ADVERTISEMENT

انواع ببغاء المكاو واهم المعلومات عنه

إن ببغاء الماكو يعتبر من أشهر أنواع الببغاوات، وله الكثير من الأشكال والألوان المختلفة والزاهية أيضًا، كما أنه يعتبر من الطيور المهددة بالانقراض، لكنه مازال حتى الآن له الكثير من الأنواع المختلفة والأشكال والألوان، ولأنه من أهم الطيور فلابد أن نتعرف على انواع ببغاء المكاو، لتكوين أكبر معلومات عن هذا الطائر.

انواع ببغاء المكاو

يعتبر هذا النوع من الطيور من أشهر الطيور الأليفة التي يفضل اقتنائها الكثير من الأشخاص، لأنه مسلي، وله لونٌ جذاب وجميل،

ADVERTISEMENT

ويوجد الكثير من الألوان للبغاوات وخاصة لهذا النوع، ولكن مع الأسف الشديد إنها أنواع مهددة بالاختفاء والانقراض، وهذا النوع من الطيور له الكثير من الأنواع، والتي تندرج في الآتي:

  • الببغاء الأزرق الذهبي.
  • الببغاء ذو الجناح الأخضر.
  • أيضًا نوع الببغاء المكاو هان.
  • الببغاء الياقوتي.
  • أيضًا يوجد الببغاء الهجين من نوع المكاو.
  • الببغاء الذي يحتوي على جناح أزرق.
  • أيضًا يوجد الببغاء العسكري، أو الميليتري مكاو.
  • الببغاء السكارليت.
  • كما يوجد نوع آخر من انواع ببغاء المكاو وهو نوع السيفير.
  • الببغاء الأصفر الياقة.
انواع ببغاء المكاو
انواع ببغاء المكاو

لا تفوت فرصة مشاهدة: أغلى ببغاء في السعودية

ببغاء المكاو الأزرق

يوجد أكثر من نوع من انواع ببغاء المكاو الأزرق، وهي عبارة عن الآتي:

ADVERTISEMENT

الببغاء الأزرق الذهبي

هذا النوع من أنواع ببغاء المكاو الأزرق الذهبي من أشهر أنواع الببغاوات الذكية، كما أنه يعتبر من أكبرهم حجمًا، فإن طوله يبلغ حوالي 3 أقدام تقريبًا، وهذا الطول بدايةً من المنقار، وحتى نهاية الذيل.

ولكن هذا النوع من انواع ببغاء المكاو، يعتبر غير مناسبًا للأشخاص الجديد عليهم تربية الطائر الأليف، لأنه كثير الحركة، وله الكثير من الاحتياجات بخلاف حتى القطط والكلاب، كما أنه من الطيور التي كثيرًا ما يظهر منها الأصوات التي تشبه أصوات الصراخ.

كما أنهم من الأنواع التي تدافع عن أنفسها من خلال المنقار حيث إنها تمضغ هذه المناقير عندما تحتجز في أي قفص،

بالإضافة إلى أنه من الأنواع التي ترتبط بأصحابها ارتباطًا وثيقًا ليس له سابق، وهو يعتبر من أفضل أنواع الطيور الأليفة التي تألف التعامل مع الإنسان.

الببغاء الأزرق الجناح

هذا النوع من انواع ببغاء المكاو، التي تتمتع بلون أزرق في أجنحتها، وهو من الأنواع التي تتميز بالود والألفة مع بقية الببغاوات،

ومع الأشخاص التي تربيها أيضًا، ولكنها تتفاعل بشكل أكبر مع البشر، ويعرف عنها الإيجابية في التعامل والتفاعل البشري.

كما أنها من أنواع الببغاوات الذكية، التي تستجيب بسرعة كبيرة مع التفاعل البشري، وتستجيب لكل أوامر المربين، وتفهمهم أيضًا،

كما أنها تستجيب أيضًا لكل التدريبات التي يعمل المربين على توجيه الببغاوات بها، وأيضًا هذا النوع من انواع ببغاء المكاو الزرقاء تفضل الانشغال دائمًا، فهي لا تستطيع الجلوس ولا البقاء بدون انشغال، بل إنها تمل من الجلوس بدون انشغال أو عمل.

قد يهمك أيضا التعرف على: ما هي افضل أنواع طيور الزينة للمبتدئين

انواع ببغاء المكاو
انواع ببغاء المكاو

معلومات عن طائر المكاو

يعتبر حيوان ببغان المكاو من أكبر الطيور الممتعة التي يمكن أن يتم تربيتها في المنازل، أو الحدائق أو في أي مكان، ويوجد الكثير من الأنواع من انواع ببغاء المكاو المسلية التي يمكن للأفراد اقتناؤها، وهي عبارة عن الآتي:

الببغاء الأخضر الجناح

هذا النوع من أشهر طيور المكاو، وهو نوع مبهج لأن له جناح أخضر جميل اللون، وله شخصية متميزة جدًّا، بالإضافة إلى أنه مثل غير من الكثير من طيور المكاو له شخصية متميزة جدًّا، ويستجيب لجميع الأوامر والتدريبات التي تظهر من مدربيه.

كما أنه أيضًا له قدرة كبيرة على التواصل مع المربين، وهو من أفضل الطيور الأليفة التي تصلح للتربية، لأنه غير متعب، وغير مؤذي على الإطلاق، ويتفاعل جدًّا في الوسط الاجتماعي من حوله.

ببغاء المكاو هان

هذا النوع أيضًا من أهم أنواع الببغوات، ولكنه من الأنواع الصغيرة الحجم جدًّا، كما أنه أيضًا مثل غيره من أنواع المكاو ذكي جدًّا،

كما أنه أيضًا له قدرة كبيرة على التواصل، ويستجيب سريعًا للتدريبات، وهو مناسب جدًّا للمربين الجداد للطيور، حيث إنه بسيط وصغير الحجم، ولن يتعرض من خلاله المربي إلى هجمات على الإطلاق، لأنه ضئيل الحجم.

المكاو الياقوتي

هذا النوع أيضًا رائع، ومبهج الألوان، ولكنه من أكبر أنواع الببغوات وخاصةً من أنواع ببغوات المكاو، كما أنه أنيق وجميل الشكل، ويتمتع بدهاء ليس له مثيل،

ولكن بسبب حجمه الكبير، فمن المكن أن يكون من الصعب الاعتناء به بعض الشيء، لأنه يحتاج إلى بذل بعض الوقت والجهد أثناء الاهتمام به.

كما أنه لا يعتبر من أنواع طيور المكاو الأليفة، وبالرغم من ذلك فهو يمكن أن يصلح للتربية، ولكن ليس للأشخاص الجدد في تربية الطيور والحيوانات، فهو يحتاج إلى الأشخاص أصحاب الخبرة والصبر في تربية الحيوانات والطيور بمختلف أنواعها.

أكل ببغاء المكاو

إن الببغاء من أهم أنواع الطيور، وخاصةً ببغاء المكاو، لأن له الكثير من الأنواع، ولكنه لا يتناول إلا بعض الأنواع المحددة من الطعام، والتي تتمثل في الآتي:

  • يتناول الكثير من أنواع الخضروات، مثل الخيار، والفاصوليا، والجزر.
  • كما أنه أيضًا يتناول بعض أنواع الفواكه، كالمانجو، والتفاح، والبرتقال.
  • يتناول أيضًا البيض المسلوق، وهو مفيد جدًّا إليه لأنه يمد جسمه بالكثير من الكالسيوم والبروتينات.
  • أيضًا يتناول بعض الأنواع من الحبوب، كالفول السوداني، وبعض أنواع المكسرات والذرة، والفول السوداني.

ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري الاهتمام بالطعام الذي يتناوله الببغان، فلابد أن يتم غسل كل من الخضروات والفواكه جيدًا، ويفضل أن يقدَّم مع وجباته البرغل، ولابد من تغير نوع الطعام المقدَّم إليه بشكلٍ تدريجي كل 3 أيام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق