جمال البشرة

طرق تقشير البشرة وأفضلها لعام 2021

تعرفي على طرق تقشير البشرة وأفضلها لعام 2021 عبر موقع محيط، حيث إنتشرت الفترة السابقة عدة طرق مختلفة لتقشير البشرة، وكل طريقة من تلك الطرق لها وظيفة معينة تهتم بالقيام بها، كما أن لكل طريقة من طرق تقشير البشرة تقنية معينة لإستخدامها للحصول على فاعليتها بشكل جيد، وفيما يلي سنتعرف على أهمية تقشير البشرة وطرق التقشير المتعددة بالتفصيل.

ما هو تقشير البشرة وما الغرض منه

يعتبر تقشير البشرة الطريقة الوحيدة للحصول على بشرة نظيفة ونقية وخالية من أي عيوب، حيث أنه يعمل على تنظيف البشرة بعمق ويخلصها من الأتربة والشوائب.



وكذلك الدهون الزائدة التي تفرزها البشرة طبيعيا، كما أنه يعالج الكثير من مشاكل البشرة الكبيرة.

لذا يجب عليكي غاليتي أن تجعلي تقشير البشرة أحد مهامك الروتينية للعناية بالبشرة ونظافتها، ويختلف التقشير في كلا من بشرة الوجه وجلد الجسم من حيث طريقة التقشير وكذلك المواد المستخدمة في ذلك.

وظهرت مؤخرا العديد من الأنواع الفعالة في تقشير البشرة، وقد لاقت إستحسان العديد من مستخدميها لفاعليتها الكبيرة في تنظيف البشرة ونضارتها، وفيما يلي سنتعرف على فوائد تقشير البشرة المتعددة.



الفوائد المتعددة لتقشير البشرة

يعمل تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص منها نهائيا، وبذلك يتم الحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

وتتلخص فوائد تقشير البشرة فيما يلي:

  • الحصول على بشرة صحية ومفعمة بالحيوية والنضارة.
  • علاج تجاعيد الوجه وتأخير علامات الشيخوخة المتعلقة بتقدم العمر.
  • التخلص من آثار الندوب والجروح وعلاجها بشكل فعال جدا.
  • التخلص بشكل فوري من التصبغات الجلدية والعمل على توحيد لون البشرة من أول جلسة.
  • يعمل تقشير البشرة على زيادة إنتاج مادة الكولاجين بالبشرة مما يعطيها توهجا وإشراقا بشكل دائم.
  • المساعدة في التخلص من مشاكل البشرة المتعددة مثل حب الشباب.
  • الحد من مشكلة الهالات السوداء المتواجدة حول العينين.

لا تفوتي فرصة التعرف على أخر نصائح تقشير البشرة وقومي بقراءة: ازالة الجلد الميت من الوجه| 6 وصفات طبيعية لتقشير الوجه

طرق تقشير البشرة المتنوعة
طرق تقشير البشرة المتنوعة

طرق تقشير البشرة المتنوعة

تتعدد طرق تقشير البشرة من حيث الطريقة والمواد المستخدمة لذلك، وتندرج تلك الأنواع تحت شقين أساسيين وهما تقشير البشرة طبيا وتقشير البشرة منزليا بمواد طبيعية، وفيما يلي سنوضح تلك الأنواع بالتفصيل.

تقشير البشرة طبيا

تعتبر طرق تقشير البشرة الطبية هي الأسرع للحصول على نتائج فعالة وأكيدة، وتتعدد تلك الطرق من حيث التقنيات المستخدمة المتواجدة في عيادات التجميل والعناية بالبشرة، ومن أهم تلك الطرق ما يلي.

التقشير الكريستالي 

يعد التقشير الكريستالي أخف أنواع التقشير وأيسرهم على البشرة، حيث يتم عن طريق إستخدام عدد كبير من حبيبات الكريستال المتناهية الصغر والتي توضع في أنبوب صغير وتندفع نحو الجلد بقوة عالية بفعل الضغط الهوائي العالي.

وبإندفاع حبيبات الكريستال على الجلد تتقشر الطبقة الخارجية للبشرة معالجة العديد من المشاكل المزعجة للبشرة مثل آثار الندوب والتصبغات الجلدية وشد تجاعيد وخطوط الوجه الرفيعة والتخلص من آثار البثور والحبوب البيضاء.

ويتميز التقشير الكريستالي بعدة مزايا وهي:

  • يتميز التقشير الكريستالي بفاعليته الكبيرة التي تظهر من أول جلسة والتي لا تطول مدتها، فإن أطول جلسة في التقشير الكريستالي لا تتعدى الستون دقيقة.
  • يمكن عمل التقشير الكريستالي على جميع أجزاء الجسم، حتى الأماكن التي تحتوي على طبقات جلد رفيعة كجفن العين.
  • يمكن إستخدامه على كافة ألوان البشرة وهو الأمر الذي لا يصلح مع باقي أنواع التقشير الأخرى.

موانع القيام بالتقشير الكريستالي:

  • يجب البعد عن إستخدام التقشير الكريستالي لكلا من من يعانون من الأمراض الجلدية الغريبة والغير مشخصة ومن يعانون من الأمراض المناعية المختلفة.
  • يجب العلاج من كلا من خراريج الجلد الممتلئة بالصديد والمده قبل البدء في التقشير الكريستالي.
  • يجب الإنتظار فترة قد تصل إلى ثلاثين يوما بعد إجراء أيا من التقشير الكيميائي أو التقشير بالليزر قبل البدء في التقشير الكريستالي.
  • وجود جروح أو حروق بالبشرة، حيث يجب معالجتها ثم البدء بجلسات التقشير.

لا تفوتي فرصة التعرف على أخر نصائح تقشير البشرة وقومي بقراءة: التقشير الكربوني | مميزاته وعيوبه والتكلفة

التقشير الكيميائي للبشرة
التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي 

تعطي جلسات التقشير الكيميائي نتائج فعالة جدا، حيث يتم ذلك النوع من التقشير عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من البشرة، ويكون ذلك بإستخدام بعض المواد والأحماض الكيميائية الغير ضارة بالبشرة.

ولكن يجب الحرص عند إستخدام ذلك النوع من أنواع التقشير والذهاب للطبيب المختص للقيام به، ويجب بعد القيام بتلك الجلسة أخذ فترة نقاهة طويلة نسبيا .

والإلتزام في تلك الفترة بالتواجد في المنزل وعدم التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة أو تيارات الهواء الشديدة حتى لا تظهر بعض الآثار الجانبية السلبية له، ويتواجد ثلاث أنواع من التقشير الكيميائي وهي كالآتي.

التقشير الكيميائي السطحي:

يستخدم التقشير الكيميائي السطحي بهدف جمالي أكثر من كونه صحي، حيث يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة ومعالجة آثار الندوب والحروق وتصبغات الجلد.

بالإضافة إلى أنه يحد من تجاعيد الوجه ويقوم بإزالتها مع الوقت، كما أنه يصلح إستخدامه على كافة مناطق الجسد، بالإضافة إلى أنه يعطي البشرة نعومة ونضارة لا مثيل لهم.

التقشير الكيميائي المتوسط:

يحتاج ذلك النوع من التقشير إستخدام مخدر بسيط قبل البدء بجلساته، ويكون الهدف منه التخلص من الكلف والنمش والبقع الداكنة بالبشرة كالتي تتواجد حول الفم والعينين.

كما أنه مثالي جدا في التخلص من الخطوط الرفيعة المتواجدة بالبشرة، وقد تصل فترة العلاج بالتقشير الكيميائي المتوسط إلى ستة أشهر، يواصل فيها المريض الجلسات مع الطبيب المختص.

وخلال تلك الفترة يجب إستخدام الكريمات المرطبة والمضادات الحيوية التي ينصح بها الطبيب المعالج، للحصول على بشرة صافية ومشرقة.

التقشير الكيميائي العميق:

يستخدم ذلك النوع لعلاج عيوب ومشاكل البشرة الصعبة، ولابد من إستخدام مخدر موضعي قوي التأثير ليتمكن الطبيب المختص من تقشير طبقات عميقة من الجلد.

ولا يستخدم ذلك النوع سوى على بشرة الوجه، حيث أنه فعال جدا في إزالة تجاعيد الوجه العنيدة والتخلص منها نهائيا، ولا يناسب ذلك النوع من أنواع التقشير الكيميائي أصحاب البشرة الداكنة.

ويجب أن يمتنع كلا من مرضى القلب والكبد والفشل الكلوي من القيام به، ولا ينصح بتكراره على فترات متقاربة.

لا تفوتي فرصة التعرف على أخر نصائح تقشير البشرة وقومي بقراءة: تقشير الركب والأكواع – افضل 3 وصفات للتقشير بمكونات اقتصادية

التقشير بالليزر
التقشير بالليزر

التقشير بالليزر

يعتمد ذلك النوع لتقشير البشرة على توجيه مجموعة من أشعة الليزر الدقيقة جدا نحو أنسجة الجلد التالفة والميتة والتخلص منها، كما أنه يعمل على تحفيز مادة الكولاجين الهامة لشد البشرة ونضارتها.

كما يمكن إستخدام التقشير بالليزر على مساحات كبيرة من الجلد أو المناطق المتضررة من الجسد، بالإضافة إلى إمكانيته في الوصول إلى أعمق طبقات البشرة وعلاج العديد من المشاكل كالحفر والندوب المستديمة.

ويتفق التقشير بالليزر مع التقشير الكيميائي من حيث تدرج شدتهم، حيث يتواجد للتقشير بالليزر درجات وهي تقشير سطحي وتقشير متوسط وتقشير عميق، وتنطبق مواصفات كلا منهم مع مواصفات نظائرهم من التقشير الكيميائي.

الآثار الجانبية للتقشير بالليزر:

  • تغيير لون جلد المناطق التي تم تقشيرها عن غيرها من باقي مناطق الجسد.
  • ضرورة إستعمال المضادات الحيوية وعلاج البشرة بعد عمل جلسات التقشير بالليزر وأخذ فترة نقاهة كبيرة.
  • إحمرار الجلد وإلتهابه بشكل كبير، لذا ينصح بإستخدام المضادات الحيوية الضرورية لعلاج البشرة.
  • البعد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة جدا قد تصل إلى سنة.

التقشير الميكانيكي 

يهتم التقشير الميكانيكي بإزالة كلا من البقع الصبغية والكلف والنمش المتواجد على الجلد، كما أنه يقوم بالتخلص من الوحمات والزوائد الجلدية والشامات.

ويتم عن طريق إستخدام الطبيب المعالج لأداة صغيرة تقوم بصنفرة الجزء المراد علاجه من البشرة، حيث أنه يقوم بإزالة الطبقة الخارجية فقط.

وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج البشرة بعد القيام بالتقشير الميكانيكي لفترة زمنية صغيرة تترواح بين خمس أيام إلى إسبوع.

لا تفوتي فرصة التعرف على أخر نصائح تقشير البشرة وقومي بقراءة: العناية بالبشرة| 3 خلطات طبيعية للحصول على بشرة صافية

تقشير البشرة منزليا
تقشير البشرة منزليا

تقشير البشرة منزليا

يعمل التقشير المنزلي للبشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة وصنفرة البشرة ببعض المواد الطبيعية التي تعطي للبشرة الحيوية والنضارة اللازمة لإطلالة مشرقة.

كما أنه قادر على التخلص من بعض آثار الحبوب وتفتيح وتوحيد لون البشرة، بالإضافة إلى أنه يعطي البشرة نعومة كبيرة كنعومة بشرة الأطفال.

وما يميز التقشير المنزلي هو سهولة تنفيذه بنفسك في المنزل دون الذهاب إلى عيادات التجميل الباهظة، وفيما يلي بعضا من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في تقشير البشرة منزليا.

  • عصير الليمون الطازج.
  • ملح الطعام الأبيض.
  • حبوب الشوفان الكاملة.
  • عسل النحل الطبيعي.
  • ثمر البابايا.
  • الزبادي أو اللبن الرائب.

أضرار تقشير البشرة

تتواجد بعض الآثار السلبية عند القيام بتقشير البشرة والتي من أهمها الآتي:

  • الشعور بتنميل وحرقان بالبشرة.
  • التحسس من أشعة الشمس لفترة طويلة بعد إجراء جلسات التقشير.
  • إحمرار البشرة وتغير لون الجلد.
  • قد يصل الأمر عند بعض الحالات لتورم بالبشرة وينصح حينها الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور.

بذلك نكون قد تعرفنا على تقشير البشرة والغرض منه، كما تعرفنا على أنواعه بالتفصيل، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على فوائده وأضراره.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق