ADVERTISEMENT

البنوك الاسلامية في مصر

البنوك الاسلامية في مصر ظهرت في السنوات القليلة الماضية، وتتميز بأنها تتبع الشريعة الإسلامية، ولذلك يفضل البعض الاستثمار في هذه البنوك دون الشعور بالقلق ويوجد في مصر عدة بنوك إسلامية، فما هي أعلى فائدة في البنوك الإسلامية ٢٠٢٢؟ وما هي نسبة فوائد البنوك الاسلامية؟ هذا ما سنوضحه بالتفصيل في السطور القادمة.

أفضل البنوك الاسلامية في مصر

يبحث المواطنين في الفترة الأخيرة عن بنوك إسلامية وذلك بسبب أنها تتبع قواعد الشريعة الإسلامية في كل المعاملات ونظام القروض والبنك الإسلامي يعد هيئة تعمل على تجميع المال من المواطنين واستثمارها حسب قواعد الشريعة الإسلامية.

ADVERTISEMENT

كما تهدف البنوك الاسلامية في مصر إلى تنمية المجتمع واستثمار أموال المواطنين بما يتفق مع قواعد الشريعة حتى تساعد في تكوين مجتمع متزن، ومن أهم معايير البنوك الاسلامية في مصر هو إنشاء مشروعات متوافقة مع أصول الدين الإسلامي.

ويعد البعد عن الربا هو أساس التعامل في البنوك الإسلامية حيث أنها لا تسمح بالتعامل بالقرض الربوي الذي يقوم على زيادة المال بطريقة محرمة.

البنوك الاسلامية في مصر
البنوك الاسلامية في مصر

بنك فيصل الإسلامي

ADVERTISEMENT

يعد بنك فيصل الإسلامي واحد من أكبر البنوك الإسلامية في مصر حيث أنه موجود منذ ثلاثة وأربعين عاما وتحديدا منذ ١٩٧٩م،

وجاءت فكرة إنشائه من الأمير محمد فيصل حيث عرض الفكرة على مسئولي الإنشاء والتعمير بمصر وقد لاقت الفكرة تجاوب وترحيب كبير.

يهدف بنك فيصل إلى تحقيق العديد من الأمور، على رأسها الاستثمار حيث يشجع الاستثمار المصري ومشاريع التنمية الاقتصادية التي ترفع الاقتصاد المصري، كما أنه يساعد في إنشاء مشاريع تجارية متوافقة مع قواعد الشريعة الإسلامية.

كما يتميز البنك بإقامة عدة مشروعات تجارية تتميز بأنها متوافقة مع أصول الشريعة الإسلامية، كذلك يهتم بنك فيصل بتوصيل الزكاة على أي استثمار أو موارد مالية.

وتوجد عدة بنوك إسلامية بجمهورية مصر العربية بالإضافة إلى بنك فيصل وتتميز تلك البنوك بأنها تتبع قواعد الشريعة الإسلامية

وأنها مصممة على طراز عالي وحديث، كما تتميز بالمصداقية والشفافية في التعامل ومن هذه البنوك بنك أبو ظبي الإسلامي.

بنك أبو ظبي الإسلامي

بالشفافية في التعامل كما حصل على جوائز كثيرة لما يقدمه من خدمات مميزة لجميع المواطنين وأيضا لما يتمتع به من شهرة واسعة ونجاح كبير في تحقيق احتياجات المواطنين، وقد حصد جائزة أكثر البنوك الاسلامية تميزا في عام ٢٠٢٢م.

كما يوجد بنك البركة الإسلامي الشهير الذي تأسس منذ عشرين سنة، وخلال فترة قصيرة حصد شهرة واسعة بين الأشخاص لما يتمتع به من مصداقية عالية وسرعة في تلبية طلبات جميع العملاء،

وتخضع جميع معاملات بنك البركة الإسلامي لقواعد الشريعة الإسلامية وتوجد فروع جميع البنوك الاسلامية في كل محافظات مصر.

لا تفوت فرصة مشاهدة: فتح حساب بالدولار في البنك الأهلي المصري

البنوك الاسلامية في مصر
البنوك الاسلامية في مصر

نسبة فوائد البنوك الاسلامية

تتميز البنوك الاسلامية بتقديم فوائد تتوافق مع أصول الشريعة الإسلامية مثل بنك فيصل الإسلامي والذي يقدم شهادات ادخار ذات ثلاث وخمس وسبع سنوات، حيث تبدأ أسعار الشهادة من ألف جنيه كحد أدنى.

شهادة الادخار ذات الثلاث سنوات (ازدهار) والتي تتميز بأن عائدها متغير، تعطي الشهادة عائد مادي ربع سنوي حسب أحكام الشريعة الإسلامية بمقدار 2.3%.

شهادة الادخار التي تمتد لخمس سنوات، حيث تبدأ أسعارها من ١٠٠٠ جنيه ويمكن أن يتضاعف المبلغ ولا يوجد حد أقصى، وعائد الشهادة يكون كل شهر ويكون متغير وتكون الفائدة بمقدار ٢.٤٥٪.

الشهادة ذات السبع سنوات والتي تسمى (نماء)، مدة الشهادة تمتد لسبع سنوات والحد الأدنى لشراء الشهادة هو ألف جنيه، ما يميزها أن عائدها يحتسب ابتداءا من الشهر الاول

ويتم استثمار العائد كل ربع سنة حتى انتهاء السبع سنوات وبالتالي تحقق مبلغ مالي مميز نظرا لأن المبلغ تم احتسابه بشكل تراكمي،

وتكون فائدة هذه الشهادة بمعدل ٢.٨٥٪  كل سنة، ومن الممكن صرف نصف العائد بعد مرور ٤ سنوات من تاريخ شراء الشهادة.

قد يهمك أيضا التعرف على: أفضل صندوق استثماري في بنك الراجحي

البنوك الاسلامية في مصر
البنوك الاسلامية في مصر

القروض في البنوك الإسلامية

تقوم فكرة القروض في البنوك الإسلامية على استخدام وسيلة المرابحة التي تتوافق مع أصول الشريعة الإسلامية وعلى سبيل المثال بنك فيصل الإسلامي

الذي يستخدم نفس الوسيلة في خدمة القروض مثل قرض السيارات والسلع والقرض العقاري والتعليمي، وتكون هذه الخدمة متاحة لجميع المواطنين وكافة المهن.

شاهد أيضا: فتح حساب البنك السعودي للاستثمار

طريقة عمل البنوك الاسلامية

استطاعت البنوك الاسلامية في مصر أن تستغنى بشكل كامل عن الربا في كل معاملاتها، حيث استطاعت أن تحصل على مالياتها عن طريق أربعة طرق.

تتمثل الأربعة طرق في: الوديعة الجارية، الوديعة الاستثمارية، وديعة الادخار التي يتم استخدامها الاستثمارات المباشرة التي تعمل على إنشاء جهات تجارية تعمل بأي نشاط و استثمارات غير مباشرة وتعمل على الموافقة على أي مشروع يتقدم به الفرد والمشاركة فيه.

وتستطيع البنوك الاسلامية أن تربح من خلال عمليات البيع و الاستثمارات والتجارة، مثلا من خلال عملية البيع يعمل البنك على شراء سيارة بطريقة المرابحة للعميل ثم بيعها للعميل بمبلغ معروف من طرف العميل والبنك وهكذا تتم عملية المرابحة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق