ADVERTISEMENT

متى يبدأ فصل الشتاء

متى يبدأ فصل الشتاء سؤال يزداد البحث عليه حيث يعد فصل الشتاء واحداً من فصول السنة الأربعة، وأما عن موعده فقد ينحصر بين فصلي الخريف والربيع، كما أن فصل الشتاء من أفضل فصول السنة، حيث يتميز بالبرودة في أجوائه، وكذلك تساقط الأمطار في بعض الأحيان فيه، وأحياناً أخري نزول القليل من الثلوج التي تزين الأرض فهو من الفصول الجميلة، وتختلف كميات الثلوج والأمطار وفقاً للمنطقة الجغرافية فهناك مناطق تنهار فيها الثلوج بكميات كبيرة خاصة على المرتفعات، وأخرى تكون كميات ضئيلة، ولذا من خلال موقعنا هذا نقدم لكم أهم المعلومات التي يرغب في التعرف عليها العديد من الأشخاص.

متى يبدأ فصل الشتاء وبم يمتاز؟

متى يبدأ فصل الشتاء
متى يبدأ فصل الشتاء

يتميز فصل الشتاء بالجو الهادئ والمميز ورائحة المطر الجميلة والرائعة، إلى جانب أن ساعات النهار في فصل الشتاء تتناقص مقارنة بزيادة ساعات الليل في المقابل.

ADVERTISEMENT

أما عن أسراب الطيور فقد تهاجر في موسم الشتاء من المناطق الباردة إلى قرينتها الدافئة، في نصف الكرة الأرضية الآخر.

وقد يبدأ فصل الشتاء في العادة في يوم الثالث والعشرين من شهر ديسمبر، ويستمر حتى يوم الواحد والعشرين من مارس وهذا في كل عام.

فترات فصل الشتاء 

كما أن فصل الشتاء ينقسم إلى ثلاث فترات، وفقاً لطبيعة الأحوال الجوية التي تسود البلاد والطقس خلال فترة الشتاء.

ADVERTISEMENT

الفترة الأولي وتبدأ مع نهاية فصل الخريف  وتسمى الشتاء البارد التي تبدأ في الأسبوع الثاني من سبتمبر، وتستمر حتى بداية شهر يناير إلى أن تنتهي في الخامس من يناير،

وعن الطقس في هذه الفترة فقد يكون النهار معتدل الأجواء ولطيف، يتحول بعدها خلال الأيام القليلة الأخيرة للبرودة والصقيع الشديد،

وخاصة في فترة الليل والساعات المتأخرة منه، وهذه هي المرحلة الثانية من فصل الشتاء أما عن المرحلة الثالثة فقد تبدأ المربعانية، وهي الفترة التي يبدأ فيها نزول الثلوج على الأرض، والأمطار القوية.

اقرأ ايضا: اضرار الاستحمام بالماء البارد في الشتاء بالتفصيل

درجات الحرارة في فصل الشتاء 

وأما عن درجات الحرارة خلال فصل الشتاء فقد تتراوح فيما بين عشرين وثلاثين درجة مئوية، والصغير في فصل الشتاء فقد  تنحصر في خمس درجات مئوية.

وقد تبدأ ذروة فصل الشتاء في أواخر الأسبوع الأول من شهر يناير وتستمر حتى نهاية اليوم الخامس من شهر فبراير، وتصل البرودة في هذه الأيام إلى الذروة في فصل الشتاء.

وكذلك فإن الهواء البارد السريع يزداد كذلك في هذه الفترة لنشعر بأن الأجواء باردة وحادة ونشعر فعلا بالجفاف.

وتكون درجات الحرارة خلال هذه الفترة فيما بين 28° إلى 18°.

وأما عن درجة الحرارة المتوسطة فقد تأتي في 23° والدرجة الصغرى ما بين خمس درجات مئوية وعشر درجات تحت الصفر.

وتبدأ فترة الشتاء اللطيف في أواخر الأسبوع الأول من فبراير، إلى أن تصل حتى السادس من مارس وهو بداية فصل الربيع،

وتكون الأجواء مميزة في هذه الفترة، تتسم بالدفئ، حيث تبدأ درجات الحرارة في الإعتداء نهاراً، ولكنها لازالت باردة خلال ساعات الليل.

وفي بعض الأحيان تبقى درجات الحرارة خلال ساعات الليل باردة بشكل نسبي وتبدو لطيفة، وخلال هذه الفترة قد يكون هناك أمطار ولكنها قليلة، فهي أمطار الربيع.

وتكون درجات الحرارة بين 33° إلى 23° مع درجة حرارة متوسطة معدلها 28°.

تأثير فصل الشتاء على الأنظمة البيئية

متى يبدأ فصل الشتاء
متى يبدأ فصل الشتاء

عندما يأتي الشتاء فقد يجلب معه العديد من التغيرات في أنظمة البيئة والطبيعة، حيث تهاجر الطيور في أسراب باحثة عن الأماكن الأكثر دفئا،

من أجل ممارسة حياتها بصورة أفضل، حيث تذهب لنصف الكرة الأرضية الشمالي، حيث المناخ المعتدل، ليتم التكاثر فيما بينها في هذه الأجواء المناسبة.

كما أن ذلك يحدث مع الحيوانات أيضا خلال فصل الشتاء فقد تبحث عن أماكن دافئة لتستمر حياتها أيضاً،

ولكن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت أن هجرة الحيوانات قد تغيرت بسبب الإحتباس الحراري حيث تفضل بعض الحيوانات البقاء خلال فصل الشتاء في بيئتها.

ولكنها عندما تفعل ذلك فقد تمارس حياتها أكثر في النوم وهذه الظاهرة تسمي البيات أو السبات الشتوي، حيث تخفف من نشاطها الحركي.

أما عن الحيوانات التي تمارس حياتها بشكل طبيعي في فصل الشتاء فقد تتكيف بطريقة ما، فبعض الحيوانات تغير فرزها لتتكيف مع البيئة وليكون تمويه  بين الثلوج.

تعرف : كم باقي على الشتاء

كيفية حدوث فصل الشتاء

يعتقد البعض اعتقاد خاطئ أن توالي الفصول على مدار السنة يحدث بسبب اقتراب الأرض من الشمس أو وفقاً لإبتعادها عنها، وهذا بالفعل خاطئ،

لأن شكل مدار الأرض حول الشمس ليس دائريا بشكل تام، ولكنه بشكل بيضوي، إلى حد ما، وهذا هو السبب الرئيسي في أن الأرض تقترب أو ربما تبتعد عن الشمس،

على مدار العام، مسافة تصل ما يقارب خمسة ملايين كيلومترات، وهذا ايضا ليس السبب بل السبب في توالي فصول السنة هو ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بزاوية 23  درجة عن محور دورانها حول الشمس.

وهذا الميلان هو السبب الرئيسي في اختلاف الفصول، حيث تختلف  زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض خلال السنة عدة درجات.

وهذا الاختلاف في كمية الطاقة التي تصل إلى الأرض عندما تسقط بشكل مائل يصبح الجو بارد، ويكون الشتاء وأما في حالة سقوط هذه الطاقة بشكل أكبر وبشكل عمي يصبح الجو حار، ويكون الصيف.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق