منوعات

معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

تعتبر عملية إرسال البريد وشحن البضائع عمليات صعبة وتحتاج جهد كبير ووقت طويل حتى تصل لصاحبها، وكان إحدى تعقيداتها هي المواقع الجغرافية للأماكن المراد الوصول إليها، فكيف تتم معرفة الرمز البريدي لمنطقتك.

نبذة عن نشأة البريد بوجه عام

بدأ نظام الرمز البريدي في بادئ الأمر في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك انتشر ليشمل معظم دول العالم ومنها مصر، وهي إحدى الدول التي اعتمدت بشكل كبير على هذا النظام، حيث قامت الحكومة بإدراج هذه الخدمة ضمن خدماتها البريدية.



وقامت الدولة بتقسيم المناطق إلى مناطق بريدية لكل منها رمز بريدي خاص بها وطريقة لـ معرفة الرمز البريدي لمنطقتك، مضاهية بذلك المعايير العالمية للتعامل البريدي.

نبذة عن نشأة البريد المصري

معرفة الرمز البريدي لمنطقتك
معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

لقد تأسس البريد المصري في عام 1856، وكان يعتبر واحد من أهم وأقدم المؤسسات المصرية وأعرقها، حيث كان بتواجد وقتها حوالي أكثر من 3723 مكتب بريد على مستوى جمهورية مصر العربية والتي كانت تقدم العديد من الخدمات ومنها:

الخدمة البريدية: ومنها خدمة الطرود والرسائل، والبريد السريع، خدمات بريدية عامة، خدمة النيل إكسبريس وخدمة الكارجو إكسبريس، والخدمة البريدية يوجد لها أكواد معينة وطريقة معينة لـ معرفة الرمز البريدي لمنطقتك.



الخدمات الحكومية: ومنها خدمة السداد النقدي، بيع النماذج، بطاقة الأسرة، صرف المستحقات، البطاقات الخاصة بالدعم والنقود.

الخدمات المالية: ومن ضمن هذه الخدمات خدمة دفتر التوفير، التوكيل البريدي، الحساب الجاري، الحوالات البريدية والتي يلزم لها معرفة الرمز البريدي لمنطقتك، خدمة البطاقات مسبقة الدفع.

تعريف الرمز البريدي

الرمز البريدي هو عبارة عن مجموعة من الحروف أو الأرقام التي يتم ربطها بالعنوان البريدي لأي مكان، ويستخدم هذا الرمز لتسهيل تقسيم المواقع الجغرافية والوصول إلى المنطقة المراد الوصول إليها بسهولة.

كما أنه يستخدم أيضًا لإتمام عملية التسجيل في أحد المواقع أو للتواصل مع أحد ما في بلد آخر، ولكل منطقة رمز بريدي مختلف عن المنطقة الأخرى، ولكن طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك ولأي منطقة طريقة ثابتة.

الطريقة التي يتم على أساسها تقسيم الرمز البريدي

يتم التقسيم اعتمادًا على التقسيمات الإدارية ولكن لا يعد هذا شرطاً، فهناك عوامل أخرى يمكن أن يتم من خلالها التقسيم منها: المعلومات الجغرافية مثل التضاريس وكيفية توزيع الكثافة السكانية والكثافة العمرانية.

المناطق ذات التوزيع السكاني القليل والكثافة العمرانية المنخفضة يكون فيها الرموز البريدية على مساحات أوسع وأبعد،أما المناطق ذات الكثافة العمرانية المرتفعة مقسمة إلى مساحات أصغر، وتتطلب رموز بريدية أكثر، وذلك بسبب كثرة البريد الوارد إلى المنطقة.

كيف تتم معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يتم التعرف على الرمز البريدي في مصر أو في أي منطقة أخرى، فتذكر الرمز البريدي يكون صعب، ولا يمكن حفظه بسهولة، لذا فهو يتواجد في عدة مواقع حتى نتفادى هذه المشكلة ومن هذه المواقع:

موقع whatismyzip.com، موقع wikipedia، geo post codes، map developers، geo names.

ولإيجاد أو لـ معرفة الرمز البريدي لمنطقتك، فأفضل حل هو استخدام بحث الرمز البريدي المصري والذي يعتبر موقع رسمي يقدم العديد من الخدمات منها:

إيجاد رقمك البريدي: حيث يمكنك من خلال هذا الموقع إيجاد الرمز البريدي لمنطقتك وأي منطقة تريدها، وذلك بمجرد تفعيلك لميزة تحديد الموقع في الجهاز الخاص بك، كما أن الموقع يقدم إحصائية عدد المراكز البريدية الموجودة في كل مدينة مع إمكانية الاستفسار عن موقعها.

خدمة تتبع البريد: تعتبر هذه الميزة من أهم مميزات الموقع لأنها توفر الوقت والجهد، لأنك لست بحاجة للذهاب إلى المركز البريدي لمعرفة إن كان الطرد الذي أرسلته وصل أم حدث أي شيء آخر، فمن خلال الموقع يمكن أن تدخل على بيانات الطرد وتستخدم خدمة تتبع البريد.

الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالرمز البريدي

مواقع التسوق عبر الإنترنت: حيث لا يمكن القيام بأي عملية عبر هذه المواقع من دون إدخال الرمز البريدي، وذلك ليتعرف التاجر على الموقع بسهولة حتى يرسل البضاعة إليه، ومن أشهر هذه المواقع أمازون، وإيباي.

البنوك وبطاقات الدفع الإلكترونية: حيث أنه عند التسجيل بأي موقع بنكي فإن هذا يتطلب تعريف المستخدم وذلك من خلال الرقم المتسلسل للمنطقة أو الحي، وكذلك نفس الشيء عند استخدام بطاقات الدفع.

مواقع جوجل والخدمات: وتتم أيضًا عن طريق الرمز البريدي مثل البريد الإلكتروني و جوجل أدسنس، ويستخدم الرمز البريدي هنا لتحديد الموقع الذي يتم التسجيل منه بالتفصيل، فإن خدمة جوجل أدسنس لا يمكنها قبول أي حساب دون كتابة الرمز الصحيح للمنطقة.

خدمات البريد البريد الإلكتروني: مثل مواقع ياهو وهوت ميل، فلا يمكن إنشاء أي حساب إلكتروني دون وجود الرمز البريدي.

مواقع شركات التوصيل التي تقوم بإيصال الطرود والمنتجات: ومن أشهرها شركة أراميكس، فهذه المواقع تتطلب بشكل رئيسي إدخال الرمز البريدي الخاص بالمنطقة لكي تتمكن هذه الشركة من إيصال المنتجات أو الطرود إلى المنطقة المطلوبة.

الهواتف المحمولة الذكية: حيث تتطلب إدخال الرمز البريدي لإتمام العمليات سواء كان الاستخدام ناتج عن أحد البرامج أو التطبيقات أو الألعاب.

ماهو الرمز البريدي لمصر

تقسم خانة الرمز البريدي إلى خمس خانات، الخانة الأولى من اليسار تشير إلى اسم المنطقة البريدية الرئيسية، أما الرقم الثاني فهو يشير إلى تقسيمات أصغر من المناطق والتي تسمي المقاطعات.

الرقم الثالث يمثل نوع الخدمة المقدمة، أما الرقمين الأخريين فيمكن من خلالهما تحديد المنطقة المطلوبة ومركز بريد المستلم.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق