ما هو سبب حدوث الفصول الأربعة

سبب حدوث الفصول الأربعة والتي تحدث كل عام، حيثُ يأتي كل فصل من الفصول وينتهي ويبدأ الفصل الذي يليه وهناك الكثير لا يعلمون أسباب تتابع هذه الفصول في الكون والتي بحث العلماء عنها كثيرًا ليقوموا بتفسيرها ولذلك إليكم الأسباب التي وضعها العلماء في ظاهرة حدوث الفصول الأربعة وما هي ترتيبها عبر موقع مُحيط.

سبب حدوث الفصول الأربعة

تعد هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى حيثُ يتميز كل فصل عن الآخر ولكل فصل له خير كبير على البشرية بأكملها،

ويعتقد العديد من الأشخاص أن السبب الرئيسي في حدوث الفصول هو التباعد الموجود بين الشمس والكرة الأرضية.

ولكن هذا غير حقيقي حيثُ ليس هناك تأثير قوي من الشمس على حالة الجو وليس له دخل بتعاقب الفصول والمسافة التي تقع بين الشمس والأرض كبيرة وتزداد في شهر يوليو أي في الصيف.

وتقترب الشمس من الأرض في شهر يناير أي أثناء فصل الشتاء وبذلك يمكننا القول أن السبب الرئيسي لحدوث الفصول الأربعة هو محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس طوال العام والمقصود بهذا هو الخط الوهمي الذي يربط بين قطبي الأرض مع مركزها.



وبالتالي فإن هذا الخط يميل أثناء دوران الأرض حول الشمس في اتجاه واحد وينتج عنها ارتفاع شديد في درجة الحرارة في الجزء المواجه لها

وبهذا يبدأ فصل الصيف والفصل الأكثر انتشارًا هو فصل الربيع والخريف وفيه يكون عدد ساعات النهار متساوية مع عدد ساعات الليل.

وفي يوم 21 من ديسمبر يبدأ فصل الشتاء وفيه يقل طول النهار وتزداد فترة الليل بينما يبدأ فصل الصيف بداية من يوم 21 من شهر يونيو و فيه يطول النهار ويقصر الليل.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين عام وسنة

سبب حدوث الفصول الأربعة
سبب حدوث الفصول الأربعة

ترتيب الفصول الأربعة

وضح العلماء أن فصول السنة تم تقسيمها إلى أربعة وهو الصيف والشتاء والربيع والخريف ولكل فصل ميعاد يبدأ وينتهي به ومن ثم يبدأ الفصل الذي يليه والتي تبدأ كالتالي:

  • يبدأ فصل الشتاء من يوم 21 أو 22 من شهر ديسمبر
  • بينما يبدأ فصل الربيع من يوم 20 أو 21 من شهر مارس
  • يبدأ فصل الصيف من يوم 21 أو 22 من شهر يونيو
  • يبدأ فصل الخريف من 22 أو 23 من شهر سبتمبر.

حينما يبدأ فصل في نصف الكرة الشمالي يقابله فصل آخر في النصف الجنوبي على سبيل المثال إذا بدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي فإن فصل الصيف يبدأ في نصف الكرة الشمالي.

اطلع على: معرفة اتجاه القبلة عبر الشمس والقمر والنجوم

سبب حدوث الفصول الأربعة
سبب حدوث الفصول الأربعة

معلومات حول فصول السنة الأربعة

فصل الربيع:

في فصل الربيع ترتفع درجات الحرارة تدريجيًا حيثُ يكون الفاصل الواقع بين فصل الشتاء والصيف وتحول درجات الحرارة من المنخفضة إلى الدرجات المرتفعة

وهو من أقصر فصول السنة في الأماكن القطبية وتقل فيها درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء، وعند بدء الفصل في النصف الشمالي يتساوى وقت الليل مع وقت النهار.

ويبدأ من يوم 20 مارس بينما في النصف الجنوبي يبدأ من يوم 22 سبتمبر وهو من أفضل الفصول التي تنمو بها النباتات وتبحث بها الطيور والحيوانات عن الأماكن المرتفعة الحرارة.

فصل الصيف:

وهو الفصل الذي تزداد به درجات الحرارة والرطوبة عن باقي الفصول الأخرى ويكثر به نمو النباتات والزرع خاصة في المناطق التي يوجد بها أمطار صيفية، ويبدأ فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يوم 21 من شهر يونيو.

ويصبح فيها وقت النهار والليل متساويان بينما يبدأ في النصف الجنوبي يوم 22 من شهر ديسمبر وتختلف درجات الحرارة في البلاد باختلاف دوائر العرض حول خط الاستواء.

فصل الشتاء:

وهو الفصل الذي تنخفض فيه درجات الحرارة ويأتي بعد فصل الخريف وفيه تسقط الأمطار بغزارة شديدة وتزداد في بعض المناطق عن المناطق الأخرى،

ويعرف أن فصل الشتاء تختفي فيه الحشرات وتقل نسبة التلوث والبكتيريا الموجودة في الجو وتختفي بعض النباتات في فصل الشتاء.

ويبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي إبتداءً من يوم 21 يناير وفيه يكون عدد ساعات النهار متساوية مع الليل وينتهي يوم 20 من شهر مارس.

فصل الخريف:

فصل الخريف الذي تقل فيه درجات الحرارة تدريجيًا ليحل بعده فصل الشتاء وتتساقط فيه أوراق الشجر وتخرج الحيوانات لجمع الطعام التي تحتاجها خلال فصل الشتاء ويبدأ يوم 22 من شهر سبتمبر.

تابع قراءة: اضرار اشعة الشمس على البشرة و 5 نصائح للحماية منها

سبب حدوث الفصول الأربعة الذي قام العلماء باستنتاجه بعد الكثير من البحوث ويعود ذلك لدوران الأرض حول نفسها ومن ثم دوران الأرض حول الشمس والذي ينتج عنه تكون الفصول الأربعة التي تتابع طوال السنة ويختلف كل فصل عن الفصل الآخر.

ولكل فصل موعد محدد يبدأ وينتهي به ونستقبل الفصل الجديد وهذه الظاهرة من خلق الله سبحانه وتعالى والتي تعود فائدتها على الإنسان والحيوان والنبات فكل شيء خلقه الله بمقدار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق