ADVERTISEMENT

خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

خطوات لتعزيز الثقة بالنفس من أهم الأشياء التي يجب أن يعمل عليها الأشخاص منذ سن الطفولة حتى الشباب، وذلك من أجل النجاح وتحقيق الذات فمن دونهم لن يستطيع أي إنسان أن يحقق ذاته.

خطوات لتعزيز الثقة بالنفس صورة رقم 2
خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

أهم خطوات لتعزيز الثقة بالنفس تكون من خلال:

ADVERTISEMENT
  • بالبداية يجب عليك تجنب الانجراف من خلف السوشيال ميديا التي خلقت مقارنات غير واقعية، وقصص مختلفة عن النجاح مما رفع درجة الإحباط لدى كثير من الشباب، لذا توقف عن عقد مقارنات بين أشخاص من أماكن مختلفة لأن ذلك يقلل الثقة بالنفس.
  • ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية فمن خلال اتباع نظام غذائي ضار قائم على الدهون والوجبات السريعة وغير الصحية أنت لا تساعد نفسك، فكلما تراجعت صحتك أثر ذلك على ثقتك الشخصية في نفسك، لذلك ألجأ إلى لعب الرياضة فهي تساعدك في استعادة صحتك وبالتالي ثقتك في نفسك.
  • أفتخر بما حققت من إنجازات شخصية حتى لو كانت صغيرة، فهي كل ما تحتاج إليه للوصول إلى الأهداف الكبيرة فلا شيء يبدأ ضخم من البداية.
  • تذكر الأفكار الإيجابية دوما وضعها في بداية يومك، وأبعد عن التفكير السلبى فهو يؤثر جدا في صحتك النفسية والجسدية والعقلية وبالتالي يهز ثقتك بنفسك.
  • قد تحتاج إلى تعزيز صحتك النفسية والجسدية والعقلية من خلال الذهاب إلى معالج نفسي، وذلك في حالة امتلاكك الأفكار السلبية بشكل واسع ومبالغ فيه، الأمر الذي يؤثر على صحتك النفسية بشكل كبير، حتى أصبحت تعوقك عن مزاولة أنشطة الحياة اليومية العادية حينها سوف يكون المعالج النفسي الحل الوحيد للخروج من تلك الأفكار والعودة لممارسة انشطتك.
  • تعلم قول لا عند الحاجة فالعالم اليوم أصبح يفرض على الجميع مجموعة من القيم يراها هي الصواب، ومن يرفضها يصبح منبوذا لذا عليك قول لا أمام ما لا يناسبك دون أن يمس ذلك ثقتك بنفسك بل يعززها.

لا تفوت فرصة مشاهدة: كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس في 22 خطوة إيجابية 2023

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

أما عن علاقة الثقة بالنفس وقوة الشخصية فهي قوية جداً في كافة مجالات الحياة المختلفة مثلا:

  • بالعمل فإن الشخصية القوية والثقة بالنفس يتاح لها الفرص الأكبر سواء في الدراسة أو العمل أو مختلف الأنشطة الاجتماعية والثقافية مقارنة بالشخصية الضعيفة أو المهزوزة التي لا يلجأ إليها صاحب عمل في أعمال تحتاج إلى قيادة أو مهمات صعبة بالتالي تخسر خبرات كبيرة متاحة لصاحب الشخصية القوية.
  • في سوق العمل أصحاب الثقة بالنفس والشخصيات القوية لديهم القدرة على التفكير بشكل مستقل عن الآخرين وإبداء آراء قوية، مما يمكنهم من طرح خطة عمل تساهم في رفع شأنه عكس الآخرين.
  • قوة الشخصية والثقة لدى الشخص الواثق من نفسه نابعة من داخله لذلك هو لا يحتاج إلى آراء الآخرين من أجل تعزيز ثقته بنفسه، بل يتخذ القرارات التي يراها صائبة في حياته ولا يهتم لآراء أو انتقادات الأخرين مهما كانت لاذعة.
  • صاحب الشخصية القوية وضع الخطوط العريضة والأساسية لحياته المقبلة، بشكل كبير منذ بدء حياته لذلك هو لا يهتز للعوامل الخارجية يسعى ويجتهد في عمله ورغم أن هناك كثير من الأشخاص يلتفون حول الشخصية الناجحة، لكنه لا يأخذ القرارات بناء على العواطف والأحاسيس بل على معطيات صحيحة وواقعية.
خطوات لتعزيز الثقة بالنفس صورة رقم 4
خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

قد يهمك أيضا التعرف على: عدم الثقة بالنفس عند الاطفال الاسباب وطرق العلاج

ADVERTISEMENT

تعزيز الثقة بالنفس عند البنات

بالنسبة إلى أهم خطوات لتعزيز الثقة بالنفس لدى الفتيات فتكون:

  • على الفتيات تعزيز ثقتهن بأنفسهن من خلال تحديد نقاط الضعف ف في شخصية كل واحدة منهم والعمل عليها، وتجنب جعلها مؤثرة بشكل قوي من أجل عدم اتخاذ قرارات خاطئة في الحياة.
  • اهتمي بنقاط القوة لديك وقومي بالتركيز عليها وجعلها هي المتصدرة الصورة وليست نقاط ضعفك، التي عليك التغلب عليها من خلال تعزيز نقاط القوة التي تمكنك من اتخاذ القرارات الصحيحة في حياتك.
  • عليك التحلي بالشجاعة دوما في اختياراتك فلو جعلت من الخوف والأفكار السلبية هي المحور الأهم لاتخاذ القرارات فلن تتمكني من فعل شىء أبدا، مع ضرورة توسيع المدارك من خلال قراءة الصحف والأخبار والاطلاع على المعلومات والثقافات المختلفة من خلال الكتب والبرامج الثقافية الهامة، لأن كل هذا يؤثر إيجابيا في اتخاذك للقرارات.
  • ضرورة ممارسة الهوايات بالنسبة إلى الفتيات لأنة أمر يعزز ثقتهم بأنفسهم جدا ويرفع لديها روح التحدي والشجاعة لخوض التحديات، بالإضافة إلى تعزيز الطاقات الإيجابية من خلال الأصدقاء الإيجابيين ومن الأفضل تجنب الطاقات السلبية المحبطة.

تعزيز الثقة بالنفس في العمل

أما عن العمل فهو يحتاج منك إلى تعزيز الثقة بالنفس من خلال:

  • بالبداية عند اهتزاز الثقة لابد أن تفكر في السبب الذي جعلك في هذا العمل، والانجازات الصغيرة التي استطعت تحقيقها في حياتك من أجل أن تصل إلى تلك النقطة، وبهذا تستطيع اتخاذ القرارات الصائبة في العمل.
  • التخلص من الأفكار السلبية فجميعنا في الأوقات الصعبة وضغط العمل نتعرض إلى الأفكار السلبية والإحباط، لا يجب أن تدع الأفكار السلبية تحيط بك أكثر من اللازم حينها بل يجب أن تتذكر قدراتك الحقيقة على الإنجاز، كذلك توقف أو توقفي عن الشعور بالذنب تجاه الأخطاء التي ارتكبتها أثناء العمل فلا أحد كامل بل عليك مواصلة العمل على خطط واضحة.
  • اترك مساحات الخطأ منذ البداية فلا شىء يكتمل من دون خطأ، ولا يجب أن تضع خطة ولا تتوقع حدوث أخطاء في وقت ما حتى لا تصاب بالإحباط الشديد وتتوقف عن العمل بعدها، بل تعلم من الخطأ وتجاوزه سريعا.
  • لا تخش من نظرات الناس عند الفشل، لا يجب أن تهتز ثقتك بنفسك مهما حدث فقد اتخذت قرارات بناء على معطيات وعملت الأفضل، تذكر دوما ان هناك مزيد من الأشياء يمكنك فعلها دوما في الحياة.

أقرأ ايضا: كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

متى تهتز الثقة بالنفس

هناك عوامل كثيرة تسبب اهتزاز الثقة بالنفس مثل:

  • قد تتفاجأ من ذلك لكن المبالغة في الاعتذار طوال الوقت حتى من أجل أبسط الأمور سوف تعمل على هز ثقتك بنفسك على نحو غير متوقع، لذا لا تستخدم كلمة آسف الا عند الضرورة.
  • اعطاء ردود أفعال مبالغة عن حياة الآخرين طوال الوقت سوف يخلق بداخلنا ميل إلى المقارنات ويحطم الثقة بعد أن يصبح الإنسان غير راض عن نفسه وإنجازاته في الحياة.
  • الاهتمام بالملابس الخارجية وذلك لأن الناس تعطى انطباعات كثيرة عن الشخص من خلال ملابسه، لكن من دون مبالغة فكل ما تحتاج إليه هو التنسيق في اختيار ملابسك لتبدو بشكل متناسق، ولكن ليس عليك إتباع خطوط الموضة أو آراء الآخرين حول ما يجب أن ترتديه أو ما لا يجب.
  • لا تبالغ في الموافقة على كل شيء فرغبتك في إرضاء الآخرين طوال الوقت، سوف تجعلك مستسلم لرغبات الآخرين طوال الوقت مما يحطم شخصيتك مع طول الموافقة ويهز ثقة الآخرين فيك.
  • تجنب أن تصبح مهووس بملاحظة الأخطاء الصغيرة أو العيوب غير الظاهرة في شخصيتك أو في الأشياء من حولك فالمبالغة سوف تعطيك نتائج سلبية للغاية في النهاية وليس كما ترجو لذا تقبل عدم الكمال في الأشياء.

بالنهاية فإن أهم خطوات لتعزيز الثقة بالنفس تنبع من البيت ومن داخلك، من خلال خطوات عليك اتباعها من أجل تعزيز نجاحك في العمل وتقوية شخصيتك بالتحديد في حالات الفتيات من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق