إسلاميات

تعريف القيم الإسلامية وأهم مبادئها

تعريف القيم الإسلامية في أبسط معانيها تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث تعد مجموعة من المعايير التي يراها الشخص ويتبعها في حياته، والقيمة هي كل ما له أساس وقواعد، خاصةً بأن تلك التكاليف هي قواعد وإجراءات يجب اتباعها، لجميع أعضاء المجتمع، باستثناء العديد من الديانات الإسلامية المفقودة.

تعريف القيم الإسلامية

القيم العلمية التي يتمتع بها الإنسان في حياته هي القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، وهي أساسية لحياة الإنسان والمعاني في جوهرها وتعليماتها، وهناك مجموعة من المعتقدات الإسلامية التي يجب تعليمها وتوزيعها بشكل صحيح، ويمكن التعريف بها على النحو التالي:



1- قيم الدين:

  • عدم تجاوز الحدود الدينية وعدم الانسحاب من الدين الصحيح، فهذه القيم هي التي تحرم التعدي في حدود الله ورسوله.

2- القيم البدنية:

  • هذه القيم هي التي تؤكد على أهمية الحفاظ على الجسم، والحفاظ على الجسد من أي إهانة له، من خلال التشويه سواء بالرسم عليه، وهو الوشم، أو بإتلافه عضوياً.
  • كذلك الجثث الله ينهى عن التعدي على عبيده، أو تشويه جسد أي إنسان.

3- القيم الأخلاقية:



  • المقصود بالعدوان اللفظي على أي شخص، وعدم الانغماس في التجارب السيئة، وعدم ارتكاب الفاحشة، وعدم ارتكاب فعل مخالف للأخلاق.

4- القيم الذهنية:

  • تلك القيم التي يجب فيها حماية العقل من الضرر وإهانته بالتفكير في المحرمات والوقوع تحت تأثير المخدرات والمسكرات.

اقرأ أيضاً المزيد من: بحث عن الثقافة الاسلامية بالتفصيل

تعريف القيم الإسلامية
تعريف القيم الإسلامية

القيم الإسلامية ومبادئها

تتعدد القيم الإسلامية ومبادئها وسوف نتعلمها من خلال السطور التالي:

1- الأمانة:

  • يشير إلى الحقوق المتعلقة بذمة الأفراد، مثل المال والشرف والواجبات التي يفرضها الله تعالى، حيث يجب اتباع تعاليم الدين وعدم تجاوز حدود الله، والشخص الصادق هو خير خدم الله.
  • حيث يُميزه الله القدير بإسم بين قومه وهو (الصادقين الأمين)، فكان خير مثال على الصدق.

2- الرفق:

  • تعتبر صفة الرفق، واللطف من أهم القيم الدينية التي يشرعها الدين الصحيح، حيث – كان النبي صلى الله عليه وسلم خير مثال على اللطف والرفق.
  • وكان رقيق القلب حيث أنه صلى الله عليه وسلم جلس ذات مرة ليعزي طفلاً مات عصفوره، وكان عطوفاً على الأفكار، ويسعد من يشعر بالحزن.

3- التواضع:

  • إن الله لا يحب كل مغرور ومتغطرس، لأن الغرور من صفات الجاهل ويحب الله تعالى السائرين على الأرض بتواضع ولا يتكبرون على الناس.
  • فالتواضع من صفات أهل العلم ومن صفات أهل الجنة، ولا سيما أن الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، أحسن الناس وألطفهم توضعًا، فلم يرفع عينيه إلى أحد ولم يكن مغرورًا على أحد.

4- التزكية:

  • يقصد بالتزكية تنقية النفس من الذنوب والمعصية، لتحقيق الإصلاح في الدنيا والآخرة، وخوف الله تعالى لا سيما أن التقوى تنقية النفس من الذنوب والمعاصي، والامتناع عن ارتكاب الفواحش والمعاصي التي لا ترضي الله تعالى.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: ترتيب الدول الاسلامية من حيث عدد السكان في العالم

القيم الإسلامية ومصادرها

هناك العديد من القيم الدينية التي يجب على الفرد أن يعتز بها ويطبقها حيث يكتمل الإيمان من خلالها، وقد يكون هؤلاء في العمل أو الابتعاد عن شيئًا يغضب الله عز وجل.

لا سيما أن الإقلاع عن شرب الخمر له قيمة كبيرة ونضج وعطاء فوق الزنا وفعل كل الشرور، وفيما يلي سنتعرف على بعض القيم الإسلامية:

1- التراحم:

  • إنها من القيم الإنسانية العظيمة، وتعني حنان القلب واللطف والصدقة، ومن صور الرحمة والتراحم أن يكون للإنسان قلب رقيق وكثير من المحبة لمن حوله.
  • فقد أرسل الله تعالى لنا رسولنا الكريم رحمة وحبًا فينا، فقد جلب لنا اللطف والحق والرحمة.

2- الصدق:

  • أهم القيم التي يمكن للإنسان أن يطبقها في حياته، خاصة وأن الصادق يفوز بقلوب كل من حوله، فالله تعالى يحب الصادقين، وذلك واضح في قوله الحق” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ”.

3- الكرم والعطاء:

  • من صفات المؤمن أنه كريم ومعطاء وجواد، خاصةً وأن المؤمن الصادق يحب أن ينفق مما أعطاه الله له، ولا يبخل مع من حوله، مثل الكرم والبذل في المال لسبيل الله مهم جدا.
  • والمؤمن الذي يفضل الآخرين على نفسه ويعطيه ما أعطاه ربه له، ولا يبخل معه، فيزيد الله له فضله وصلاحه.

4- العدل:

  • أفضل القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، حيث أن العدالة تعني عدم ظلم أحد، أو تفضيل شخص على آخر ويجب على المؤمن أن يتصرف بعدالة، فقد أمرنا الله تعالى في قوله أن (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).
  • ولا نفضل أحداً على غيره، كما ثبت الدين الإسلامي نفسه في العدل لا الظلم والبغضاء، وأن كل الناس متساوون في الدين وأمام الله تعالى، حيث أن الله عادل بين خلقه ويأمرنا بالعدل واتباع الحق.

5- الصبر:

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم خير مثال على الصبر، فقد مات أبناؤه من وهو على قيد الحياة، ولم يقل إلا ما يرضي الله تعالى، فكان المحبوب المختار يصبر على ضيق صدره على ما فعله الكفار به، وصبر على الألم والإيذاء.
  • والصبر على ظلم الأسرة والأحباء، فكانت أسرته وأعمامه يقاتلون، ويتآمرون عليه وكان أفضل عبد ورسول على الإطلاق، وصبور.
  • وقد جعله الله تعالى قدوة للعالمين في القامة والقدرة على الاحتمال، كما أن الصبر هو نهايته الراحة والرحمة.

6- الإحسان:

  • الإحسان من أعلى درجات العبادة في الدين الإسلامي، فالله تعالى يحب المحسنين، والإحسان هو صد الأذى عن الآخرين أو العطاء فوق قدرتهم وتحملهم، ويكافئهم الله ويجازيهم بأحسن أجر.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اثار الثقافة الاسلامية و 5 مصادر للثقافة الإسلامية

تعريف القيم الإسلامية
تعريف القيم الإسلامية

أهمية القيم الإسلامية

تعتبر القيم الإسلامية الجانب الروحي والأخلاقي للحضارة الإسلامية، وهي أساسها، وهي أيضًا القيم التي تضمن صمود الحضارة وبقائها في كل عصر وعبر كل جيل والسلام، لإتمام أعماله النبيلة.

وتتميز القيم والأخلاق في الإسلام بمصدر وحيها؛ لم يكن نتيجة الفكر الإنساني أو أي شيء آخر، وتنعكس أهمية القيم الإسلامية على الفرد والمجتمع ككل، وتفسير هذه الأهمية على النحو التالي:

1- أهمية القيم الإسلامية للفرد:

تساعد القيم الإسلامية على بناء شخصية المسلم وتحديد أهدافه في حياته، كما أنها تسهل التعامل معه لسهولة توقع ردود أفعاله وسلوكه عند معرفة قيمه وأخلاقه وفعل الخير، هذا بالإضافة إلى دور القيم الإسلامية في تقوية الروح حتى لا تضعف في المواطن.

الذي يجب أن يكون قوياً ويعمل على حماية سلوك الإنسان من النقد والتناقضات، مما يجعله يشعر بآمن مما يمنحه حرية التعبير عن نفسه.

والعمل على زيادة وعيه وفهمه للأمور من حوله ويحفزه على العمل ويوجه نشاطه ويحافظ عليه ويضمن انسجامه مع الأنشطة الأخرى.

2- أهمية القيم الإسلامية للمجتمع:

تساهم القيم الإسلامية في الحفاظ على تماسك المجتمع ووحدته واستقراره، بالإضافة إلى دورها المؤثر في تمكين المجتمع من مواكبة التغيرات التي قد يتعرض لها من حين لآخر على أساس علمي متين في أذهان الأفراد.

يساعد المجتمع على التكيف مع المتغيرات التي تحدث هناك من خلال اتخاذ الخيارات الصحيحة، مما يجعل حياة الناس أسهل ويحافظ على استقرار وكيان المجتمع في إطار موحد.

يربط أجزاء ثقافة المجتمع ببعضها البعض بحيث تبدو متماسكة، لأنه يعمل على إعطاء النظم الاجتماعية أساسًا عقلانيًا يصبح إيمانًا في عقول أفراد المجتمع المنتمين إلى هذه الثقافة.

تجعل المجتمع محصن من الأنانية المفرطة والميول والرغبات المتهورة، وقيم ومبادئ أي جماعة هي الهدف الذي يسعى جميع أفراده لتحقيقه.

تابع قراءة المزيد حول: أنواع التوحيد ودلائل على أنواع التوحيد الثلاثة

تعريف القيم الإسلامية
تعريف القيم الإسلامية

بذلك نكون قد ذكرنا تعريف القيم الإسلامية، وأهمية مبادئها، ومصادرها، ودورها الهام في حياة الفرد والمجتمع، لذا من الضروري التمسك بها، ويجب أن نحرص على تعليمهم لأطفالنا والوقوف إلى جانبهم، حتى يعيش الجميع في الخير والصلاح.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق