ADVERTISEMENT

رسالة اعتذار رسمية

رسائل اعتذار رسمية،  الاعتذار لا يقلل من شخصك بلا أنه يرفع من مقامك ويظهر مدى شعورك بمن حولك وكذلك تقديرك للموقف وتحملك مسؤولية ما يصدر منك من أحكام خاطئة فلا تخجل أبدًا من اعتذارك بل قدمه بكل شجاعة في حالة اكتشافك انك كنت على خطأ فالاعتذار يجعل من حولك يفضلون التعامل معك وذلك لأنك صادقًا في التعامل.

رسائل اعتذار رسمية

رسالة اعتذار رسمية
رسالة اعتذار رسمية

تأخذ الاعتذارات الرسمية قابلًا خاصًا لتكون مناسبة مع الغرض المكتوبة من أجلها، فيتم اختيار العبارات المكونة رسائل الاعتذار الرسمي بشكل دقيق وذلك لاختيار الألفاظ المناسبة وكذلك حفظ المقامات دخل هذه الرسالة من أهم ما يميزها.

ADVERTISEMENT

تقدم رسائل الاعتذار الرسمية في الكثير من الأحوال العامة مثل غيب موظف عن عمله بشكل مفاجئ أو عدم تجهيزه لشيء قد طلب منه وكذلك تقدم رسائل الاعتذار الرسمية في عدم تقديم المشاريع بالطريقة المطلوبة.

يمكن القول أن الاعتذارات الرسمية تكن غالبًا بين الموظفين وتقدم من رتبة أقل إلى رتبة أعلى ونادرًا ما يحدث العكس أو بين الشركات وبعضها وإليكم بعض رسائل اعتذار رسمية خلال النقاط التالية:

أتوجه إلى سيادتكم باعتذار رسمي تستحقونه، والتمس منكم العفو لما قد سببته من مشكلات أضرت بكم، فشيمتكم الأخلاق الرفيعة والكرم، وهو ما شجعني أن أرسل بخطابي هذا ملتمسًا تفهمكم، وأنا على أتم الاستعداد أن أتحمل عواقب ما فعلت، وأن أعوضكم بالشكل إلى ترتضونه.
كل الاحترام والتقدير
التوقيع: ………………………

ADVERTISEMENT

 بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/………………… (وكتابة اسم ووظيفة الشخص إن كان اعتذار عمل).

تحية طيبة إلى سيادتكم، أما بعد..

تعتذر مؤسسة/ ……………. إلى السيد …..؛ نظرًا لما بدر من قِبل هيئتنا في حقكم، ونتمنى أن تقبلو خالص اعتذراتنا الحارة على ما وجهتموه من متاعب، ونعدكم أن نحسن من خدماتنا ونبحث في أسباب المشكلة، وندعوكم إلى شركتنا يوم ………. للتعويض.

لكم منا كل الاحترام والتقدير

التوقيع: ………………………

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم/ …………………. حفظه الله

أرسل بخطابي هذا إليكم للاعتذار عما بدر مني من مشكلات سببت أضرار لحضراتكم، وأعلم أن نيتي الصافية في الاعتذار وطلب العفو منكم غير كافي؛ لذا أدعوكم إلى جلسة صلح في مقهى …….. عنوان …………. لأبين لكم مدى أسفى على ما حدث، وأعوضكم بما ترتضونه على ما أقترفت يداي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوقيع: ………………………..

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير شركة/ …………………..

تحية طيبة إلى حضراتكم، وبعد..

أسعدني كثيرًا أن أتلقى من قِبلكم عرض عمل، وقد أثار اهتمامي بالفعل؛ فسمعة شركتكم الطيبة وفريق العمل الممتاز وكل المميزات الأخرى تجعلني شخصًا محظوظًا باختياركم لي، إلا أنني أعاني هذه الفترة من ………………………….

الأمر الذي يعيقني عن قبول الوظيفة في الوقت الحالي، على الرغم مما قد يشكله انضمامي لكم من أهمية وتأثير على مستقبلي المهني؛ فألتمس منكم المعذرة، وأتمنى لكم التوفيق.

لكم كل الاحترام والتقدير

التوقيع: ……………………….

قد يهمك معرفة: أفضل 100رسالة شكر وتقدير وثناء مكتوبة 2023

رسائل اعتذار قصيرة

رسالة اعتذار رسمية
رسالة اعتذار رسمية

يعد أنسب الأوقات للإعتذار هو الوقت الذي أدركت فيه خطأك فلا ينبغي عليك أن تأجل الاعتذار وذلك لأن تأجيله قد يجعل الشخص الآخر لا يقبل هذا الاعتذار مما قد يفقدك هذا الشخص.

تقديم الاعتذار لا يعد شيء يحقر منك على العكس تمامًا فأن تقديم الاعتذار يدل على مدى حبك للشخص وكذلك تقديرك له،

وكونك تحاول المحافظة على العلاقة بينكما فنحن بشر قد نخطئ فلا مصحح لهذا الأخطاء إلا الاعتذار ومحاولة تعديل هذا الفعل.

وإليكم في السطور التالية رسائل اعتذار رسمية:

  • أعلم أنني كنت مخطئًا وتسببت في الكثير من الألم ، ولم تتوقع مني ذلك مطلقًا ومن الطبيعي أن أشعر بخيبة أمل من سلوكي. 
  • أفهم أنك غاضب جدًا مني وأنك لا تريد التحدث عن ذلك ، لذلك قررت أن أرسل لك هذه الرسالة.
  • في هذه اللحظات ، أدركت مدى قصدك لي وهكذا ، أريدك أن تسامحني. في كل مرة أتذكرك وأفكر فيك لأنك أفضل شيء حدث لي وأنا أحبك كثيراً.
  • أكثر ما أريده في هذه الحياة هو أن أكون معك. آسف مرة أخرى ، إسمح لي من فضلك. أريدك مرة أخرى في حياتي.
  • إذا أحضرت نفسك لتسامحني ، أريدك أن تعرف أنني سأكون هنا بصبر في انتظار عودتك إلى ذراعي المحببتين ، حتى نتمكن من مواصلة عيش حياتنا معًا. أحبك أكثر مما يمكن أن أحب أي شيء آخر في هذا العالم ، حتى نفسي.
  • عليك أن تعرف أنني أقدر صداقتنا أكثر من أي شيء آخر في هذا العالم ، وسأفعل أي شيء لتعويضك. أنا حقا آسف.
  • أريدك أن تعرف أنني آسف حقًا لكل ما فعلته. أنا أقدر طريقة صداقتنا أكثر من اللازم للقيام بأشياء غبية لك ، لذلك أعدك بأن أعوضك عن كل شيء طالما سمحت لي بذلك.
  • أشعر بالأسف الشديد على الأشياء التي فعلتها وأود أن أحصل على مسامحتك. أعلم أنك تحبني كما أحبك ويجب ألا ينتهي هذا الشعور الجميل بسبب خطأ.
  • حبيبي ، لن تستطيع الكلمات أبدًا التعبير عن كل الأسف الذي شعرت به في الأيام القليلة الماضية. أعلم أن كل شيء كان خطأي ، وأريد أن أقول إنني آسف.
  • الشيء الوحيد الذي أطلبه هو مسامحتك. بدونك حياتي فارغة ، وفقدانك بسبب شيء فعلته هو شيء لا يمكنني السماح لنفسي بفعله. أشعر بالغباء الشديد لعلمي أنه على الرغم من أنني وعدت بجعلك سعيدًا ، إلا أنني كنت الشخص الذي يسبب لك الحزن.
  • يمكنني السماح بالعديد من الأشياء ، لكن فقدان صديق مثل هذا ليس من بينها. أريدك أن تعرف أنني آسف بشدة ، وأنا آسف لكل شيء فعلته وجعلك حزينًا. أتمنى أن تسامحني يومًا ما.

رسائل اعتذار رسمية العميل

رسالة اعتذار رسمية
رسالة اعتذار رسمية

الخطأ في المعاملات التجارية يعد من أخطر ما يمكن في هذا المجال وذلك لأن هذا الخطأ قد يفقدك العميل بصورة دائمة وكذلك قد يصحب هذا انتشار سمعة سيئة لشركتك.

لا عاصم للخطأ في اي مجال فالجميع يخطئ ولكن هل يمكن أن يتم معالجة هذا الخطأ؟، نعم يتم معالجة الخطأ على مرحلتين الأولى هي الاعتذار بطريقة مناسبة لتهدئة العميل

وكذلك بث روح الطمأنينة في قلبه، المرحلة الثانية هي اصلاح ما تم افساده.

بصفتك شخصًا لطيفًا، أعلم أنك رئيس رائع وسوف تسامحني على الخطأ الذي ارتكبته في مشروع منتصف المدة للشركة أرجو أن تسامح وأؤكد لك عدم ارتكاب مثل هذه الأخطاء في أي مهام مستقبلية. 

رسائل اعتذار رسمية عن عدم الحضور

قبولك دعوة حضور اي مناسبة يحتم عليك الحضور، فقبولك دعوة الحضور وعدم الذهاب يعد إهانة في حق من قدم لك الدعوة ولكن قد يحدث ظرفًا يمنعك من الحضور.

ففي هذه الحالة يمكنك أن تقدم اعتذارًا يليق بالموقف لتصحح الموقف وكذلك حتى لا يشعر من دعاك بأنك اهملته، فتقديمك الاعتذار يجعله يشعر أنه مهم في حياتك وانك تقدر دعوته لك.

سنعرض لكم رسالة اعتذار رسمية عن عدم حضور المناسبات وكذلك بعض الاجتماعات خلال النقاط التالية:

عزيزي (اسم المستلم)

– شكرا لدعوتي (اذكر الحدث)، كنت أتمنى أن أكون جزءًا من الحدث، لكن بسبب (أذكر السبب إن أمكن) فلن أكون متاحًا.

– دعواتي بأن الحدث سيكون نجاحا كبيرا، يرجى تلقي اعتذاري.

عزيزي (اسم المستلمين)

– أكتب للتعبير عن أسفي لعدم تمكني من حضور إطلاق كتابك المزمع عقده (يرجى الإشارة إلى التاريخ).

– لسوء الحظ، سيكون لدينا اجتماع لمجلس الإدارة في نفس اليوم في مكاتب الشركة التي قد تستغرق اليوم بأكمله، كنت أرغب في أن أكون جزءًا من هذا الحدث ولكني اقدم اعتذاري.

– أتمنى لك كل التوفيق في إطلاق الكتاب وأعتقد أن هذا الكتاب سيؤثر على حياة العديد من الناس.

أغتنم هذه الفرصة لتمرير اعتذاري عن عدم حضور المقابلة بعد تلقي دعوتك.

– كنت قد خططت لحضور المقابلة، لكن لسوء الحظ، تمت دعوتنا لعقد اجتماع عاجل من قبل مديرنا، وبصفتي مديرًا في الشركة لم أستطع تحمل تفويت الاجتماع، يرجى تلقي اعتذاري عن أي إزعاج تسبب.

– أرجو التفضل بفرصة أخرى للمقابلة إن أمكن.

اسمح لي بتمرير اعتذاري عن عدم حضور اجتماع الإدارة الذي تم عقده (حدد التواريخ).

– كنت أرغب في أن أكون جزءًا من الاجتماع، لكن لسوء الحظ، كنت على ما يرام، واضطررت إلى زيارة الطبيب لإجراء فحص طبي، لقد استلمت محضر الاجتماع، وسأنفذ القرارات الصادرة.

– شكرا لتفهمك ودعمك

أقرأ أيضًا: رسالة شكر للمعلم والصديق وكلمة شكر لمدير المدرسة

الرد على رسائل اعتذار رسمية

قبولك باعتذار اخيك يرفع من شأنك فالعفو عن المقدرة أسمى معاني القوة، فأجمل ما تقدمه لشخص اعتذر لك، هو أن ترد على اعتذاره بالقبول وكذلك عليك اظهار حبك له ودعمك له.

الاعتذار يكن صعب بعض الشيء على النفس البشرية وعليك أن تقدر موقف من يعتذر منك وتشعره أن ما قام به فعلًا جليل ولا يقوى عليه إلا من كان يحمل اخلاقًا حميدة.

أليكم بعض الردود اللطيفة على رسالة اعتذار رسمية والتي سنعرضها لكم خلال النقاط التالية:

  • إغلاق باب الاعتذار يغلق باب العفو وهذا يعني أن يتحول الناس إلى مجموعات غاضبة ومحتقنة داخل المجتمع الواحد قبلت اعتذارك.
  • لقد قبلنا اعتذاركم ونقدر هذا الاعتذار ومرحب بكم دائمًا فأنتم تستحقون التقدير.
  • كن لطيفا مع الكل لأن هناك لحظات وداع ليس لها وقت محدد ولن يسعفك الوقت للتبرير أو الإعتذار فالموت لا يرحم يأتي من دون إذن إزرع داخل الجميع شيئا يخصك فإن لم يكن حبا فليكن إحتراما.
  • اعتذارك محي كل ظنون الشر وقد قبلنا الاعتذار ولا حرج عليكم.

قد يمكنك الاطلاع ايضًا على: رسالة شكر وعرفان أجمل عبارات الشكر والعرفان 2023

رسائل اعتذار للجميع 

ثقافة الاعتذار من أفضل الثقافات التي يجب أن يعرفها الطفل منذ نشأتها وذلك لأن الاعتذار بث روح من التعاون والرحمة بين الأفراد وكذلك يقلل من المشاعر السلبية التي قد يشعر بها الإنسان.

فتقديم الاعتذار لا يقتصر على أن تقدمه لشخص أخطأت في حقه فعليك الاعتذار لشخصك إن أخطأت في حقها، فنفسك ليها حقًا عليك فلا تتأخر عن الاعتذار لها في حالة تقصيرك معها.

اعتذارك عن خطأ قمت به يصلح من علاقتك النفسية بشخصك ويعدل من سلوكك لذا فعليك تقديم الاعتذار على الأشياء الخطأ التي قمت بها لتتخطى هذه الأخطاء وكذلك لتكن قادرًا على إصلاحها.

وسنعرض لكم رسائل اعتذار رسمية وبعض طرق الاعتذار خلال النقاط التالية:

  • الاعتذار لا يأتي إلا من ذوي النوايا الحسنة، وأنا اعتذر لك عن خطأي.
  • أتمنى أن تقبل اعتذاري وأن تسامحني عما فعلته فلم يكن عن قصد.
  • أقدم لحضرتك خالص الاعتذار عما بدر مني من سوء أو خطأ.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق