مواضيع وابحاث

بحث عن حقوق الجار

بحث عن حقوق الجار ، نظم الإسلام قواعد العلاقات بين فئات المجتمع المختلفة سواء من ناحية العمل والعلاقات التجارية أو حقوق الزوجين وواجباتهما أو حقوق الجار وذي القربى، وذلك بتفصيل ليس له مثيل وإليكم هذا البحث عن حقوق الجار من محيط.

بحث عن حقوق الجار

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

من هو الجار؟،



اهتمت الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة بذكر الجار وأهميته وما له من واجبات، وإن كان يدل ذلك على شيء فهو يدل على مدى أهمية الجار وقيمته.

حيث قد يكون الجار الجيد مصدر للأمان والسعاده للاسرة أو العكس، ولذلك أهتمت الشريعة الإسلامية سواء في القرآن الكريم أو السنة الشريفة بذكر قواعد معاملة الجار بالطريقة المثلى، وذلك لتسود علاقة من الاحترام والمحبة بين المسلمين.

لكن من هو الجار؟ وكيف نقوم بتحديده؟ نجد أن العلماء اختلفوا في تعريف الجار ومدى اتساع المفهوم، حيث بعض العلماء حدد الجار في محيط 40 منزلا من البيت.



والبعض الآخر قد عرف الجار لغويا بأنه الجار الجنب أي الذي يعيش بجوار منزلك مباشرة، ولكن أغلب العلماء أجمع أن الجار يشمل الجار الجنب والمنازل المجاورة أيضاً ليشمل الحي أو الشارع الذى تسكن به.

اقرأ أيضاً : بحث عن الطفل

أهمية الجار

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

لعلك قد تتساءل لماذا قد أولى الإسلام الجار كل هذه الأهمية حتى إنه لم يجعل الإسلام شرطا لأداء هذه الحقوق، والإجابة ببساطة أن الجار هو الاقرب لك فهو أول من سوف يعينك عند الحاجة وأول من يشعر بحالك عند الحزن والفرح.

فإذا اصابتك مصيبة كلص يهجم على البيت أو إصابة أحد في بيتك بمرض شديد، فتجد جارك هو الأقرب لنجدتك ومنحك يد المساعدة.

ولذلك قد حرص الاسلام على تقوية الروابط بين الجيران مهما كانت هويتهم فهم أسرتك الأولى والأقرب.

والجار هو أمان البيت عند الغياب، فيحفظ جاره في ماله وعرضه ويكون العين الساهرة على منزله ومن به في غيابه.

علاقة الجار

لابد أن تسود بين الجيران علاقة ود واحترام تكللها الحدود التي تحفظ العلاقات فيكون الود دون تدخل أو فضول.

وكلما زادت الروابط بينك وبين جارك كلما زادت الواجبات الواجبة عليك، حيث قد يكون الجار ليس على الإسلام فيكون له حقوق الجيره المشروعة فقط.

فإذا كان مسلم زادت هذه الحقوق وكلما زادت الروابط كلما زادت حقوقه مثل أن يكون له قرابة أو شراكة في العمل أو زميل في الدراسة وهكذا.

حق الجار في القرآن

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

شمل الإسلام كل نواحي الحياة برعايته، فوضع له الأسس التي إذا اتبعها الناس استقامت بهم الحياة، وزاد الترابط بين أفراد المجتمع كافة وانتشر التعاون والمحبة بين الجميع.

وليس شرطا أن تكون هذه الروابط أسرية وعائلية فقط ليكون لأفرادها حقوق وواجبات تجاه بعضهم، لكن من يجاور المسلم له حقوق عليه واجبة.

خصص الله جل جلاله للجار حقوقا لازمة على المسلم وذلك ليضمن الإسلام وجود بيئة هادئة وآمنة من حول أسرة المسلم، فتكون علاقته مع كل من حوله يسودها السلام والمحبة والتعاون.

موضوعات قد تهمك : بحث عن الصحة العامة وطرق الحفاظ عليها

أهم حقوق الجار

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

لم يخصص الاسلام حقوق الجيران للجار المسلم فقط، ولكن للجار بمعناه العام وكلما زادت الروابط زادت الحقوق ولم تقل، ومن حقوق الجار الأساسية ما يلي:

عدم الإيذاء

من أهم حقوق الجار عليك هو عدم التسبب فى أي أذى سواء كان مباشرة أو أحد الأمور التي تسببه.

كما أن من حقوقه هو دفع الأذى عنه خاصة إذا علمت أن هناك ما سوف يؤذيه فيجب ان تقوم بالجهد اللازم لإبعاده وتحذيره.

روى الصحابي الجليل أبي هريرة: (أنه قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ فُلانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلاتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي النَّارِ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَإِنَّ فُلانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلاتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالأَثْوَارِ مِنَ الأَقِطِ وَلا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ)

إدخال السرور إلى نفس الجار

هذا يعد من الواجبات الشرعية الهامة، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الهدايا أو السلام والسؤال عنه باستمرار، فإن الاهداء يترك في نفس الجار وقلبه أثر طيب كبير،فتزرع بذور المحبة والمودة بينهم وتزيل الكراهية والحقد.

تمني الخير

من أهم حقوق الجار هو أن أتمنى الخير له وعدم الحسد أو الحقد إذا رزقه الله بخير، بل بالعكس تكون له عون وسند سواء في السراء و الضراء.

عند وقوع الجار في مشكله يكون من حقه على جاره أن يساعده إذا استطاع سواء بمساعدة عينية أو معنوية.

الشاهد هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يمنعُ أحدُكم جارَه أن يغرزَ خشبَه في جدارِه. قال: ثم يقولُ أبو هريرةَ: ما لي أراكم عنها معرضين؟ واللهِ! لأرمين بها بين أكتافِكم).

حفظ عورته

أن يحمي ويحفظ عورة جاره، حيث قد يظهر بعض النقص لديه سواء في المال أو في العرض، لذلك يجب أن يكون الجار لجاره حفظا وصونا في ماله وعرضه ودمه.

لا يسبب له الأذى بلسانه بأن يحكي للناس عما رأى من نقص في الأخلاق أو الأموال لديه فيكون له  ستراً وحفظاً.

للإنسان على جاره حق المشاركة في الأفراح والأحزان، فإذا وقع في مصيبة أو مشكلة فيحاول جاهدا أن يساعده ويبعد عنه الأذى ولا يكون مصدر خوف أو ازعاج.

أما إذا كان الجار يمر بفترة فرح فواجب عليه أن يهنيه ويبارك له ويعرض عليه المساعدة والدعم.

اهتمام الإسلام بالجار

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

لم يظهر الاهتمام بالجار وحقوقه منذ نزول الإسلام فقط، ولكن يمتد الأمر إلى فترة الجاهلية حيث كان الكفار يهتموا برعاية جيرانهم وكانت القبائل تتباهى بأهتمامهم بالجيران وحسن الجيرة وإكرام الجار والحفاظ على أمنه وسلامته.

بمجيء الاسلام أكد على هذا الخلق الحميد بأن جعل حسن الجوار جزء لا يتجزأ من أخلاق المسلم، ومن يتركه فقد ارتكب ذنب كبير.

قال تعالى في كتابه الكريم (۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا).

شدد الله عز وجل في الوصاية بالجار فجعله في مكانة عالية تكاد توازي الإيمان بالله، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلْيُكرِمْ جارَهُ).

وأنزل على رسوله الكريم سيدنا جبريل ليوصيه بالجار مهما كانت ديانته أو أصوله أو لونه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما زالَ يوصيني جبريلُ بالجارِ حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ).

موضوعات مشابهة : بحث عن الثقافة الاسلامية بالتفصيل

أنواع الجار وحقوقه

بحث عن حقوق الجار
بحث عن حقوق الجار

اتفق العلماء على أن هناك عدة أنواع من الجار تتوقف عليه ماله من واجبات يستحقها، فكلما زادت الروابط التي تجمع بين الجيران كلما زادت هذه الواجبات.

حيث يمكن تصنيف الجار تبعا لعدة عناصر من أهمها بعد المسافة وصلة القرابة وأيضا الديانة، فجميع الجيران بكل دياناتهم لديهم حقوق على المسلم.

لكن الجار المسلم له حقان على جاره هو حق الجوار وحق الاسلام، أما إذا كان هذا الجار مسلم ويقرب لجاره فلديه ثلاثة حقوق عليه، حق الإسلام وحق القرابة بالإضافة إلى حق الجوار، أما الجار غير المسلم فله حق الجوار فقط.

أخلاق المسلم هي عنوانه وعلامته المميزة بين الناس، وأشد ما تضح أخلاقه العالية في علاقته بالآخرين، لذلك فليكن الجار هو أولى الناس بكرم أخلاقك وسماحتك سواء كان جار جنب أو جار الحي حتى يسود الحب والود بين الناس ويعم الاحترام المجتمع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق