ADVERTISEMENT

الشهادة الصحية للعمل في السعودية

الشهادة الصحية للعمل في السعودية عبر موقع محيط نعطيك أهم المعلومات التي تتعلق بالشهادة الصحية التي يجب توافرها لتستطيع العمل في أي مجال من المجالات في المملكة العربية السعودية، فإذا كنت مقبل علي وظيفة جديدة وترغب بمعرفة كيفية استخراجها وكافة الأمور المتعلقة بهذه الخطوة، تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع حيث ننقل لك أهم المعلومات الخاصة به بشكل سريع ومختصر.

ماهي الشهادة الصحية للعمل في السعودية

قد تكون سمعت عن هذا المصطلح عند تقديمك على وظيفة من الوظائف الموجودة داخل المملكة العربية السعودية وتبحث عن مفهومها الحقيقي وسببها، فإليك تعريفها،

ADVERTISEMENT
  • هي عبارة عن عمل فحص طبي واستخراج شهادة به للتأكد من أنك خالي من كافة الأمراض المزمنة أو المعدية باختلاف أنواعها وأسبابها.
  • وأصبحت تلك الشهادة من الأمور الضرورية جدا وموجودة تقريباً في كافة الوظائف بلا استثناء بعد فترة كورونا التي انتشرت حول العالم وأصبحت مشكلة تتوقف عليها الكثير من الامور.
  • وتكون تلك الشهادة بمثابة الحفاظ على حياة المواطنين داخل مكان العامل في شتى المجالات، ويكون قد تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بها
  • فمن المعروف أن تلك الأمراض المعدية تنتشر بشكل سريع جداً وتؤثر بشكل كبير على مسار الحياة العملية بأكملها، فتكون تلك الشهادة منعا لانتشار العدوى لمن يحمل هذا المرض.

قد يهمك معرفة: استعلام عن شهادة صحية

كيفية استخراج شهادة صحية للسعوديين

الشهادة الصحية للعمل في السعودية
الشهادة الصحية للعمل في السعودية

يمكنك الان استخراج تلك الشهادة بكل سهولة دون بذل مجهود كبير، حيث لا تحتاج منك أموال طائلة ولا كثير من الوقت لاستخراجها، كل ما عليك فعله إتباع بعض الخطوات،

  • قم بالدخول على موقع الأمانة العامة الرياض، وستظهر لك بعض الخيارات قم باختيار طلب إصدار شهادة صحية، وسيظهر لك خانات فارغة لتملأ فيها البيانات المطلوبة الخاصة بك.
  • بعد التأكد من المعلومات ورفعها على الموقع، ستقوم بتحديد الطريقة التي ترغب باستلام الشهادة الصحية بعد الانتهاء منها حسب الرغبة والظروف المناسبة لك.
  • فيمكنك استلام الشهادة الصحية عن طريق المستشفى بشكل مباشر بعد الإجراءات، او أن تتلقى الشهادة عن طريق البريد الالكتروني الخاص بك بعدها.
  • بعد الانتهاء منها في المستشفى يتم إرسالها لك بالطريقة التي تم اختيارها، بالختم الخاص بها، لأنها لا تقبل إلا به، ثم تقوم بطباعتها وتقديمها للمكان المطلوب التعيين فيه.

ماهي الاوراق اللازمة لاستخراج الشهادة الصحية؟

بالتأكيد يجب معرفة الاوراق اللازمة قبل البدء بخطوات التقديم لتجهيزها لإتمام الأمر بسهولة فلا يتم إصدار الشهادة إلا في ل وجودها، وكل ما عليك استخراجه للشهادة الصحية هو:

ADVERTISEMENT
  • يجب أولاً كتابة اسم المتقدم لاستخراج الشهادة، وجواز السفر الخاص به، وكذلك البطاقة الشخصية الخاصة به الأساسية وليس الصورة.
  • تقديم جهة العمل الذي يرغب بالتقديم فيه، واسم المستشفى التي سيتوجه لها لإجراء الفحوصات الطبية والتاريخ الخاص لذلك.
  • إضافة كافة المعلومات المتعلقة بالمتقدم بالشهادة التي يمكن الرجوع إليها من رقم الهاتف الخاص به، وتاريخ ميلاده، ونوع المهنة، عنوان جهة العمل الخاصة به.
  • تقديم صورة شخصية واضحة له، وصورة أيضاً للهوية الشخصية او جواز السفر إن كان مقيم، كل هذا يتم رفعه على الموقع وانتظار الموعد المحدد للكشف الطبي.

يمكنك الاطلاع على: الشروط والأوراق الجديدة المطلوبة في استخراج رخصة قيادة للنساء 1443

كيفية الاستعلام عن الشهادة الصحية

بعد الانتهاء من تقديم الأوراق المطلوبة وتقديم الطلب والانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة، يجب معرفة كيفية الاستعلام عن الشهادة لاستلامها بعد الانتهاء، ويكون ذلك بطرق بسيطة،

  • قم بالدخول بعد التقديم على الموقع مرة أخرى في الموعد المحدد للاستعلام عن الشهادة الخاصة بك لتستطيع استلامها.
  • ستجد داخل الموقع خانة مكتوب فيها، الخدمات الإلكترونية، قم بالدخول إلى خدمة الثروة الحيوانية والضغط عليها.
  • قم بكتابه الرقم القومي الخاص بك او جواز السفر، سيتم إرسال رمز تأكيد لك قم بكتابته في الخانة المخصصة لذلك، ثم الضغط على خانة استعلام.
  • عندها سيظهر لك كافة المعلومات والبيانات التي تم تسجيلها داخل الموقع، ويستغرق استخراج الشهادة الصحية يوم واحد فقط بعد رفع المستشفى تقريرها الطبي.

ما إذا واجهت مشكله في الحصول على الشهادة الصحية؟

الشهادة الصحية للعمل في السعودية
الشهادة الصحية للعمل في السعودية

إذا افترضنا أنك لم تستلم الشهادة الصحية الخاصة بك من خلال الموقع كما كان من المفترض ان يحدث لأي سبب من الأسباب، فيمكنك حل تلك المشكلة ببساطة بإحدى الطرق منها،

  • يمكنك أعادة الطلب مرة أخرى فمن الممكن أن يكون به خطأ في إحدى البيانات ولم يتم قبوله بسبب تلك المشكلة الغير مقصودة.
  • أو من الممكن الذهاب لأقرب مستشفى لك التي قمت بإجراء الفحص بها ومعرفة ما المشكلة في الأمر واستلام شهادتك الصحية بنفسك من المستشفى.
  • لذلك يجب التأكد أكثر من مرة من المعلومات قبل إدخالها حتى لا تواجه أي مشكلة في استخراج الشهادة الصحية في موعدها المحدد.
  • والحرص على الذهاب في الموعد الذي تم تحديده وفى الموعد المناسب حتى لا يفوتك الكشف الطبي اللازم لاستخراج الشهادة الصحية.

شاهد أيضا: رابط استعلام عن مخالفات البلدية في السعودية 1443

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المتعلقة بالشهادة الصحية وكيفية الحصول عليها والاستعلام عن استلامها بأسهل الطرق الممكنة،

والتمكن من الحصول على عملك بعد تقديمها، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم في طرح المعلومات بطريقة بسيطة

ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح في شتى المجالات والأمور.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق