منوعات

ما هي انواع الهجرة واهم الدوافع لها

انواع الهجرة من الموضوعات التي يكثر البحث عنها عبر شبكة الإنترنت تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، وهذا يرجع لتأثير الهجرة على الكثير من الأغراض والتي تتمثل بشكل كبير في العمالة والعمل، لذا ينتج عن الهجرة بكافة أنواعها بعض الآثار السلبية بالإضافة إلى أنها قد تجني بعض الفوائد والآثار الإيجابية يجنيها الفرد المهاجر أو الدولة المستقبلة للمهاجرين.

اشهر انواع الهجرة

تتنوع الهجرة لعدة أنواع ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:



الهجرة الخارجية:

تعد الهجرة الخارجية أحد انواع الهجرة، ويقصد بها حركة الأفراد الدائمة خارج الحدود الإقليمية لدولته التي ينتمي إليها، وبمعنى آخر هي هجرتك من بلدك إلى بلد أخرى.

قد تلجأ للهجرة الخارجية من أجل تحقيق عدة أسباب ومن أهمها السعي وراء تحسين المستوى المعيشي، والحصول على دخل عالي، كما من أسبابها التعرض للاضطهاد العرقي أو السياسي أو الديني، بجانب عدة أسباب أخرى.



يطلق على مكان الهجرة الداخلية باسم السكان المستقبلين، بينما يطلق على مكان الهجرة الخارجية اسم السكان المرسلين.

الهجرة الدولية:

تعتبر الهجرة الدولية من انواع الهجرة، يتم من خلال هذا النوع من تغيير إقامتك بواسطة الحدود الوطنية، يطلق اسم المهاجر الدولي عليك في حالة انتقالك من موطنك لبلد أخرى مختلفة.

يوجد تصنيف للمهاجرين الدوليون، حيث ينقسمون لأكثر من نوع، وهما مهاجرون غير الشرعيون وهم الأشخاص الذين ينتقلون بدون تصريح قانوني من قبل الدولة التي تستقبلهم،

والمهاجرون الشرعيون وهم المهاجرون بتصريح قانوني، واللاجئين هم من عبروا حدود وطنهم خشية من الاضطهاد.

تحتاج الهجرة الدولية لعدة إجراءات إدارية بالإضافة للنقود الكثيرة، بجانب من الممكن أن تواجهه العديد من العقبات التي تتعلق بحصولك على فرصة عمل مناسبة.

كما من الممكن أن تجد صعوبة في حصولك على الخدمات المقدمة من الدولة التي انتقلت إليها، ومن أهم الصعوبات لغة الدولة فمن الممكن أن تجد صعوبة في التواصل مع السكان.

الهجرة القسرية:

هي أحد انواع الهجرة، والتي يتم خلالها نقل الأشخاص بدون موافقتهم أو نتيجة لوجود عدة عوامل خارجية والتي تتمثل في الحرب الأهلية أو حدوث كوارث طبيعية.

هجرة غير شرعية:

هي الهجرة السرية التي تعيش خلالها في بلد دون أن تحصل على تصريح حكومي أو قانوني لدخول حدود تلك الدولة، فقد تواجه بعض الصعوبات نتيجة لعدم امتلاك الأوراق الرسمية الوثائق القانونية.

ومن أهم تلك الصعوبات أنك تكون معرض لترحيل لبلدك في أي لحظة، هذا بجانب أنك لم تتمكن من الحصول على الخدمات الحكومية والتي من أهمها الخدمات الصحية والتعليم وغيرها من خدمات.

اقرأ أيضاً المزيد عن: شروط الهجرة إلى كندا للمصريين 2021

انواع الهجرة
انواع الهجرة

تعريف مفهوم الهجرة

لم نغفل أثناء عرضنا لـ أنواع الهجرة أن نقدم لك ما المقصود بمفهوم الهجرة، يقصد بها انتقالك من منزلك لمدينة أخرى أو لدولة أخرى أو ولاية أخرى من أجل الهرب من الاضطهاد بكل أنواعه أو بحث عن عمل.

اهم وابرز دوافع الهجرة

يوجد عدة أسباب تدفعك لاختيار نوع من انواعالهجرة، ومن أهم تلك الدوافع والأسباب ما يلي:

  • من أهم الدوافع هي رغبتك في الحصول على الحرية الدينية وحرية الاعتقاد الديني والهروب من الاضطهاد الديني، فهذا الدافع أجبر العديد من الأشخاص على اللجوء للهجرة.
  • ومن أمثلة هذا أوائل المهاجرين الذين هاجروا للولايات المتحدة، فمعظمهم هاربون من الاضطهاد الديني، ولم يجدوا أمامهم سوى الهروب لأمريكا بحثاً عن حرية الاعتقاد والحرية الدينية.
  • الاضطهاد السياسي وهو يحدث نتيجة للاختلاف في الآراء السياسية، وينتج عنه اضطهاد الرأي السائد والمسيطر على الرأي الآخر.
  • الاضطهاد الجنسي.
  • الدافع الاقتصادي من أهم الدوافع وأكثرها انتشار، فقد تلجأ للهجرة نتيجة وجود دافع اقتصادي والذي يتمثل في البحث عن وظيفة، الرغبة في تقاضي أجر أكبر، التطلع لتأمين حياة كريمة لك ولأسرتك ولاطفالك.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: شروط الهجرة الى المانيا في قانون الهجرة الجديد

انواع الهجرة
انواع الهجرة

ما هي فوائد الهجرة

تتنوع فوائد الهجرة وآثارها الإيجابية، لذا فإليك أهم تلك الآثار الإيجابية فيما يلي:

  • انخفاض في معدلات البطالة، والسماح لعدد كبير من الأشخاص على فرص عمل ووظائف بشكل أكبر.
  • تعمل على تحسين المستوى المعيشي للأفراد.
  • رفع المستوى الاجتماعي لك، فتجعلك بوضع أفضل وتحظى بفرص لتعليم أكبر، وتعرف على ثقافات ولغات جديدة ومختلفة عن ثقافتك ولغتك.
  • انخفاض معدل الكثافة السكانية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ما هو الاقتصاد الجزئي والكلي وما هي انواع الاقتصاد الاخري

ما هي الآثار السلبية للهجرة

إليك أهم الآثار السلبية التي تنتج عن انواع الهجرة فيما يلي:

  • انخفاض في معدلات الإنتاج بالأرياف، وهذا ينتج نتيجة هجرة سكان الريف والمناطق الريفية للمدن والمناطق الحضرية بحثاً عن عمل في القطاع الصناعي أو التجاري، وترك العمل بالزراعة والإنتاج الزراعي.
  • ارتفاع معدلات المنافسة على المرافق والمنازل والوظائف، والذي يحدث نتيجة طبيعية للهجرة المتزايدة للمناطق الحضرية.
  • التكدس السكاني في المناطق الحضرية، وهذا قد يتسبب في ضغط على الموارد الطبيعية والخدمات التي تقدم في تلك المناطق بشكل كبير.
  • وجود بعض الصعوبات التي تواجه القرويين المعتادين على حياة الريف، والتي تتمثل في الهواء النقي والبيئة الطبيعية النقية.
  • ارتفاع معدلات الأحياء الفقيرة في المدن التي تشهد أعداد كبيرة من المهاجرين، مما ينتج عنه انتشار الكثير من المشكلات الاجتماعية ومن أهمها ارتفاع معدلات الجريمة وارتفاع نسبة التلوث وظهور العديد من المشكلات الصحية.

تابع قراءة المزيد حول: بحث عن انواع السياحة في مصر

انواع الهجرة
انواع الهجرة

هنا نكون انتهينا من انواع الهجرة، التي تعد من الأمور التي تحدث بشكل دائم ومستمر في شتى أنحاء العالم، والتي تساعدك على الانتقال من مكان لمكان أخر،

ويتم اختيار المكان الذي تنتقل إليه وفقاً لظروفك ومتغيرات تتعلق بأولوياتك، كما من الممكن أن تنتقل على الرغم من عدم موافقتك وهذا ما يعرف بالهجرة القسرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق