منوعات

كيف يعمل المصعد وشرح أزرار المصعد بالتفصيل

كيف يعمل المصعد الكهربائي هو سؤال يتداول كثيرًا بين الكثير من الأشخاص، وذلك يعود إلى كونه من الاختراعات المميزة جدًا، ولكن لكي يعرف الشخص الكيفية التي يعمل بها المصعد، فلابد أن يعرف الأنواع المختلفة المتعلقة به.

كيف يعمل المصعد

كيف يعمل المصعد
كيف يعمل المصعد

يوجد تقريبًا نوعان من المصاعد وهما مصاعد الجر، وكذلك المصاعد الهيدروليكية وسوف نقوم بشرح كيف يعمل المصعد على هذا النحو التالي:



بالنسبة لمصعد الجر فإنها تعمل بواسطة محركات كهربائية، لهذا فإنها تعمل عن طريق التحكم في الحركة المتعلقة بالمصعد وذلك من خلال توصيل حبل فولاذي بالعامود الخاص بنقل الحركة والذي يكون متصل بصندوق التروس.

يتم بعد ذلك القيام بتوصيل الصندوق الخاص بالتروس في المحرك الكهربائي والذي بدوره يتميز بالسرعة العالية ومن هنا تتم الحركة الخاصة بمصعد الجر.

بينما فيما يخص المصاعد الهيدروليكية فإنها تنقسم إلى بعض الأنواع المختلفة وتتمثل في conventional وهي التي يكون فيها هذا النظام تحت المستوى الأرضي.



وhomeless ويكون فيها فوق سطح الأرض، بينما يوجد Rope type وفيها يجمع النوعين السابقين وهو الأكثر استخدامًا في المباني وناطحات السحاب الفائقة.

لا يفوتك معرفة: كيف تعمل السيارات الكهربائية

شرح أزرار المصعد

إن أزرار المصعد تعود متطلبات التحكم المرتبطة بها إلى إمكانية الوصول المحلية، وسوف نقوم بشرح تلك الأزرار فيما يلي:

  • الزر الخاص بفتح الباب يتم استخدامه في القيام بإعادة فتح الأبواب وذلك حينما يتم غلقها، علاوة على ذلك فإنه يقوم بفتح الباب وذلك عند القيام بالضغط على هذا الزر.
  • القيام بالضغط على تلك الزر لفترة كبيرة فإن هذا يؤدى إلى القيام برن جرس الإنذار وأيضًا يعمل على غلق هذه الأبواب، ودائمًا ما تجد ذلك الزر في الجانب الأيسر.
  • يتم استخدام الأزرار الخاصة بتحديد الأرضية وذلك من أجل التأكد من الأرضيات التي سيتم التوقف عليها ولابد وأن يكون أعلى من الزر الخاص بالأرض لحوالي 54 درجة.
  • علاوة على أزرار التشغيل وأيضًا الطوارئ فإنها تكون غالبًا في أسفل أزرار الخاصة بتحديد الأرضية، وتلك الأزرار تكون شاملة لفتح وغلق الباب وأيضًا جرس الإنذار في حالات الطوارئ.
  • مفاتيح التحكم في بعض الأحيان ما تراها أعلى الأزرار الخاصة بتحديد الأرضية، وتلك الأزرار فإنها تسمح بالقيام بتشغيل بعض الوظائف المعينة أو تعطيلها وذلك من خلال ضبطها من موظفي العمليات.

مكونات المصاعد الكهربائية

يحتوي المصعد الكهربائي على العديد من المكونات الأساسية والتي تتمثل في:

  • دلائل أو أعمدة من أجل الحركة.
  • ثقل الموازنة.
  • الجر المسئولة عن الحركة الخاصة بالمصعد.
  • مخمدات الحركة للثقل أو للعربة.
  • الأبواب الخارجية للمصعد.

طريقة فتح المصعد الكهربائي

يوجد العديد من الخطوات التي من خلالها يمكنك القيام بفتح المصعد الكهربائي وهى:

الضغط على زر” فتح”، وإذا لم يفتح المصعد في هذه الحالة فلابد وإنه يتواجد عطل في المصعد، وفي تلك الحالة يجب إما الضغط على أزرار الطوارئ.

أو إذا كنت تمتلك هاتف خلوي فلابد من القيام بالاتصال بالمسئولين عن ذلك المبنى أو الشرطة وهذا من أجل إنقاذهم من هذه المشكلة.

ننصحك بقراءة: كيف تصنع المصباح الكهربائي في المنزل

إرشادات استخدام المصاعد

هناك بعض الإرشادات والنصائح اللازم القيام بتطبيقها في حال استخدام هذه المصاعد وهي على النحو التالي:

لا بد من عدم اللعب أو العبث بالأزرار الخاصة بالمصعد وذلك أثناء تحرك المصعد، علاوة على ذلك فإنه ينبغي عدم قيام الأطفال باستخدام ذلك بمفردهم.

كذلك أيضًا فإنه ينبغي عدم القيام بالضغط على الزر الخاص بالتوقف إلا في حالة كان هناك خطر.

في حالة وجود عطل داخل المصعد فإنه يجب عدم التوتر نهائيًا، بالإضافة إلى ضرورة إتباع النصائح والقوانين الخاصة بالمصعد وهذا عن طريق الضغط على أزار الإنذار، أو استخدام الهاتف الداخلي والاتصال بمسئولي الأمن.

يجب الحفاظ الدائم على النظافة للمصعد وعدم القيام بإلقاء أي مهملات قد تكون بدورها تعمل على إعاقة الحركة الخاصة بالمصعد حتى لا تتسبب في عطلة.

لا ينبغي المخاطرة فيما يتعلق استخدام المصعد وهذا في حال وجود مشاكل به أو الشعور بالحركة الغير الطبيعة له وفي تلك الحالة لابد من القيام بفصل التيار الكهربي، وإبلاغ المسئولين بذلك.

من اللازم على الأمن والمسئولين القيام بتوعية المواطنين جيدًا فيما يخص إجراءات الأمان، بالإضافة إلى كيفية التعامل في حالات الطوارئ المختلفة.

ينبغي الاهتمام والتأكد الدائم من القيام بعمل الفحص الشامل والصيانة المستمرة لهذه المصاعد، وذلك من أجل تفادي حدوث أي عطل من الممكن أن يحدث لهذا المصعد في وقت ما.

طريقة تشغيل وتصميم المصعد

يعتبر المصعد من الأمور الهامة جدًا في الفترة الأخيرة وتستخدم بطريقة كبيرة لذلك فإن التصميم الخاص بالمصعد قد تم إنشاؤه في الأساس على العديد من عوامل الأمان المختلفة وهي على النحو التالي:

يعتبر نظام الحبال وكيفية تصميمه من الأمور الهامة جدًا في تصميم المصعد الكهربائي، وتصنع هذه الأحبال من مادة فولاذية وتكون ملفوفة حول بعضها بطريقة معينة من أجل الحصول على القوة الكافية لضمان الأمان لمستخدم هذا المصعد، كانت هذه الفكرة للأحبال هي مميزة جدًا وذلك كونها تضمن أمان كافي للشخص المستخدم للمصعد.

هذا بالإضافة إلى نظام المكابح وهو يعتمد على الضغط على المسارات الحديدية، ويكون هذا النظام يتكون من ذراع حديدية نجدها ذات اتصال بالحبال الخاصة بالمصعد والتي تعمل على تزايد مستمر ومتواصل في سرعة المصعد وفي هذه الحالة يحدث التوقف للمصعد حال حدوث خلل بالمصعد.

معلومات عن المصعد الكهربائي

المصعد الكهربائي هو الوسيلة التي تستخدم في نقل الناس لمسافات بعيدة، ليس الناس فقط وكذلك البضائع ويعتمد في حركته على الاتجاه عموديًا وذلك من الأسفل إلى الأعلى.

غالبًا ما تجد هذا المصعد الكهربائي في المباني فائقة الارتفاع والتي يصعب الأشخاص القيام بالتنقل بين كل تلك الطوابق، لذا فهو يعمل على تسهيل الحركة بين أي طابق وآخر بكل سهولة.

المصاعد يوجد بها الأزرار والتي تمكن الشخص من التحرك بين الطوابق بكل يسر، ويوجد العديد من أنواع المصاعد وهم مصاعد الجر.

وكذلك أيضًا المصاعد الهيدروليكية، علاوة على مصاعد الدفع الكهرومغناطيسي، بالإضافة إلى المصاعد المتسلقة والمصاعد الهوائي.

تعرف على: أهمية الكهرباء للعديد من المجالات

في النهاية فإن كيف يعمل المصعد هو بكل سهولة ويسر ويمكن لأي شخص معرفة ذلك في دقائق قليلة، ولكن يجب الالتزام بالقواعد والنصائح الخاصة بالمصعد الكهربائي.

ولقد قمنا بالتحدث عن الكيفية التي يعمل بها هذا المصعد وكذلك معلومات عن المصعد والمكونات الخاصة به في هذا المقال بكل تفصيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق