مال وأعمال

كيفية توفير المال لشراء المنزل

توفير المال لشراء المنزل هو أحد أكبر العقبات التي تواجه الأفراد الحالمين باقتناء أو بناء منزل جديد، ولا سيما الشباب الذين يبدأون خطواتهم الأولى بالحياة ويرغبون في الزواج وبناء أسرة، إذ يعد امتلاك المنزل هو الخطوة الأولى لهم في طريق تحقيق أحلامهم، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

توفير المال لشراء المنزل

الأمر لا يمكن أن يتم بشكلٍ عشوائي؛ وإنما هناك مجموعة من الخطوات والإجراءات المنظمة التي يجب اتباعها حتى تتمكن من توفير المال اللازم لشراء منزلٍ جديد،

أول تلك الخطوات أن تبدأ بترتيب أمورك المادية مع نفسك؛ ومن ذلك حساب كافة التكاليف المعيشية الأساسية أو التي لا يمكنك الاستغناء عنها، مثل دفع الفواتير والضرائب اللازمة..

ومن بين تلك الخطوات أيضًا؛ أن تحدد الفترة الزمنية التي تسعى في خلالها لاقتناء المنزل، أي تحدد المدة المتاحة أمامك لجمع المبلغ المطلوب.

الخطة الكاملة لشراء منزل

مما سبق يتضح أن الأشخاص بحاجةٍ لاتباع خطةٍ ما من أجل توفير المال لشراء المنزل، وهذه الخطة تتضمن الآتي:



توفير المال

  • بمعنى الحفاظ على مبلغ شهري ثابت تقوم باستقطاعه من راتبك، وبصرف النظر عن حجم هذا المبلغ، فإنك ستحصل على نتائج إيجابية.
  • المهم ألا تتنازل عن توفيره بشكلٍ شهري مهما كانت طبيعة الظروف التي تمر بها خلال كل شهر، وفي حال واظبتَ على ذلك؛ فإنك ستتمكن من الوصول إلى مبلغٍ كبير، خاصةً إن كنت تتبع خطة زمنية طويلة المدى.

تقليل النفقات

لا يتوقف الأمر عند مجرد استقطاع مبلغٍ ما من الراتب، وإنما تحتاج أيضًا لتقليل نفقاتك الشهرية، ويكون ذلك من خلال الاستغناء عن كل ما يمكن الاستغناء عنه،

ومما سيساعدك في هذا الأمر هو وضع هدفك الرئيسي أمام عينيك وتذكير نفسك به بشكلٍ دائم.

والواقع أن هذا الأسلوب لا يجب أن يتبعه الأشخاص الفقراء فقط، أو حتى الأشخاص الذين يسعون لتوفير المال لشراء المنزل؛ وإنما هي طريقة نحتاج جميعًا لتطبيقها حتى لا نهدر أموالنا في أمور غير ضرورية أولا تحقق نفعًا حقيقًا لنا.

كذلك يمكنك التوفير في مبلغ الإيجار الذي تسدده شهريًا لمالك المنزل الذي تسكن فيه، إذ أن الإيجار عادةً ما يستقطع النصيب الأكبر من رواتبنا،

ولذا فإن استبدال المكان الذي تقيم به بآخر ذات إيجار أقل يمثل خطوةً جيدة في طريق توفير المال لشراء المنزل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: اتفاقية بريتون وودز للعلاقات المالية والتجارية

توفير المال لشراء المنزل
توفير المال لشراء المنزل

السعي لجمع مزيد من المال

أيضًا من بين الخطوات التي يمكن أن تساعدك في توفير المال لشراء المنزل؛ أن تسعى للبحث عن طرق جديدة وإضافية لجمع المال،

ولا تكتفي بالدخل الشهري الحالي الذي تحصل عليه من عملك الأساسي، وهناك طرق عدة لجمع المال بشكلٍ سهل، ودون الحاجة إلى مؤهلاتٍ أو خبرات كبيرة ومعقدة، منها:

  • استغلال أي معرفة لك في أي عمل أو مجال، والبدء بتدريب الناس فيه وزيادة معارفهم بكيفية ممارسته.
  • الحرص على تجربة الأعمال التي تحقق أرباحًا جيدة خلال فتراتٍ قصيرة، كأن تعمل مثلًا في مجال التصوير، فكل ما تحتاجه هنا هو اقتناء نوع كاميرا جيد وأن تكون على علم بأساسيات التصوير أو لديك بعض الخبرات فيه.
  • ثم تبدأ بإنشاء صفحة لك على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم ستصلك طلبات العملاء لتصوير الأفراح أو أعياد الميلاد، لكن حاول هنا أن تبرز أي جوانب تميز قد تنفرد بها دون باقي المصورين المنافسين.
  • حتى تستطيع تحقيق النجاح المطلوب؛ نظرًا لأن هذا النوع من الوظائف عادةً ما تكون المنافسة فيه كبيرة.
  • العمل من خلال الإنترنت؛ فهناك الكثير من الوظائف التي تتوفر حاليًا على شبكة الإنترنت ولا يضطر أصحابها للعمل من مقرات الشركة أو الجهة التي تقوم بتوظيفهم.
  • ومن ذلك العمل في مجالات كتابة المحتوى، التصميم الجرافيكي، المونتاج.. إلخ.
  • واحدة من الطرق التي يمكنك اتباعها في إطار خطتك لتوفير المال لشراء المنزل؛ أن تقوم بجمع بعض الكتب ذات القيمة العالية من الباعة الجائلين بأسعارٍ قليلة.
  • ثم تصوير تلك الكتب وعرضها على النت تمهيدًا لبيعها بأسعار جديدة مرتفعة مقارنةً بسعرها الأول.
  • أما في حال كنت لا تمتلك وظيفة حالية، فيمكنك المبادرة بالعمل ببعض الوظائف البسيطة مثل غسل سيارات الجيران أو الأصدقاء، أو تعلم النجارة أو الحدادة.. أو غيرها من المهن البسيطة، وذلك إلى حين حصولك على وظيفة إضافية براتب ثابت.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: تجربتي مع مشروع الحضانة للأطفال

توفير المال لشراء المنزل
توفير المال لشراء المنزل

شراء الأجهزة المنزلية

عند تخطيطك لاقتناء منزل جديد؛ لا يجب أن تهمل ما يتعلق بشراء الأجهزة وقطع الأثاث وكافة المعدات التي ستحتاج إليها في منزلك، وتعد المزادات التي تنظمها بعض الجهات داخل الدولة،

على رأسها جهاز الشرطة، هي الوسيلة الأوفر والأنس، إذ تبدأ تلك الجهات بعرض بعض الأجهزة التي قامت بمصادرتها في بعض الجرائم، ولم تعد الآن بحاجةٍ إليها.

وعادةً ما تتضمن تلك المقتنيات بعض السيارات والأجهزة الإلكترونية وحتى المجوهرات، كما أنها تتوفر هناك بأسعارٍ منخفضة، ويمكنك بعد ذلك إما استخدامها أو بيعها بأسعار أكبر من سعرها الأول بعد التعديل عليها.

تابع قراءة المزيد حول: تجربتي في مشروع سوبر ماركت

توفير المال لشراء المنزل
توفير المال لشراء المنزل

وفي حال لم تستطع عبر كافة الطرق السابقة توفير المال لشراء المنزل الذي تحلم به؛ يمكنك اتخاذ القرار بالاستغناء عن بعض مقتنياتك الشخصية غير الأساسية أو تلك التي لم تعد بحاجةٍ لاستخدامها، من خلال بيعها بأسعارٍ جيدة لأشخاص هم بحاجةٍ ماسة إليها.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أنواع شركات الوساطة المالية 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق