ADVERTISEMENT

طريقة تلميع الفضة بـ 7 طرق سهلة وبسيطة

طريقة تلميع الفضة من أهم الأمور التي يجب التعرف عليها لكي لا يفقد الفضة سواء مجوهرات أو غيرها لمعانها أو رونقها، فإذا لم يتم تلميعها فقد تكون الفضة سوداء نتيجة لتعرضها إلى ظروف معينة، أو بسبب التعرض إلى الهواء، مما ينتج عنه تآكل تدريجي للطبقة الخارجية، وبالتالي يجعل ذلك عناصر الفضة تتحول إلى اللون الأسود، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على طرق مختلفة لتلميع الفضة.

طريقة تلميع الفضة

طريقة تلميع الفضة
طريقة تلميع الفضة

طريقة تلميع الفضة بصورة منتظمة من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها للحفاظ عليها، حيث يمنع تلميعها وجود أوساخ أو أتربة متراكمة عليها،

ADVERTISEMENT

ونجد أن طريقة تلميع الفضة سهلة وبسيطة، حيث إنها لا تحتاج إلى الكثير من الوفد أو الجهد، لذلك سنقدم لك من خلال ما يلي بعض الطرق لتلميع الفضة:

طريقة تلميع الفضة بمعجون الأسنان

طريقة تلميع الفضة باستخدام معجون الأسنان تعتبر من أسرع الطرق التي يتم التلميع بها، ويتم ذلك من خلال وضع البعض من معجون الأسنان على فرشاة أسنان (قديمة ولا تستخدم)،

ثم نقوم بفرك الفضة بالفرشاة بطريقة لطيفة لبعض الوقت، ثم نغسل قطعة الفضة بالماء الدافئ، وبعد ذلك ننقعها في محلول الخل لمدة من خمس إلى عشر دقائق، ثم يتم إخراجها وتجفيفها.

ADVERTISEMENT

طريقة تلميع الفضة ببيكربونات الصوديوم

يتم تلميع الفضة باستخدام البيكربونات من خلال غسل قطعة الفضة بالماء الفاتر، ثم نقوم بإضافة خليط مكون من البيكربونات والليمون لمدة خمس دقائق،

وبعد ذلك نقوم بفركها وغسلها بماء فاتر ثم تنشيفها بقطعة من القماش الناعم.

طريقة تلميع الفضة بالخل

يعتبر الخل أداة تستخدم لتنظيف العديد من المعادن، من ضمنها الفضة، حيث يتم نقع قطعة الفضة في وعاء به خل أبيض ممزوج ببيكنج صودا،

ويتم وضعها في هذا الخليط لمدة ثلاث ساعات، وبعد ذلك نقوم بشطف القطعة بالماء الفاتر وتجفيفها.

شاهد أيضًا: أفضل طريقة للاستثمار في الذهب

طريقة تلميع الفضة بالبيكنج بودر

من السهل أن نجد البيكنج بودر في جميع البيوت، حيث يتم استخدامه في الكثير من الأكلات، ويعتبر ثمنه قليل جدا، ويتم استخدام البيكنج بودر للتنظيف، خاصة تنظيف الفضة وتلميعها،

ويمكن تلميع الفضة بالبيكنج بودر من خلال خلط ملعقة كبيرة من البيكنج بودر مع ربع كوب من الماء، ثم يتم إحضار منشفة وغمسها في هذا الخليط،

وفرك قطعة الفضة بهذه المنشفة، ثم نتركها حتى تجف، وتعتبر هذه طريقة تلميع فضة فعالة جدا.

طريقة تلميع الفضة بملح الليمون

  • إن ملح الليمون من الطرق الفعالة لتنظيف الفضة، ويساعد ملح الليمون على التخلص من جميع الأتربة والأوساخ المتراكمة على سطح قطعة الفضة الناتجة من الجو.
  • وطريقة تلميع الفضة تتم من خلال فرك بعض من ملح الليمون على قطعة الفضة لمدة خمس دقائق، ثم يتم مسحها بقطعة من المناديل، أو يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون مع كوب من الماء، ثم يتم وضع قطعة الفضة فيه لمدة خمس دقائق، ويتم استخراجها من الكوب وفركها بمنشفة قطنية خشنة قليلا.

طريقة تلميع الفضة بالملح

  • إن طريقة تلميع الفضة بالملح أمر سهل، حيث يمكنك تلميعه من خلال وضع كوبين من الماء الساخن في طبق عميق، مع مراعاة أن يغطي الماء قطعة الفضة، ثم يتم إضافة ملعقة من الملح ورقائق من ورق الألومنيوم وتركها لمدة خمس دقائق في المحلول وتحريكها.
  • وفي هذه الخطوة سيتفاعل المزيج مع البقع الموجودة على سطح قطعة الفضة، ثم يتم إخراج قطعة الفضة من المحلول وتنشيفها جيدا، ثم يتم وضعها تحت الماء البارد، وبالتالي بعد إخراج الفضة نجدها لامعة ومشرقة.

تنظيف الفضة بالأسيتون

طريقة تلميع الفضة
طريقة تلميع الفضة

الأسيتون يعتبر طريقة تلميع فضة جيدة وسهلة، فالأسيتون المستخدم في إزالة طلاء الأظافر مادة ملمعة جيدة للفضة، حيث أنه يساعد في التخلص من سواد الفضة وبهتانها، ويمكن الحصول على هذه النتيجة إذا تم تطبيقها بطريقة صحيحة.

ويمكن عمل هذه الخطوة من خلال إبقاء القطعة الفضية في وعاء مليء بالأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر، وننتظر حوالي من خمس إلى عشر دقائق حتى نرى الأوساخ تترسب بالأسفل، ثم نقوم بتجفيف القطعة الفضية بقطعة من القماش النظيف والناعم حتى لا يتم خدشه.

سعر تلميع الفضة

  • لقد أشارت أحد المواقع الشهيرة التي تقوم ببيع المنتجات على الإنترنت إلى أنه يمكن تنظيف قطع الفضة من خلال استخدام الملمعات، وهذه الملمعات تساعد على بقاء الفضة لامعة لفترة أطول، ويتراوح سعرها ما بين 24 إلى 28 جنيه فقط.
  • أو قد نجد بعض الملمعات أو المنظفات الأخرى التي يمكن استخدامها في تلميع الفضة في المنزل، والتي تكون في الغالب بسعر قليل كونها تتوافر في جميع المنازل، منها على سبيل المثال: البيكربونات، والملح، والخل، والليمون.

شاهد أيضًا: أفضل استثمار في الذهب

أمور يجب مراعاتها عند تلميع الفضة

هناك بعض الأمور التي يجب الحذر فيها عند اللجوء إلى طريقة تلميع الفضة بأي مكونات، ومنها ما يلي:

  • يجب مراعاة تنشيف قطعة الفضة بقطعة قماش ناعمة بحيث لا يتم خدشها.
  • عدم استخدام ملمعات الفضة في حال جفافه، كما يمكن استخدام الماء المقطر إلى الملمع لنتمكن من استخدامه مرة أخرى.
  • تغطية سطح العمل بمنشفة مصنوعة من القطن، ويوصى باستخدام قطعة بلاستيكية ثم تغطية السطح بمنشفة إذا كان السطح المستخدم خشبيا أو مصنوع من مادة مسامية.
  • يجب ارتداء قفازات عندما يتم تلميع الفضة.
  • في حال استخدام أحد أنواع الملمعات، يجب مراعاة أن يكون الملمع خاص بالفضة وليس بأي مادة أخرى.
  • عدم استخدام غسالة الصحون عند تنظيف وتلميع الفضة، ففي حين استخدامها قد تؤدي إلى حدوث مسح لمعالم القطعة نتيجة الحرارة المرتفعة التي تعرضت إليها.
  • الابتعاد عن تقطيع الأشياء في الأواني المصنوعة من الفضة.

نصائح للحفاظ على لمعان الفضة

  • يجب مراعاة تلميع قطعة الفضة بشكل دوري.
  • يتم تخزين قطع الفضة بعيد عن أي أسطح كيميائية، بالأخص الخشب المدهون، حيث يزيد الخشب من احتمالية حدوث تصبغات على الفضة.
  • من الأفضل حفظ قطع الفضة في أكياس السيليكا الموجودة داخل قطع الملابس، ويمكن شراء هذه الأكياس من محلات مخصصة، والتي تساعد في امتصاص الرطوبة الموجودة في الجو، كما أنها تحافظ على الفضة من التلف.
  • عند تنظيف الفضة من يفضل ارتداء قفازات مصنوعة من القطن الأبيض، وإن لم تتوافر هذه القفازات، فيمكن استخدام قماش قطني ناعم كبديل لها، فبشرة الإنسان بها زيوت قد تتسبب في تآكل وتلف الفضة.
  • إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بقطعة الفضة لفترات طويلة، فمن الأفضل دهنها ببعض من زيت الزيتون، وذلك في حالة استخدام أواني مصنوعة من الفضة.
  • يفضل عدم ركن القطع الفضية سواء كانت مجوهرات أو أدوات مطبخ، فعدم استخدامها يؤدي إلى تلفها، لذلك من الأفضل استخدامها باستمرار.
  • ينصح بعدم استخدام أي قطع فضة مخدوشة حتى يتم طلاؤها.
  • يمكنك تخزين الفضة في صندوق يحتوي على الطباشير أو الفحم، والتي يحافظ عليها لفترة أطول.
  • يتم تخزين الفضة أيضا في أكياس الفانيلا، والتي تعمل على امتصاص الكبريت.

شاهد أيضًا: تجربتي مع سبائك الذهب

ومن هنا ومن خلال نهاية المقال نكون قد عرضنا طريقة تلميع الفضة بمعجون الأسنان وباستخدام الأسيتون وملح الليمون، وكذلك طريقة تلميع الفضة بالبيكنج بودر، وغيرها من الطرق المختلفة، كما تم التعرف على سعر تلميع الفضة، وتقديم بعض النصائح للحفاظ على الفضة من التلف.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق