ADVERTISEMENT

ما هي مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات

مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات عبر موقع محيط ، أهم ما يبحث عنه الوالدين في هذه المرحلة العمرية لأطفالهم هو كيفية تعليمهم طرق الكتابة وكذلك اعتمادهم على كتابة الجمل والكلمات، وهذا لأنه كلما تعلم الطفل في عمر صغير تمكن من التجاوب وفهم ما يُدَرّس له عن الأطفال ذات الأعمار الكبيرة، بجانب أنها مرحلة عمرية يستعد فيها الدخول إلى المدرسة والتي يدرس فيها مواضيع تحتاج لمعرفته المبدئية بقواعد الكتابة.

مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات

حتى يتمكن الطفل من معرفة إتقان قواعد الكتابة، لابد أن يلتزم معه الأهل بهذه المبادئ:

ADVERTISEMENT
  • المنهج والمواضيع المناسبة: طبقًا لمستوى الطفل في الكتابة يتحدد معه المنهج المقرر تعليمه له، بجانب كونه يشمل جميع النقاط المهمة في تعليم الكتابة.
  • هذا المبدأ يصعب على الأهل تحديده وهنا يتم الاستعانة بمتخصص لمساعدتهم.
  • وضعية الجلوس: وهي الوضعية التي يجلس بها الطفل ويكون مستعد للكتابة ومنتبه لما يُدَرّسْ له، فلا تكون وضعية تسبب الكسل أو الخمول، كذلك آلام في الرقبة والظهر.
  • وضعية صفحة الكتاب: يعني الوضعية التي تفتح بها الصفحة ويتمكن فيها الطفل من الكتابة بشكل سليم، وهنا لابد من وضع ساعده بشكل موازي للصفحة، والحرص على ميل الكتاب نحو الطفل، أما الوضعية الخاطئة فيها يصعب على الطفل الكتابة والتركيز، وبالتالي استغراق وقت أكبر.
  • الترتيب الصحيح لكتابة الحروف: يعني تحديد خطوات مرتبة وصحيحة لكتابة الحرف في مساعدة الطفل لكتابتها، حتى يتقنها، فمثلًا حرف الألف يبدأ الأهل برسم الحرف من الأعلى إلى الأسفل، ثم الانتقال لكتابة الهمزة، واتباع نفس الفكرة مع باقي الحروف.
  • الاستماع في تعليم الحروف: وتعني تكرار قراءة الحرف على مسامع الطفل أكثر من مرة، والحرص أن يتم تكرارها بصوت عالي، وهذا أسلوب الحضانات والتي تعتمد على وضع الأحرف في أناشيد، ومن خلالها يستحضر الطفل شكل الحرف فور سماعه له.
  • الأنشطة التعليمية: وهي الألعاب الجماعية والفردية التي تعتمد على تحفيز حواس الطفل وتركيز انتباهه على تعليم الكتابة، ويعرف بأنه مبدأ هام نتيجة لحب الأطفال للألعاب وربطها بالتعلم سيحقق فائدة كبيرة، وأبرز الأنشطة التعليمية لعبة العصا والتقاط حبات الكرة.
مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 - 5 سنوات
مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات

اطلع على: مميزات التعليم في اليابان

تأهيل الأطفال لتعلم الكتابة

قبل التعرف على مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات، لابد أن يدرك الأهل أن هناك خطوات لتأهيله قبل معرفتهم بهذه المبادئ.

بعض الأطفال يصابون برهبة أو عدم فهم لما يتم تعليمه لهم، والبعض الآخر يرى صعوبة فيما يدرّس له لذا يحتاج الأهل إلى توفير ألوان خشبية للطفل يبدأ فيها بتعلم إمساك القلم والبدء برسم خطوط لا معنى لها،  كذلك تعود الأهل على تشجيعه.

ADVERTISEMENT

بجانب مساعدته على إمساك القلم بشكل صحيح، و اختيار القلم المناسب له، وتعليمه كيفية رسم الخطوط والتحلي بالصبر في عملية تعليمه، والإبتعاد عن تعنيفه أو ضربه لعدم التزامه بما يقال أو صعوبة إتقانه له.

مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 - 5 سنوات
مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات

تابع قراءة التالي: متى يعرف الطفل اسمه ويلفظ به

السن المناسب لتعليم الطفل الكتابة

يهتم علماء النفس بدراسة الفرد وكل ما يتعلق به وخاصة في مرحلة الطفولة، وتوصلوا أن السن المناسب لتعليمه الكتابه هو سن الثالثة.

وينصح الأهل بالبدء بتعليم أطفالهم مبادئ الكتابة في هذا السن، فهم يكونوا مستعدين لتعلم أي شئ وتبينوا أن الطفل قادر على كتابة اسمه في هذا السن، بينما سن الرابعة يكون وقت تعليمهم الكتابة على الرسومات.

بجانب سهولة تقليده لما يراه من حروف وأسماء ويفضّل أن تكون مكتوبة بحروف كبيرة وواضحة وقبل ذلك يفضل التدريب اليومي للطفل على ذلك وتهيئته للإمساك بالقلم.

تابع قراءة: ما هو التعليم المدمج ومزاياه

نصائح تعليم الطفل قواعد الكتابة

حتى ينجح الأهل في مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات، هناك مجموعة نصائح يجب تطبيقها، وهي:

  • التأكد أن الطفل جاهز للإمساك بالقلم أولًا.
  • لا يجب التسرع في الإنتقال بين المباديء لمجرد تعليم الطفل لهم، بل أخذ الوقت اللازم لكل مبدئ حتى ينفذ بشكل صحيح ثم الانتقال لآخر.
  • الإلتزام بالألعاب التعليمية، فهي تسرع من إدراك الطفل لما يتعلمه بجانب استمتاعه به.
  • مراقبة تطور الوضع الإدراكي للطفل وما إن كان مستعد للانتقال لتعلم حروف جديدة أم لا.
  • معرفة أفضل الأوقات التي يستوعب فيها الطفل ما يدرس له، والالتزام به.
  • تشجيع الطفل وتقديم الهدايا، خطوة تزيد من حبه للتعلم.
  • يفضل تحديد وقت معين للتمرين على الكتابة بجانب وجود ركن معين يتدرب به.

الاسئلة الشائعة حول تعلم الكتابة

نتيجة لصعوبة تعليم الأطفال الكتابة والقراءة، يطرح الأهل بعض الأسئلة التي تسهل عليهم عملية التعليم، وهذا أبرز ما طرح:

كيفية التصرف مع الطفل العنيد والغير راغب بالدراسة؟

  • لا يفضل خبراء التربية التعامل مع الطفل العنيد بأسلوب الضرب، وإنما أسلوب الحرمان، وترك الطفل حتى يدرك ما فعله.

كيف أُنمي ذكاء طفل عمره ثلاث سنوات؟

  • بداية الحرص على إعطائه ألعاب مقعدة تسمح له باستخدام وتنمية مهاراته، الحرص على قراءة القصص الخيالية.

هل من الضروري أن يتقن الطفل الكتابة في سن الثلاث سنوات؟

  • ليس بالضرورة أن يتقن الطفل في هذا السن مهارة الكتابة، ذلك يعتمد على قدراته العقلية، لكن يكفي أن يعرف كتابة اسمه في هذا السن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق