالي: من هو مخترع الآلة الحاسبة

عملية شراء الشفرة الخاصة بالانترنت

وبعد أن تعرفنا على من هو مخترع الإنترنت سنطرح كيف تمت عملية شراء الشفرة الخاصة بالإنترنت.

عملية شراء الشفرة أو الرمز الغير قابل للاستبدال تمت في عام 1990 – 1991 وهي تحتوي على الشفرة الخاصة به وهي عبارة عن تعليمات برمجية تتكون من 9,555 سطر،

ملصق رقمي للرمز وتصوير متحرك مدته نصف ساعة للرمز، ورسالة رقمية قام المخترع برنرز لي بكتابتها بنفسه وكانت رسالته كالتالي:

نظراً لأن الناس على ما يبدو يقدرون النسخ الموقعة من الكتب، أصبح لدينا الآن تقنية NFT، وأعتقد أنه قد يكون من الممتع إنشاء نسخة موقعة من الشفرة الأصلية لمتصفح الويب الأول.

من هو مخترع الانترنت
من هو مخترع الانترنت

اقرأ أيضاً: من هو اول رائد فضاء

من ساهموا في اختراع الإنترنت

كان بيرنرز لي من اخترع الانترنت ولكن ساعده الكثيرون من المبرمجين والمهندسين وعلماء رائدين في العديد من المجالات،

حيث قاموا بتطوير التقنيات والخصائص مع بعضهم وكان روبرت خان وفينت سيرف أول من ساعدوا بذلك حيث قاموا بمشاركة أبحاثهم الخاصة بإختراع الإنترنت اللامركزي على أساس أن المعلومات تكون مجانية للجميع.

كان من أبرز المخترعين الذين ساهموا في ذلك:

  • دونالد ديفيس: كان يقوم بتطوير تقنية جديدة تشبه الشبكة الموجودة في المختبرات الفيزيائية.
  • بول باران: له دور كبير حيث اقترح إنشاء شبكة موزعة وهي عبارة عن شبكة تواصل بها نقاط اتصال تعمل مع بعضها ولا تتأثر في حالة حدوث أي عطل أحد هذه النقاط.
  • لورانس روبرتس: كان له دور في تطوير الشبكة الموزعة بالإضافة إلى ابتكاره حيث أنه قام بإبتكار حاسوبين منفصلين ويمكن التواصل بينهما، وقام بتطوير شبكة لتبادل الحزم وذلك بتوصيل خط الهاتف مع جهاز مقترن بالصوت، وانتقال البيانات في صورة حزم.
  • ليونارد كلينروك: قام بربط شبكة بين حاسوبين، والتمكن من ارسال رسالة قصيرة وكانت من حرفين Lo وهي اختصار لكبمة login وهذه الرسالة كانت من جامعة كاليفورنيا إلى ستانفورد من خلال الإنترنت.
  • بول موكابيترس وجون بوستل: قاما بابتكار نظام أسماء النطاقات والذي يعتبر دليل هاتف الانترنت.
  • دور تيم بيرنرز لي: ذلك تيم صاحب أكبر دور في اختراع الإنترنت حيث قام بعمل الكثير من الإنجازات ومنها:
    • متصفح الويب، HTTP، URL.
    • قام بتطوير لغة النص الفائق HTML.
    • قام بتطوير الشبكة العنكبوتية العالمية أو بمعنى آخر شبكة الانترنت وكانت هذه الشبكة خطوة كبيرة في انتشار الإنترنت بشكل واسع.
    • تتكون من سلسلة من المواقع والصفحات المرتبطة مع بعضها بوصلات يمكن التصفح من خلاله واستخدامها.
  • مارك آندرسن وإريك بينا: قاما بابتكار أول متصفح ويب اسمه موزاييك وهو يعتبر مصدر إلهام للمتصفحات التي يتم استخدامها حالياً مثل انترنت اكسبلورر وجوجل كروم.

أهم مراحل الإنترنت

في السنوات الأخيرة تطور الانترنت بشكل كبير وواسع وذلك كان له دور في اكتشافات أخرى ومنها:

  • إنشاء خدمات البريد الالكتروني: وقام بذلك المبرمج راي توملينسون وهو نظام يستخدم في إرسال الرسائل من خلال شبكة اتصال الإنترنت.
  • الشبكة التجارية: تم ابتكار نسخة تجارية من شبكة أربانت ARPANET وأطلق عليها اسم تيلي نت وهي تعتبر مزود للانترنت.
  • بروتوكول بيانات المستخدم UDP: هذا البروتوكول تم ابتكاره في 1983 وهو جزء من شبكة الاتصال أربانت.
  • لغة البرمجة جافا: قناة العالم جيمس غوسلينغ بتطوير هذه اللغة والتي يتم استخدامها حتى الآن في إنشاء التطبيقات وبرامج الحاسوب.

كلمة الإنترنت

تأتي كلمة الانترنت من اللغة الإنجليزية من كلمة interconnected وهي تعني مترابط، والإنترنت: عبارة عن مجموعة من متصفحات الويب والمواقع ومحركات البحث والبروتوكولات وقواعد وغيرها نظراً لأهمية الانترنت أصبح التعاملات الإلكترونية هي الأساس في الوقت الراهن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق