سوق الأوراق المالية | ما هي البورصة وما هي خصائصها وأهميتها وأهدافها

تعرف على سوق الأوراق المالية وعلى ما هي البورصة وما هي خصائصها وأهميتها وأهدافها عبر موقع محيط، حيث يعد سوق الأوراق المالية أو ما يسمى بالبورصة أكبر سوق يقوم بتنظيم عمليات بيع وشراء الأوراق المالية، ويكون ذلك عن طريق تداول الأسهم والسندات والحصص، كما تدخل الكثير من الشركات العالمية في مجال البورصة لإستثمار رأس مالها وأرباحها، وفيما يلي سنتعرف على البورصة وعلى خصائصها وأهميتها وأهدافها بالتفصيل.

تعريف البورصة وسوق الأوراق الماليّة

يعرف سوق الأوراق المالية بأنه ميدان عام يمكن أن يدخله أو ينضم إليه أيّ جمعية أو شركة أو منظمة أو حتى مجموعة من الأشخاص لتداول الأوراق المالية التي تمثل أسهم وسندات وحصص الشركات.

حيث يقوم هذا السوق بتنظيم عمليات البيع والشراء للأوراق المالية عن طريق المتابعة الدائمة لكافة العوامل المتحكمة بها والتي ترتبط بطبيعة العرض والطلب بداخل السوق المالي.

وتقوم البورصة بتوفير خدمتين رئيسيتين وأساسيتين في نظام التداول وهما:

  • الخدمة الأولى: توفير سوق نشط وحيوي لعمليات البيع والشراء للأسهم.
  • الخدمة الثانية: تتمثل في توفير وسيلة وطريقة فعالة لرصد قيمة حافظة إستثمارات الأوراق المالية.

كما تعرف البورصة بأنها المكان الإفتراضي الإلكتروني الذي يتواجد به الكثير من البائعين والمشترين بهدف تداول الأوراق المالية وإستثمارها فيما بينهم.

وينقسم سوق الأوراق المالية إلى قسمين أساسيين وهما السوق الأولي وهو السوق الذي يقوم بإصدار الأوراق المالية للمرة الأولى.

والسوق الثانوي وهو السوق الذي يتم فيه إستخدام الأوراق المالية التي تم إصدارها في السوق الأولي وتداولها بين البائعين والمشترين.

نشأة سوق الأوراق المالية
نشأة سوق الأوراق المالية

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي الأسهم في البورصة | أشهر 4 أنواع للأسهم

نشأة سوق الأوراق المالية

بدأ تداول الأوراق المالية في مدينة البندقية وذلك عام ألف وثلثمائة ميلاديا، حيث قامت تلك المدينة بإستخدام ألواحا بها كافة المعلومات عن الأوراق المالية المختلفة التي تستخدم للتداول.

ثم ظهرت البورصة بشكل أكثر إيضاحا في مدينة أنتويرب في بلجيكا، وكان ذلك في عام ألف وخمسمائة وواحد وثلاثون ميلاديا.

حيث إجتمع حينها جميع السماسرة للقيام بتنفيذ كافة المعاملات التجارية وكذلك لمتابعة الديون المترتبة على جميع أفراد تلك المدينة.

ثم ظهرت شركة الهند الشرقية عام ألف وستمائة ميلاديا، وساهم هذا الأمر بشكل كبير في تعزيز فكرة السوق المالي وتداول الأوراق المالية في ذلك الوقت.

وذلك من خلال منح كل من الحكومات البريطانية والفرنسية والهولندية تلك الشركة كافة الوثائق التي تساعد في تحصيل حصص الأرباح الخاصة بهم بالكامل.

وبعد ذلك ظهرت أول بورصة في لندن وكان ذلك عام ألف وسبعمائة وثلاثة وسبعون ميلاديا، وكانت تلك البورصة مقيدة بشكل كبير من حيث التعامل مع الأسهم.

وذلك بخلاف بورصة نيويورك التي كانت تقوم بتطبيق تداول الأسهم في سوقها المالي بشكل طبيعي.

وقد ساهمت التطورات التي حدثت في تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت في القرن الواحد والعشرين بشكل كبير وملحوظ في التأثير على طبيعة التداول في أسواق الأوراق المالية.

وهو الأمر الذي أدى إلى تحويل التعاملات المالية إلى تداول إلكتروني يتم بين البائع والمشتري على شبكة الإنترنت بضغطة زر بسيطة لتنفيذ الصفقات بين بعضهم البعض بطرق سهلة، وقد نتج عن ذلك الأمر تغيُّر كبير في عالم الإستثمارات.

خصائص سوق الأوراق المالية
خصائص سوق الأوراق المالية

لا تفوت فرصة التعرف على: أفضل شركات تداول العملات في العالم لعام 2022

خصائص سوق الأوراق المالية

تتواجد بعض الخصائص التي تميز سوق الأوراق المالية، وتتمثل تلك الخصائص في الأمور الآتي ذكرها:

العوائد والمخاطر

تعد العوائد والمخاطر أحد الخصائص الأساسية لسوق الأوراق المالية، حيث تتميز الأصول كالأسهم والسندات بدرجة كبيرة جدا من المخاطرة.

كما تؤثر على تلك الأصول كافة التغيرات الخاصة التي تحدث في البيئة الإقتصادية، وكذلك تقوم طبيعة المنافسة بين الشركات بالتأثير على نسب كلا من البيع والأرباح، مما يعمل على تحديد أسعار تلك الأسهم والسندات في الأسواق المالية.

التغيّرات

تعرف التغيّرات بأنها التقلبات التي تحدث في كافة الأسواق المالية، وتحدث تلك التغيّرات نتيجة للتغيّر الكبير الذي يحدث في الأسعار بسبب مجموعة من الأحداث، مثل أرباح المنشآت وكذلك التقارير الحكومية الإقتصادية.

لذلك يقوم المُستثمرون الناجحون في أسواق الأوراق المالية بأخذ الحيطة من التغيّرات والتقلبات التي تحدث بإستمرار، حيث أنهم يقوموا بالتنوع في الإستثمارات وذلك ضمن محافظهم الإستثمارية.

السيولة

تعرف السيولة بتوفير الهوامش في الأسواق المالية، وتقوم تلك الهوامش بتوضيح كافة الفروق بين البائعين والمشترين للأوراق المالية.

ويكون ذلك عن طريق القيام بتشجيع الأسواق المالية على الجمع بين كلا من الشركات والمنشآت من جميع أنحاء العالم.

وقامت تكنولوجيا المعلومات بالمساهمة في دعم وتعزيز التداول داخل الأسواق المالية من خلال نشر المعلومات المالية للمشتركين والمستثمرين داخل الأسواق المالية.

العالمية

تعد العالمية أحد أهم خصائص سوق الأوراق المالية، حيث أنها تقوم بجمع كافة الشركات الأمريكية والأوروبية والآسيوية معا.

وهو الأمر الذي يساهم في القيام بتشجيع المستثمرين سواء كانوا أفراد أو مؤسسات على التداول في الأسواق المالية من خلال إستخدام الشبكات الإلكترونية.

التنظيم

يعرف التنظيم بأنه أهم خاصية أساسية في خصائص سوق الأوراق المالية، حيث تعتمد البورصة على بعض القوانين التي تعمل على تنظيمها.

وعن طريق تطبيق تلك القوانين تضمن البورصة حصول جميع المستثمرين على المعلومات اللازمة والخاصة بعمليات التداول والإستثمار في الوقت المناسب لهم.

أهمية سوق الأوراق المالية
أهمية سوق الأوراق المالية

لا تفوت فرصة التعرف على: أفضل موقع للتداول في السعودية | 4 تطبيقات للتداول في السعودية

أهمية سوق الأوراق المالية

يعتبر سوق الأوراق المالية أحد أهم الأسواق في القطاع الإقتصادي، وتتثمل أهمية ذلك السوق في النقاط التالية:

مؤشر إقتصادي

حيث يستخدم سوق الأوراق المالية كمؤشر لقياس الحالة الإقتصادية لجميع الدول العالمية، كما أن سوق الأوراق المالية لديه الصلاحية للقيام بعكس كافة التغيّرات.

بالإضافة إلى أنه يقوم بتوضيح شامل لأسعار الأسهم والتغيّرات التي تحدث لها من حيث الإرتفاع أو الإنخفاض، فهو مؤشر إقتصادي قوي يشير إلى الإزدهار أو الكساد في الحالة الإقتصادية العالمية.

وضع أسعار لجميع الأوراق المالية

يقوم سوق الأوراق المالية بتوفير قيم لكافة الأوراق المالية، ويعتمد سعر الأوراق المالية على أساس تأثير عمليات العرض والطلب التي تحدث داخل سوق الأوراق المالية.

مما يعمل على تقييم طبيعة الطلب على تلك الأوراق المالية، وهو أحد الأمور المفيدة والهامة للمستثمرين في سوق الأوراق المالية، حيث أن ذلك يساعدهم في معرفة قيمة الإستثمارات.

التأكد من سلامة العمليات المالية

تأتي أهمية سوق الأوراق المالية في التأكد من سلامة العمليات المالية من خلال ملاحظة ومتابعة مدى سلامة الشركات والمؤسسات الداخلة في التداول ومدى قدرتها على تطبيق كافة الأنظمة والقواعد اللازمة أثناء التعامل في البورصة.

القيام بالمشاركة في النمو الإقتصادي

تقوم أسواق الأوراق المالية بدعم قدرة الأشخاص أو الشركات والمؤسسات على الإستثمار، ويكون ذلك من خلال تداول الأوراق المالية وتبادلها بين الشركات وبعضها البعض، الأمر الذي يعمل على بناء رؤوس الأموال والزيادة بشكل كبير في التنمية الإقتصادية.

التشجيع على الإدخار والإستثمار

يقوم سوق الأوراق المالية بتشجيع المستثمرين على الإدخار والإستثمار بشكل كبير من خلال القيام بتوفير كافة العروض الإستثمارية لمعظم الأوراق المالية.

وهو الأمر الذي يقوم بالمساهمة في تشجيع الأفراد على الإدخار للقيام بالإستثمار في الأوراق المالية المطروحة من خلال كافة الشركات، وذلك بدلا من القيام بالإستثمار في الأصول التي لا تقوم بتحقيق عوائد مالية مثل الذهب.

أهداف سوق الأوراق المالية
أهداف سوق الأوراق المالية

لا تفوت فرصة التعرف على: مخاطر الاستثمار في البورصة

أهداف سوق الأوراق المالية

تتواجد بعض الأهداف التي يسعي سوق الأوراق المالية إلى تحقيقها، وتتمثل تلك الأهداف في النقاط التالية:

  • القيام ببناء بيئة إستثمارية آمنة لديها القدرة على تحقيق المنافسة التي تتميز بالنزاهة والمصداقية.
  • التطوير الدائم والمستمر لكافة الطرق والأساليب التي تستخدم في التداول.
  • تميز الخدمات المقدمة إلى الأفراد وكذلك المؤسسات في سوق الأوراق المالية.
  • التأكد من توفير كافة المعلومات حول التداول للمشاركين في سوق الأوراق المالية.
  • الحرص على التنوع بين الأدوات التي تستخدم في سوق الأوراق المالية من قبل المستثمرين.

بذلك نكون قد تعرفنا على تعريف البورصة وسوق الأوراق المالية، كما تعرفنا على نشأة سوق الأوراق المالية وخصائصه وأهميته وأهدافه بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق