اسئلة دينية

كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟

كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟

الكثير من الأشخاص يسألون عن كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟ لأنه في أحيان كثيرة تتطلب الأمور إلى التيمم، حيث فرضه الله تسهيلاً للمسلم، فلابد من معرفة التيمم الصحيح حتى تكون الصلاة صحيحة ومقبولة.

كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟ وما هي فروضه؟

أجمع علماء الفقه على ضرورة عقد النية على التيمم، والنية محلها القلب كما أنه من السنة أن يقولها الإنسان بلسانه ولابد من نطق النية متبوعة بالسبب الذي قام من أجله التيمم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى”.



ثم مسح الوجه عن طريق جعل التراب يصل إلى جميع أجزاء الوجه وخاصة المنطقة فوق الشفتين وتحت الأنف، ثم مسح اليدين إلى المرفقين كما يجب خلع ما بهم من خاتم أو ساعة لضمان إيصال التراب لجميع إجزاء اليد والمرفقين حتى الكوعين.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا فضرب بكفه ضربة على الأرض ثم نفضها ثم مسح بها ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه ثم مسح بهما وجهه”.

ولابد من الترتيب بين المسحتين كما قال الحنابلة والشافعية لأنهما يعتبران فرض، فهم يحلون محل الوضوء، فلابد من الترتيب ولكن المذهب الحنفي والمالكي يرى أن الترتيب سنة لأن التراب وسيلة وليست غاية، والشرط الأخير هو النقل فلابد من نقل التراب من مكانه إلى المكان المراد تطهيره بالتيمم.

ما هي شروط التيمم بالشكل الصحيح

هناك أكثر من وسيلة للتيمم ولكن الوسيلة المتفق عليها من قبل جميع فقهاء الإسلام والدين وهي التراب الطاهر واشترطوا أن يكون التراب طاهر لا يخالطه بول ولا يكون خارج من القبور، لأنه قد يكون مختلط بنجاسة أو خبث، ويجب ألا يكون محتوي على دقيق لأن نعومة الدقيق تؤدي إلى عدم وصول التراب إلى الأعضاء المراد تطهيرها أثناء التيمم.

وكما قال الله تعالي في كتابة العزيز: “فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه” وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أطيب الصعيد حرث الأرض” فهذا قد يبين ضرورة التيمم بالتراب الطاهر لأن الله عز وجل فرض أن يكون التيمم بشيء له غبار طاهر وجاء النبي بحديثة وذكر كلمة صعيد الذي فسرها العلماء بأن كل شيء مباح التيمم به.

وهناك رأي ثاني وهو رأي الإمام مالك والإمام أبي حنيفة بأن التيمم يحدث بكل ما تحتويه الأرض ويخرج منها مثل الحجارة والزرنيخ والرمال وأيضًا الرخام لأنه نابع من الأرض، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا” ومنعوا التيمم بالحديد والذهب لأنه يتغير شكله لذلك فهو ليس من مخرجات الأرض.

شروط متعلقة بـ كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟

شروط قبول التيمم وهي النية،فلابد من عقد النية ونقل التراب حتى لو كان بواسطة شخص أخر غير المتيمم،فلابد من عقد نيته وأخذ أذن المتيمم ومن يساعده بالتيمم، ولكن الإمام الشافعي والإمام الحنفي وجد أن تيمم الوجه واليدين لابد من القيام بهما.

في حينأن الإمام المالكي والإمام ابن حنبل يرون أن تيمم الوجه فرض، وتيمم اليد سنة ولكن جميع الأئمة الأربعة اجتمعوا على خلع الخاتم والساعة وما يحول وصول التراب إلى الجزء المراد تطهيره وتيممه، كما قال الإمام مالك والإمام أبي حنيفةأنه من الضروريوصول التراب حتى بين الأصابع، في حين الشافعية والحنابلة قالوا وصول التراب بين الأصابع كشيء من الاحتياط.

ويجب التخلص من النجاسة التي حددها الشرع، لأنه بدون التخلص منها لا يقبل ولا يجوز تيممه.

سنن لها علاقة بـ كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟

  • قال علماء الدين: أنه لابد من ذكر الله قبل البدء بالتيمم، فنقول “بسم الله”، مع البدء دائمًا باليمين قبل اليسار، ونقوم بتيمم الوجه من أعلى إلى أسفل مثل الوضوء العادي بالماء.
  • فرد الأصابع وجعل بينها مسافات عند التيمم بالتراب حتى يعلو غبار التراب للتيمم.
  • كما يجب إزالة كل ما يعيق وصول التراب إلى أجزاء التيمم.
  • ويجب المسح باليد على الجزء المراد تيممه مثل الوضوء، ويمكن الوصول إلى ما بين المرفق والكتف.
  • ثم نبدأ بتحديد القبلة والتوجه لها مع لفظ الشهادة والتوجه باليد والبصر نحو السماء.
  • قال الأمام المالكي لابد من استعمال السواك عند التيمم، كما يجب مسح الأجزاء المراد تيممها بالترتيب والتوالي لأنها من فروض التيمم وأركانه.

مكروهات التيمم في كل مذهب من المذاهب الفقهية الأربعة

بعد معرفة كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟ لابد من معرفة مكروهات التيمم، حيث قال الأمام أبي حنيفة والإمام مالك والشافعي وابن حنبل أنه لا يجب زيادة مسح العضو بالتراب أكثر من مرة، ولا يجب التلفظ بغير ذكر الله، ومكروه الضرب أكثر من مرتين ومكروه دخول التراب في الأنف والفم.

مبطلات التيمم

كما ذكرنا كيفية التيمم بالشكل الصحيح؟ وذكرنا مكروهات التيمم، لابد من معرفة مبطلات التيمم، فيتشابه مبطلات التيمم مع مبطلات الوضوء، لأن التيمم يسمى بالتطهر الأصغر، فلذلك تأتي الأشياء التي تنقض الوضوء والتيمم وتتلخص في خروج الريح ماعدا المني،ولمس حلقة الدبر أو القبل بباطن الكف أو بباطن الأصابع.

فقد السيطرة على العقل بسبب النوم والجنون والإغماء أو الصرع، وإذا لمست بشرة رجل امرأة بدون حاجز مع عدم وجود شهوة، وفي وجود الماء يبطل التيمم كما قال الله تعالي: “إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبًا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا”.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق