السعودية

وقت صلاة العيد في الرياض

وقت صلاة العيد في الرياض من أمتع الأوقات التي ينتظرها الجميع  سواء كبار أو صغار بفرحة كبيرة وسعادة غامرة ليهنئ كلا منهما الآخر عند رؤية هلال العيد وبداية أمل جديد وسنة سعيدة تفاؤلا بقدوم هذه المناسبة السعيدة على الأمة الإسلامية جمعاء.

وقت صلاة العيد في الرياض
وقت صلاة العيد في الرياض

وقت صلاة العيد في الرياض 

من المعروف أن وقت صلاة العيد في الرياض يختلف من مدينة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى وبناء على ذلك قد نبهت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى ضرورة تحري الدقة في رؤية هلال العيد.

وذلك في شهر شوال الموافق عام ١٤٤٢ يوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم كما ذكر في خطابها أن من يملك القدرة على رؤية هلال العيد سواء عن طريق التلسكوب.

أو العين المجردة ينضم للجان المشكلة في رؤية الهلال أو تسجيل شهادته في أي محكمة تكون قريبة منه. 

وقد أكد الفلكي ملهم هندي وهو سعودي الجنسية انه على الرغم من وجود اختلاف بين المسلمين في  مواعيد بداية شهر شعبان وشهر رمضان إلا أن عيد الفطر سوف يكون في يوم ١٣ من شهر مايو.



وان الحسابات الفلكية تنوه على صعوبة رؤية الهلال يوم ٢٩ من شهر رمضان نظراً لولادة هلال القمر في وقت متأخر بعد غروب الشمس على الساعة العاشرة مساء

وبما أن رؤية الهلال تكون شبه مستحيلة في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان عند أغلى الدول الإسلامية سيكون يوم ٣٠ المتمم لشهر رمضان ويوم الخميس الموافق ١٣ مايو يعد أول أيام العيد. 

اقرأ المزيد: حجز موعد تصديق وزارة الخارجية السعودية

مواعيد الصلاة  الخاصة بعيد الأضحى في الرياض 

قد أشارت وزارة الشؤون الإسلامية إلى ضرورة تجهيز الجوامع وتنظيفها جيداً ومراعاة الاحتياطات الصحية للوقاية من فيروس كورونا وضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامة وأتباع باقي التعاليم لمنع أي عدوى فيروسية عند وقت صلاة العيد في الرياض صباحاً . 

  • مواعيد صلاة العيد في مدن السعودية تبدأ في هذه الأوقات في مدينة الرياض تبدأ صلاة العيد في تمام الساعة ٥.٣٠ صباحاً.
  •  وفي المدينة المنورة تبدأ الصلاة في الساعة السادسة وخمس دقائق وفي مدينة الخرج تبدأ صلاة العيد الساعة ٥.٢٩  . 
  • بينما في مدينة عفيف تبدأ صلاة العيد في تمام الساعة ٥.٤٧ وفي مدينة الدوادمي تبدأ الصلاة في ٥.٤٠ صباحاً أما بالنسبة لمكة المكرمة فسوف تبدأ صلاة العيد في تمام الساعة السادسة وتسع بينما في مدينة الدمام تبدأ الصلاة في الساعة ٥.١٩ دقيقة. 
  • وفي مدينة تبوك تبدأ الصلاة في تمام الساعة السادسة وتسع دقائق وفي الطائف في تمام الساعة السادسة والسابعة عشر دقيقة وفي مدينة نجران تبدأ صلاة العيد بها في ٥.٥٩.
  • وفي مدينة العلا تبدأ الصلاة في تمام الساعة السادسة وسبع دقائق وفي مدينة جدة تبدأ الصلاة في الساعة السادسة وإحدى عشر دقيقة بينما مدينة ينبع تبدأ الصلاة في تمام الساعة السادسة وإحدى عشر دقيقة ومدينة ظهران في الساعة ٥.١٩ صباحاً. 

اقرأ المزيد: أين تقع وزارة العدل بالرياض | 5 خطوات لحجز موعد وزارة العدل في الرياض

كيفية أداء صلاة  العيد في الرياض 

عند وقت صلاة العيد في الرياض قد أكد المركز السعودي الإسلامي أن صلاة العيد تكون عبارة عن ركعتين يبدأ الإمام في تكبيرة الإحرام ثم يقوم بدعاء الاستفتاح للصلاة وهو من الأدعية المستحقة عند جميع المصلين ثم يقوم الإمام بسبع تكبيرات.

 حيث يرفع يديه عند كل تكبيرة ويفعل مثله المصلون  الذين يكونون خلفه ومن أحب الأفعال بين كل تكبيرة وأخرى قول المصلين بعد كل تكبيرة سبحان الله والحمد لله  والله اكبر ولا إله إلا الله 

ثم يبدأ الإمام في قراءة سورة الفاتحة وبعض من الآيات القرآنية وفي الأغلب تكون سورة الأعلى ثم يواصل الصلاة عند الركوع والسجود وعند الركعة الثانية يقوم الإمام بتكبيرة صلاة العيد عدد خمس تكبيرات.

 وذلك  بعد تكبيرة الخاصة بالقيام ثم يقوم بمواصلة الركعة الثانية ويقرأ الفاتحة وبعض الآيات القرآنية المعروفة من سورة الغاشية ثم يستوفي طريقة الصلاة بالطريقة التقليدية والمعروفة في الركوع والسجود والجلوس التشهد والتسليم  في نهاية الصلاة. 

اقرأ المزيد: حجز موعد مجمع الملك فهد الطبي العسكري

الشروط الاحترازية وقت صلاة العيد في الرياض

وقت صلاة العيد في الرياض
وقت صلاة العيد في الرياض

قد وافق وزير الأوقاف السعودي محمد مختار على ضرورة مراعاة الإجراءات الصحية عند الاستعداد لصلاة العيد على حسب الأماكن والإعداد المسموح بها في صورة منظمة مع ضرورة مراعاة التباعد بين الأشخاص المصلين.

وتتمثل هذه الشروط في الآتي :

  • أداء صلاة العيد في الأماكن التابعة لوزارة الأوقاف السعودية مع الإجراءات الوقائية المعتمدة ضد وباء كورونا. 
  • إقامة الصلاة  العيد  في مراكز الشباب والساحات المتاحة لأداء الفريضة. 
  • ضرورة مراعاة التباعد بين المصلين والالتزام بالمسافة المحددة بين كل مصلى مع وضع الكمامات داخل المساجد. 
  • ضرورة تشديد العمل على نظافة وتعقيم كل المساجد والأماكن التي سوف يؤدون المصلين فيها فريضة صلاة العيد ومحاسبة من يلاحظ تقصيره في ذلك الأمر. 
  • التنبيه على كل الموظفين والعاملين بالمساجد والدور المناسبات بعدم فتح دورات المياه والاضرحة  للقضاء على خطر تفشي الوباء وازدياده في العيد. 
  • ضرورة اتباع أئمة المساجد والموظفين والعاملين كل الشروط المنوه لهم وضرورة اتباعها. 
  • إذا وجد أي تقصير في تنفيذ التعليمات التي أقرتها الوزارة يعاقب كل من قام بهذا التقصير وتغلق المساجد التي لم يلتزم بالإجراءات الوقائية بها. 

 تكون كل المساجد والأماكن المشار إليها ملتزمة بالشروط والإجراءات الوقائية من تطهير وتعقيم  حتى يحظى الجميع بإجازة عيد سعيدة وممتعة دون الخوف أو القلق من وباء كورونا المنتشر. 

بذلك نكون وضحنا بشكل مبسط كل ما يتعلق حول وقت صلاة العيد في الرياض وكذلك كيفية أداء فريضة صلاة العيد مع معرفة المواعيد المحددة لكل مدينة داخل المملكة العربية السعودية وضرورة اتباع القواعد والشروط المعلنة من قبل الوزارة للحماية من الإصابة بفيروس كورونا وللحد من انتشاره. 

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق