العناية بالطفل

متى يعرف الطفل اسمه ويلفظ به

متى يعرف الطفل اسمه هو سؤال يحير الكثير من الأمهات وبشكل خاص الأمهات حديثة العهد تعرف على أهم المعلومات عبر موقع مُحيط، وفي هذا الصدد قد تعتقد بعض الأمهات أنها عندما تنادي الرضيع باسمه لعدة أسابيع وينظر إليها أنه عرف أسمه، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن الطفل يكون انتبه لصوتك الذي اعتاد على سماعه وليس للاسم، وهذا يرجع لقدرة الأطفال على المطابقة بين الأشخاص والأصوات.

متى يعرف الطفل اسمه

حتى يتمكن الطفل من التعرف على اسمه يحتاج لفترة لا تقل عن ستة أشهر، وفي بعض الأحيان تحتاج لمدة تصل لتسع أشهر لدى البعض،



فالمدة تتوقف على قدرة طفلك على الانتباه، فهي تختلف من طفل لآخر، لذا فلا تقلقي على طفلك وتنساق الأقاويل والأحاديث التي ليس لها أي أساس علمي.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مواصفات الطفل الهاي نيد وطرق التعامل معه

متى يلفظ الطفل اسمه

بجانب اهتمام الكثير من الأمهات والآباء بـ متى يعرف الطفل اسمه، يهتمون أيضاً أي عمر يبدأ الطفل أن يقول اسمه، تعتبر الفترة الأولى من حياة الرضيع من الفترات الشاقة على الأم،



ومع انتهاء عامه الأول تبدأ تتسلل الكثير من اللحظات المضحكة والممتعة مع محاولات طفلك أن ينطق بعض الكلمات البسيطة.

عليك ألا تنزعج أو تستعجل طفلك على نطق اسمه، فالعمر الطبيعي الذي يتمكن فيه الطفل من نطق اسمه عندما يبلغ عامه الثاني، ومن أجل بلوغ تلك المرحلة عليك أن تكرر اسمه بشكل دائم على مسامعه.

متى يعرف الطفل اسمه
متى يعرف الطفل اسمه

متى يدخل الطفل مرحلة الإدراك

من الأمور الهامة التي تتبادر في أذهان الكثير من الأمهات والآباء بجانب متى يعرف الطفل اسمه هو متى يبدأ الطفل يدرك الأشخاص والأشياء التي تحيط به.

الطفل من الطبيعي لا يدرك ما يحيط به عقب ولادته بشكل مباشر، ولكن يحتاج لفترة زمنية من أجل عمل القدرات البصرية لديه بشكل كامل، وقد تبلغ تلك الفترة عدة أسابيع عقب الولادة.

بعد أن يتم المولود ست أسابيع يبدأ في التركيز فيما يحيط به، وبعد تلك الفترة ستلاحظ انتقال عيون صغيرك على الأشياء من أجل رؤيتها بشكل أدق، وهنا ينتقل لمرحلة ترجمة تلك الصور البصرية التي ينقلها إلى دماغه، ويدخل بعدها مرحلة الإدراك والتفاعل.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهمية القراءة للأطفال | دور القراءة في تنمية ذكاء الطفل

متى ينتبه الطفل الرضيع

بعد أن وضحنا متى يعرف الطفل اسمه، عليك أن تتعرف على الفترة التي يبدأ ينتبه فيها رضيعك، ففي أغلب الأطفال يدخلون مرحلة الانتباه مع زيادة قدرتهم على الرؤية والملاحظة.

معظم الأطفال يبدأوا في الانتباه بعد بلوغهم الشهر الثاني، وهنا تظهر عليه بعض العلامات ومن أهمها استجابته بشكل كبير للمناغاة،

وتشعر بقدرته على إدراك ما حوله الذي يظهر لك بشكل واضح من خلال انتقال ناظريه على الأشياء المختلفة التي توجد حوله وتحيط به.

يتطور انتباه طفلك بشكل تدريجي بداية من الشهر الثالث، ومع هذا التطور تلاحظ تطور في قدراته البصرية والسمعية، ففي بداية الأمر ينتبه طفلك للرؤية ثم يدرك وجه أبيه وأمه،

ثم يدرك وجود أمه وأبيه من غيابهما، ثم ينتقل لمرحلة إدراكه لنفسه، هنا يشعر أنه كائن مستقل، ويبدأ في النظر للمرآة متعجباً لنفسه.

متى يعرف الطفل اسمه
متى يعرف الطفل اسمه

متى يعرف الطفل الخوف

من الموضوعات المهمة التي ترتبط بـ متى يعرف الطفل اسمه هي معرفة الفترة التي يبدأ رضيعك يعرف شعور الخوف، فالخوف يشعر به أغلب الأطفال بعد بلوغهم شهرهم الثامن.

ينمو شعور الخوف لدى طفلك الرضيع نتيجة قلقه من انفصاله عن أمه، يتجسد الخوف لدى طفلك عندما يرى شخص غريب عنه غير معتاد على رؤيته،

وهنا تقول البعض أن الطفل مستغرب، ولكن في حقيقة الأمر فالطفل يشعر بالخوف، وهذا يعد أو مظهر علني يخرج من طفلك يدل على أنه خائف.

عندما يبلغ الطفل سن الثالثة يزداد نموه العقلي، ويصبح لديه القدرة على التخيل بعض الأمور التي لا وجود لها بالواقع، ولكن في ذات الوقت لم تكن من محض الخيال، ولكنه يستمدها من بعض القصص التي تروى أمامه أو بعد المشاهد على التليفزيون، وهنا ينموا خوفه معها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول الآتي: متى يبدا الطفل بالزحف

طفلي لا يرد على اسمه

قد تخشى بعض الأمهات والآباء تجاه عدم استجابة طفلهم لاسمه، وهذا يجعلهم قلقون على النمو والتطور العقلي للطفل، وفي هذا الصدد على الآباء والأمهات الانتباه إلى هل طفلك لا يرد على اسمه أم لا يظهر أي تفاعل تجاه أي تأثير صوتي على مدار اليوم.

قد يواجه بعض الأطفال بعض المشكلات التي ترتبط بحاسة السمع، لذا علينا أن نتبه، فلو لاحظت عدم استجابته للتأثيرات الصوتية فهذا قد يشير لوجود مشكلة، وعليك التوجه لطبيب.

في حالة ملاحظة طفلك لا يرد على اسمه ويستجيب التأثيرات الصوتية مع حبه في الانعزال، فعليك التوجه لمختص، لأنها من الممكن أن تكون علامة من علامات إصابة الطفل بالتوحد.

تابع قراءة المزيد من خلال: عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الرابع

كيف تعلم طفلك اسمه

  • عليك أن توفر البيئة المناسبة لتعليم طفلك اسمه، بحيث تكون بيئة خالية أو قليلة المشتتات حتى ينتبه الطفل بشكل أكبر.
  • عليك أن تجلس معه بشكل منفرد لأن هذا يجعله يوجه تركيزه إليك بشكل كامل.
  • جهز مكافأة لطفلك والتي تتمثل في لعبه جميلة أو في طعام يفضله.
متى يعرف الطفل اسمه
متى يعرف الطفل اسمه

المهارات الاجتماعية عند الرضيع وتطورها

لم نغفل خلال عرضنا لـ متى يعرف الطفل اسمه عن عرض بعض المعلومات التي تتعلق بالمهارات الاجتماعية عند الرضيع وتطورها، يبدأ الرضيع في تعلم أساليب الاستجابة والتكيف مع الواقع والأشخاص المحيطين به عقب ولادته بشكل مباشر.

قد أكدت الكثير من الدراسات التي أجراها الخبراء المختصين أن الطفل خلال السنة الأولى يركز بشكل كبير على أن يكتشف ما يمكنه أن يفعله، والتي تتمثل في التقاط بعض الأشياء أو اللعب والدردشة والمشي.

في المرحلة الأولى يتعرف الرضيع على أمه ثم أبيه، ثم يبدأ في التعرف على الأخوة والأعمام والعمات والخالات والأجداد، ولكن تظل الأم والأب هما الأشخاص المفضلين لديه.

هنا نكون انتهينا من متى يعرف الطفل اسمه، تلك المرحلة التي تختلف من رضيع لغيره، فمن الممكن أن ينتبه القليل من الأطفال لاسمهم من الشهر الثاني، وهذا يثير قلق بعض الأمهات التي يتأخر أطفالهم، لذا فلا داعي للقلق فَالأطفال يختلفون في طباعهم وقدراتهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق