عبارات وكلمات

عبارات عن مكة تلك الرقعة المقدسة على الأرض

يقف الكلام عاجزًا أمام هيبة تلك البُقعة المباركة التي تشرَّفت بأثر خير الأنام -صلى الله عليه وسلم- على تُرابها، إذ تستمد كل الـ عبارات عن مكة شرف الحديث ورونقه من بيت الله الحرام بها، إذ خصَّها الله -سبحانه وتعالى- بالحب الدائم الفطري في قلب كل مسلم يحلم يومًا أن يقف داعيًا الله على أعتابها.

عبارات عن مكة

تجف المحابر وتتقصف الأقلام أمام نظم وتنسيق بيوت الشعر التي تصف شرف وعزة تلك المدينة المُكرَّمة التي يقصدها عباد الله لأداء فرض الله بها من مختلف البلدان.



تلك التي تشرَّفت ودب فيها نور الحق المبين على لسان سيدنا جبريل عليه السلام للأمة أجمعين فكانت ملاذ الوحي الأول والأخير وأحب البقاع إلى خير الأنام التي قال فيها “ولولا أنهم أخرجوني منكِ ما خرجت منكِ أبدًا”.

  • قبلة المسلمين، شمس الدين، الحصن الحصين، عشق العاشقين، طمأنينة وسكينة حفظ الله البلد الحرام أم القرى.
  • قالوا متى أمّ القرى نلقاك الشوقُ يعصرنا لطيبِ ثراكِ شُدّتْ إلى البيت العتيقِ رحالُهم الروحُ قبل الأضحياتِ فداكِ.
    وأمُّ القُرى نُورٌ وبكةُ بهجةٌ ومَكَّةُ خَيْرٌ شَامِلٌ ومُعَمَّمُ.
  • وهذا الحبّ أغرقني اشتياقاً فمن في حب مكّة قد يُلامَ فيآ من رآح مشتاقاً إليهآ تذكرني وأقرئها السلامَ.
  • أعزّ بلادِ الله في الأرض موطناً ومولدُ خيرِ الأنبياءِ محمدٍ.
  • لمكةَ يشتاقُ الفؤادُ المتيَّمُ وتهفُو إليها الرُّوحُ والقلبُ والدَّمُ.
  • غنّيتُ مكة أهلها الصيدَ والعيد يملأ أضلعي عيداً يا قارئ القرآن صل له أهلي هناك وطيب البيدا.
  • مكة قبلة المسلمين مكة مهبط الوحي مكة منطلق الرسالة مكة البلد الأمين مكة أشرف الأماكن وأجل المقدسات وخيرة البلاد.
  • هُنا المسائل تسُأل، هُنا الأحزان تُغسل، هُنا الهموم تتبدل مكة.
  • دار التُّقى وَمحمدٌ مِنها أَتى وَالمنبعُ القُدسيُّ مِنها يطلعُ وكتابُ ربِّي أَشرقت آياتهُ في مكةِ الأَمجادِ نورٌ يلمعُ.

 مكّتي لا جلالٌ على الأرضِ يداني جلالَها أو يفوقُ ما تبالينَ بالرشاقةِ والسحرِ فمعناكِ ساحرٌ ورشيقُ سجدت عندهُ المعاني فما ثمَّ جليلٌ سواهُ أو مرموقُ ومشى الخلدُ في رحابِكِ مختالاً يمدُّ الجديدُ منهُ العتيقُ أنتِ عندي معشوقةٌ ليسَ يخزي العشقُ منها ولا يُضِلُّ الطريقُ ما أُباهي بالحسنِ فيكِ على كثرة ما فيكِ من مغانٍ تشوقُ أنتِ قدسٌ فليسَ للهيكلِ الفاني بقاءٌ كمثلِهِ وسموقُ كلّ حسنٍ يبلى وحسنكِ يا مكّةُ رغمَ البلى الفتيُّ العريقُ دَرَجَ المصطفى عليكِ فأغلاكِ وأعلاكِ بعدهُ الصّدّيقُ وشكوكٌ من الرّجالِ سبوقُ جدٍّ من خلفِهِ فجلّى سبوقُ نَجِدُ الأنسَ في رحابِكِ والبسطةَ حتّى كأنّنا ما نضيقُ ويشدّ القلوبَ نحوكِ يا مكّةُ حبٌّ يطوي القلوبَ وثيقُ ما نطيقُ الفراقَ عنكِ وهل يحملُ قلبٌ في الحبِّ ما لا يطيقُ يا نفوساً تطوفُ بالبيتِ لولا حرمة البيتِ ميّزتها الفروقُ أنتِ لولا الإسلامُ كنّا نرى السابقَ منّا يفوتهُ المسبوقُ أقوال عن مكة لو كانَ الولاء للأرض ما ترك النبيّ مكة، ولو كان للقبيلة لما قاتل قريشًا، ولو كان للعائلة لما تبرأ من أبي لهب، ولكنّها العقيدةُ أغلى من التراب والدم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أجمل عبارات جمعة مباركة 2021 مع صور تهنئة



مكة في سطور

عبارات عن مكة
عبارات عن مكة

لم يجعل الله -سبحانه وتعالى- من مكة بلدًا مكرمة في قلوب العباد فقط بل جعلها آمنة إلى يوم الدين فمن دخلها التزم بهذا العهد الرباني وميثاق السلام الكوني فيها.

فلا يُسفك فيها دمٌ ولا تذبح فيها طير ولا تُقتلع من تُربة أرضها أي نبتة فلا تكفي عبارات عن مكة في أمن من التجأ إليها.

  • لو كانَ الولاء للأرض ما ترك النبيّ مكة ولو كان للقبيلة لما قاتل قريشًا ولو كان للعائلة لما تبرأ من أبي لهب ولكنّها العقيدةُ أغلى من التراب والدم.
  • يا له من مشهد يفرح القلب أن ترى كلّ هذه الألوف من المسلمين في إحرام التواضع والفناء، أن ترى رؤوسهم العارية ووجنتاهم المبللة بالدموع.
  • أهوى أرضك وسماءك زائريك وأبناءك أحب نجوم سمائك وهي تزهو على كل نجوم الدنيا بأنّها في سماك.
  • نشتاق لبلادنا فنبحث عنها في القرى فنجدها تأتي بك يا أم القرى.
  • كم ألهمتني جبالك كم ألهبني جلالك كم هان عندي حالي من سروري بحالك.
  • أحب فيك زمزم وإن سألوني عن حبها قلت لهم: الحب عندي زمزم بل زمزم هي الحب، ولست بغيرها أطعم حبيبتي زمزم فحسب.
  • أحب فيك المَقام والرُّكن وفي ساحاتك يحلو الجلوس والرَّكن.

عبارات عن مكة والحرم

منذ أن اهتدت البشرية بنور بيت ربها في مركز مكة الحبيبة قبلة كل من شهد أن لا إله إلا الله وهي بمثابة الروح للجسد، كما وقد حافظ الله -سبحانه وتعالى- على قدسية تلك البقعة.

فجعل حتى قلوب ساكنيها الأقدمين يُنشئون المنازل وأماكن التجارة وفقًا لرباعية بيت الله العظيم، بحيث يستقبلون البيت بقلوبهم وقبلة بيوتهم ومحالِّهم وسوق عيشهم ولا يستدبرون عن عظمتها ورِفعتها أبدًا.

فأي عبارات عن مكة تفوق عظمة قسم الله بها في مطلع سورة البلد.

خلال رحلتي في الشرق كله لم أشعر براحة مثل التي شعرت بها في مكة وأثناء إقامتي بها.

يا له من مشهد يخرق القلب أن ترى كلّ هذه الألوف من المسلمين في إحرام التواضع والفناء أن ترى رؤوسهم العارية ووجناتهم المبللة بالدموع.

درست النظم المثالية والحياة الواقعية في مكة وخبرت ذلك وتعلمته في المسجد والديوان والمقهى ومن واقع الحياة اليوميّة.

السّفر بالأساس مكوِّنٌ رئيسي في عقيدة المسلمين لأنه متعلق بركن الحج فالحج لم يكن مجرد زيارة مكة بل كان المرور على كل بلاد المسلمين التي بين بلد الحاج وبين مكة.

كان رحلة يعرف بها الحاجّ كيف يعيش المسلمون يبيت في كل قرية ومدينة يأكل من طعامها، ويتزوج أحيانا منها، كانت رحلة الحج وحدها تكفي لتذيب الحدود والفوارق بين كل الأعراق التي تحت حكم المسلمين.

مدح مكة

عبارات عن مكة
عبارات عن مكة

من رحمة الله سبحانه وتعالى أن جعل شعائر البيت الحرام ومكة من نصيب المسلمين إذ يتسابق الشعراء في كل العصور لمدح مدينة رسول الله وبيت رب العالمين.

إذ تعجز الـ عبارات عن مكة أن تصف وصفًا كافيًا في مدح سماء تلك المدينة وطرقاتها التي لا سلاح فيها ولا أصغر أذى.

المؤمن المُضطرب هو الذي إذا صام رمضان كله باسم الله، وقدّم خروفًا أو عنزة كل عيد ليغفر الله له ذنوبه وإذا جاهد طوال حياته ليحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

وإذا سجد خمس مرات كل يوم على سجادة صلاة وليس في قلبه مكان للمحبة، فما الفائدة من كل هذا العناء؟ فالإيمان مجرد كلمة إن لم تكن المحبة في جوهرها فإنه يصبح رخوًا مترهلًا، يخلو من أية حياة غامضًا وأجوفًا ولا يمكنك أن تحسّ به حقًّا.

أسفًا، فاتها أن تشاهد هذا الصباح، كيف يهوي الفضاء على مكة بأفلاكه، وتقاتل فيها الرياح الرياح. هناك عشرات الآلاف من الحجاج، بمختلف الألوان الأشقر وأزرق العينين، وذو البشرة السوداء، يؤدّون شعيرة واحدة بروح الوحدة والأخوة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: عبارات جميلة عن اللغة العربية واجمل عبارات قصيرة

الشوق إلى مكة

تتسوى جوانب كل مسلم على لهيب الشوق الفطري لبيت الله الحرام ومدينة الإسلام ومنارة كلمة الحق في الأرض، إذ أن كل العِز والجاه والسلطان الدنيوي يقف ذليلًا خائبًا صفرًا أمام مصباح واحد من مصابيح البيت الحرام.

فأي عبارات عن مكة وعن الشوق والعشق والدموع الخفية يكفي لها فكل خلجات المسلم وسكناته تتمزق لأن ترى الأعين وميض نورها.

وتستنشق الرئتين شرفًا وعزة من هوائها الخالص، فيستشعر المرء أن الدنيا دنيّة وأنها ليست بمقدار خطوة يخطوها حافي القدمين والذنوب والخطايا أجمع على أرضها.

ففي مكة تُجاب الدعوات وتندثر من العيون والقلوب كل الملذات وتبقى الغاية الكبرى والدعاء والابتهال بجاه من لا جاه له أمام قدر بيت الله الكريم.

  • مكة هي قبلة المسلمين الثانية، شمس الدين الإسلامي، الحصن الحصين، عشق العاشقين لكل مسلم.
  • هي أعزّ وأطهر بلادِ الله في الأرض وموطناً ومولدُ خيرِ الأنبياءِ والمرسلين محمدٍ.
  • لمكةَ يشتاقُ القلب  وترفرف إليها الرُّوحُ والقلبُ.
  • مكة قبلة المسلمين وهي مهبط الوحي مكة هي منطلق الرسالة مكة البلد الأمين مكة أشرف الأماكن وأجل المقدسات وأطهر البلاد.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: عبارات عن الوطن الغالي السعودي 1442

عبارات عن وداع مكة

عبارات عن مكة
عبارات عن مكة

ليس من السهل على من ذاق السكينة والطمأنينة الربانية أن يتخلى عنها ويعود إلى أعماله وأشغالِه بكامل قلبه وروحه، إذ أن تلك المدينة تأسر القلوب وتحتفظ بها في شعائرها المعظمة وطرقاتها الطاهرة ونسائمها المباركة.

فمن يقدم على مكة بحاله وترحاله يرغب أن تكون الكعبة آخر نورًا يستخدمه من عيناه، وأن تطيل به السجدة في رحاب البيت العتيق حتى تنقضي به الدنيا وهو على تلك الحال الطيبة النقية.

ومن أصدق ما يُكتب من عبارات عن مكة تلك التي تنتج من شوق ولهفة وحُرقة فراق ولوعة اللُقيا بقلب من وطأها بخَيبته، فاستقبلته بها الملائكة الكرام غاسلين همومه.

وكاتبين خفقات قلبه النادمة وشاهدين على توبته النقية، فقد يدخل المرء بلد ويتمنى أن يغادرها وقد يتمنى لو لم يدخلها من البداية، ولكن مكة تسبقها “ياليت” دائمًا.

فيا ليت كل الدنيا مكة ويا ليت التوبة والمغفرة بمكة ويا ليت العيش حتى الآخرة بأعتاب مكة، وياليت كلمة الموت تنفُذ على الأبدان في مكة، ويا ليت قدمًا توافق خُطى رسول الله على تراب مكة فيُعتق صاحبها من النار ويفوز فوزًا عظيمًا.

“هناك عشرات الآلاف من الحجاج، بمختلف الألوان الأشقر وأزرق العينين، وذو البشرة السوداء، يؤدّون شعيرة واحدة بروح الوحدة والأخوة التي لم أكن أظن وجودها بين الأبيض وغير الأبيض” مالكوم أكس.

“خلال رحلتي في الشرق كله لم أشعر براحة مثل التي شعرت بها في مكة، وأثناء إقامتي بها” بوكهاردت.

درست النظم المثالية والحياة الواقعية في مكة، وخبرت ذلك وتعلمته في المسجد، والديوان، والمقهى، ومن واقع الحياة اليوميّة” ستيفان سنوك.

طالما يعيش المسلم وفي قلبه الشهادتين وفي أعماله كتاب الله وفي جوارحه اشتياقًا للقاء رسول الله عند الحوض المشرَّف، سوف يحيا حياة كريمة وسوية وفي ميزان حسناته أضعاف مضاعفة من كل محاولة عبارات عن مكة يكسوها لوعة الاشتياق وجمر الأقدار.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق