مال وأعمال

انواع الشيكات | أهم أسباب رفض الشيك من قبل البنك

انواع الشيكات ، الشيك هو الطريقة التي يتم اتباعها للحفاظ على حقوق الشخص عندما لا يتوفر المال بشكل فوري أو لدفع مبلغ معين لعملية تجارية معينة وغيرها من الأغراض المتنوعة التي يمكن تصنيف الشيكات على أساسها، محيط يعرفكم على أهم انواع الشيكات التي يمكنكم تحريرها.

ما هي أنواع الشيكات البنكية

انواع الشيكات
انواع الشيكات

هناك مجموعة كبيره من أنواع الشيكات حيث لا يمكن اعتبار أن الشيك هو عبارة عن نوع واحد فقط أو شكل واحد بل يختلف  نوع الشيك بحسب المكان الذي تم كتابة الشيك فيه والمكان الذي قام العميل بسحب الشيك منه.



الشيك قد يكون مكتوب بخط اليد وهذا النوع قد تم الغاؤه Hو الشيك الذي يكون مكتوب بشكل خاص  حتى يتم صرفه من بنك خاص، وكل هذه الأنواع من الشيكات وأكثر نستعرضها معكم  خلال هذه السطور.

اقرأ أيضاً : الفرق بين المصرف والبنك

الشيك البنكي

هذا الشيك  من أشهر أنواع الشيكات حيث يقوم الشخص بكتابة الشيك لصاحبه أو مستحقه على دفتر الشيكات الذي يقوم البنك بإعطائه للعميل عندما يطلب هذا الدفتر.



عندما يقوم الشخص بإنشاء حساب في بنك معين يطلب من البنك أن يعطيه دفتر شيكات ليتمكن من تحرير الشيكات من خلاله إذا كان يعمل بالتجارة أو كان رجل أعمال وما إلى ذلك.

يعطيه البنك هذا الدفتر ومن خلال الدفتر يستطيع أن يقوم بتحرير الشيكات البنكية للأشخاص المستحقين للأموال التي يقوم بوضعها في الشيك.

الشيك المعتمد

هو عباره عن شيك يقوم البنك باعتماده للعميل حتى يطمئن العميل انه عند القيام بصرف هذا الشيك يجب أن يتواجد رصيد داخل الحساب.

خلال هذه العملية يحصل البنك على عمولة خاصة من العميل مقابل إصدار هذا الشيك ثم يقوم بوضع مبلغ معين يطلبه العميل في حساب خاص بعيداً عن الحساب الأساسي.

عندما يأتي العميل بعد ذلك لصرف هذا الشيك يجد المبلغ موجود بالفعل ولا يجد الرصيد غير كافي إذا قام بسحب رصيده الأساسي بالكامل.

قد يهمك : معلومات عن بنك الإمارات الإسلامي

الشيك المسطر

انواع الشيكات
انواع الشيكات

هذا النوع من الشيكات لا يختلف كثيراً عن أي شيك عادي و لكن الفرق أنه يتم وضع اثنين من السطور من قبل الشخص الذي يسحب المال أو حامل هذا الشيك.

خطان يتم وضعهما بشكل متوازي ولا يكون لهما اتجاه محدد خاص بهما وأبرز ما يميز هذا الشيك أن الشخص لا يستطيع صرفه إلا من خلال التاريخ الذي تم تحديده لصرف هذا الشيك ولا يمكن صرفه قبل هذا التاريخ على الإطلاق.

يوجد نوع خاص من الشيك المسطر ويطلق عليه شيك التسطير الخاص حيث أن بين كل  من الخطين المتوازيين يتم كتابة اسم البنك الذي سيقوم الشخص الحامل للشيك بسحب المبلغ منه.

لا يتمكن للشخص الذي يحمل الشيك من سحب هذا المبلغ من أي بنك آخر عليه أن يسحب المبلغ من هذا البنك بالتحديد.

الشيك الخطي

هو نوع من الشيكات يعد قديماً نوعاً ما ولم يعد يستخدم في خلال هذه الآونة وكان هذا الشيك يتم كتابته على ورقة عادية وليس دفتر شيكات ويتم تحديد مبلغ وبنك معين ليتم صرفه منه ولكن تم وقف التعامل بهذا النوع من فترة طويلة.

أسباب رفض البنك صرف الشيكات

انواع الشيكات
انواع الشيكات

هناك مجموعه من الأسباب التي تؤدي إلى رفض البنك للقيام بصرف الشيك وهي كالتالي :

  • إذا كانت شيك يحمل أحد العيوب الغير مقبولة كأن يكون الشيك غير سليم أو يكون مقطوع.
  • أن يكون الكتابة الموجودة بالشيك غير موضحاً  اسم حامل الشيك واسم الشخص الذي كتب الشيك وكذلك المبلغ.
  • عندما يحدث أي تعديل أو تغيير في البيانات بشكل يدوي كأن يتم تغيير تاريخ الصرف أو تغيير المبلغ في هذه الحالة يرفض البنك أن يقوم بصرف الشيك لحامله.
  • إذا كان الشيك لا يحتوي على تاريخ ثابت ومحدد.
  • عندما نجد أن هذا الشيك لم يتم كتابة المبلغ بداخله سواء كان بالحروف أو بالأرقام.
  • التوقيع إذا كان غير متطابق مع توقيع صاحب الحساب هذا يعني أن هناك تزوير ولن يتم صرفه.
  • إذا كان الرصيد الموجود بالبنك لا يقوم بتغطية المبلغ الذي تمت كتابته بالشيك.

موضوعات مشابهة : مشروعات صغيرة للاستثمار وكسب المال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق