ADVERTISEMENT

فلتر الماء المنزلي | أهمية فلتر الماء وأجود انواعه

أصبح فلتر الماء المنزلي من أساسيات كل بيت، لا سيما عند أخذ فوائده العديدة بعين الاعتبار وأثره الإيجابي في الحفاظ على الصحة، والتخلص من الشوائب كالحديد والنحاس والكلور والكبريت والرمل والتربة والحبيبات مختلفة الأبعاد التي تؤثر على خواصه الفيزيائية الكيميائية ودرجة نقاوته.

فلتر الماء المنزلي | أهمية فلتر الماء وأجود انواعه صورة رقم 2
فلتر الماء المنزلي

فلتر الماء المنزلي

يمكن تعريف فلتر الماء المنزلي بكونه نظام تنقية يتم تثبيته عند أنبوب الماء المنزلي الرئيسي، ويقوم الفلتر بتقليل نسبة المواد والمعادن والسموم الضارة المنحلة بالماء

ADVERTISEMENT

وبالتالي يزيل أي طعم منه، ويحقق الفلتر إمكانية الحصول على ماء نقي نظيف من جميع صنابير المياه الموجودة في المنزل.

إذ يعد فلتر الماء المنزلي خط الدفاع الأول ضد البكتريا والجراثيم والشوائب، ويقوم بعملية تعقيم مقسمة إلى ثلاث مراحل من الفلترة وهي: التنقية الميكانيكية تليها التنقية الكيمائية لتنتهي عملية التنقية بالفلترة البيولوجية.

كما ترعى الشركات المصنعة للفلاتر أن يكون الماء الناتج عن الفلترة صالح للشرب ويحقق شروط الصحة المحددة من قبل منظمات الصحة العالمية والهيئات الصحية المختلفة،

ADVERTISEMENT

الأمر الذي يضمن حصول الأشخاص على مياه شرب سليمة تدعم صحتهم دون تشكيل تهديد لها.

أهمية فلتر الماء

يساعد فلتر الماء المنزلي على درأ العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالسموم والطعم الذي من الممكن أن يرافق مياه الشرب،

ويعد فلتر الماء الكهربائي من أجود أنواع الفلاتر على الإطلاق، ويتميز بقلة أعطاله وسهولة استخدامه أيضًا.

حيث أن مبدأ عمل الفلتر بسيط وقائم على عدة مراحل من الفلترة، في المرحلة الأولى يقوم السطح الداخلي للفلتر الكهربائي باعتراض الترسبات والشوائب.

أما المرحلة الثانية فتكون أثناء حركة الماء ومروره بالأقنية إذ يعمل الكربون المنشط على جذب المركبات العضوية المتطايرة والرصاص كمغناطيس،

وأخيرًا يتم الحد من المواد الكيميائية لا سيما الكلور عن طريق عدة تفاعلات كيميائية متتالية.

فلتر ماء للمطبخ

ومن زاوية أخرى فإن فلتر الماء المنزلي أصبح قطعة هامة ضمن أي مطبخ، ويمكن أن يتم تركيبها على أي صنبور مياه فيه من أجل الحصول على مياه نقية عالية الجودة.

حيث تتوافر العديد من أصناف الفلاتر والخامات المصنوعة منها، مثل السيراميك والستانلس ستيل وغيرها الكثير، إذ تضم داخلها مراشح متعددة الطبقات مؤلفة من مادة التورمالين طبيعية المنشأ،

والتي تتكون من خليط من السيليكات المعدنية المتشكلة طبيعيًا من اتحاد جذر السيليكا الحر مع المعادن النشطة في الطبيعة كالحديد والصوديوم والبوتاسيوم، علاوة على الألومنيوم والمغنيسيوم والليثيوم الفعالة.

أما النتيجة النهائية تكون الحصول على مراشح طبيعية ذات شحنة سالبة وقيمة PH  ضعيفة القلوية، الأمر الذي يسهم في تخليص الماء من مختلف أصناف الشوائب العالقة والأملاح الذوابة ذات المفعول الضار للخلايا الحية بشكل عام.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أفضل فلتر ماء منزلي | ما هي عيوب فلاتر المياه المنزلية

فلتر ماء ساكو

ومن ناحية أخرى فإن فلتر الماء المنزلي من إنتاج شركة ساكو العالمية يمتاز بالجودة الرائعة والفعالية الكبيرة في تنقية المياه وتخليصها من الشوائب الضارة والروائح المزعجة،

حيث أن الشركة السعودية المختصة بصناعة مختلف أنواع تجهيزات المطابخ ومعدات المنازل حققت نقلات نوعية في جودة منتجاتها بشكل عام.

فقد قامت ساكو بإصدار عدد من فلاتر الماء المخصصة للاستعمال المنزلي والقابلة للتركيب والتغيير، وحرصت على استخدام أفضل أنواع المواد الأولية في صناعة الهيكل الخارجي لها،

إلى جانب إدخال أصناف عالية الجودة من مواد الترشيح والفلترة ذات المنشأ الطبيعي والتي لا تخلف آثارًا سلبية على نقاوة الماء وسلامته.

ومن أصناف هذه الفلاتر التي تزيل الترب والبقايا الغضارية والمعدنية من الماء بكفاءة احترافية فلتر التناضح العكسي، وفلتر الماء البديل، الفلتر المزدوج، فلتر فيتاريان إضافة إلى فلاتر المسابح والمياه الخارجية.

قد يهمك ايضا التعرف على: مشاكل فلتر الماء المنزلي

فلتر الماء المنزلي | أهمية فلتر الماء وأجود انواعه صورة رقم 4
فلتر الماء المنزلي

فلتر مياه ألماني

ولا يفوتنا التنويه إلى أن فلتر الماء المنزلي الألماني أحد أجود الأنواع المتواجدة حاليًا في الأسواق، حيث أنه يقوم بإجراء سبعة مراحل مختلفة لعملية تنقية الماء من الشوائب الصلبة والمنحلة العالقة به،

إذ أنه يمرر الماء خلال طبقات متلاحقة من مواد التصفية ذات الأبعاد المتعددة، من أجل نزع كافة العوالق الترابية والأوساخ الضارة،

إلى جانب طبقات التصفية الكيميائية التي تزيل الشوائب الكيميائية المنحلة كالكلور وأملاح الحديد والمعادن والسموم الضارة.

أما بالنظر إلى الجانب المالي فإن هذه الفلاتر ذات الطاقة الكبيرة والأداء المتميز متاحة ضمن الأسواق العالمية بأسعار تنافسية خيالية،

إلى جانب وجود كفالة حقيقية لها لعدة سنوات بعد الاقتناء، مما جعلها من المنتجات المرغوب بها في مختلف أنحاء العالم.

أضف إلى معلوماتك: التخلص من سموم الجسم بالماء

فلتر ماء منزلي 7 مراحل

وفي سياق متصل يمتلك فلتر الماء المنزلي المخصص للعمل وفق 7 مراحل تصفية أهمية كبيرة وشعبية واسعة بين الناس، خصوصًا في ظل الاهتمام المتزايد بتنقية المياه والحرص على جودة شبكات الماء العامة،

وذلك تلافيًا للأمراض والعلل المرتبطة باستهلاك الماء الملوث المشوب.

وقد تنافست معظم الشركات العالمية الرائدة في صناعة الفلاتر المنزلية في تصميم فلاتر سباعية التصفية، وقد عمدت معظمها على إدخال المواد التالية ضمن مراحل التنقية على الترتيب التالي:

  • مراشح قطنية مكونة من مادة البولي بروبلين غليكول المخصصة لفصل الشوائب ذات الأبعاد الكبيرة نسبيًا، مثل حبيبات الرمل والتربة وشوائب شبكة نقل الماء.
  • أما المرحلة الثانية فهي المراشح الكربونية التي تزيل المواد الغازية الملوثة للمياه مثل غاز الكلورين.
  • بينما الخطوة الثالثة هي التخلص من الشوائب الصلبة دقيقة الأبعاد باستعمال الكربون الصلب.
  • يلي ذلك مرحلة فلترة الأملاح ذات الطبيعة العضوية اعتمادًا على فروق الضغوط الأوسموزية لغشاء الفلترة المخصص.
  • ثم تعديل PH الماء المنقى بمرشحة خاصة مصنوعة من جوز الهند ليزيل الطعوم المنفرة للماء.
  • أما الخطوة السادسة فهي الحد من الحمل الميكروبي الحيوي ضمن الماء عبر تمريره في وحدة تنقية مصنوعة من الأتربة البركانية الفعالة.
  • ونهاية العملية تكون عبور الماء المنقى ضمن طبقة صخور قلوية الطبيعة من أجل تعديل حموضته وتحسين طعمه وجعله مناسبًا لاستخدام البشر اليومي.

تركيب فلتر ماء منزلي

أما من الناحية العملية فيمكن تركيب فلتر الماء المنزلي ضمن المطبخ بكل سهولة وبساطة دون التأثير على جودة عمله، ودون إلحاق أضرار بتجهيز المنزل أو أنابيب المياه، وذلك باتباع الخطوات البسيطة الآتية:

  • في البداية يجب أن يختار المستخدم المكان المناسب للتركيب ضمن المطبخ بما يتلاءم مع حجم الفلتر وقربه من صنابير المياه وأماكن التصريف.
  • ثم يقوم بقطع مجرى الماء عن أنابيب التغذية الرئيسية للصنبور الأساسي من أجل بدء عملية التركيب.
  • بعد ذلك يجب فك قطعة الماسورة المرفقة من أجل تركيب وصلة الفلتر ذات الشكل T
  • يليها تثبيت الصنبور الصغير للفلتر على الوصلة لتصبح مكان دخول تيار الماء إلى طبقات الفلتر.
  • بينما يتم إلحاق أنبوب التصريف بمجرى الصرف الرئيسي للمطبخ.
  • وأخيرًا تحديد مكان خروج المياه النقية من الفلتر وإيصالها إلى السطح العلوي من حوض الجلي عبر صنبور خاص بها، أو توصيلها بأداة خاصة للتعديل الحراري بهدف توفير الماء البارد والحار على السواء.

ومما سبق كله نصل إلى ختام مقالنا الذي شرحنا فيه بالتفصيل أهمية عمل فلتر الماء المنزلي ومراحل عمله، وبينا أشهر أنواعه وأكثرها فائدة في تنقية المياه وتخليصها من الشوائب والأملاح الذوابة التي تؤثر على صفات الماء وخواصه وتقلل من فائدته للجسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق