منوعات

كيفية عمل مطوية مدرسية في 2021

كيفية عمل مطوية ، تعتبر المطوية بأنها  أحد أهم الوسائل المستخدمة في الكتابة بشكل عام ونشر المعلومات، وتستخدم المطوية بشكل كبير في عرض المعلومات والبيانات صغيرة الحجم، حيث تكون مخصصة لغرض واحد وليست عامة، ولذلك يُعد عمل مطوية في المنزل ليس صعبًا، ويستطيع الشخص عملها في المنزل بطريقة سهله، وفي مُحيط وخلال السطور القليلة القادمة سنتحدث عن طريقة عملها بسهولة بالخطوات.

كيفية عمل مطوية خطوة خطوة

كيفية عمل مطوية
كيفية عمل مطوية

تختلف الطرق التي يتم استخدامها عند البدء في البحث عن كيفية عمل مطوية باليد، أو بالطرق الصناعية الأخرى، فهناك العديد من المواد المختلفة التي تدخل في صناعتها، ومع ذلك إن هناك نوعين من المطويات المعروفة، والتي يتم تداولها بشكل كبير، وهما المطويات الإلكترونية، والمطويات اليدوية:



المطويات اليدوية

وتتكون هذه الصناعة من المواد الكرتونية المعروفة، مثل الأوراق أو الكارتون، وتأتي طريقة تصنيعها من خلال الحرص على وجود المواد التي سوف يتم صناعتها منها، وتقسم إلى شكل مستطيلات مختلفة، بجانب العمل على رسم العديد من الخطوط التي تحيط بهذا المستطيل، وهناك بعض المطويات تحتاج إلى أكثر من مستطيل في الصفحة الواحدة.

وقد يكون اختيار عدد ورقات المطويات المختلفة بناءً على طلب العميل أو الشخص الذي يحتاج إليها، لتتناسب مع التوجه والفكر الذي يطلب من خلاله عمل المطوية، ومن الممكن أن يتم تقسيم الورقة إلى أكثر من مستطيل قد تصل إلى ثلاثة مستطيلات.

وهذا بجانب وجود العديد من التغييرات المختلفة التي قد تطرأ على الشكل والحجم في كيفية عمل المطوية، بالإضافة إلى الصور التي ترمز إلى المحتوى الموجود داخلها، ومن الممكن استخدام الطابعات المختلفة في طباعة المطوية بعد الانتهاء منها، وذلك توفيرًا للوقت والمال والجهد.



يُمكنك أيضًا التعرف على: طرق عمل مطويات مدرسية لتنمية القدرات

المطوية الإلكترونية

وتعتبر المطوية الإلكترونية هي نتاج التكنولوجيا الحديثة التي ظهرت خلال السنوات الماضية بدقتها الكبيرة في عملية الكتابة وصناعة الشكل المراد من المطويات، مما تسهل بشكل كبير في الجهد والوقت، مقارنة بالمطويات اليدوية في كيفية عمل المطوية، التي لا تتحلى بالدقة العالية في صناعتها.

وذلك بفضل البرامج التكنولوجية المتخصصة في صناعة مثل هذه الأنواع من العمل، مثل برنامج “الباور بوينت” الذي يعمل على صناعة المطوية بشكل جيد ودقة عالية.

ويقوم أغلب المتخصصين بصناعة المطويات في وقتنا الحالي على استخدام برنامج “الباور بوينت” الذي يعمل على صناعتها بجودة ودقة كبيرة، ويعمل هذا البرنامج على أجهزة الكمبيوتر من خلال اختيار صناعة مطوية من الخيارات المتواجدة عند فتح البرنامج، مما يجعل القائم على صناعة المطوية قادرًا على التحكم في عدد الصفحات والتصميمات المختلفة للمطوية.

وهذا بجانب اختيار البيانات التي يرغب في إضافتها للمحتوى، ودمج الصور والرسومات مع المحتوى بدقة عالية تعطي المطوية مظهرًا جيدًا ومميزًا، وعندما ينتهي الشخص من عملها يقوم بمعاينتها وحفظها على الجهاز، ومن ثم طباعتها باستخدام الطابعة الإلكترونية.

كيفية عمل مطوية
كيفية عمل مطوية

نموذج عمل مطوية اليدوية

تختلف الطرق التي يتم استخدامها في كيفية عمل مطوية باليد، والتي تحتوي على العديد من المكونات المستخدمة في عملها، مما يسهل عملية صناعتها بشكل جيد.

المكونات:

  • ورقم قوى.
  • مقص.
  • قلم.

طريقة الإعداد:

  1. جمع عدد من القطع المستخدمة من الأوراق، مع الحرص على رسم دائرة على ورقة منها.
  2. ويتم بعد ذلك قص تلك الدائرة بعد رسمها على الورق.
  3. ويتم طي كل دائرة إلى جزئين، مع التحكم في شكلها بسهولة.
  4. ثم يتم ذلك قص أحد الأطراف الأربعة في الدائرة، وجعل جميع الأطراف متساوية.
  5. والقيام بعد ذلك بطي باقي الأجزاء الموجودة في الدائرة، وتشكيل هرم للجوانب الأخرى، ولصق الباقي باستخدام الشريط اللاصق.
  6. يتم تكرار هذه العملية بنفس الشكل وتلصق جميع المطويات الدائرية ببعضها البعض.
  7. استخدام بعض الأنواع من الإكسسوارات والشرائط المختلفة بتشكيلات الألوان المختارة، ويتم من خلالها عمل أربطة خارجها، وإغلاق المطوية بها بعد ذلك.

كيفية عمل مطوية باليد

المكونات

  • أوراق مربعة الشكل.
  • مقص.
  • مسطرة.
  • لصق.

طريقة الإعداد

  1. يتم إحضار ثلاث ورقات بشكل مربع، ثم نقسم المربعات بطريقة يراها الشخص القائم عليها جيدة.
  2. وتقسيم كل مربع من هذه المربعات إلى تسعة مربعات بشكل متساوي من خلال المسطرة والقلم الرصاص.
  3. وبعد ذلك نقوم بقص المربعات المتواجدة على الأطراف.
  4. ونقوم باستخدام المربع الكبير في طي الأركان المحيطة به، حتى تكون قاعدة المطوية اليدوية هي منتصف المربع بالكامل.
  5. ويتم تكرار هذه الطريقة مع باقي الورق المختلفة.
  6. ثم نقوم بعد ذلك بلصق المربعات مع بعضها البعض بشكل متناسق.
  7. ونقوم بتصميم غطاء يتم استخدامه على المربع الأكبر الذي يستخدم في الإحاطة بالمطوية والمصنوع من الورق المقوى.
  8. ونقوم بعد ذلك بلصق المربعات السفلية عن طريق المادة اللاصقة أو الشريط اللاصق.
  9. وأخيرا يتم تزيين المطوية من الخارج ووضع الإكسسوارات عليها.

استخدامات المطوية

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة للمطوية التي يستخدمها الشخص في مختلف المجالات، بجانب وجود العديد من الطرق الدعائية التي تبرز فيها المطوية بشكل جيد وفعال، وذلك بأشكالها وألوانها التي تختلف من طريقة لأخرى، حتى يتم الحصول على كيفية عمل مطوية بشكل جيد.

  • الجامعات: وتقوم الجامعات بعرض منشوراتها المختلفة على طلابها من خلال هذا النوع من المطويات، والتي تختلف من مرحلة دراسية وأخرى، تحتوي على توضيح شامل للعام الدراسي لكل مرحلة بشكل جيد ومفصل.
  • المدارس: وتمثل المطوية دور مهم جدًا، لتوضيح جميع الأفكار المختلفة التي يقوم الطلبة باستخدامها، بجانب توضيحها الأفكار التي ترغب المدرسة توصيلها إلى الطلاب، في إعداد الملخصات والأبحاث، الواجب في المنزل.
  • عروض الشركات: وتقوم المطوية بعمل كبير داخل الشركات من خلال المنتجات التسويقية التي تعرضها الشركة على المستفيدين، حيث تعمل المطوية على توضيح المنتج المعروض والمميزات التي يحتوي عليها، بكتابة نبذة عنه تحتوي على جميع المعلومات التفاصيل التي يسهل فهمها، وقد تختلف كيفية عمل مطوية هذا النوع عن الأنواع السابقة.

ولا يقتصر استخدامات المطويات على الأقسام السابقة فقط، ولكنها تصل إلى جميع المؤسسات الحكومية والخاصة التي تستعرض أفكارها والخطط المستقبلية التي تريد تقديمها، والتي تحتوي على العديد من الأشكال المميزة في عرضها للتوعية ونشر الثقافة، أو تقديم النصائح الوقائية الصحية من جميع الأمراض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق