التعليم

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

استخدام التكنولوجيا في التعليم من الأمور الرائجة مؤخرًا، حيث شهد مجال التعليم طفرة هائلة في الآونة الأخيرة؛ بسبب التقنيات التكنولوجية التي تم استعمالها في شتى جوانب التعليم، حيث شهدنا التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد والفصول الإلكترونية والوسائل التعليمية التكنولوجية المرئية والمسموعة والمجسمة وغيرها.

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

استخدام التكنولوجيا في التعليم
استخدام التكنولوجيا في التعليم

في الحقيقة إن فوائد التكنولوجيا في كافة المجالات كثيرة ومتعددة ولا تقل فوائدها في مجال التعليم عن باقي المجالات والميادين، ويمكن على سبيل الذكر أن نقول إن فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم هي كالتالي:



ساهمت التكنولوجيا بشكل كبير وبارز في تقليل تسرب التلاميذ من المدارس.

قللت التكنولوجيا من نسبة الرسوب في المواد الدراسية المختلفة؛ حيث قدمت للطلاب العديد من الخيارات المتاحة التي تجعلهم على دراية بكافة جوانب المواد الدراسية وجميع المعلومات التي يحتاجها الطالب متوفرة في أي مكان وأي وقت.

حين تم استخدام التكنولوجيا في التعليم أصبح دور المعلم هو مجرد مشرف وموجه للعملية التعليمية، فيستطيع الطلاب بكل سهولة الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة ومتنوعة.



زادت التكنولوجيا من انتشار العلم في كافة البقاع وعلى كافة الأصعدة وفي كثير من النواحي التي كان من الصعب الوصول إليها.

فاليوم لم يعد هنالك بيت أو قرية إلا وفيها كثيرٍ من أشكال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة كالهاتف الذكي أو الكمبيوتر الشخصي والإنترنت.

سهلت التكنولوجيا عملية تبادل المعلومات بين المعلم وتلميذه، فبعدما كان على التلميذ أن يقطع العديد من الأميال ويتحدى جميع الظروف التي قد يواجها في سبيل ذهابه إلى الجامعة أو المدرسة أو المعهد.

صار من الممكن أن يحصل على المعلومة في منزله وفي سريره أو في الشارع أو في المقهى وغيره بسهولة ومهما كانت الظروف ودون الحاجة إلى انتقاله أو سفره لا هو ولا المعلم.

ساعدت التكنولوجيا الطلاب في التعبير والتحدث عن آرائهم دون خوف في سير العملية التعليمية والطريقة التي يرغبون في تلقي المعلومات بها.

سهلت التكنولوجيا كذلك على الطلاب عمل المشروعات الجماعية بشكل سلس وسهل دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان جميعًا.

قامت كذلك التكنولوجيا بفتح باب الإبداع على مصراعيه أمام المعلم؛ حيث وفرت له وسائل وتقنيات حديثة ومتنوعة مرئية كالصور والفيديوهات ومسموعة كالمقاطع الصوتية بالإضافة إلى المجسمات ثلاثية الإبعاد وغيرها من التقنيات الحديثة.

سهلت التكنولوجيا على المعلم طرق شرح توصيل المعلومة فكل الخيارات أمامه متاحة يمكنه اختيار الأفضل من وجهة نظره بحيث يخدم ويحقق هدفه مراعيًا الفروق الفردية بين تلاميذه.

فلكل طالب الحق أن يتم شرح وتوصيل المعلومة له بالطريقة التي تتناسب مع مستواه الفكري والعقلي وبطريقة ممتعة له تساعده على حفظ وفهم واستيعاب المعلومات.

أتاحت التكنولوجيا كذلك للمعلم والمتعلم الاحتفاظ بأثر التعلم وعمل التغذية الراجعة مما يثري العملية التعليمية.

لا يفوتك معرفة: اضرار التكنولوجي: 7 مخاطر لاستخدام الأطفال للتكنولوجيا

مجالات استخدام التكنولوجيا في التعليم

استخدام التكنولوجيا في التعليم
استخدام التكنولوجيا في التعليم

للتكنولوجيا العديد من الإسهامات في مجال التعليم نذكر منها:

  • ساهمت التكنولوجيا في مجال التعليم أول شيء باختراع الورقة والقلم وهذا الإسهام لا يمكن الاستهانة به أبدًا حيث كانت هذه هي البداية وحجر الأساس الذي بدء منه كل شيء.
  • الطباعة كطباعة الكتب والورق وكثيرٍ من الخدمات التي بذلتها الطباعة في مجال التعليم.
  • التصوير والتسجيل فأصبح التعليم مرئيًا مسموعًا ملموسًا.
  • الحاسوب والهاتف، حيث يعتبران من أقوى وأفضل إسهامات التكنولوجيا في مجال التعليم لما لهما من إنجازات وإسهامات ولو لم تقدم التكنولوجيا للتعليم غير هذا لكفى ووفى.
  • ساهمت كذلك التكنولوجيا في مجال التعليم باستحداث التعليم عن بعد فيمكن للطالب في قارة إفريقيا مثلًا أن يناقش ويحادث معلمًا أو طالبًا في قاعة أوروبا مثلًا في أي وقت وتحت أي ظرف على رغم من اختلاف البيئة والتوقيت والإمكانيات.
  • ساهمت التكنولوجيا بالشبكة العنكبوتية شبكة الإنترنت والتي صارت مؤخرًا مصدرًا رئيسًا وهامًا من مصادر التعليم.

استحداث التقنيات المخبرية والتي تعمل على محاكاة الواقع فيمكنك أن تجلب برنامجًا لتلاميذك يتحدث عن انفجار البراكين، أو انقراض الديناصورات.

أو التفاعلات بين الذرات، يمكنهم مشاهدة كل هذا والتفاعل معه كما لو كان يحدث أمامهم بالفعل، فقد قربت التكنولوجيا البعيد وكبرت الصغير وجسدت ووضحت المبهم ووفرت النماذج الحية لكل ما يمكن تخيله.

ما أثر استخدام التكنولوجيا في التعليم

للتكنولوجيا أثر كبير في التعليم نستطيع لمسه في:

  • الوصول إلى الموارد التعليمية بسهولة ويسر لكلا الطرفين للمعلم والمتعلم تحت أي ظرف وفي أي وقت.
  • إتاحة وتجهيز مواقع الويب العديدة والمختلفة للطلاب في كافة أنحاء العالم؛ حيث صار الأمر كما لو أن هنالك نافذة يستطيع الطلاب رؤية العالم من خلالها ليس فقط محيط إقامته ولا بلده بل جميع الموارد التعليمية في العالم بأثره.
  • إتاحة نافذة من الإبداع للمعلم، وفتح الباب على مصراعيه أمام العملية التعليمة حتى تشهد وتخلق إبداعًا منقطع النظير في كافة نواحيها كالاستراتيجيات التعليمية والوسائل المرئية والمسموعة والمجسمة.
  • إمكانية التعلم داخل مجموعة أو التعليم الفردي، حيث كان من تأثيرات التكنولوجيا في التعليم أنها أتاحت فرصة لهؤلاء الذين يرغبون في التعلم داخل مجموعة في حصولهم على ما يريدون.
  • تنمية مهارات الطلاب في مجالات التعليم المختلفة كالكتابة والقراءة وغيرها.
  • تيسير العملية التعليمية بشكل عام.
  • إتاحة كثير من البرامج التكنولوجية المختلفة للمعلم وللمتعلم.
  • تنوع أشكال التعليم واحد من أهم تأثيرات التكنولوجيا في مجال التعليم، فقد صار لدينا التعليم المرئي والسمعي والمجسم والتعليم عن بعد.
  • التعلم الافتراضي والتعلم عبر الإنترنت، باستخدام الفصول الافتراضية وغرف المحادثات المتاحة على مدار الأربع وعشرين ساعة.
  • كذلك عملت التكنولوجيا على تعزيز وتكريم وتشريف دور المعلم لا إلغاؤه.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين التدريب والتعليم

كيفية توظيف تكنولوجيا التعليم في مجال تخصصك

بعد أن قرأنا السؤال الذي يجول في ذهنك الآن ألا وهو كيف يمكن للمعلم الاستفادة بكل هذا في مجال تخصصك، دعنا نجيبك عن هذا التساؤل:

  • أولًا ننصحك بالاطلاع على المصادر المتاحة لك من مجالات وإسهامات التكنولوجيا في مجال تخصصك كالوسائل والوسائط والاستراتيجيات المستحدثة.
  • تعلم كيفية التعامل مع التكنولوجيا الحديثة إذا كنت من أصحاب الأمية التكنولوجية
  • قم بتطبيق ما تعلمته وما توصلت إليه من وسائل واستراتيجيات حديثة داخل فصولك ولا تسمح للملل بالتسرب داخل فصولك وحصصك.
  • لا تنسى استخدام جهاز الكمبيوتر والأجهزة الحديثة داخل حصصك.
  • قم بتحفيز طلابك على استخدام التكنولوجيا والتدريب عليها وقم بعمل دورات وتدريبات لمحو الأمية التكنولوجية لديهم.
  • لا تنسى يمكنك جعل الحصة الدراسية مرئية مسموعة ومجسمة لتحقيق أفضل نتيجة ولتوصيل المعلنة لأكبر شريحة ممكنة داخل فضلك.

ننصحك بقراءة: تعريف التقنية في التعليم | أهم 3 أنواع للتقنية 2021

هكذا قد تجولنا في بستان إسهامات التكنولوجيا في مجال التعليم، وتعرفنا على طرق وكيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم، فيا له من عطاء منقطع النظير، ويا لها من وسائل تكنولوجية حديثة ساهمت في إحداث قفزة عظيمة للتعليم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق