ADVERTISEMENT

دراسة جدوى متجر الكتروني

عند فتح مشروع الالكتروني يجب أولا دراسة جدوى متجر الكتروني وهو يتمثل جزء كبير جدًا من الانترنت في وقتنا الحالي فأصبح الكثير من الناس يقبلون على فتح المشروع لتسويق المنتجات والتجارة فيها وذلك لما يعود عليهم من ربح وفير أكثر من المحلات التجارية والأسواق والمراكز التجارية الكبيرة ويجدر بالذكر أن تلك المتاجر الإلكترونية تزداد مبيعاتها يومًا بعد يوم أكثر من الطرق الأخرى المتبعة للتجارة وذلك لسهولة الوصول لها والحصول على المنتجات بأسعار أقل نسبة من غيرها ولذلك يتساءل الكثيرون عن دراسة جدوى متجر الكتروني ومعرفة أساسيات إقامته والأدوات المطلوبة.

دراسة جدوى متجر الكتروني

هناك الكثير من الأمور التي يجب معرفتها قبل الإقبال على خطوة فتح المتجر الالكتروني ومن أهم تلك الأساسيات:

ADVERTISEMENT

تحديد المنتجات:

قبل البدء في المتجر الالكتروني لا بد من أن تقوم بتحديد المنتجات التي سوف تقوم بعرضها على المتجر الالكتروني الخاص بك ومعرفة الأكثر مبيعًا في الأسواق بحسب الفئات المستهدفة التي سوف تعمل لأجلها

كما يجب الإحاطة بالمعلومات عن المنتجات التي ستقوم بعرضها وبيعها من أجل كسب ثقة العملاء عند السؤال عما تقدمه.

ADVERTISEMENT

تصميم المتجر الالكتروني:

هي ثاني أهم الأمور التي يجب دراستها جيدًا حيث أن اختيار التصميم سيساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات ولا بد من أن يكون التصميم يتناسب مع المحتوى الذي تقدمه على المتجر الالكتروني

ويمكنك تصميم المتجر بنفسك وهو ما سيكلفك الكثير من الجهد ولكن بتكلفة أقل ويمكنك التوجه إلى أحد المنصات أو شركات تصاميم المتاجر الإلكترونية وهو ما سيكلفك الكثير من النقود.

تحديد مكان إدارة المتجر الالكتروني:

يجب أن يكون هناك مكان للاحتفاظ بالبضائع التي يتم عرضها في المتجر الالكتروني كما وللإدارة بشكل عام فيمكن أن يكون ذلك من خلال غرفة في منزل ولكن مع تقدم المتجر لا بد من أن تمتلك مكاتب خاصة بالمتجر بأخذ شقة مخصصة لإدارة المتجر.

طريقة الدفع على المتجر الالكتروني:

من المهم تحديد طرق الدفع على متجرك الالكتروني ويفضل أن تكون فور استلام المنتجات وهو ما يزيد من ثقة العملاء بك ويمكنك أيضًا أن تقوم باختيار طريقة دفع جزء وعند الاستلام دفع المتبقي وهي أنسب الطرق لضمان حقوق الطرفين.

تحديد طريقة الشحن:

يمكنك التعاقد مع شركة شحن لتوصيل الطلبات على المتجر الالكتروني ويفضل أن تقوم بالتعاقد مع أكثر من شركة شحن واحدة وهذا لضمان وصول المنتجات للعملاء دون حدوث أي مشكلة لاحتمالية حدوث مشكلة للمندوب أثناء توصيله للطلب.

دراسة جدوى متجر الكتروني
دراسة جدوى متجر الكتروني

قد يمكنك التعرف على: طريقة دراسة جدوى ومكوناتها وأهميتها

أهم تجهيزات مقر إدارة المتجر الالكتروني

ذكرنا ضرورة وجود مكان لإدارة المتجر الالكتروني من خلاله ويفضل أن تكون شقة منفصلة بها أكثر من مكتب للإدارة ولتجهيز هذا المقر للإدارة يتطلب بعض التجهيزات البسيطة ذات التكاليف المتوسطة والتي تتمثل في:

  • توفير مكاتب لفريق العمل والذي لا بد من أن يتكون من ثلاثة أفراد على الأقل مع توفير أجهزة حاسوب خاصة بكل فرد.
  • عدد قليل من الكراسي مع وجود مخزن ينساب البضاعة المباعة على المتجر الالكتروني للحفاظ عليها لحين تسليمها للعملاء من التلف أو السرقة.
  • إضافة بعض الديكورات التي تتناسب مع طبيعة المتجر وما يقدمه من منتجات.
  • وجود أجهزة تهوية في المكان أقلها مراوح أو تكييف هوائي.
  • يمكن أن يتم إضافة مطبخ صغير في المكان لتجهيز المشروبات الساخنة والأطعمة السريعة.
  • وجود خط أرضي للتواصل مع العملاء مع خطوط الهاتف.
  • لا بد من التواصل مع واحدة من أفضل شركات الاتصالات لتزويدك بباقة انترنت سريعة لأن عملك يتطلب وجود النت بشكل مستمر.
دراسة جدوى متجر الكتروني
دراسة جدوى متجر الكتروني

قد يهمك معرفة: مواقع التجارة الإلكترونية

أهم النصائح لنجاح المتجر الالكتروني

هناك بعض النصائح الهامة التي يمكن مراعاتها عند الإقبال على فتح متجر الكتروني والتي تساعد بشكل كبير على نجاح هذا المشروع ومن أهم تلك النصائح:

  • يجب أن يتم عمل حملات مكثفة من أجل استقطاب أكبر عدد من العملاء ويتم ذلك من خلال صفحات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يزيد من عدد المقبلين على المتجر بشكل كبير.
  • يجب أن تقوم بعمل حملات تمويل وهو ما يكون بمثابة افتتاح للمتجر كما لا بد من أن تقوم بعمل تخفيضات لجذب العملاء إليك.
  • يجب أن تكون حريص من تناسب متجرك الالكتروني مع أي أجهزة إلكترونية سواء هاتف أو كمبيوتر من أجل ألا يكون هناك عائق يواجه العملاء أثناء التسوق في المتجر.
  • يجب أن يكون المتجر ظاهر بشكل مستمر في محركات البحث جوجل وهي طريقة تسويقية مهمة جدًا للمتجر الالكتروني الخاص بك كما يجب أن يحرص فريق العمل على أن يكون المتجر متناسب مع طريقة ظهوره في محركات البحث المختلفة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق