منوعات

تعليم العزف على الاورج

تتنوع الأصوات والنغمات في الطبيعة، فالموسيقى غذاء للروح ومعشوقة لعدد كبير من الناس الذين منهم من يكتفي بالسماع إلى المعزوفات ومنهم من يذهب إلى تعلم العزف على الآلات. ومن بين الآلات الموسيقية التي يحب البعض تعلم العزف عليها آلة الاورج.

فما هي هذه الآلة؟ وكيف يمكن تعلم العزف عليها؟

تعريف مبسط لآلة الاورج

الاورج هو آلة موسيقية تحتوي على لوحة مفاتيح باللون الأبيض والأسود تعرف بالأوكتافات مثل البيانو يذهب البعض في اعتبرها سيدة الآلات وهو من الآلات الحديثة التي برزت منذ منتصف القرن المنصرم. ويدعى الاورغ بالكيبورد. ويصدر الاورج أعذب أصوات الموسيقى وأجودها.

أما عن المادة المصنع منها الاورج فهي البلاستيك غالبا للمجسم الخارجي والبلاستيك المقوى أو في بعض الأحيان العاج للمفاتيح التي يتركز تحتها لوحة الكترونية مسؤولة عن اصدار الأصوات.

يستخدم الاورج كثيرا في عزف موسيقى الروك الصاخبة. كما يمكنه تقريبا اصدار أصوات مختلف الآلات فهو يحتوي على ميزة تخزين الأصوات المختلفة التي من الممكن استخدامها في العزف.



كيفية عمل آلة الاورغ

الاورج يحتوي على عدد من المفاتيح ذات اللونين الأبيض والأسود. ويمكننا الملاحظة من خلال التجربة أن كل مفتاح يطلق صوت مختلف عن الاخر.  يعمل الاورغ من خلال الضغط على لوحة المفاتيح بشكل متناسق حسب المخطوطة الموسيقية المرسومة لديك كأنك تعزف على البيانو. يمتاز الأورغ بحفظه لمجموعة من أصوات الآلات المختلفة فيمكن من خلاله عزف مقطوعة موسيقية متعددة الآلات باستخدام هو فقط. هذا اضافة إلى إمكانية حفظ مقطوعات موسيقية كاملة عليه واستعمالا كما هي أو يمكن اسراع ايقاعها أو ابطائه بحسب الغرض لذلك.

كيفية تعلم العزف على الاورج

عند النظر مباشرة إلى الآلة من الممكن عدم فهم الكم الكبير للمفاتيح وألوانها ولكن لتعلم أي شيء جديد تكون البداية صعبة نوعا ما لكن لا داعي للقلق فباتباع الخطوات ذات الشرح البسيط التالية يمكنك البدأ في تعلم العزف على آلتك المفضلة. فهنا بعض الخطوات البسيطة للعزف على الاورج:

1-   أولا يجب التعرف على المفاتيح الموجودة في آلتك، يمكننا البدء بتلك ذات اللون الأسود حيث ممكن أن نلاحظ وجود مفاتيح مزدوجة ومفاتيح ثلاثية. يمكننا البدء بتلك المزدوجة. حاول العزف عليها وذلك باستخدام اصبعين من كل يد. حاول فرض يديك بصورة تكون كل يد أقرب لمجموعة من المفاتيح.

2-   ثانيا انتقل إلى مجموعة المفاتيح السوداء الثلاثية وجربها بنفس طريقة المفاتيح المزدوجة يمكنك استعمال الأصابع التي ترتاح بها للعزف ان كنت تقوم بذلك لأول مرة.

3-   حين تكرار تجربة العزف على المفاتيح السوداء ننتقل الان إلى التعرف على المفاتيح البيضاء. يمكنك تجربة أصواتها المختلفة والانتقال إلى تحديد السي وهو تسمية للمفتاح الأرز في الاورج.

4-   بالنظر إلى لوحة مفاتيح الاورج المتاح لديك يمكنك إيجاد السي بسهولة حيث يكون على يسار كل مجموعة مفاتيح ذات اللون الأسود مزدوجة. حين ايجاده حاول العزف عليه أكثر من مرة للتعرف على صوته. اعزف على مفاتيح السي كلها لتحديد موقعها. كرر ذلك كثيرا.

5-   بعد حفظك لأماكن السي على المفاتيح البيضاء ننتقل إلى تحديد نقطة مركزية في العزف وهي السي الأوسط وهو مفتاح السي الأقرب إلى وسط آلة العزف. يمكنك تدريب نفسك على تحديد مكانه من خلال للعزف عليه أكثر من مرة.

6-   في هذه المرحلة تكون قد تعرفت على المفاتيح الموجودة في آلتك وننتقل معا لتقسيم لوحة الاورج إلى عدد من الأقسام وذلك طبعا من باختلاف عدد المفاتيح في كل أورج.

7-   كل قسم يضم مجموعة من المفاتيح البيضاء والسوداء تبدأ بمفتاح السي وصولا الى عدد سبع مفاتيح وتتكرر هذه المجموعة على امتداد المفاتيح المتبقية ويختلف عدد المجموعات باختلاف عدد مفاتيح الاورغ المستعمل للعزف.

8-   في هذه المرحلة لتبسيط العملية عليك يمكن اعتبار كل مجموعة على حدا كأن كل مجموعة مفتاح للاورج.

9-   ابدأ الان بوضع ابهامك في اليد اليمنى على مفتاح السي الأوسط وضع بقية أصابعك بالترتيب على بقية المفاتيح جانبه بحيث تكون أصابعك الخمسة متركزة على مفاتيح العزف.

10-يمكننا الآن بدأ العزف. أولا اضغط على السي الوسطى التي حددناه مستعمل الإبهام ثم اضغط محافظات على التسلسل من اليسار إلى جهة اليمين على باقي المفاتيح بالترتيب الذي ذكرنا في النقطة السابقة كل على حدا.

11-كرر النقطة السابقة كثيرا حتى تتقنها دون أخطاء.

12-حين استخدام يدك اليسرى للعزف يجب عليك الانتباه إلى موضع أصابعك ففي هذه الحالة يجب عكس ترتيب الأصابع ووضع الصغير على الدو الوسطى وباقي الأصابع بالترتيب من الصغرى إلى الإبهام من اليسار إلى اليمين.

13-هنا تكون قد تعلمت أساسيات العزف على الاورغ عليك تكرار ما تعلمته والبحث على تمارين جديدة لإتقان العزف.

نصائح لتعليم عزف الاورج كالمحترفين

في النقطة السابقة تعرفنا على الاورغ وكيفية التعامل معه والعزف عليه وقد أصبح الأن غير مبهم التفاصيل، ولكن لإتقان العزف على الآلة لا بد من اتباع عدة نصائح. ولتعلم عزف الاورج كالمحترفين يجب عليك:

1-   المحاولة مرارا وتكرارا والقيام بعدة تمارين يمكن تنزيلها من الانترنت وتطبيقها أكثر من مرة على آلتك دون كسل.

2-   لا تتسرع في تعلم المعزوفات حتى تتقنها على أكمل وجه والمرور إلى أخرى جديدة.

3-   لا تقم بالنظر إلى أصابعك وانت تعزف فذلك من شأنه أن يجعلك تخطئ. أنظر إليها فقط عند وضع يدك على اللوحة أول مرة لتحديد الدو الوسطى ثم يمكنك النظر الى العزوفة الموسيقية أمامك أو الاورغ ككل وليس كتفصيل.

4-    ثبت يدك مكانها لتستطيع العزف الصحيح. فعدم تحريك اليد وعدم النظر إليها من أساسيات إتقان عزف الاورج.

5-   تعلم كيفية تحسس المسافة بين المفاتيح دون النظر إليها ويمكنك الوصول إلى ذلك من خلال التمرين المتكرر على لوحة مفاتيح الاورج.

6-   قسم دائما الاورج إلى مجموعات ونجاح ذلك يكمن في تحديد موقع المفاتيح السوداء المزدوجة أولا.

7-   اعتمد على كلتا يديك في العزف وحاول الاستغناء عن بعض الأصابع كاستغلال اليد

اليسرى مع ثلاث أصابع للعزف واعزف بها كلها في آن واحد.

أنواع الارج

يوجد أنواع كثيرة لآلة الاورج حسب الخامة المصنعة منها وعدد مفاتيحها. ويعتبر الاورج الكهربائي ذات 61 مفتاح أفضلها وأبرزها في السوق. أما إذا كنت من المبتدئين فأنت بحاجة إلى آلة ذات سعر مناسب لكن مع نغمات وايقاعات حقيقية كتلك التي يستعملها المحترفين وأفضل نوع يمكن ايجاده في السوق هو أورج كاسيو فهو يحتوي على عدة مميزات تجعل منه الخيار الأول للكثيرين أهمها سعره المناسب جدا للخدمات التي يقدمها.

ويتميز هذا النوع بإمكانية تقسيمه إلى نصفين متماثلين حتى يتسنى للمتعلم العزف وراء أستاذ الموسيقى حين يكون في درسه لتعلم العزف على الاورج.

 

إن تعلم عزف الاورج يحتاج إلى قليل من التركيز وكثير من الممارسة وعند اتباع الخطوات المذكورة سابقا وأخذك بالنصائح التي حددها أكبر عازفي هذه آلة يمكنك أن تصبح من محترفي العزف على هذه الآلة في وقت زمني قياسي. تذكر دائما أن شغفك بالموسيقى وتعلمها هو أكبر حافز لك للإبداع فيها والبروز وتخليد اسمك عالميا فيها.

الوسوم
تعلم الاورغ بنفسك pdf تعلم العزف على الاورج من البداية تعلم العزف على الاورغ pdf تعلم العزف على الاورغ للمبتدئين تعليم الاورج الشعبى تعليم الاورج على الكيبورد تعليم العزف على الاورج للاطفال كورس تعليم الاورج

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق