ADVERTISEMENT

مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي

مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي واضحة وصريحة فهو يقوم بتسجيل كافة البيانات والمعلومات التي تخص الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية بالإضافة إلى أنه مسؤول عن تسجيل البيانات التي تخص غياب وحضور الطلاب والمدرسين والموظفين من المدرسة بجانب بعض المهام الأخرى المختلفة والمتعددة.

مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي

مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي
مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي

توجد العديد من مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي فهذه المهام قد يكون لا حصر لها وهذه المهام الذي يقوم بها مدخل البيانات تتمثل في الآتي:

ADVERTISEMENT
  • هذه المهام تتمثل في تسجيل جميع البيانات والمعلومات التي تتم دراستها في المدرسة بالإضافة إلى كل ما يتعلق باستخدام الحاسب الآلي وحفظ هذه البيانات والمعلومات تبعا لنظام التسجيل المعتمد.
  • بالإضافة إلى القيام بتسجيل جميع اسماء الطلاب والطالبات المتواجدون في المدرسة سواء في المرحلة الدراسية الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية كما أن تسجيل اسماء الطلاب الذي يلتحقون بالصف الأول الابتدائي يتعلق بنظام النور وذلك في حالة إذا لم يتمكن ولي الأمر من تسجيل الطالب.
  • من المهام إدخال كافة البيانات والمعلومات التي تتعلم بغياب أو حضور جميع الطلاب والطالبات والمدرسين والموظفين في المدرسة وكل ذلك على حسب البرنامج الذي يتم تخصيصه.
  • مهام تسجيل المعلومات في الدليل الإجرائي هي إعداد البيانات التي تتعلق باسماء الطلاب والطالبات الخريجين من المدرسة وذلك بطريقة إلكترونيه بواسطة الحاسب الآلي.
  • يقوم بطباعة البيانات والمعلومات التي تخص الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية بالإضافة إلى أنه يقوم بمعالجة أي خلل أو مشكلة من الممكن أن تحدث في المدرسة أو في إدارة المدرسة.
  • العمل على استخراج بعض النتائج يعتبر من أهم مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي بالإضافة إلى العمل على متابعة كافة المعلومات والمتطلبات التي تلتزم بجهاز الحاسب الآلي والقيام بالترتيب والتنظيم مع المركز الوطني الخاص بالمعلومات والبيانات التربوية وذلك بهدف الاستفادة من خدماته التي يقدمها.
  • يقوم بتعبئة كافة البيانات التي تخص البرامج الذي يقوم بالتجهيزات المدرسية وكل ذلك يتم بشكل إلكتروني كما أنه مسئول عن القيام بأي مهمة تكون لي مجال تخصصه فقط.

لا يفوتك معرفة: مهام موظف الاستقبال في الفنادق

الفرق بين مسجل معلومات ومدخل بيانات

توجد عدة فروق مختلفة ومتنوعة بين الشخص الذي يقوم بإدخال البيانات والشخص الذي يقوم بتسجيل البيانات والمعلومات ومن أهم وأشهر هذه الفروق تتمثل فيما يلي:

  • من مهام مدخل البيانات أنه يكون مسئول عن إدخال كافة البيانات والمعلومات التي تخص المدرسة بالإضافة إلى أنه مسئول عن صحة هذه المعلومات والبيانات والنظر إليها ومراجعتها ولكن مسجل المعلومات هو الذي يقوم بإخبار مدخل البيانات بتسجيل البيانات التي تخص الطلاب والموظفين.
  • مدخل البيانات الشخص الذي يقوم بمتابعة كافة البيانات والمعلومات من خلال الحاسب الآلي وذلك من خلال أنظمة معينة يقوم باستخدامها أما مسجل البيانات يختلف عن مدخل البيانات في أنه الشخص الذي يتطلب بتسجيل البيانات على الورق أو الدفاتر فقط ولكنه لا يستخدم الحاسب الآلي.
  • مدخل البيانات هو عبارة عن مدخل مسئول عن عملية إدخال وتعديل واسترجاع بعض البيانات والمعلومات التي تخص المدرسة أما مسجل البيانات فهو عبارة عن شخص يسجل ما أمامه فقط دون أن ينظر إلى تسجيل أي شيء آخر.
  • يختلف مدخل البيانات عن مسجل البيانات في أن مدخل البيانات هو الشخص الذي يكون مسؤول عن إدخال البيانات والمعلومات ومراجعتها فهو يكون مسئول عن هذه المعلومات والبيانات مسئولية كاملة أما مسجل البيانات فهو عبارة عن الشخص الذي يكون هاو في تسجيل البيانات دون أن يقوم بحفظها لأنه لا يستخدم الحاسوب.

تعرف على: مهام العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية

ADVERTISEMENT

الوصف الوظيفي مسجل معلومات

توجد بعض المواصفات الوظيفية التي يجب أن يتمتع بها مسجل البيانات ومن أهم وأشهر هذه المواصفات ما يلي:

  • يجب أن يتصل مسجل المعلومات بمهارات العمل فيجب أن تكون هذه المهارة متوفرة لديه للحصول على المعرفة التامة بكافة المعلومات والتعليمات التي تتعلق بطبيعة العمل وكيفية القيام بها.
  • يجب أن يكون لدية المعرفة التامة بكافة البرامج التي توجد على الحاسب الآلي وكيفية التعامل مع هذه البرامج والأنظمة وقواعد المعلومات لكي يقوم باستخدامها في عمله بكل سهولة.
  • يجب أن يكون لديه المعرفة التامة في كيفية تنظيم وترتيب كافة الأمور التي تتعلق بأنظمة الفهرسة التي يتم العمل بها بالإضافة إلى أنه يحب أن يمتلك السرعة الفائقة في عملية إدخال أو تعديل أو استخراج البيانات والمعلومات التي تخص الطلاب والطالبات.
  • يجب أن يكون قادر على التنظيم والترتيب والحفظ والإتقان في أمور عمله بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يقوم بنفسه بإعداد التقارير الفنية بكل سرعة ودقة.
  • المواصفات الوظيفية لمسجل المعلومات تتمثل في قدرته على الاتصال والتعامل مع الآخرين بشكل مرن وسريع وفعال.
  • يجب عليه أن يتمكن من استخدام بعض تطبيقات الحاسب الآلي لكي تساعده في مجال عمله بكل سهولة وسرعة.

شاهد أيضًا: مهام الكاشير في الفنادق

في النهاية قد علمنا ما هي مهام مسجل المعلومات في الدليل الإجرائي كما علمنا ما هو الفرق بين مجلس البيانات والمعلومات وبين مدخل البيانات فالاختلاف بينهم واضح وصريح،

بالإضافة إلى أننا علمنا ما هو الوصف الوظيفي الخاص بمسجل المعلومات والوصف الوظيفي الخاص بمدخل البيانات وقد علمنا ما هو الفرق بينهما.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق