كائنات مفترسة

أسماء حيوانات مفترسة شهيرة

أسماء حيوانات مفترسة

تسمى هذه الحيوانات أيضًا بآكلة اللحوم، وهناك العديد من الحيوانات المفترسة، منها الطائر والزاحف والمهدد بالانقراض، فما هي أسماء حيوانات مفترسة، وأين هي أماكن تواجدهم وماهي أهم صفاتهم.

أسماء حيوانات مفترسة أفريقية

أسماء حيوانات مفترسة
أسماء حيوانات مفترسة
  • الفيل الأفريقي: ويعتبر من أكبر الحيوانات البرية في العالم، وفى الغالب ينظر العديد على أن الفيل حيوان أليف، ولكن على العكس فالفيل الأفريقي يملك أنياب حادة ووزن ضخم يصل إلى 12000كيلوغرام، مما أدى في الفترة الأخيرة إلى قتل ما لا يقل عن 500 شخص في أنحاء العالم، وذلك عن طريق دهسهم حتى الموت.
  • الأسد الأفريقي: ويعتبر من الحيوانات المفترسة المهددة بالانقراض، ويشتهر الأسد الأفريقي بمطاردته واصطياده لضحاياه خاصة في فترة الليل.
  • الذئب المصري: هو سلالة من الذئب الذهبي الأفريقي، ويعد أكبرها حجما، وهو شديد الشبه بالذئب الرمادي، ويعتبر من الحيوانات المفترسة لأنه يتغذى على الحيوانات الصغيرة والأسماك كما يهاجم قطعان الأغنام والماشية ويفترسها.
  • فهد شمال أفريقيا: وهي من السلالات النادرة المهددة بالانقراض، وجدت في المقام الأول في منطقة شمال أفريقيا، وتعد الفريسة الرئيسية لفهد شمال أفريقيا هي الظباء التي تكيفت مع الأراضي القاحلة، مثل مها أبو عدس وغزال دوركاس وغزال المهر وغزال نحيل القرون، كما أنها تفترس أيضًا أصغر الحيوانات مثل الأرانب البرية.
  • الضبع: هو حيوان أفريقي من الثدييات وهو ينتمي إلى فصيلة الضبعيات، تكون معظم نشاطاته ليلية، والضبع يعد من أخطر الحيوانات فهو يهاجم البشر مباشرة ويقوم بافتراسه، على الرغم من صغر حجمه، كما أنه يتميز بسرعة عالية وجسم رشيق.

أسماء حيوانات مفترسة شهيرة

أسماء حيوانات مفترسة
.أسماء حيوانات مفترسة

يقدم لكم محيط علماً العديد من الحيوانات المفترسة المعروفة والشهيرة حيث أن أعدادها كثيرة ولا تحصى، ويوفر موقع محيط لمتابعيه من مربيين الأسماك والمهتمين بها بعضًا من أسماء حيوانات مفترسة كما يلي:



  • الأسد: وأنثاه هي لبوه، ويعد الأسد من الثدييات من فصيلة السنوريات، ويقضي معظم وقته وهو يطارد فرائسه من الحيوانات، وعلى الرغم من أن الأسد يتربع على عرش قائمة الحيوانات المفترسة من حيث القوة والشراسة، لكنها لا تفترس البشر على الرغم من أنها كانت تهاجم البشر في العصور القديمة.
  • الفهد: هو من فصيلة السنوريات وهو واحد من أخطر أنواع الحيوانات المفترسة، حيث أنه يفترس الضحايا بطريقة شرسة للحصول على غذائه اليومي، وهو يتغذى على الفقاريات بما في ذلك الثدييات والزواحف والاسماك، ويتمتع بقدرة عالية في تسلق الأشجار العالية ويقوم بحمل فريسته وجرها عبر أسنانه القوية.
  • الذئب: تنتمي الذئاب لفصيلة الكلاب، وهو من الحيوانات المفترسة التي تشكل خطرًا على حياة البشر، فهي تحاول أن تفترس الإنسان في الوقت الذي لا تجد فيه فريسة.
  • الثعلب: يعد الثعلب من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم، وقد كان الثعلب فيما مضى خطرًا كبيرًا على الفلاحين وعلى ماشيتهم، غير أن نشاطه أصبح غير مذكور في الوقت الحالي، ولا يشكل أي خطر على البشر.
  • الدب البني: هو واحد من أخطر الحيوانات المفترسة في العالم، على الرغم من أن معظم غذائه يكون عبارة عن الفواكه والمكسرات وأوراق الشجر. إلا أنه يتغذى أيضًا على الحيوانات الصغيرة مثل القوارض.
  • الخنزير البري: يعتبرمن رتبة مزدوجات الأصابع، وهو من الحيوانات المفترسة ورغبته في تناول الطعام شديدة فهو يفترس ويأكل أي شيء يقابله في طريقه بداية من الثمار والحشرات واللحوم وبالأخص لحم الجيف، وفي بعض الحالات قد تأكل بعضها بعضًا في حالة عدم توفر غذائها الرئيسي.

أسماء حيوانات مفترسة بحرية

أسماء حيوانات مفترسة
أسماء حيوانات مفترسة
  • القرش الأبيض العظيم: وهو من الأنواع الخطيرة جدًا والدموية، وهو من الحيوانات آكلة اللحوم، ويصل طوله إلى 15 قدم، ومن بين الخصائص التي تجعله من أكثر الحيوانات المائية خطورة هي قوته الكبيرة وسرعته العالية في السباحة، وأسنانه الكبيرة والحادة وحاستها الكبيرة على الشم وتعقب الفريسة.
  • تمساح المياه المالحة: يعد من أخطر الحيوانات المائية في أستراليا، ويصل طوله إلى 17 قدم وتتميز بقدرتها العالية على السباحة والغوص، وتعد من البرمائيات التي تعيش في المياه واليابسة وهي عدوانية وخطيرة وتمتلك فكيين قويين بشكل كبير.
  • ستونفيش: وهي الأسماك الحجرية، وتعد المثال الحي على أن الخطورة ليست في الفك والحجم فهذه السمكة من أكثر الحيوانات المائية خطورة وسمية، وهي من الأسماك ذات السرعات العالية التي تهاجم فريستها وتستخدم السم الموجود في أشواكها.
  • أسد البحر: هو حيوان بحري يشبه الفقمة، وهو صياد بارع وانتهازي، يعيش معظمهم في شمال المحيط الهادئ، أسد البحر لا يأكل كثيراً كما تفعل معظم الحيوانات المفترسة الأخرى فهو يأكل مرة واحدة فقط كل يوم، وغالبًا ما يصطاد ليلاً وهو يتغذى على الأسماك الصغيرة من أجل البقاء على قيد الحياة.
  • أنقليس: هي نوع من أنواع الثعابين المائية، تتغذى على الأسماك، ومنها ما يتغذى على الديدان الموجودة في الأرض.
  • قرش الثور: ويسمى أيضًا قرش زامبيزي، ويعيش في المياه الدافئة الضحلة بجانب السواحل وفي الأنهار، ويعرف قرش الثور بسلوكه غير المتوقع والعنيف أحيانًا، وبما أن قروش الثور تتواجد في المياه الضحلة، قد يكونون أخطر نوع من القروش بالنسبة للإنسان.
  • القرش النمر: تعتبر قائمة غذاء قرش النمر متنوعة وتشمل القشريات والأسماك والفقمات والطيور والحبابير والسلاحف والدلافين والقروش الأصغر حجمًا، لدى القرش النمر ميل لابتلاع أي شيء يلقاه بما في ذلك المواد الغير القابلة للأكل ولذلك يسمى “سلة مهملات البحر”.

أسماء حيوانات مفترسة زاحفة

أسماء حيوانات مفترسة
أسماء حيوانات مفترسة
  • التمساح: يعتبر من الزواحف وينتمي إلى فصيلة التمساحيات، وهو حيوان شرس للغاية فهو يهاجم البشر مباشرة عندما يقترب من موقعه، وأكثر التماسيح خطورة هو التمساح الأسترالي.
  • الكوبرا الملك: هي أكبر أفعى في العالم، وهي أفعى قاتلة، يبلغ طولها نحو من 5 إلى 6 متر، وتعيش في مناطق جنوب شرق آسيا والهند، وعلى الرغم من أنها ليست ثعبانًا سامًا للغاية، إلا أنها قد تؤدي إلى قتل فيل بلدغة واحد فقط وتطرح جثتهالضخمة أرضاً، وهي تتعقب أماكن تواجد فرائسها من خلال حاسة الشم القوية لديها.

أسماء حيوانات مفترسة صحراوية

أسماء حيوانات مفترسة
أسماء حيوانات مفترسة
  • قط الرمال: يعتبر قط الرمال من فصيلة الثدييات اللاحمة أي آكلات اللحوم، ويعيش قط الرمال في الصحاري الأفريقية والآسيوية.
  • الثعبان أو الحية: هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، وتعتبر الثعابين من آكلات اللحوم وتتواجد منها على الأرض 2700 نوع تنتشر في جميع القارات، وتعتبر كمية قليلة من سم الثعبان كافية لإحداث أضرار شديدة للضحية أو حتى التسبب بالموت للإنسان.
  • العقرب السام:يوجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهي مسؤولة عن أكثر من 75 في المائة من الوفيات المرتبطة بالعقرب كل عام.
  • الكلب البري: هو حيوان لبون لاحم من فصيلة الكليبات، لا يعيش إلا في الأراضي القليلة الشجر، ويتميز بسرعة لحاقه بفريسته وقد يأكلها وهي حية، وتعتبر الظباء والأرانب هي وجبته الرئيسية.

أسماء طيور مفترسة

أسماء حيوانات مفترسة
أسماء حيوانات مفترسة

تختلف وتتعدد أنواع الطيور المفترسة، وتسمى أيضًا الطيور الجارحة وذلك لأنها تتغذى على الفرائس بشكل يومي، ومنها:

  • الباز: يعتبر الباز من الحيوانات اللاحمة، حيث يصطاد معتمدًا على بصره الحاد نهارًا أو عند الغسق، وهو يصيد عادة الثدييات الصغيرة، وأحيانًا الطيور والزواحف.
  • العقاب: هو جنس من الطيور الذي يتبع رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وله أكثر من واحد وستين نوعًا يعيش معظمها في آسيا وأفريقيا.
  • النسر: هو أكبر طائر من الجوارح يتميز بأجنحته الطويلة التي تحركها عضلات قوية مما يجعله قادرًا على الطيران عالياً لمسافات طويلة كما أن نظره حاد ومخالبهحادة كبيرة معقوفة ومنقاره معقوف وحاد، يقتات بالجيف والفئران والأرانب والزواحف



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق