منوعات

اول ايام رمضان 2021

اول ايام رمضان 2021

من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمون وبعضهم بجميع أنحاء الوطن العربي خلال هذه الفترة، متى سيكون اول ايام رمضان 2021، فجميع المسلمون الآن في انتظار قدوم هذا الشهر المبارك.

موعد تحري هلال رمضان

من أجل معرفة اول ايام رمضان 2021 من الضروري أن يتم معرفة موعد تحري هلال رمضان في البداية، فمن خلاله يمكننا أن نعلم ونتحقق من بداية شهر رمضان الذي ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم.



فالجميع في انتظار اقتراب هذه الأيام من أجل الاستعداد لها، فمثل هذه الأيام لها العديد من الطقوس لدى المسلمون، ولكل دولة من الدول العربية طريقتها في الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، فهو خير الشهور.

ومن المقرر أن يتم تحري هلال شهر رمضان 2021-1442 يوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرون من شهر شعبان لعام 1442 هـ، والثاني والعشرون من شهر أبريل لعام 2021، على أن يكون هذا بعد مغيب الشمس.

وهذا من أجل تحديد ومعرفة إن كان يوم الخميس سوف يكون اليوم المتمم لشهر شعبان، أو أنه سوف يكون اول ايام رمضان 2021، ليستعد جموع المسلمون بجميع أنحاء العالم لصيام أول أيام شهر رمضان، هذه الأيام العطرة والممتلئة بذكر الرحمان.



موعد اول ايام رمضان 2021 فلكيًا

قد قام معهد أبحاث الشمس بمرصد حلوان بالإعلان على أنه سيتم بمشيئة الله تعالى تحري هلال شهر لرمضان لعام 2021-1442، يوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرون من شهر شعبان، والموافق الثاني والعشرون من شهر أبريل.

كما أن المعهد قد أكد على أن إمكانية رؤية هلال شهر رمضان بعد غروب الشمس بالعين المجردة أو بالتلسكوب قد يكون أمر في غاية الصعوبة، وقد يرجع السبب في هذا إلى غروب القمر قبل الشمس، وقد يحدث هذا بكافة الدول العربية.

هذا بالإضافة إلى حدوث الاقتران وعدم تولد الهلال، ولهذا يتم النظر إلى الحسابات الفلكي، والتي قد أكدت على أن حدوث الاقتران المركزي يوم الخميس الموافق الثالث والعشرون من شهر أبريل القادم، وذلك في تمام الساعة الثانية وستة وعشرون دقيقة بالتوقيت العالمي.

هذا وقد أشار معهد أبحاث الشمس إلى بعض الملاحظات الهامة والضرورية والتي يجب أن يعلمها المسلمون في كل مكان، وهذه الملاحظات هي:

  • أنه سوف يتم التحري عن هلال رمضان يوم الأربعاء الموافق الثاني والعشرون من شهر أبريل القادم، وذالك بالتوقيت العالمي.
  • كما أكد على أن موعد غروب القمر ليلة تحري هلال رمضان في القاهرة سوف يكون في تمام الساعة الخامسة عشر وسبعة وخمسون دقيقة.
  • أما بالنسبة لموعد غروب الشمس ليلة تحري هلال رمضان في القاهرة فسوف يكون في تمام الساعة السادسة عشر وسبعة وعشرون دقيقة.

هذا وقد أشارت كافة هذه الملاحظات أن القمر سوف يغرب قبل الشمس، وقد يكون ذلك سببًا في استحالة رؤية هلال رمضان بالعين المجردة أو بالتلسكوب، ولهذا فإن يوم الخميس الموافق الثالث والعشرون من شهر أبريل القادم سوف يكون اليوم المتمم لشهر شعبان، على أن يكون يوم الجمعة الموافق الرابع والعشرون من شهر أبريل هو اول ايام رمضان 2021.

كيف استقبل اول ايام رمضان 2021

من الضروري أن يستعد كل مسلم ومسلمة لاستقبال اول ايام رمضان 2020 سواء كان هذا الاستعداد نفسي أو بدني، حتى يستطيع أن يستقبل هذا الشهر المبارك بكامل استعداده للصيام ولأداء كافة الفروض المفروضة عليه.

حيث يبدأ البعض في ترتيب كافة أموره حتى يستطيع أن يحصل على الأجر والثواب الذي وعده بها سبحانه وتعالى، ولهذا فهناك بعض الأمور التي يجب أن يضعها المسلم عين الاعتبار لينعم بفضل هذا الشهر الكريم، وهذه الأمور هي:

  • أن يتوجه إلى الله بالدعاء له أن يبلغه هذا الشهر المبارك، كما يجب أن يفرح المسلم بقدوم هذه الأيام المباركة، ودائمًا ما يحمد الله على بلوغه هذه الأيام.
  • كما يجب على المسلم أن يحتسب النوايا للقيام ببعض الأشياء الضرورية خلال هذا الشهر، فمن الضروري أن ينوي إلى الله توبة نصوحة صادقة عن الذنوب والمعاصي.
  • ثم يعقد النية على أن يقوم بختم القرآن الكريم أكثر من مرة، وأن يتدبر آياته عند القراءة، كما عليه أن ينوي أن يكسب أكبر قدر من الحسنات خلال هذا الشهر، وهذا من خلال قيامه بأعمال الخير.
  • كما عليه أن يعقد النية أن يكون شهر رمضان هو بداية جديدة بالنسبة له، وأنه سوف يثبت على ما قد قام به خلال شهر رمضان من أفعال بعد انتهاء الشهر المبارك.
  • كما عليه أن يقوم بقراءة بعض الكتب التي تزيد من عزمه، وتذكره بفضل الصيام وأعمال الخير، وما سيجنيه من ثواب لقيامه بهذه الأعمال.
  • على المقتدر أن يقوم بتخصيص جزء من ماله لبعض أعمال الخير خلال شهر رمضان، فيمكن أن يقوم بإفطار صائمين، وغيرها العديد من الأمور الأخرى.
  • كما أنه من الضروري أن يكون قد أتم صيام ما عليه من أيام مسبقة، ففي حالة إفطاره لأي يوم من أيام شهر رمضان الماضي، فعليه أن يقوم بقضاء هذا اليوم قبل صيامه للعام الجديد.
  • ومن الأفضل أن يتدرب المسلم على الصيام خلال النصف الأول من شهر شعبان، ويجب أن يعلم جيدًا أحكام الصيام، حتى يكون صيامه صحيح تمامًا، وبهذا يكون قد استعد لاستقبال اول ايام رمضان 2021.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الخطأ في مصر ارتكب في رؤية هلال شعبان مما ترتب عليه تحري هلال رمضان يوم الأربعاء بدل الخميس رغم تأكيظ كل المعاهد الفلكية غروب القمر قبل الشمس مغرب الأربعاء بل وحتى استحالة رؤية الهلال مغرب يوم الخميس بالعين المجردة في جميع الدول العربية بلا استثناء.
    ولم أتفاجأ بسماع خبر رؤية هذا الهلال “المستحيل” في السعودية، فالعقلاء والعلماء قد غيبوا في هذا البلد الكريم…

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق