السعودية

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني عبر موقع محيط، من الخدمات التي أطلقها سجل الأحوال المدنية، حيث أن في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى يتمكن المواطن من معرفة الكثير حول المراد معرفة معلوماته. وعلى جانب آخر، تتوفر هذه الخدمة من الموقع الإلكتروني للسجل المدني. ومزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي.

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني
كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

هناك عدد من الخطوات التي يقوم بها المواطن حتى يقوم بالاستعلام عن بيانات شخص آخر، ومن بين هذه الخطوات:



  • في البداية، يقوم الشخص بكتابة السجل المدني السعودي، وذلك من خلال الدخول على أحد محركات البحث الكبيرة، حيث يتم ظهور العديد من النتائج.
  • بعد ذلك، يقوم المواطن بفتح الموقع الخاص بالسجل المدني، ويتم كتابة رقم الهوية الخاص بهذا الشخص، أو الاسم او العنوان، او أي من البيانات التي يتم ذكرها خلال الهوية الوطنية.
  • يجب على الشخص الذي يستعلم على بيانات شخص آخر، أن يكون من درجة القرابة الأولى مثل الوالد، أو الأخ أو الزوج.
  • ينبغي أن يكون هذا الإستعلام بناءً على تصريح يحصل عليه الشخص الذي يريد الاستعلام من الجهات المعني، مثل وزارة الداخلية أو وزارة التضامن الإجتماعي.
  • لابد من تقديم مستندات أصلية تدعم صلة القرابة بين الشخص المُستعلِم، والمُستعلَم عنه.

شاهد أيضاً: طريقة طباعة السجل التجاري | 6 خطوات فقط للطباعة الكترونيا

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني

تعتمد خدمة كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، على الحصول على بعض الأوراق الرسمية التي يكون المواطن بحاجة إليها، في بعض الأوقات، وتكون من خلال استخراج مستند رسمي يثبت انتماء هذا الفرد إلى عائلته.

بالإضافة أن من مميزات هذه الخدمة، أن الزوجة تتمكن من الاستعلام عن القيد العائلي لزوجها، في حالة أنه تعتقد أن زوجها متزوج للمرة الثانية، وهذا في الأساس ضد قوانين المرأة في المملكة العربية السعودية.



كام ينبغي الذكر، أن هذا الخدمة تقدم للمواطنين الذين يحملون بطاقات سارية، أو جوازات سفر مازالت سارية، وذلك حتى يتمكنوا من الإستعلام عن بيانات مواطن آخر، يكون لهم صلة قرابة أولى أو ثانية به.

كيف يمكن تغيير الاسم في السجل المدني

هناك الكثير من الخطوات التي يجدر على المواطن القيام بها، وذلك في حالة رغبته في تغيير الاسم في البطاقة والسجل المدني، حيث يكون من بينها:

من ضمن الخدمات التي تقوم مصلحة السجل المدني تقديمها هي تغيير الإسم، حيث يقوم المواطن بحجز موعد من خلال تطبيق حساب مواطن بالضغط على هذا الرابط: https://www.ca.gov.sa/

ويكون ذلك من خلال دخول المواطن على الحساب الخاص به من تطبيق حساب مواطن، ثم يتم إختيار حجز موعد في السجل المدني.

بعد ذلك، يتم إرسال الموعد الذي يتوجه المواطن من خلالها، بالإضافة إلى تحديد فرع السجل المدني الأقرب إليه.

ثم يتوجه المواطن إلى فرع السجل المدني الذي يتم تحديده من قبل المصلحة، ويقوم بتقديم طلب تغير الاسم في السجل المدني، وفي بطاقة الهوية.

إلى جانب ذلك، يتم إرفاق جميع المستندات الخاصة بالقيد العائلي، وسبب رغبة المواطن في تغيير الإسم، على أن يتم حصول طلب التغيير على رقم تسلسلي.

كما ينبغي في النهاية على المواطن أن يقوم بمتابعة الحساب الخاص به، وذلك حتى يتمكن من التعرف على قبول أو رفض الطلب.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن المساعده المقطوعه برقم السجل 1442

معرفة رقم السجل المدني من الإسم الرباعي

بالإضافة إلى تقدم خدمة كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، تم إضافة خدمة البحث عن الشخص من خلال الاسم في السجل المدني، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم المستخدم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بمصلحة السجل المدني من هنا: https://www.moi.gov.sa/
  • بعد ذلك، يقوم المواطن بتسجيل الدخول على الحساب الخاص به على الموقع، حتى تتضح جميع البيانات الخاصة بالعميل الذي يريد أن يقوم بالبحث.
  • يتم التوجه إلى خانة الاستعلام عن شخص، حيث يتم الضغط على خيار “الاستعلام بالإسم”.
  • في الخطوة التالية، يقوم المواطن بالبحث عن الشخص المراد البحث عنه، من خلال كتابة الاسم رباعي، أو حتى كتابة الاسماء حتى اسم الفخذ، أي لقب العائلة.
  • تظهر جميع البيانات الخاصة بالشخص من خلال الإسم، وذلك يتم الحصول على المعلومات اللازمة عن هذا الشخص.

ارقام السجل المدني السعودي

يمكن للمواطن أن يقوم بالاستعلام خدمة كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني وذلك من خلال أرقام خدمات العملاء، والتي يتم إتاحتها طوال الوقت، ومن بينها:

يمكن الإتصال على الرقم الموحد الخاص بالسجل المدني السعودي، وذلك من خلال طلب الرقم الموحد، هو 920020405.

بالإضافة إلى أنه يمكن للمواطن أن يقوم بالعمل على التواصل على الصفحات الرسمية للسجل المدني من خلال تويتر أو من خلال الفيس بوك.

بالإضافة إلى أن المواطن يمكن من التوصل إلى خدمة العملاء الخاصة بالسجل المدني، وذلك من خلال الدخول على منصة أبشر، أو الإتصال برقم 920020405.

إلى جانب ذلك، يوفر السجل المدني صفحة بها كافة الاستفسارات التي يحتاج المواطنين إلى التعرف على إجابتها، وبالتالي يمكن الدخول عليها والبحث عن ما يريده المواطن.

شاهد أيضاً: الاستعلام بالسجل المدني في سمه برقم الهوية اون لاين 2021

أهمية الاستعلام عن معلومات شخص من خلال السجل المدني

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني
كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

هناك الكثير من المزايا التي تتيحها خدمة كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، وهي:

البحث عن شخص سارق ، أو شخ نصاب، من خلال كتابة رقم الهوية الخاص به، أو من خلال الاستعلام عن الاسم برقم الهوية في السجل المدني.

إلى جانب ضمان وجود قاعدة بيانات كبيرة، تضم كافة المعلومات عن المواطنين السعوديين والوافدين، حتى يمكن التعامل مع الأزمات الطارئة مثل جائحة كورونا.

يمكن التوصل إلى إنسان مفقود من خلال الإستعلام عن رقم الهوية الوطنية من خلال الاسم الرباعي، وبالتالي يمكن التوصل إليه بسهولة.

كما يمكن التعرف على أرقام الوافدين في المملكة، وظروف عملهم، حتى يمكن الإستعانة بهم في بعض الأعمال الهامة، أو الاستغناء عنهم في حالة وفرة عمالة.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق